;

ما سبب تعرق الأيدي؟ إليك العلاجات ونصائح الوقاية

  • تاريخ النشر: السبت، 22 مايو 2021
ما سبب تعرق الأيدي؟ إليك العلاجات ونصائح الوقاية

التعرق في اليدين هو اضطراب له علاقة بالعديد من الأسباب، أولئك الذين يعانون من فرط التعرق في اليدين غالبًا ما يتعرقون في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا، في هذه الحالة يُنصح بزيارة طبيب متخصص لاستبعاد الأسباب الصحية مثل فرط نشاط الغدد العرقية.

في حالات التعرق البسيطة، تتوفر بعض العلاجات الطبيعية والنصائح المفيدة التي يمكن أن تبقي المشكلة تحت السيطرة، الشيء المهم الذي يجب البدء فيه هو التشخيص وفهم السبب. يمكن أن تكون الأسباب نفسية أو غذائية أو جسدية. دعنا نحلل الأسباب الأكثر شيوعًا، ثم نجد العلاج المناسب لكل حالة.

أسباب تعرق اليدين

تعرق اليدين قد يكون نتيجة أحد الأسباب التالية:

العوامل الوراثية

أظهرت بعض الدراسات، مثل تلك التي أجرتها جامعة كاليفورنيا في عام 2002، أن التعرق المفرط في اليدين يمكن أن يكون بسبب بعض العوامل الوراثية. ومع ذلك، لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات - التي يُنصح باستشارة الطبيب من أجلها - يمكن أن تخفف من المشكلة.

انخفاض نسبة السكر في الدم

أولئك الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم يبحثون باستمرار عن وجبة خفيفة حلوة لإعادة مستويات السكر لقيمها الطبيعية، ولكن هذه المستويات المتقلبة تحفز إفراز الإبينفرين الذي يسبب التوتر وزيادة إفراز العرق. يجب إجراء اختبار الدم لمعرفة ما إذا كان سبب التعرق المفرط في اليدين مرتبطًا بنقص السكر في الجسم.

القلق والتوتر

قد يرتبط التعرق في اليدين بالعوامل النفسية قبل العديد من العوامل الأخرى، صحيح أن التوتر والقلق في كثير من الأحيان تعتبر أسباب لفرط التعرق، لكن كل المشاكل النفسية يمكن أن تكون السبب. تساعدنا بعض الهرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول في إدارة التوتر عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم. ومن أجل خفض درجة الحرارة، ينشط الجسم الغدد العرقية، قد يحدث هذا إذا كنت قلق للغاية، أو تواجه موقفًا يسبب التوتر أو لا تشعر بالأمان.

استهلاك الكحول والقهوة والأطعمة الحارة

يسبب الكحول الكثير من التعرق لأنه يوسع الأوعية الدموية وينشط الجهاز العصبي الودي. يحدث الشيء نفسه بعد تناول الأطعمة الحارة وشرب الكثير من القهوة، فهي تحفز أيضًا إنتاج العرق ويمكن أن تؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر.

العلاجات ونصائح الوقاية

نظرًا لأن التعرق المفرط في اليد يعد اضطرابًا يؤثر على الشخص بشكل مباشر، خاصة في المواقف الاجتماعية التي تتطلب المصافحة، فمن المهم فهم كيفية تجنب تعرق اليدين.

من خلال النصائح التالية، يمكن مواجهة هذه الحالة المزعجة:

التطهير

اغسل يديك جيدًا بالصابون وكرر ذلك عدة مرات في اليوم. بمجرد الانتهاء من غسلها، قم بتجفيف اليدين جيدًا بمنشفة نظيفة وترطيب يديك بكريم ترطيب سريع الامتصاص، مثل كريم ترطيب اليدين إكسبريس هايدريشن بالمعادن البحرية.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

تؤثر التغذية على مستوى التعرق، لذا حاول تجنب الأطعمة الحارة والتوابل والقهوة والمشروبات الغازية والكحول والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. اتبع نظامًا غذائيًا متنوعًا ومتوازنًا وافحص مستوى الكالسيوم وفيتامين D في الدم. ضع في اعتبارك أنه من الضروري أخذ المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب إذا كنت تعاني من نقص أي عنصر أو فيتامين، حاول أيضًا قضاء المزيد من الوقت في الشمس لتحصل على الفيتامينات المفيدة لبشرتك.

ممارسة الرياضة أو اليوجا

حاول إبقاء التوتر والانزعاج العاطفي تحت السيطرة عن طريق التخلص من التوتر من خلال ممارسة الرياضة أو عن طريق البدء في ممارسة بعض تمارين اليوجا بانتظام، اليوجا هي رياضة أثبت أنها تساعد على استعادة توازنك الداخلي ومفيدة لكل أعضاء الجسم والعقل.

العلاجات الطبيعية

إذا كنت تريد أن تعرف كيفية تجنب تعرق يديك بالعلاجات والمواد الطبيعية التي تتوفر في المنزل، فإليك بعض النصائح:

الماء وبيكربونات الصوديوم

املأ وعاءًا بـ 500 مل من الماء بدرجة حرارة الغرفة و 50 غرام من صودا الخبز، حرك الماء جيدًا حتى تذوب الصودا تمامًا وانقع يديك في هذا المحلول لمدة 15 دقيقة على الأقل يوميًا. بعد عدة مرات، سترى أن يديك ستصبح أكثر جفافاً بطريقة سحرية.

الزنك

استخدم كريم يحتوي على الزنك وتناوله عنصر الزنك كمكمل غذائي إذا كنت تعاني من نقصه (فقط بعد استشارة الطبيب)، لأنه الزنك يساعد في تنظيم التعرق. للحصول على لمسة فورية من النضارة، جربي كريم نيفيا سوفت فريشيز متعدد الاستعمالات برائحة النعناع والأوراق الخضراء لتحصلي دائمًا على يدين ناعمتين.

الزيوت الأساسية

أضف عدة قطرات من زيت المريمية والنعناع والزعتر الأساسي في وعاء مليء بالمياه وانقع يديك في المحلول لمدة 10 دقائق على الأقل. تساعد هذه العملية في تخفيف مشكلة تعرق اليدين بطريقة بسيطة وطبيعية.

بودرة التلك

علاج قديم ومتاح للجميع هو تطبيق بودرة التلك على يديك قبل الخروج أو حين تشعر بالتعرق، ستمتص هذه المادة الطبيعية كل العرق الزائد وتترك يديك ناعمتين.