فوائد زيت السمسم للشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 أبريل 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
فوائد زيت السمسم للشعر
مقالات ذات صلة
خلطات تبييض اليدين من المنزل
زيوت ترطيب البشرة في رمضان
فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية الاستفادة منه

يقوم زيت السمسم بتغذية الشعر من الجذور، والحد من المشاكل التي تتعرض لها فروة الرأس كالقشرة، القمل والفطريات، كما يقوم بترطيب الشعر والحفاظ على قوته واستعادة حيويته، سنتعرف في مقالنا على أهم فوائد زيت السمسم للشعر وطرق استخدامه.

زيت السمسم

زيت السمسم هو زيت طبخ مصنوع من بذور السمسم وهو مشهور في الطبخ الآسيوي. هناك عدد قليل من الأصناف المصنوعة من بذور عادية مضغوطة أو بذور محمصة، وتستخدم بطرق مختلفة في المطبخ الصيني والياباني وجنوب الهند والشرق الأوسط. عادة ما يستخدم زيت السمسم الخفيف كزيت طبخ محايد، بينما يستخدم زيت السمسم المحمص كنكهة في الصلصات والحساء والأطباق الأخرى.

يعتبر زيت السمسم من الزيوت النباتية الصالحة للأكل، مستخلص من بذور السمسم، كما أنه يستخدم في الطهي في جنوب الهند وجنوب السعودية، ويعتبر زيتاً للطهي والعلاج، إضافة لاستعمالاته العلاجية الخاصة منذ القدم، فغالباً ما يستخدم كمحسن للنكهات في الصين، اليابان وكوريا.

ولسنوات عديدة استخدم لأغراض طبية وجمالية كالعناية بالبشرة والشعر، كان الدواء الأكثر شيوعاً في مصر القديمة، كما استخدمته النساء في بابل مع العسل؛ لتجديد شباب ونضارة بشرتهن والعناية بجمالهن، وقام الجنود الرومان بتناوله مع العسل أيضاً؛ لإعطائهم الطاقة والقوة.

زيت السمسم له شعبية في الطب البديل كالتدليك والعلاجات التقليدية، ويعد من الزيوت التي تحتوي على مضادات للأكسدة ودهون غير مشبعة، كما أنه يساعد في السيطرة على ضغط الدم، لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور والعديد من الفيتامينات الضرورية كفيتامينE,D,B.

فوائد زيت السمسم للشعر

فيما يلي أبرز فوائد زيت السمسم للشعر:

يساعد زيت السمسم في تقوية الشعر وتغذيته

يحفز تدليك فروة الرأس بزيت السمسم الدورة الدموية؛ مما يحفز نمو الشعر، كما أنه يغذي بصيلات الشعر تغذية جيدة لينمو الشعر صحياً وقوياً من الداخل، يتم تدليك فروة الرأس بزيت السمسم بلطف وبحركات دائرية حتى أطراف الشعر، ويمكن تركه لساعات يومياً للحصول على نتائج أفضل، ثم يغسل الشعر بماء فاتر وينشف جيدا.

يساهم زيت السمسم في التخلص من الشيب المبكر

يعمل زيت السمسم على منح الشعر لون أغمق مما يكون عليه، بذلك يعالج مشكلة الشيب المبكر، لذا يمكن استخدامه للتخلص من الشيب أو منح الشعر لوناً أغمق، توضع كمية مناسبة من الزيت على الشعر يومياً، ويترك مدة نصف ساعة قبل الغسل.

زيت السمسم من الزيوت الفعالة في التخلص من مشكلة القمل

استعمل زيت السمسم منذ القدم للتخلص من مشكلة القمل والفطريات، ويوضع على فروة الرأس مع تدليكها جيداً بحركات دائرية لمدة عشر دقائق حتى الأطراف، ويترك على الشعر لليوم التالي، ثم يمشط بمشط ناعم للتخلص من القمل العالق بالشعر، ويغسل بشكل جيد، تكرر هذه العملية حتى يتم التخلص بشكل نهائي من القمل، يعتبر زيت السمسم فعالاً في القضاء على القمل لأنه مضاد للجراثيم، الفطريات والبكتيريا.

يساهم زيت السمسم في التخلص من قشرة الرأس والوقاية منها

وذلك بتدليك فروة الرأس به قبل النوم، ويترك الزيت على الشعر طوال الليل، ثم يغسل الشعر في الصباح، تظهر النتائج بعد ثلاثين يوماً من استخدامه.

يساعد زيت السمسم على حماية الشعر من التلف الناجم عن أشعة الشمس

يعمل زيت السمسم على الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، ويقوم بعمل طبقة حماية حول الشعرة، حيث يتم وضع زيت السمسم على فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى أطراف الشعر، وتوضع منشفة على الرأس، ويترك مدة نصف ساعة ثم يغسل جيداً.

يساهم زيت السمسم في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الجيدة لمنع تساقط الشعر، فهو يقوم بتغذية بصيلات الشعر بشكل جيد ويقويها؛ مما يحد من تساقط الشعر، ويمكن استخدامه كبديل للبلسم لفعاليته في تنعيم الشعر، ويتم وضع كمية مناسبة من الزيت على فروة الرأس مع تدليكها برفق، ويترك نصف ساعة ثم يغسل.

يعمل زيت السمسم على ترطيب الشعر

يوضع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم في زجاجة مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وكمية قليلة من الماء، تخلط جيداً ثم ترش على الشعر يومياً لمدة لا تقل عن شهرين، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

فوائد زيت السمسم لشعر الأطفال

يعتبر زيت السمسم أقدم محصول للبذور الزيتية، وهو مشحم ومغذي للغاية. غني بفيتامينات ب المركب، هـ، د، ومعادن أخرى مثل الفوسفور والكالسيوم والبروتينات، والتي يتم امتصاصها بسهولة. إنه جيد للغاية للبشرة الحساسة وله خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومضادة للفيروسات. يضيف زيت السمسم لشعر الأطفال لمسة من الرطوبة ويحسن جودته.

زيت السمسم لأكزيما الأطفال له تأثير رائع لأنه يهدئ البشرة الحساسة. يمكن لزيت السمسم لسعال الأطفال أن يعالج تكرار وشدة السعال الحاد عند الأطفال. زيت السمسم لشعر الأطفال بالأعشاب وزيوت مثل جوز الهند واللوز والزيتون يساعد على ترطيب فروة الرأس ومنع الجفاف وتغذية الشعر وجعله ناعماً وصحياً. وفيما يلي بعض أبرز فوائد زيت السمسم لشعر الأطفال:

  • يعزز نمو الشعر
  • يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يعالج قمل الرأس.
  • يلطف الشعر التالف والجاف بسبب الحرارة.
  • يمنع تساقط الشعر.
  • يمنع القشرة.

كيف أستعمل زيت السمسم للشعر

زيت السمسم مادة ماصة ممتازة ويستخدم مع زيوت معالجة أخرى وزيوت أساسية لتحسين امتصاصها في الشعر. فيما يلي بعض الطرق التي يُستعمل بها زيت السمسم للشعر:

تدليك الشعر بزيت السمسم

ضعي الزيت على فروة الرأس وقومي بتدليك الشعر بلطف من الجذور إلى الأطراف. يمكنك تسخين الزيت قبل التدليك للحصول على نتائج أفضل. اتركيه على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم أزيليه باستخدام منظف معتدل للشعر وماء دافئ. يمكنك تدليك شعرك بزيت السمسم مرة أو مرتين في الأسبوع.

تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت النيم

يستخدم زيت السمسم أيضاً مع زيت النيم للشعر. يوصى بتخفيف أجزاء متساوية (50/50) من زيت النيم بزيت السمسم وتدليك فروة الرأس برفق. اتركيه العلاج لمدة 30 دقيقة ليعمل بشكل جيد ثم نظفيه بمنظف معتدل للشعر. يحتوي زيت النيم أيضاً على فوائد هائلة للشعر الذي يتم امتصاصه بشكل أفضل في الشعر بمساعدة زيت السمسم.

تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت اللوز الحلو

مزيج من زيت السمسم وزيت اللوز الحلو يستخدم أيضاً في التكييف العميق لأن زيت اللوز مصدر غني للأحماض الدهنية. يتم دمج أجزاء متساوية من كل من الزيت واستخدامها لتدليك الشعر. اتركي العلاج لمدة 30-40 دقيقة قبل شطفه بمنظف معتدل.

تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أيضاً منعم عميق يعالج الشعر التالف عند استخدامه مع زيت السمسم لتدليك الشعر. لهذا العلاج، يتم الجمع بين أجزاء متساوية من الزيت واستخدامهما لتدليك الشعر. اتركي العلاج لمدة 30-40 دقيقة قبل شطفه بمنظف معتدل.

وصفات زيت السمسم للشعر

فيما يلي بعض أبرز وصفات زيت السمسم للشعر:

زيت السمسم مع الأفوكادو

لتقوية الشعر وتغذيته، يمكن استخدامه مع الأفوكادو، وذلك بهرس حبة الأفوكادو حتى تصبح طرية، ثم تخلط مع زيت السمسم لتصبح خليطاً ناعماً، يوضع المزيج على فروة الرأس مع تدليكها برفق حتى أطراف الشعر، وتترك مدة ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

زيت السمسم مع زيت جوز الهند

لتقوية الشعر وتغذيته، يخلط زيت السمسم مع زيت جوز الهند ويوضع على فروة الرأس، تدلك باستخدام أطراف أصابعك وحتى أطراف الشعر، يغطى الشعر بمنشفة دافئة، ويترك مدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو جيداً، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

خلطة زيت السمسم مع زيوت أخرى

للتخلص من مشكلة القمل، يُخلط ربع كوب من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي وربع ملعقة صغيرة من شجرة الكينا وخل التفاح، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها جيداً حتى أطراف الشعر، ثم توضع منشفة دافئة على الشعر وتترك ليلة كاملة، في الصباح يمشط الشعر بمشط ناعم للتخلص من القمل الميت، ويغسل الشعر أولاً باستخدام خل التفاح، ويمشط مجدداً، ثم يتم غسله مرة ثانية باستخدام الشامبو، تكرر هذه العملية يومياً على مدى أسبوعين.

مزيج زيت السمسم مع إكليل الجبل

للتخلص من مشكلة القمل كذلك، يُخلط زيت السمسم مع زيت إكليل الجبل، ويوضع على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية حتى أطراف الشعر، يغطى الشعر بمنشفة دافئة ويترك ليلة كاملة، يتم تمشيط الشعر في الصباح وغسله بالشامبو جيداً، تكرر هذه العملية يومياً حتى التخلص من مشكلة القمل نهائياً.

زيت السمسم مع الحلبة

للتخلص من قشرة الرأس والوقاية منها، توضع بذور الحلبة مع زيت السمسم في وعاء على النار لتسخينها، وتترك بضع دقائق ثم تبرد، يتم وضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها باستخدام أطراف الأصابع حتى الأطراف، يغطى الشعر بمنشفة دافئة ويترك مدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

زيت السمسم مع هلام الألوفيرا

لحماية الشعر من التلف الناجم عن أشعة الشمس، يُوضع زيت السمسم مع هلام الألوفيرا في مقلاة، ويتم تسخين الخليط لبضع دقائق، ثم يوضع جانباً ليبرد، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، وتترك مدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو جيداً، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

زيت السمسم مع أوراق الكاري

لتقوية بُصيلات الشعر ومنع تساقطه، يتم تسخين الزيت في وعاء، ويتم إضافة أوراق الكاري حتى ظهور بقايا سوداء حول الأوراق، تترك جانباً لتبرد، ثم توضع على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، يغطى الشعر بمنشفة ساخنة، ويترك مدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو جيداً، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

زيت السمسم مع زيت اللوز

لترطيب الشعر، تخلط كمية مناسبة من زيت اللوز مع زيت السمسم، وتوضع على فروة الرأس مع تدليكها باستخدام أطراف الأصابع حتى أطراف الشعر، توضع منشفة دافئة على الرأس، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.

زيت السمسم مع الزنجبيل

يخلط زيت السمسم مع عصير الزنجبيل في وعاء، يوضع الخليط على فروة الرأس مع تدليكها باستخدام أطراف الأصابع حتى الأطراف، يغطى الشعر بمنشفة ساخنة ويترك مدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو جيداً، تكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً، لترطيب الشعر.

زيت السمسم مع عصير الليمون

لجعل الشعر أكثر ترطيباً، تُخلط كمية مناسبة من زيت السمسم مع ما يعادلها من عصير الليمون، ويوضع الخليط على فروة الرأس، وتدلك بأطراف الأصابع بحركات دائرية حتى الأطراف، ثم توضع منشفة دافئة على الرأس، يفضل وضعه قبل النوم وتركه لليوم التالي، ثم يغسل جيداً وينشف بمنشفة.

وأخيراً، قد تكون بذور السمسم صغيرة، لكن لها فوائد صحية هائلة بالإضافة لاستعمالاتها للشعر كما أبرزنا في هذا المقال، فكلما تعمقنا بمكونات الطبيعة وجدنا ما يدهشنا من علاجات طبيعية، يمكن تحويل المنزل إلى منتجع للعناية بالبشرة والشعر باستخدام المواد الطبيعية المناسبة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا