ماسكات الشعر الدهني بكافة مشاكله

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أكتوبر 2021
ماسكات الشعر الدهني بكافة مشاكله
مقالات ذات صلة
فوائد زيت اليقطين للشعر بكافة مشاكله
أفضل خلطة زيوت للشعر بكافة أنواعه ومشاكله
علاج مشاكل البشرة الدهنية للرجال بالأدوية والأعشاب

يعتبر الشعر الدهني مشكلة شائعة لدى العديد من الناس، حيث يصبح الشعر ذو ملمس زيتي، ويبدو كأنه متسخاً ولم يتم غسله منذ فترة، وبالإضافة إلى المشاكل التي تصيب جميع أنواع الشعر، يصبح الشعر الدهني أكثر سوءاً، وبحاجة إلى ماسكات للعناية به.

وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل ماسك لعلاج الشعر الدهني والعناية به والتخلص من مشاكله.

ماسكات للشعر الدهني المتساقط

يمكنك في المنزل تحضير العديد من الماسكات لعلاج مشكلة تساقط الشعر الدهني وزيادة معدل نموه، وفيما يلي أفضل ماسكات لتطويل الشعر الدهني: [1]

  • ماسك البيض للشعر الدهني: يساعد بياض البيض في الحد من نسبة الدهون بالشعر ويفتح مسام فروة الرأس ويزيد من طوله ويقلل من تساقط الشعر، ويتم ذلك من خلال وضع بياض البيض على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الرأس بالماء الدافئ والشامبو.
  • ماسك الخل للشعر الدهني: امزج كوب من المياه مع ربع كوب من خل التفاح منزلي الصنع، ثم وزع المزيج على الشعر حتى يصل إلى فروة الرأس، واتركه 15 دقيقة، ثم قم بغسل الشعر بالماء الدافئ.
  • ماسك النعناع للشعر الدهني: في البداية انقع أوراق النعناع الخضراء بالماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم أضف له ملعقة صغيرة من خل التفاح منزلي الصنع، ثم وزع المزيج على الشعر وفروة الرأس واتركه لمدة 20 دقيقة، واغسله بالماء الدافئ.
  • ماسك الشاي الأخضر للشعر الدهني: ضع كوب من الماء على النار ثم أضف له نصف ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، ودعه يغلي 10 دقائق، ثم قم بتصفية المزيج ووزعه على شعرك ورأسك واتركه 15 دقيقة، ثم قم بغسله بالماء الدافئ.
  • ماسك الليمون والعسل للشعر الدهني: امزج كوب من الماء مع نصف كوب من عصير الليمون و4 ملاعق صغيرة من العسل، ثم ضع المزيج على الشعر وتدليك فروة الرأس به، واترك المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم اغسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو.
  • ماسك الخميرة للشعر الدهني: يتم صنع هذا الماسك من خلال مزج ملعقة من الخميرة (صودا الخبز) مع 3 ملاعق من الماء، وضع المزيج على رأسك وشعرك بعد غسله بالماء الدافئ، ثم اترك المزيح على رأسك لمدة 5 دقائق، واغسله مجدداً بالماء الدافئ.
  • ماسك البندورة للشعر الدهني: تساهم الطماطم في حماية الشعر وترطيبه وتحد من نسبة الدهون في الشعر، لذا ضع عصير الطماطم على رأسك ودلك شعرك وفروة رأسك به لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.

ماسكات للشعر الدهني التالف

يتعرض الشعر الدهني للتلف بنسبة أكبر من أنواع الشعر الأخرى، لذا تساهم بعض الماسكات في تعزيز صحته، وفيما يلي أفضل ماسكات لعلاج تلف الشعر الدهني:

  1. ماسك البيض للشعر الدهني التالف: امزج صفار بيضتين وملعقتين من عصير الليمون، ثم قم بترطيب شعرك بالماء، وضع المزيج عليه لمدة 10 دقائق، ثم اغسل شعرك بالماء الدافئ.
  2. ماسك الموز والعسل للشعر الدهني التالف: امزج حبتين من الموز مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم ضع المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة، واغسله بعدها بالماء الدافئ.
  3. ماسك زيت الزيتون للشعر الدهني التالف: قم بغسل رأسك بالماء الدافئ، ثم افرك شعرك وفروة رأسك بالقليل من زيت الزيتون، واتركه لمدة 20 دقيقة، واغسل شعرك ورأسك بالماء الدافئ والشامبو.

ماسكات للشعر الدهني المصبوغ

تؤثر صبغات الشعر بشكل سلبي على صحة الشعر الدهني، لذا يحتاج إلى عناية خاصة، ويمكن ذلك من خلال هذه الخلطات:

  • ماسك بياض البيض والليمون: يتم مزج عصير ليمونة واحدة مع بياض بيضة، ثم وضع المزيج على الشعر وفروة الرأس لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • ماسك الخميرة ولبن الزبادي: مزج ملعقتين من صودا الخبز (الخميرة) مع كوب لبن الزبادي، ثم وضعه على الشعر والرأس لمدة 20 دقيقة، وغسل الرأس بعد ذلك بالشامبو والماء الدافئ.

ماسكات للشعر الدهني والقشرة

تعتبر مشكلة القشرة شائعة عند الأشخاص الذين لديهم شعر دهني، لذا سنقدم لك عدد من ماسكات علاج القشرة في الشعر الدهني: [2]

  1. ماسك خل التفاح والصبار: امزج كوب من هلام الصبار مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح وملعقة من العسل، ثم دلك رأسك وشعرك بالمزيج، واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسل شعرك بالشامبو.
  2. ماسك اللبن والليمون: امزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب (الزبادي) وضع المزيج على شعرك وفروة رأسك لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالشامبو.
  3. ماسك العسل والبصل: أضف 3 ملاعق كبيرة من العسل إلى كوب من عصير البصل وامزجهما، ثم ضع المزيج على رأسك وشعرك لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  4. ماسك الخل واللافندر: أخلط نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء وأضف لهما بضع قطرات من زيت اللافندر، ثم ضع المزيج على شعرك ورأسك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالشامبو.

ماسكات للشعر الدهني بالصبار

يعزز الصبار من صحة الشعر الدهني ويحد من نسبة الدهون فيه، ويعالج العديد من مشاكله، وفيما يلي أفضل ماسكات الصبار: [3]

  • ماسك الصبار والليمون: امزج ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم ضع المزيج على رأسك وشعرك، ودعه 15 دقيقة ثم اغسله بالماء الدافئ.
  • ماسك الصبار والزبادي: اخلط 3 ملاعق صغيرة من هلام الصبار مع ملعقتين صغيرتين من لبن الزبادي وملعقة صغيرة من العسل وزيت الزيتون، ثم دلك رأسك وشعرك بالمزيج واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ.
  • ماسك الصبار وزيت جوز الهند: امزج ملعقتين صغيرتين من هلام الصبار مع 3 ملاعق من زيت جوز الهند وملعقة من العسل، وضع المزيج على شعرك ورأسك لمدة 25 دقيقة، ثم اغسله بالماء.
  • ماسك الصبار والبيض: أضف ثلاث ملاعق صغيرة من هلام الصبار إلى بيضة واحدة، ثم امزجهما وضع المزيج على شعرك وفروة رأسك واتركه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ والشامبو.

ماسكات لتكثيف الشعر الدهني

تؤثر مشكلة ازدياد نسبة الدهون في الشعر على كثافته، ما يجعله خفيفاً وأكثر تقصفاً وتكسراً، لذا سنقدم لك ماسكات للشعر الدهني الخفيف لزيادة كثافته: [3]

  1. ماسك الصبار والحلبة: انقع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في الماء لمدة 10 ساعات، ثم اخفقها لتصبح على شكل عجينة، ثم أضف لها 3 ملاعق صغيرة من هلام الصبار، وضع المزيج على شعرك وفروة رأسك لمدة 25 دقيقة، واغسله بالماء الدافئ والشامبو.
  2. ماسك البيض وزيت الزيتون: امزج صفار بيضتين مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم ضع المزيج على شعرك لمدة 10 دقائق، وبعدها قم بغسل رأسك وشعرك بالماء الدافئ والشامبو.
  3. ماسك الصبار وزيت الخروع: اخلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع 3 ملاعق كبيرة من هلام الصبار وبضع قطرات من زيت إكليل الجبل، ثم دلك شعرك وفروة رأسك بالمزيج لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالشامبو والماء الدافئ.

ختاماً، يمكنك من خلال ماسكات الشعر الدهني التي قدمناها في المقال أن تعالج العديد من مشاكل الشعر الدهني والحد من تزييت الشعر.