;

سلسن بلو شامبو ضد القشرة وأنواعه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
سلسن بلو شامبو ضد القشرة وأنواعه

يملك شامبو سلسن بلو الطبي (Selsun Blue) شعبيّة واسعة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم، لفعاليته العلاجية العالية في حلّ مشكلة قشرة الرأس وعلاج الكثير من الحالات المرتبطة بظهور القشرة في فروة الرأس. يقدّم مقال اليوم معلومات مهمة حول تركيبة شامبو سلسن الطبي، بالإضافة إلى إبراز الاختلافات في أنواع شامبو سلسن المختلفة وطريقة استخدامه.

سلسن بلو شامبو

يحتوي شامبو سلسن بلو الطبي على مركب سيلينوم سلفايد (Selenium sulfide) بتركيز 1%؛ وهو عامل مضاد لنمو الفطريات، التي تعتبر المسبب الرئيسي لظهور قشرة الرأس. يساعد شامبو سلسن بلو في علاج قشرة الرأس والحالات الجلدية المرتبطة بظهور القشرة مثل التهاب الجلد الدهنّي، حيث يعمل على تقليل أعراض الحكّة والتهيّج والاحمرار في منطقة فروة الرأس [1].

أنواع شامبو سلسن بلو

سنتعرّف في هذه الفقرة على الأنواع المختلفة لشامبو سلسن بلو، والتي يندرج تصنيفها تحت 3 مجموعات رئيسية [2]:

1. شامبو سلسن بلو لعلاج قشرة الرأس الشديدة

تحتوي هذه المجموعة على 3 شامبوهات سلسن بلو بالقوة المضاعفة (Maximum Strength)، تركيبتها الرئيسية هي مركب سيلينوم سلفايد 1%، تشمل الشامبوهات ضمن هذه المجموعة:

  1. شامبو سلسن بلو الطبي بلون أحمر: المميزّ بتركيبته الحاوية أيضاً على مركب المنثول (Menthol) ذو التأثير المنعش على فروة الرأس. يستخدم هذا الشامبو لعلاج القشرة الناتجة عن الفطريّات.
  2. شامبو سلسن بلو المرطّب بلون أخضر: يحوي هذا الشامبو على الألوفيرا، ذات التأثير المرطب لفروة الرأس، لذلك يستخدم هذا الشامبو لعلاج القشرة للشعر الجاف.
  3. شامبو سلسن بلو 2 في 1 بلون بنفسجي: بالإضافة إلى تأثيره العلاجي الفعّال ضد القشرة. يحوي هذا الشامبو في تركيبته على البلسم لتقوية وإصلاح الشعر التالف.

2. شامبو سلسن بلو للاستخدام اليومي

تحتوي هذه المجموعة أيضاً على 3 شامبوهات سلسن بلو المعدّة للاستعمال بشكل يومي، يختلف تركيبة هذه الشامبوهات عن تركيبة سلسن بلو في المجموعة السابقة، تشمل شامبوهات هذه المجموعة:

  1. شامبو سلسن بلو للشعر الجاف بلون أصفر: يحتوي هذا الشامبو على مركب بيرثيون الزنك 1% (Pyrithione zinc)؛ وهو عامل مضاد للفطريات والبكتريا، يساعد في علاج قشرة الرأس والحالات المرتبطة بها مثل التهاب الجلد الدهني. كما يقدّم هذا الشامبو خصائص مرطّبة للشعر الجاف تساعد في تغذية فروة الرأس.
  2. شامبو سلسن بلو لزيادة كثافة الشعر بلون رمادي: بالإضافة إلى الخصائص المضادة للقشرة التي يقدمها مركب بيرثيون الزنك، يحتوي هذا النوع من شامبو سلسن بلو على الكافيين ومجموعة من البروتينات المقويّة لبنية الشعرة، تدعم هذه التركيبة صحة الشعر وتحسّن من نمو الشعر
  3. شامبو سلسن بلو 3 في 1 بلون أزرق: يملك هذا الشامبو 3 خصائص معاً؛ فهو مضاد للقشرة مع وجود بلسم معالج ومصفّف للشعر، كما أنه مخصّص للاستعمال كغسول للجسم مساعد على منع ظهور حب الشباب في كل أنحاء الجسم لاحتوائه على مركب حمض الساليسليك 2% (Salicylic acid).

3. شامبو سلسن بلو لفروة الشعر الجاف بتركيبة طبيعية

يحتوي هذا الشامبو على تركيبة مكثفة لترطيب الشعر مكونّة من المواد العشبية وفيتامينات داعمة لصحة ونمو شعر صحي مثل فيتامين B5 وفيتامين E. وكبقية أنواع شامبو سلسن بلو يساعد هذا الشامبو أيضاً في علاج قشرة الرأس والوقاية من حدوثها.

مميزات سلسن بلو شامبو

يقدّم شامبو سلسن بلو العديد من الخصائص المميزة وهي [3]:

  • علاج أعراض قشرة الرأس بفعاليّة عالية
  • يمكن استخدامه بشكل يومي 
  • تساعد المواد الفعالة في تركيبته على الوقاية من ظهور القشرة 
  • صالح لجميع أنواع الشعر 
  • غني بالمواد المرطبة التي تغذي وتحسن من ملمس الشعر الجاف والخشن
  • تحتوي بعض أنواع شامبو سلسن بلو على بلسم يساعد في تصفيف الشعر وتحسين قوامه

طريقة استخدام سلسن بلو

يمكن استخدام شامبو سلسن بلو بمعدّل مرتين أسبوعياً وفقاً للخطوات التالية [1] [4]:

  • رطّب الشعر جيداً قبل تطبيق شامبو سلسن بلو
  • طبّق كميات مناسبة (5-10) مل من شامبو سلسن بلو على فروة رأس رطبة
  • اترك الشامبو لمدة 2-3 دقائق على فروة الرأس
  • اغسل شعرك جيداً لإزالة أي آثار باقية للشامبو
  • يمكن أن يطلب منك الطبيب تكرار القيام بالخطوات السابقة مرة ثانية، وذلك وفقاً لنوع الشامبو المستخدم
  • طبّق الخطوات السابقة مرتين أسبوعياً لمدة أسبوعين، ثم يمكنك تطبيق شامبو سلسن بلو مرة واحدة في الأسبوع لمدة أسبوعين آخرين، للوقاية من عودة انتشار القشرة

نتائج استخدام شامبو سلسن بلو

يقدم شامبو سلسن بلو نتائج ممتازة في إزالة قشرة الرأس خلال فترة قصيرة. كما تسمح التركيبة الغنية بالمواد المرطبة في تحسين نعومة وملمس الشعر الجاف والخشن [3].

الأعراض الجانبية لشامبو سلسن بلو

يرافق استخدام شامبو سلسن بلو الطبي الحاوي على مركب سيلينوم سلفايد ظهور بعض الآثار الجانبية مثل [1]:

  • حكة أو تهيّج في جلد فروة الرأس 
  • جفاف فروة الرأس
  • تساقط مؤقت للشعر
  • زيادة جفاف أو دهنيّة فروة الرأس
  • تغير لون الشعر

موانع استخدامات شامبو سلسن بلو

من الأفضل تجنّب استخدام شامبو سلسن بلو الطبي لدى من يشكو من حدوث أي رد فعل تحسسي شديد تجاه أحد مكونات الشامبو. كما أنه يجب عدم استخدامه لدى الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن العامين. يجب استشارة الطبيب إذا كنتِ حاملاً  أو مرضعاً وترغبين باستخدام شامبو سلسن بلو لعلاج القشرة [1].

تعرفنا في مقال اليوم حول شامبو سلسن بلو بأصنافه المنوعة وتركيبته المميزة في العلاج والوقاية من قشرة الرأس. استخدمه وفقاً لتعليمات الاستعمال المذكورة في مقال اليوم ولفترة علاجية معينة يحددها لك الطبيب أو الصيدلاني.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!