فوائد الليمون وعلاقته بالتخسيس وفوائد عصير الليمون وأضراره

فوائد الحمص الجمالية للبشرة والشعر

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم الصحية والجمالية

  • بواسطة: محاسن الأباظة السبت، 11 يوليو 2020 السبت، 11 يوليو 2020
فوائد زيت السمسم

يستخرج زيت السمسم من بذور السمسم الخام، وله استخدامات في الطهي والطب ومستحضرات التجميل، ويحتوي زيت السمسم على (Sesamol) و(Sesaminol)، وهما من مضادات الأكسدة التي لها تأثيرات قوية على الصحة.

فوائد زيت السمسم:

يحتوي زيت السمسم على العديد من الفوائد الصحية مثل فيتامين (E) و(B)، والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم، فهو يحتوي على الفوائد التالية: [1]

  1. زيت السمسم غني بمضادات الأكسدة: وهي مواد تساعد على تقليل تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، قد يؤدي تراكم الجذور الحرة في خلاياك إلى الالتهاب والمرض، ويقلل زيت السمسم من تلف الخلايا عن طريق تثبيط المركبات مثل أكسيد الزانثين وأكسيد النيتريك، والتي تنتج الجذور الحرة.
  2. زيت السمسم له خصائص مضادة للالتهابات: يمكن أن يقلل زيت السمسم من الالتهاب، من خلال تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم وهو مهم للجهاز المناعي.
  3. زيت السمسم جيد للقلب: يحتوي على نسبة 82٪ من الأحماض الدهنية غير المشبعة، أحماض أوميجا 6 الدهنية الأساسية لنظامك الغذائي، مما قد يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. يسيطر زيت السمسم على نسبة السكر في الدم: يساعد تناول زيت السمسم في تنظيم مستويات السكر في الدم، ويقلل من نسبة السكر في الدم أثناء الصيام مقارنةً بالدواء الوهمي وفق الأبحاث.
  5. يساعد زيت السمسم في علاج التهاب المفاصل: قد يحسن زيت السمسم من أعراض التهاب المفاصل.
  6. يساعد زيت السمسم في التئام الجروح والحروق: فهو منتج طبيعي له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وارتبط العلاج الموضعي بزيت السمسم بتعزيز توليد مستويات أعلى من الكولاجين في أنسجة الجرح.
  7. يحمي زيت السمسم من الأشعة فوق البنفسجية: لديه القدرة على مقاومة نسبة 30 ٪ من الأشعة فوق البنفسجية، وتدعي عدة مصادر أن زيت السمسم يمكن أن يكون واقياً طبيعياً جيداً من الشمس ويحتوي على عامل حماية من الشمس الطبيعي، لكن الأمر بحاجة لدراسات علمية تثبته.

    شاهدي أيضاً: زيت النعناع

فوائد زيت السمسم للشعر:

زيت السمسم غني بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تغذي وتقوي الشعر، بعض فوائد استخدام زيت السمسم لشعرك: [2]

  • يمنع زيت السمسم الشيب المبكر: إن تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت السمسم يحافظ على اللون الطبيعي لشعرك لفترة أطول، ويحافظ على صحته.
  • يعزز زيت السمسم نمو الشعر: يعمل زيت السمسم على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يعزز نمو الشعر، ويعالج تلف الشعر الناجم عن المواد الكيميائية، ويغذي بصيلات الشعر.
  • يحمي زيت السمسم الشعر من الأشعة فوق البنفسجية: يشكل طبقة واقية حول جذع الشعر، مما يحفظه من أشعة الشمس الضارة، كما أنه يحمي شعرك من الآثار الضارة للتلوث.
  • يعالج زيت السمسم قمل الرأس: فهو مضاد للبكتيريا، ويساعد استخدامه على فروة الرأس في الحفاظ على الالتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • يحمي زيت السمسم الشعر من الضرر: تؤذي الحرارة القاسية بصيلات الشعر، يعمل زيت السمسم كمبرد، ويغذي فروة الرأس من الداخل والخارج، ويقوم بتثبيت الرطوبة في الداخل، مما يمنع المزيد من الضرر.
  • زيت السمسم للقشرة: يساعد تدليك زيت السمسم في فروة الرأس كل ليلة قبل النوم على علاج القشرة، وتهدئة فروة الرأس ومنع المزيد من الضرر.
  • يعالج زيت السمسم جفاف الشعر: امزجي كميات متساوية من عصير الجذر وزيت السمسم وعصير الليمون لمعالجة الجفاف، ودلكيه بحركات دائرية على فروة رأسك بأطراف أصابعك، واتركيه طوال الليل واغسليه في الصباح، أو ضعي منشفة مبللة بالماء الساخن على شعرك، واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو، ستسمح الحرارة لخليط الزيت باختراق فروة الرأس وترطيبها بعمق.
  • يضيف زيت السمسم اللمعان للشعر: افركي 2-3 قطرات من الزيت بين راحتيك ثم ضعيه على شعرك، ليزيد من لمعانه وترطيبه.
  • ينشط الشعر التالف: يحتوي الزيت على خصائص مغذية عالية، ويعمل على معالجة الشعر التالف عن طريق تغذية الشعر وفروة الرأس.
  • يكافح زيت السمسم تساقط الشعر بسبب الإجهاد: يحتوي على خصائص تبريد مذهلة، ويساعد على تخفيف التوتر، وبالتالي يلعب دوراً حيوياً في مكافحة تساقط الشعر.

زيت السمسم للشعر تجربتي:

بعض الطرق المجربة لاستخدام زيت السمسم للشعر:

  • زيت السمسم والعسل: امزجي 3 ملاعق من زيت السمسم مع ملعقة من العسل في وعاء، وضعي الخليط على فروة الرأس، دلكي فروة رأسك برفق واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو، قومي بذلك مرة في الأسبوع.
  • زيت السمسم وزيت اللوز: امزجي أجزاء متساوية من زيت السمسم وزيت اللوز في وعاء وضعيه من الجذر على طول شعرك، غطي شعرك بمنشفة مبللة بالماء الساخن مدة 30-40 دقيقة، كرري الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • زيت السمسم والصبار: اخلطي جل الصبار وزيت السمسم، ودلكي فروة الرأس بلطف، وغطيه بمنشفة ساخنة 30 دقيقة، ثم اغسليه.
  • زيت السمسم واللبن: اخلطي ملعقة زبادي وملعقتين زيت سمسم، وأضيفي القليل من الكركم، وضعي المزيج على شعرك لنصف ساعة، ثم اغسلي شعرك.

فوائد زيت السمسم للبشرة:

يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات والبكتيريا، ويستخدم لعلاج الحالات التالية: [3]

  1. يعالج زيت السمسم حب الشباب: يستخدم لعلاج حب الشباب وندبات حب الشباب، امزجي ملعقة من زيت السمسم وملعقة من عصير الليمون، وضعي الخليط باستخدام قطعة قطنية على المنطقة المصابة.
  2. يمنع زيت السمسم جفاف الجلد: يستخدم لإصلاح الجلد الجاف، أضيفي ملعقتين من زيت السمسم وملعقة من ماء الورد، ضعيه في زجاجة رذاذ، ورشيه مثل التونر على وجهك قبل وضع المرطب.
  3. زيت السمسم لشفاه ناعمة: يعطي لون شفاه متساوٍ، ويفتح لون شفتيك بشكل طبيعي، ضعي زيت السمسم على شفتيك يومياً قبل النوم ليجعل شفتيك ناعمة وزهرية.
  4. استخدمي زيت السمسم لإزالة المكياج: اغمسي كرة قطنية في زيت السمسم وامسحي وجهك برفق لإزالة الماكياج، وترطيب بشرتك.
  5. يعالج زيت السمسم الكعوب المتشققة: امزجي كمية متساوية من زيت السمسم وماء الورد، وضعي الخليط على قدميك كل يوم وافركيه جيداً قبل النوم، واشطفيه بالماء الفاتر في الصباح للحصول على نتائج أفضل.
  6. يقلل من الهالات السوداء: اغمسي قطعة قطن في زيت السمسم البارد وضعيه تحت العينين، استخدميه بشكل منتظم ليساعد في التخلص من الهالات السوداء.

    شاهدي أيضاً: زيت جنين القمح

وبالنهاية يمكنك الاستفادة من الفوائد المحتملة لزيت السمسم من خلال إضافته إلى الوصفات التجميلية واستهلاكه كجزء من نظام غذائي متوازن.

المصادر:

[1] مقال: “10 فوائد مدعومة من زيت السمسم" منشور على موقع healthline.com

[2] مقال: “11 فائدة مذهلة من زيت السمسم للشعر " منشور على موقع stylecraze.com

[3] مقال: "استخدامات زيت السمسم للبشرة" منشور على موقع meesho.com