;

فوائد جل الصبار للشعر..الترطيب والتغذية

فوائد جل الصبار للشعر العادي والدهني والجاف والمصبوغ وكيفية تحضير الألوفيرا وطرق استخدامه المختلفة مع ذكر بعض خلطات الصبار للشعر المجعد وتطويل الشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
فوائد جل الصبار للشعر..الترطيب والتغذية

جل الصبار عبارة عن هلام مستخرج من أوراق نبات الصبار يحتوي على العديد من الفوائد والاستخدامات الطبية، مثل: علاج حروق الشمس، وتهدئة البشرة وترطيبها. يمكن خلطه مع مكونات أخرى للحصول على فائدة أكبر.

نقدم في مقالنا هذا أهم فوائد جل الصبار للشعر العادي والدهني والجاف، وفوائد الألوفيا للشعر المصبوغ، بالإضافة إلى طريقة استخلاص هلام الصبار من أوراق نباته.

جل الصبار

يدخل الألوفيرا أو جل الصبار (بالإنجليزية: Aleo Vera) في تركيب الكثير من الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة، استخدم لأول مرة في القرن السادس عشر قبل الميلاد، وأطلق عليه المصريون القدماء نبات الخلود.هو مادة هلامية عديمة اللون، ولقد عرف الألوفيرا منذ القدم بخصائصه العلاجية المتعددة، وشاع استخدامه لعلاج الجروح والحروق التي تصيب الجلد، ولا تقتصر فوائده على العناية وعلاج مشاكل الجلد فقط، وإنما له تأثيرات وفوائد رائعة للشعر أيضاً. حيث يعالج الشعر التالف والجاف ويعيد له جماله وقوته.[1]

فوائد جل الصبار للشعر العادي

يحتوي الصبار على تركيبة كيميائية مماثلة للكيراتين، حيث يتكون من الأحماض الأمينية، والأكسجين، والكربون، وكميات صغيرة من الهيدروجين، والنيتروجين، بالإضافة إلى الكبريت؛ لذلك فهو يمد الشعر بالعناصر الغذائية الخاصة به؛ مما يمنحه مرونة أكبر ويمنع التكسر، ونذكر من فوائده للشعر العادي ما يلي:[3]

  1. يعمل على التقليل من ظهور القشرة في الشعر.
  2. يساعد في تغذية الشعر ويسرع نموه.
  3. يعالج الألوفيرا تقصف الشعر.

فوائد جل الصبار للشعر الدهني

  1. جل الصبار لطيف على الشعر الدهني، ويحافظ على سلامته ونظافته، كما يعتبر استخدامه طريقة رائعة للحصول على شعر أكثر صحة ونعومة.
  2. ينظف جل الصبار بصيلات الشعر بكفاءة ولطف، ويزيل عنها الزيوت الزائدة وبقايا منتجات الشعر الأخرى دون أن يؤذي خصلات الشعر أثناء تنظيفه، على عكس المواد الكيميائية الأخرى.
  3. إن العلاج بجل الصبار يخفف من الحكة والتقشير بفروة الرأس وحجم المنطقة التي تعاني من التهاب الجلد الدهني.[3]

فوائد جل الصبار للشعر الجاف

يمكن استخدام الألوفيرا موضعياً كونه مفيداً لصحة الجلد والشعر،كما أن له القدرة على تنشيط الدورة الدموية، وتحسين توصيل الأكسجين والتغذية إلى بصيلات الشعر. ومن أهم فوائده للشعر الجاف:[3]

  1. ينعم ويرطب الشعر الجاف والمجعد والخشن
  2. يعيد توازن الحموضة في فروة الرأس إلى حدوده الطبيعية.
  3. يقضي  على القشرة وينظف الشّعر بلطف.

فوائد جل الصبار للشعر الخفيف

يحتوي الصبار على ما يسمى بالإنزيمات المحللة للبروتين والتي تساعد على:[3]

  1.  التخلص من خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، ومنع إصابتها بالالتهابات التي تضعف الشعر وتجعله خفيفاً.
  2. تعزيز وتنشيط نمو وكثافة الشعر الخفيف ومنع الحكة المزعجة التي تصيب فروة الرأس
  3.  استخدام جل الصبار كبلسم يساعد على جعل الشعر قوياً ولامعاً .
  4.  توفير الغذاء اللازم لنمو الشعر الخفيف وحماية بصيلاته.
  5. وتقليل تساقط الشعر وبالتالي المساعدة على منع الإصابة بالصلع .
  6. التقليل من ظهور القشرة.

فوائد جل الصبار للشعر المصبوغ

إن استخدام الألوفيرا مهم جداً للشعر المصبوغ، ويعمل على حمايته من الأضرار التي من الممكن أن تصيبه جراء الصبغة، وأهم الفوائد هي:[3]

  1. يقوي بصيلات الشعر المصبوغ ويحميها من التحسس والالتهاب.
  2. يرطب جل الصبار الشعر المصبوغ من الجذور وحتى الأطراف ويزيد من لمعانه.
  3. يحمي من تقصف الشعر المصبوغ ويقويه.

فوائد جل الصبار لتطويل الشعر

  1. يعمل على تعزيز نمو الشعر ويساعد على تطويله ومنع تساقطه، ويرجع ذلك لاحتواء الصبار على الإنزيمات التي تحفز نمو الشعر السليم.
  2. يحتوي جل الصبار على أحماض أمينية تمد الشعر بالبروتينات التي يحتاجها لنمو سريع وصحي، ويساعد على ترطيب الشعر دون أن يجعله يبدو بمظهر دهني أو غير نظيف. [3]

كيفية الحصول على جل الصبار

كما ذكرنا سابقاً يتم استخراج جل الصبار من أوراق نبات الصبار، ويُنصح بتحضير كمية قليلة تكفي للاستخدام المباشر لأن تخزينه قد يعرضه للتلف. تحضير نصف كوب من الألوفيرا يحتاج إلى ورقة أو اثنتين من أوراق الصبار، ويستخرج وفق الخطوات التالية: [2]

  1. يتم اختيار ورقة ناضجة من نبات الصبار وبعد قطعها توضع منتصبة في كوب لمدة 10 دقائق، والجزء المقطوع للأسفل حتى تقطر منه مادة صفراء (latex) نتخلص منها لأنها تسبب الحساسية وتهيج البشرة.
  2. تقشر ورقة الصبار ويزال الغلاف الأخضر عنها، ثم تكشط طبقة الهلام الأبيض تحت القشرة، ويوصى بتقطيع أوراق الصبار الكبيرة إلى عدة قطع قبل استخراج الجل.
  3. يجمع هلام الصبار المستخرج ويحفظ في وعاء زجاجي نظيف ومعقم، ويوصى بخلطه مع فيتامينات الشعر للحفاظ عليه وذلك لتمديد فترة الاستخدام والصلاحية لمدة تزيد عن الشهر، ويمكن إضافة 500 ميلي غرام من مسحوق فيتامين ج أو 400 ميلي غرام من فيتامين E، حيث تقدر هذه الكمية من الفيتامينات لكل ربع كوب من الجل النقي.
  4. يخزن جل الصبار في الثلاجة لعدة أشهر، بينما ينتهي استخدامه بعد أسبوع أو أسبوعين على الأقل إذا لم يتم إضافة مواد حافظة أو فيتامينات إلى الجل.

طرق استخدام جل الصبار للشعر

  1. يمكنك تدليك فروة الرأس بالجل المستخرج من أوراق الصبار، ثم تغطية الشعر بمنشفة وتركه لمدة ربع ساعة؛ مما يقوي الشعر ويساعده على النمو ويعطيه اللمعان.
  2. يمكن استخدامه لعلاج تساقط الشعر، وذلك بوضعه على الشعر وتركه لمدة ساعتين، قبل غسله كالمعتاد.
  3. يمكن استخدام الألوفيرا مع زيت الجرجير لتقوية الشعر ومنع التشابك.[3]

خلطات جل الصبار للشعر

هنالك العديد من وصفات الصبار الطبيعية المفيدة للشعر، والتي تمنحه القوة، والصحة، والجمال، ونذكر منها ما يأتي:[4][5]

  1. خلطة الشعر المجعد: لعلاج الشعر المجعد يمكن إضافة زيت الزيتون إلى هلام الصبار، وخلطه جيداً حتى يصبح المزيج بقوام كريمي، ثم تضاف زيوت الذرة والجرجير وجنين القمح إلى الخليط بالتدريج، بعد ذلك يوضع هذا الخليط على الرأس كل يوم حتى الوصول للنتيجة المطلوبة.
  2. خلطة تقوية الشعر: تُخلط صفار بيضة+ كمية كافية من الصبار+ كمية كافية من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع بعضها بشكلٍ جيد، حتى تصبح ناعمة ثم تُوضع على فروة الرأس، يُغسل بعد ذلك الشعر باستخدام شامبو خفيف.
  3. خلطة تطويل ونمو الشعر وتكثيفه: تُخلط كمية كافية من عصير البصل+ كمية كافية من الصبار بشكلٍ جيد ثم يُوضع الخليط على فروة الرأس، وكامل الشعر، ويُترك لمدة ساعة كاملة ويعدها يغسل الشعر باستخدام شامبو خفيف.

يمكنك الاستفادة من الألوفيرا أو جل الصبار في تحقيق نتائج صحية وجمالية لشعرك، وفي علاج مشاكل الشعر الشائعة مثل القشرة، والتقصف أو التساقط.