انخفاض السكر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020
انخفاض السكر
مقالات ذات صلة
أسباب وأعرض الإصابة بكل من فيروس نقص المناعة البشرية HIV والإيدز AIDS
أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها حول فيروس HIV
العلاجات المنزلية للبواسير

يُعرف سكر الدم باسم الجلوكوز، الموجود في الطعام حيث يعمل كمصدر مهم لطاقة الجسم ونقصانه قد يؤدي الى خطر كبير على حياة الانسان، ومن الممكن أن يحدث انخفاض معدل السكر في الدم المعروف باسم نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين يتناولون أدوية تزيد من مستويات الأنسولين في الجسم.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأدوية أو تناول كميات أقل من الطعام المعتاد أو ممارسة الرياضة أكثر من المعتاد؛ إلى انخفاض معدل السكر الطبيعي في الدم لهؤلاء الأشخاص، لذلك سنتعرف أكثر عن انخفاض السكر في هذا المقال لتجنب انخفاضه.

ما هو انخفاض نسبة السكر في الدم؟

بعد تناول هذه الأطعمة يتم امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم، ومن ثم ينتقل إلى خلايا الجسم، فيقوم هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.

  • إذا كنت تأكل أطعمة تحتوي جلوكوز أكثر مما تحتاج، فسيقوم جسمك بتخزينه في الكبد والعضلات أو يحوله إلى دهون يمكن الاستفادة منها لاحقاً للحصول على الطاقة.
  • لايستطيع جسمك أداء وظائفه الطبيعية من دون كمية كافية من الجلوكوز، لذلك فإن الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض السكري لديهم ما يكفي من الجلوكوز الذي يحافظ على معدل السكر الطبيعي في الدم.

يعتبر سكر الدم منخفضاً عندما يكون أقل من 70ملغ/ ديسيلتر، لذلك من المهم عند انخفاض مستويات السكر في الدم أن يتم العلاج مباشرةً لمنع تفاقم أعراض أكثر خطورة.

شاهدي أيضاً: سكر ستيفيا

ما هي أعراض انخفاض سكر الدم؟

يمكن أن تحدث أعراض انخفاض السكر في الدم فجأةً ومن هذه الأعراض التالي:

  1. رؤية ضبابية.
  2. تسرع في ضربات القلب.
  3. تغيرات مزاجية مفاجئة.
  4. عصبية مفاجئة.
  5. التعب غير المبرر.
  6. جلد شاحب.
  7. صداع الراس.
  8. جوع.
  9. دوخة.
  10. التعرق.
  11. صعوبة في النوم.
  12. وخز في الجلد.
  13. مشكلة في التفكير أو التركيز بوضوح.
  14. فقدان الوعي ( نوبة أو غيبوبة ).
  15. يعتبر الانخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم حالة طبية طارئة، إذا كان شخص ما تعرفه مصاباً بداء السكري ويعاني من أعراض خفيفة إلى متوسطة، يجب عليك أن تجعله يأكل أو يشرب 15غرام من الكربوهيدرات سهلة الهضم، مثل:
  • نصف كوب عصير أو صودا عادية.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • 4 أو 5 قطع من البسكويت المملح.
  • 3 أو 4 قطع حلوى صلبة أو أقراص سكاكر.
  • ملعقة كبيرة من السكر.

يوجد هناك أسباب أخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم مثل:

  • بعض الأدوية، مثل الكينين (Quinine).
  • بعض الحالات الطبية، مثل: التهاب الكبد أو اضطرابات الكلى.
  • ورم في البنكرياس ينتج عن الأنسولين الزائد.
  • اضطرابات الغدد الصماء، مثل اضطراب الغدة الكظرية.

ما هو علاج انخفاض مستويات السكر في الدم؟

يوجد العديد من الطرق لعلاج انخفاض مستويات السكر في الدم ومنها:

  1. تناول أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات، عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة للغاية، أو إن كنت مصاباً بداء السكري.
  2. يجب أن تحتوي وجبتك الخفيفة على 15غراماً على الأقل من الكربوهيدرات حسب جمعية السكري الامريكية، وتشمل بعض الوجبات الخفيفة الجيدة التي يجب الاحتفاظ بها في متناول اليد ما يلي:
  • الفاكهة الطازجة أو المجففة
  • عصير فواكه
  • المعجنات
  • البسكويت
  1. يمكنك تناول أقراص الجلوكوز لرفع نسبة السكر في الدم بسرعة إذا كانت منخفضة، لكن يجب التحقق من عدد الغرامات الموجودة في كل قرص قبل تناوله.
  2. انتظر 15 دقيقة بعد الأكل أو بعد أخذ قرص الجلوكوز، وقم بفحص سكر الدم مرة أخرى إذا لم يرتفع مستوى السكر في الدم، عليك تناول 15 جراماً أخرى من الكربوهيدرات أو تناول جرعة أخرى من أقراص الجلوكوز، كرر هذا حتى يبدأ مستوى السكر في الدم في الارتفاع.
  3. يجب عليك تناول وجبة خفيفة صغيرة بعد نوبة انخفاض سكر الدم، اذا لم تكن وجبة غذاءك منظمة لفترة من الوقت.
  4. تأكد من عدم تناول وجبة دسمة، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  5. إذا كان شخص ما يعاني من رد فعل شديد مثل فقدان الوعي، فمن المهم إعطائه دواء يسمى الجلوكاجون (Glucagon) والاتصال بالطبيب على الفور.
  6. يجب على الأشخاص المعرضين لخطر انخفاض معدل السكر في الدم التحدث إلى طبيبهم حول الحصول على وصفة طبية من الجلوكاجون، كما يجب عليك عدم إعطاء أي شخص فاقد للوعي أي شيء عن طريق الفم، فقد يتسبب ذلك باختناقه.

ما هي طرق منع حدوث نوبات انخفاض سكر الدم؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها منع انخفاض نسبة السكر الدم ومنها:

  1. الفحص والمراقبة باستمرار:

يمكن أن يساعدك فحص مستوى السكر في الدم بانتظام على إبقائه بالمستوى المطلوب، فإن كنت قد عانيت من نوبات انخفاض سكر الدم في الماضي، من الأفضل لك الاستمرار في فحص مستويات السكر في الدم، واستشارة طبيبك حول متى وكم مرة عليك فحص نسبة السكر في الدم خلال العام.

  1. وجبة خفيفة ذكية:

من الجيد الاحتفاظ بالوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات في متناول يدك في جميع الأوقات في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم وخاصةً أثناء تواجدك خارج المنزل.

  1. ممارسة التمارين الرياضية بحذر:

تستهلك التمارين الرياضية الطاقة، لذلك يمكن أن تتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة إذا لم تأكل بشكل صحيح مسبقاً، في هذه الحال يجب عليك التحقق من نسبة السكر في الدم قبل ساعة إلى ساعتين من التمرين للتأكد من أن مستوى السكر في الدم ضمن المعدل المطلوب قبل ممارسة الرياضة، فإن كانت النسبة منخفضة للغاية يتوجب عليك تناول وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات.

كما يجب عليك تناول كربوهيدرات إضافية أثناء التمرين إن كنت ترغب بممارسة الرياضة لمدة ساعة أو أكثر، كما ينصح يتجنب التمارين المكثفة قبل النوم مباشرة.

  1. استشر طبيبك:

إذا اتبعت خطة وجبات أو كنت تتناول أدوية تزيد الأنسولين للتحكم في انخفاض نسبة السكر في الدم، فمن المهم الالتزام بالخطة التي وضعا لك طبيبك لمنع حدوث انخفاض في نسبة السكر في الدم.

حيث من الممكن أن يؤدي عدم تناول الأطعمة المناسبة أو عدم تناول الأدوية المناسبة في الأوقات المناسبة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك استشر طبيبك كثيراً حتى يتمكن من تعديل خطة العلاج عند الضرورة.

وفي النهاية.... تعرفنا في هذا المقال على انخفاض مستوى السكر في الدم وماهي أعراضه وكيفية علاجه وكيفية منع حدوث نوبات إضافية، لذلك يجب عليك الحذر وتناول أغذية صحية غنية بالكربوهيدرات الصحية غير المصنعة، كما يجب عليك استشارة طبيبك في حال ازدادت أعراض انخفاض السكر لديك.