;

الفرق بين التوابل والبهارات وأكثر أنواعها شيوعًا

تعرف على الفرق بين البهارات والتوابل، وخلطة التوابل الهندية، واليابانية، والتركية وغيرها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 15 أبريل 2024

التوابل والبهارات عناصر أساسية في جميع الأطباق حول العالم تقريباً، لها أنواع كثيرة واستخدامات متعددة، وهي تضفي على الأطباق المختلفة نكهات متعددة ومميزة. وتتميز كل منطقة جغرافية بخلطة خاصة من التوابل والبهارات. 

تعرف في هذا المقال على الفرق بين التوابل والبهارات، وأنواعها، والخلطات الخاصة الأكثر شيوعًا.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة!

ما الفرق بين التوابل والبهارات؟

عادة يتم اعتبار التوابل والبهارات نفس المواد، لكن يوجد بعض الاختلافات بينهما تشمل طريقة التحضير والاستخدام، يتمثل الفرق بين البهارات والتوابل فيما يلي:  [1]

  1. البهارات (بالإنجليزية: Spices) هي منكهات تستخدم أثناء تحضير الطعام، وتضاف إلى مكونات الطبخة لإعطائها نكهة خاصة.
  2. التوابل (بالإنجليزية: Condiments)هي صلصات أو خليط من البهارات المختلفة، مثل الصلصات، والخردل، والمخللات التي تؤكل عادة مع الأطعمة مباشرة. كما قد تضاف التوابل إلى الطعام بعد الانتهاء من طهيه.
  3. البهارات عبارة عن أوراق وبذور نباتية يتم طحنها على شكل مسحوق، واستخدامها بمجالات متنوعة حيث تعمل كعامل تلوين، ومواد منكهة، كما لها دور في حفظ وتخزين الطعام.
  4. تمتلك البهارات خصائص مضادة للبكتيريا والأكسدة، لذا تضاف إلى اللحوم أثناء الطبخ والتخزين؛ للحفاظ عليها آمنة للاستخدام البشري.
  5. يتم تكرير البهارات بشكل أكبر من التوابل حيث يتم طحنها أو تسخينها، لإخراج النكهات منها، وتقليل حجمها مما يسهل تخزينها وحفظها.
  6. تتطلب أنواع التوابل بعض التحضير قبل تناولها مثل الصلصات وغيرها.
  7. يمكن صنع التوابل من خليط من أنواع البهارات مثل مسحوق الكاري، أو مسحوق الفلفل الحار.

ما الفرق بين التوابل والبهارات؟

التوابل الهندية

الطعام الهندي شهير باحتوائه على أنواع مختلفة ومميزة من التوابل، التي تضيف نكهة ورائحة مميزة للمأكولات، أشهر هذه التوابل:  [2] [3]

  1. الهيل: يوجد نوعان مختلفان من الهيل يستخدمان عادة في الطهي، وهما: الهيل الأخضر وهو الأكثر استخداماً، له طعم خفيف وحلو تقريباً، والهيل الأسود له نكهة دخانية قوية جداً، يفضل استخدامه بكميات قليلة لأن طعمه قوي، ومن الممكن أن يطغى على طعم باقي المواد المضاف إليها.
  2. الفلفل الحار: ربما يكون الفلفل الحار هو أول نوع من التوابل يخطر على الذهن عند التفكير في التوابل الهندية، يوجد منه عدة أنواع تختلف عن بعضها مستوى الحدة التي تحتويها، يضيف مسحوق الفلفل الحار، نكهة حارة ودافئة إلى الأطباق.
  3. الكمون: من التوابل العطرية التي يتواجد إما على شكل بذور، أو بودرة بعد طحن البذور، يملك رائحة قوية ونكهة ترابية ودافئة.
  4. الكزبرة: تعد من أقدم التوابل المعروفة، وهي بذرة عطرية تملك طعم خاص قريب إلى الحمضيات، وتعد الكزبرة المطحونة من أكثر البهارات الهندية استخداماً.
  5. الخردل: يوجد ثلاث أنواع مختلفة لبذور الخردل الأصفر والأسود والبني، يتم استخدامهم جميعاً في المطبخ الهندي وبشكل متداخل حتى يتم الحصول على الطعم الجوزي والدخاني.
  6. الفلفل الأسود: يعتبر الفلفل الأسود من البهارات التي تنمو بشكل طبيعي في الهند التي تعتبر موطنه. وتصعب زراعة الفلفل الأسود والعناية به بشكل مفاجئ، إذ يحتاج كميات محددة من الأمطار، وظروفًا جوية استثنائية. 

التوابل الهندية

التوابل اليابانية

تحتوي اليابان على مجموعة متنوعة من الحمضيات، لذلك فإن مجموعة كبيرة من التوابل والبهارات تستخلص من الحمضيات، تشمل أبرز أنواع التوابل اليابانية ما يلي: [4]

  1. بوزنو (بالإنجليزية: Ponzu): هو نوع بهارات مشهور في اليابان، له قوام مائي وطعم لاذع قريب من الحمضيات، غالباً يتم خلطه مع صلصة الصويا وعصير الحمضيات للحصول على صلصة تغميس.
  2. رايو (بالإنجليزية: Rayu): وهو زيت حار مصنوع من زيت السمسم المنقوع بالفلفل الحار والبصل المقطع والثوم.
  3. يوزو كوشو (بالإنجليزية: YuzuKosho): له شكل يشبه العجينة، مصنوع من الفلفل الحار المخمر والملح، واليوز (وهي حمضيات يابانية تشبه الليمون ولكن لها طعم أقوى)، يضيف طعمًا خاصًا وقويًا للأطباق اليابانية، ويرتكز استخدامه في الشتاء لما يعطيه من دفء، كما يعد مثاليًا مع الأطعمة الدسمة والساخنة مثل السمك واللحوم المطهية.

التوابل التركية

يشتهر الطعام التركي باحتوائه على المكونات التي تعطيه مذاقًا خاصًا ولذيذًا، وبشكل خاص البهارات والتوابل المميزة، من بينها: 

  1. رقائق الفلفل الأحمر: تعد من أشهر التوابل التي تضيف نكهة لذيذة مع طعم مر خفيف، يتم تحضيرها عن طريق تجفيف الفلفل الطازج الحار والحلو في الشمس ثم طحنها.
  2. النعناع: يعد من أبرز التوابل المضافة إلى السلطات والمقبلات والعصائر نظراً لطعمه القوي والمنعش.
  3. السماق: السماق نوع من التوابل الذي يملك طعم لاذع مثل الليمون، ويستخدم كثيراً في المطبخ التركي، يحضر عن طريق تجفيف أوراق نبات السماق ثم طحنها، يستخدم في أطباق الكباب الشهيرة في تركيا ، كذلك سلطات البصل وشرائح اللحم والأسماك.

التوابل الإيطالية

لا يخلو الطعام الإيطالي من التوابل الشهيرة التي تستخدم كثيراً في الطبخ، وهي عبارة عن خليط من الاعشاب والبهارات مثل البقدونس والبردقوش، بالإضافة إلى:  [6]

  1. الريحان: الريحان هو العشب الأول في المطبخ الإيطالي، إما يكون طازج أو مجفف، تستخدم الطازجة بشكل أكبر في الأطباق الباردة أو تُضاف بعد طهي الطعام، بينما تستخدم الجافة أثناء الطهي لإضفاء نكهة على الوجبات، مثل الحساء والصلصات.
  2. إكليل الجبل: يضاف إكليل الجبل أثناء الطهي لإعطاء نكهة خشبية لذيذة، وخاصة مع اليخنات واللحوم.
  3. الميرمية: تستخدم الميرمية في جميع أنحاء العالم تقريباً، وهي معروفة بخصائصها الصحية المضادة للالتهابات، وهي مكون أساسي في مختلف أنواع المعكرونة الإيطالية.

التوابل اليونانية

التوابل اليونانية عبارة عن خليط من البهارات الأكثر شهرة في اليونان، التي تستخدم مع الأطباق المختلفة مثل اللحوم والسلطات وغيرها، وتشمل:  [7]

  • الملح.
  • مسحوق الثوم.
  • الريحان المجفف.
  • الأوريجانو اليوناني.
  • القرفة المطحونة.
  • الفلفل الأسود المطحون.
  • البقدونس المجفف.
  • إكليل الجبل المفروم.
  • البردقوش المجفف.
  • الزعتر المطحون.
  • جوزة الطيب المطحونة.

التوابل اليونانية

التوابل المغربية

تسمى التوابل المغربية برأس الحانوت وهي خليط من مجموعة من البهارات الشهيرة وتضم، الكمون المطحون، والفلفل الحلو، والكزبرة المطحونة، والكركم المطحون، والقرنفل المطحون، بالإضافة إلى الزنجبيل المطحون، والقرفة المطحونة. 

الخاتمة:

إن معظم أنواع التوابل والبهارات مشتركة بين مختلف البلاد والشعوب، وهي متوافرة في الأسواق بمختلف أشكالها، وتعد واسعة الاستخدام على الأطباق والمأكولات، ومنها ما يتم إضافته إلى المشروبات مثل الشاي والعصائر، ويبقى استخدام التوابل بطريقة معتدلة الطريقة المثلى للحصول على الطعم والفوائد منها وتجنب أضرارها.

الأسئلة الشائعة حول التوابل والبهارات

1. ما هي أسماء جميع التوابل؟

تشمل التوابل مجموعة واسعة من المكونات مثل الفلفل الأسود، والقرفة، والكركم، والكمون، والكزبرة، والزنجبيل، والبابريكا، والكاري، والهيل، والزعفران، واليانسون، وغيرها الكثير من الأنواع المختلفة.

2. ما هي التوابل الأساسية في المطبخ؟

التوابل الأساسية تشمل الملح، والفلفل الأسود، والكمون، والكزبرة، والقرفة، والبابريكا، والزنجبيل، والثوم البودرة، والبصل البودرة، والزعتر.

3. ماذا تشمل التوابل؟

تشمل التوابل أنواعًا مختلفة من الأعشاب والتوابل والبهارات التي تُستخدم لإضافة النكهات والرائحة إلى الأطعمة، مثل الفلفل، والكمون، والكزبرة، والقرفة، والكركم، والبابريكا، وغيرها.

4. ما هي افضل أنواع البهارات؟

تعتمد أفضل أنواع البهارات على الأطباق المفضلة والمطبخ الذي تستخدمه. تشمل الخيارات الشائعة الكاري، والبابريكا، والقرفة، والكمون، والزعفران، والهال، والفلفل الحلو.

5. ما هي انواع البهارات السبعة؟

أنواع البهارات السبع قد تشمل الفلفل الأسود، والكمون، والكزبرة، والقرفة، والقرنفل، وجوزة الطيب، والزعفران، ولكن التوابل السبع تختلف حسب الثقافة والمطبخ.

7. ما هي البهارات التي توضع على الأرز؟

تختلف البهارات التي توضع على الأرز حسب الوصفة، وتشمل الكمون، والكركم، والقرفة، والكزبرة، والبابريكا، والهال، والفلفل الأسود، وغيرها.

8. ما هي مكونات بهارات الكبسة؟

مكونات بهارات الكبسة تشمل الكمون، والكزبرة، والقرفة، والفلفل الأسود، والزنجبيل، والهال، والقرنفل، والبابريكا، والكركم.

9. كيف نخلط البهارات؟

يمكن خلط البهارات بمزج الأنواع المفضلة والمناسبة للوصفة بكميات متناسبة. يمكن استخدام مطحنة التوابل أو الهاون لتحقيق خلط متجانس.

10. ما هي توابل الأرز البسمتي؟

توابل الأرز البسمتي تشمل الكمون، والكزبرة، والكركم، والقرفة، والزنجبيل، والبابريكا، والفلفل الأسود، وغيرها حسب الوصفة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!