;

علامات فشل عملية القلب المفتوح

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 29 سبتمبر 2022
علامات فشل عملية القلب المفتوح

تعالج عملية القلب المفتوح العديد من المشاكل القلبية وهي تتيح للجراح الوصول إلى عضلة القلب عن طريق شق الصدر ونشر الضلوع، وهناك العديد من المضاعفات التي قد تحدث بعد الجراحة، فما هي علامات فشل عملية القلب المفتوح، وما هو المتوقع تحديداً بعد الانتهاء من الجراحة. [1]

ما هي عملية القلب المفتوح

إن عملية القلب المفتوح (بالإنجليزية: Open-Heart Surgery) هي أي جراحة يتم فيها قطع الصدر وصولاً إلى القلب لإجراء الجراحة على عضلاته، أو شرايينه، أو صماماته، وتعد عملية تطعيم مجازة الشريان التاجي هي العملية الأكثر شيوعاً من عمليات القلب المفتوح. [1]

علامات فشل عملية القلب المفتوح

إن فشل عملية القلب المفتوح ليس شائعاً خاصة أنها أصبحت عملية روتينية في وقتنا الحالي، لكن إجراءها قد يسبب العديد من المضاعفات التي تختلف من شخص إلى آخر وفقاً لعمره، ووزنه، وحالته الصحية، ولذلك لا بد من إقامة المريض بالمستشفى بعد الجراحة حتى يستقر وضعه الصحي، مع العلم أن هذه المضاعفات يمكن السيطرة عليها في كثير من الأحيان، والمضاعفات المحتملة هي كالتالي: [1] [2] [3]

النزيف

قد يحدث النزيف في موقع الشق أو من منطقة القلب حيث تم إجراء الجراحة، وقد يلجأ الطبيب لعمل نقل دم لإنقاذ المريض.

العدوى

قد تحدث عدوى لجرح الصدر أو التهابه، وهذا أكثر شيوعاً لمن يعاني من السمنة، ويمكن علاج هذه العدوى بتناول المضادات الحيوية أقراص أو حقن كما يصف الطبيب.

اضطراب نبضات القلب

قد تسبب عملية القلب المفتوح اضطراب نبضات القلب، وفي حالات نادرة قد يكون من الضروري وجود جهاز تنظيم ضربات القلب خارجي مؤقت أو داخلي دائم لتصحيح هذه المشكلة.

النوبة القلبية

يرتفع خطر الإصابة بنوبة قلبية أثناء جراحة القلب المفتوح أو بعدها لمدة شهر، نظراً لضعف القلب والشرايين التاجية بعد تلك الجراحة.

جلطات الدم

قد تتشكل الجلطات داخل القلب أو حوله وتنتقل عبر مجرى الدم.

تلف القلب الإقفاري

تلف أنسجة القلب الذي ينتج عن نقص تدفق الدم إلى القلب.

اندحاس قلبي

إن الاندحاس القلبي (بالإنجليزية: Cardiac Tamponade) هو حالة خطيرة ومهددة للحياة، حيث يمتلئ الكيس المحيط بالقلب والذي يسمى التامور بالدم، وبذلك يستحيل على القلب العمل بشكل كامل.

انخفاض وظائف الكلى

قد يحدث قصور في وظائف الكليتين بعد الجراحة، لكنه أمراً مؤقتاً يستمر فقط لعدة أسابيع، وأحياناً يحتاج المريض غسيل كلوي خلال تلك الفترة فقط حتى تعوالكليتانين للعمل بشكل طبيعي.

مشاكل بالدماغ

قد يعاني المريض بعد الجراحة من ظهور مشاكل في الذاكرة وصعوبة في التركيز، وهذا أمراً مؤقتاً يستمر لعدة أشهر، لكن أحياناً قد يستمر مدى الحياة، كما قد يتعرض المريض بعد الجراحة لسكتة دماغية نتيجة وصول الجلطات إلى الدماغ.

الاتصال بالطبيب بعد عملية القلب المفتوح

بعد انتهاء فترة المتابعة في المستشفى وذهاب المريض إلى المنزل قد تظهر بعض الأعراض الخطيرة وينبغي سرعة التوجه لتلقي الرعاية الطبية عند ظهورها، وهي كالتالي: [4]

  • ألم شديد بالصدر يختلف عن الألم الطبيعي مكان الجرح.
  • الحمى.
  • الغثيان والقيء.
  • النزيف.
  • الكلام المتداخل، فقد تكون هذه إشارة على السكتة الدماغية.

ما هي أنواع عملية القلب المفتوح

يجري الطبيب عملية القلب المفتوح عن طريق اتباع إحدى الطريقتين التاليتين: [4]

  • على المضخة: يتم وصل القلب بجهاز المجازة القلبية الرئوية التي تتولى عمل القلب والرئتين، وينقل الدم بعيداً عن القلب ليجرى الطبيب الجراحة على قلب لا ينبض، وبعد أن ينتهي من الجراحة يفصل الجهاز ويبدأ القلب في العمل مرة أخرى.
  • خارج المضخة: يستمر القلب في الخفقان خلال الجراحة وهذا النوع يلجأ إليه الطبيب في جراحة تطعيم مجازة الشريان التاجي فقط، وتسمى هذه الجراحة بجراحة القلب النابض.

ما هي خطوات التحضير لعملية القلب المفتوح

ينبغي معرفة الطبيب بجميع الأدوية التي يتم تناولها قبل الجراحة بأسبوعين، مع شرح الحالة الصحية والتاريخ المرضي بالتفصيل، ويعطي الطبيب بعض التعليمات التي يجب الالتزام بها قبل الجراحة بها وهي كالتالي: [1] [4]

  • التوقف عن تناول أدوية تسييل الدم؛ مثل الأسبرين.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يبطئ من التئام الجروح.
  • الامتناع عن شرب الكحول، وينبغي معرفة الطبيب في حالة التعود على شرب كميات كبيرة حتى يضع خطة انسحاب تدريجية للمشروبات الكحولية؛ منعاً لظهور أعراض انسحاب بعض الجراحة؛ مثل النوبات، والرعشة، وهي أعراض مهددة للحياة في تلك الظروف.
  • يجب الصيام والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات قبل الجراحة بعدد ساعات معينة يحددها الطبيب.
  • كما يجب الاستحمام بصابون خاص يصفه الطبيب قبل الجراحة لقتل البكتيريا، وذلك لتقليل فرص الإصابة بالعدوى بعد العملية.

 ماذا يحدث خلال إجراء عملية القلب المفتوح

تستغرق عملية القلب المفتوح 6 ساعات تقريباً، وأحياناً أكثر من ذلك، وخطوات الجراحة هي كالتالي: [4]

  • عمل شق في الصدر طوله يترواح بين 6-8 أونصات.
  • نشر القفص الصدري وقطع عظام الصدر حتى يصل الجراح إلى القلب.
  • ربط القلب بجهاز تحديد مسار القلب والرئة إذا كانت الجراحة على المضخة، كما يحقن الطبيب عن طريق الوريد دواء يمنع القلب من النبض.
  • يجري الطبيب إصلاحاً للقلب وفقاً لما يحتاجه المريض، على سبيل المثال يصلح الطبيب العيوب الخلقية في القلب، أو يصلح تمدد الأوعية الدموية، أو يستبدل صمام القلب أو يركب أجهزة تنظيم ضربات القلب القابلة للزرع أو يجري جراحة تطعيم مجازة الشرياني التاجي، كما قد يجري الطبيب زراعة للقلب في حالة قصور القلب.

ماذا يحدث بعد عملية القلب المفتوح

يستيقظ المريض بعد الجراحة ليجد 2-3 أنابيب في منطقة الصدر حيث تعمل على تصريف السوائل في المنطقة المحيطة بالقلب، كما يتم تركيب أنابيب وريدية لتزويد المريض بالسوائل والأدوية. يبقى المريض في وحدة العناية المركزة في الليلة الأولى بعد الجراحة، ثم ينتقل إلى غرفة عادية مع البقاء في المستشفى لتتم مراقبته عن كثب لمدة تتراوح بين 3-7 أيام. [1]

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها خلال فترة التعافي

بعد الذهاب إلى المنزل يجب اتباع عدة خطوات وهي كالتالي:[1]

  • العناية بالجرح: غسل اليدين قبل لمسه مع الحفاظ عليه جافاً، وإذا كان الشفاء صحيحاً لن يكون هناك تصريف في هذه الحالة يمكن الاستحمام بالماء الدافئ وليس الساخن، ولمدة 10 دقائق فقط مع عدم توجيه الماء على الجرح مباشرة.
  • العناية بالألم: يصف الطبيب مسكنات للألم يتم تناولها قبل النشاط البدني وقبل النوم.
  • النوم: يجب الحصول على قسط كافِ من النوم يومياً ولذلك يفضل تناول مسكن الألم قبل النوم بنصف ساعة، مع تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل الشاي، والقهوة قبل النوم مباشرة، كما يمكن ضبط الوسائد لتقليل الإجهاد والضغط على العضلات. 
  • إعادة التأهيل: قد يوصي الطبيب بالذهاب لعمل جلسات إعادة التأهيل بعد عملية القلب المفتوح؛ لتقليل عوامل الخطر وإدارة الاكتئاب والقلق الذي قد يحدث بعد هذه الجراحة.

ما هو المتوقع بعد إجراء عملية القلب المفتوح

يتحسن المريض تدريجياً خلال 6 الأسابيع التالية للجراحة، لكن يمنع رفع أحمال ثقيلة أو قيادة السيارات خلال تلك الفترة. أما التعافي التام قد يحتاج مدة تصل إلى 6 أشهر، كما يجب اتباع نظام حياة صحي؛ لتحسين صحة القلب عن طريق ما يلي: [1]

  • تناول الأطعمة الصحية وتجنب الملح، والدهون، والسكريات.
  • التوقف تماماً عن التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي يسمح بها الطبيب.
  • تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، وأدوية سيولة الدم لمنع الجلطات بانتظام كما وصف الطبيب.

تعد جراحة القلب المفتوح طريقة موثوقة للجراحين لعلاج مختلف أنواع المشاكل القلبية، ومع المراقبة المستمرة بعد الجراحة في المستشفى يمكن السيطرة على العديد من المضاعفات المحتملة، كما يجب الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة عند الذهاب إلى المنزل مع اتباع أسلوب حياة صحي عند الشفاء التام حفاظاً على صحة القلب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!