;

هناك 8 أنواع مختلفة للصداع، فهل تعرف الفرق بينهم؟

هناك 8 أنواع مختلفة للصداع، فهل تعرف الفرق بينهم؟

  • SamarMokhtarبواسطة: SamarMokhtar تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 09 أبريل 2023
هناك 8 أنواع مختلفة للصداع، فهل تعرف الفرق بينهم؟

الصداع هو حالة شائعة ويعاني منها العديد من الأشخاص. يمكن أن يكون الصداع عرضًا لأمراض مختلفة أو أن يحدث بشكل مستقل.
هناك عدة أنواع من الصداع وفيما يلي سنلقي نظرة على أبرز هذه الأنواع:

1- صداع التوتر

صداع التوتر هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا بين البالغين. إنه يسبب ألمًا خفيفًا إلى معتدلًا، يبدأ من جانبي الرأس ويمتد لمؤخرة الرأس والعنق وتأتي وتذهب بمرور الوقت. عادة لا تظهر عليهم أعراض أخرى.

2- الصداع النصفي

غالبًا ما يوصف الصداع النصفي بأنه ألم نابض وخفقان في جانب واحد فقط من الرأس. يمكن أن يستمر من 4 ساعات إلى ثلاثة أيام وعادة ما تحدث مرة وحتى 4 مرات في الشهر. إلى جانب الألم، قد يعاني الناس من بعض الأعراض الأخرى، مثل الحساسية للضوء أو الضوضاء أو الروائح؛ والغثيان أو القيء؛ وفقدان الشهية؛ واضطرابات بالمعدة أو آلام البطن. 

هناك 8 أنواع مختلفة للصداع، فهل تعرف الفرق بينهم؟

3- الصداع العنقودي

هذا الصداع هو الأشد. يمكن أن يكون لديك ألم شديد محرق أو ثقب خلف عين واحدة أو حولها. يمكن أن يكون خفقان أو ثابت. يمكن أن يكون الألم شديدًا لدرجة أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي لا يستطيعون الجلوس ساكنين. على جانب الألم، يتدلى الجفن، ويحمر العين، وتصغر الحدقة، أو تصنع العين الدموع. 
يطلق عليها الصداع العنقودي لأنها تميل أن تحدوث في مجموعات. قد تحصل عليها مرة إلى ثلاث مرات يوميًا، وقد تستمر من 2 أسابيع إلى 3 أشهر. يمكن أن تستمر نوبة الصداع من ربع ساعة إلى 3 ساعات. يمكنهم إيقاظك من النوم. الرجال أكثر عرضة بثلاث إلى أربع مرات للحصول عليها من النساء.

4- صداع الجيوب الأنفية 

مع صداع الجيوب الأنفية، تشعر بألم عميق ومستمر في عظام وجهك أو جبهتك أو على امتداد أنفك. تحدث عندما تلتهب تلك التجاويف في رأسك التي تسمى الجيوب الأنفية. عادة ما يأتي الألم مصاحبًا لأعراض الجيوب الأنفية الأخرى، مثل سيلان الأنف، وامتلاء الأذنين، والحمى، وتورم الوجه. ينتج صداع الجيوب الأنفية بسبب عدوى الجيوب الأنفية.

5- صداع الكافيين 

عندما يكون عقلك معتادًا على تلقي كمية معينة من الكافيين، منبه، كل يوم، قد تصاب بالصداع إذا لم تحصل على الكافيين. قد يكون هذا لأن الكافيين يغير كيمياء دماغك، ويمكن أن يؤدي الانسحاب منه إلى صداع.

6- الصداع الهرموني

يمكنك أن تصاب بالصداع من تغير مستويات الهرمونات أثناء الدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية من حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة أيضًا إلى الصداع. عندما تحدث قبل 2 أيام من الدورة الشهرية أو في الأيام 3 الأولى بعد أن تبدأ، فإنها تسمى الصداع النصفي في الدورة الشهرية.

7- الصداع المرتد

قد تسمع أيضًا ما يسمى بالصداع بسبب الإفراط في استخدام الأدوية. إذا كنت أدوية أو مسكنًا بدون وصفة طبية أكثر من ثلاث مرات أسبوعيًا، أو أكثر من عشرة أيام في الشهر، فأنت تستعد للمزيد من الألم. عندما تتوقف الأدوية، يعود الألم وعليك أن تأخذ المزيد لإيقافه. يمكن لهذا أن يتسبب في صداع باهت ومستمر وغالبًا ما يكون أسوأ في الصباح.

هناك 8 أنواع مختلفة للصداع، فهل تعرف الفرق بينهم؟

8- الصداع الناتج عن الإجهاد البصري

يحدث هذا الصداع بسبب الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الحاسوب والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

يمكن أن يكون الصداع أحيانًا عرضًا لأمراض مختلفة، مثل الإنفلونزا، الإنفلونزا الموسمية، التهاب الأذن الوسطى، ارتفاع ضغط الدم، وتشنج العضالات.
يجب التحقق من الأعراض واستشارة الطبيب لتشخيص الحالة بدقة ووصف العالج المناسب. وتوصي الجمعية الدولية للصداع بممارسة الرياضة والنوم الكافي وتقليل الإجهاد للحد من الصداع، بالإضافة إلى تناول الأدوية الوصفية وغير الوصفية المناسبة وفقًا لتشخيص الطبيب.

The post هناك 8 أنواع مختلفة للصداع، فهل تعرف الفرق بينهم؟ first appeared on Jalees.

The post هناك 8 أنواع مختلفة للصداع، فهل تعرف الفرق بينهم؟ appeared first on Jalees.

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    SamarMokhtar

    الكاتب SamarMokhtar

    أنا سمر حاصلة على بكالريوس في العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة جامعة المنصورة عملت بمجال الصيدلة لمدة 5 سنوات واتجهت لمجال الفريلانس منذ عام أخذت دورة تعليمية مع الأكاديمية الدولية للتدريب في الترجمة الطبية وترجمت العديد من الملفات الطبية والصيدلية ومقالات طبية مع مجموعة نون العلمية أعمل أيضًا في كتابة المحتوى الطبي ومقالات طبية بالعربية والإنجليزية مقالات طبية حصرية غير منسوخة ومتوافقة مع قواعد السيو SEO استخدام مواقع بلوجر ووردبريس بكفاءة في كتابة المقالات واختيار الكلمات المفتاحية

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!