فوائد كرة القدم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يناير 2021
فوائد كرة القدم
مقالات ذات صلة
عشرة تمارين خفيفة لتحسين النوم
زومبا للتخسيس وإنقاص الوزن
فوائد رياضة اليوغا للتنحيف

تعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات شعبية على مستوى العالم بسبب الشغف والهوس بهذه الرياضة التي وصلت للجميع رجالاً ونساءً من مختلف الأعمار، حيث إن كرة القدم ليست مجرد رياضة للتسلية والترفيه وقضاء الوقت، بل تعود بالكثير من الفوائد على من يلعبها سواء على الصعيد الصحي أو النفسي أو الاجتماعي وغير ذلك.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد كرة القدم للجسم وفوائد كرة القدم للأطفال وللنساء.

فوائد كرة القدم للجسم

يقوم الكثيرون بلعب كرة القدم حباً بهذه الرياضة دون الالتفات إلى الفوائد العديدة التي يجنيها الجسم من ذلك، ولكن لم يفت الأمر حيث يمكنك لعب كرة القدم مع إدراك ما تعود على جسمك من فوائد مثل [1] [2]:

فوائد كرة القدم الاجتماعية

إن كرة القدم أكثر من مجرد رياضة فهي تعلم من يمارسها الكثير من الدروس على صعيد الحياة الاجتماعية، مثل العمل الجماعي والانضباط والمثابرة، مما يجعل لكرة القدم العديد من الفوائد الاجتماعية منها [3]:

  • تعزز العمل الجماعي والمشاركة: إن أهداف اللياقة البدنية غالباً ما تكون شخصية، ولكن في الوقت نفسه يمكن الاستفادة من مشاركة الأهداف مع الآخرين الذين يدفعوننا نحو تحقيقها، حيث إن الدروس التي يتعلمها لاعبو كرة القدم في الميدان تترجم إلى بقية حياتهم ويشترك معهم فيها زملاؤهم في الفريق.
  • تعد كرة القدم طريقة رائعة للتعرف ومقابلة أشخاص جدد في الحياة وتكوين صداقات معهم.
  • تساعد على تعلم المهارات الاجتماعية التي تتجاوز حدود الملعب، أي المهارات التي تستخدم في نواحي الحياة الأخرى.
  • الروح الرياضية: كرة القدم هي رياضة تقدر الروح الرياضية بشكل عالٍ، فهي تلعب وفقاً لقواعد معينة وتتطلب تقبل الهزيمة، كل هذه القيم يكون تطبيقها صعباً للأشخاص الذين يحبون الفوز دائماً، ولكن من خلال لعب كرة القدم يمكن تعديل هذا السلوك عبر القيام بالمصافحة وتهنئة الفريق الفائز بعد المباريات.
  • احترام القواعد والقوانين: تتطلب كرة القدم احترام قواعد اللعبة وقرارات المدرب والحكم، وهذا يساعد على تعلم احترام سيادة القانون في الحياة.

فوائد كرة القدم النفسية

إن كرة القدم مليئة بالمرح والتسلية كما تحقق العديد من الفوائد عندما يتعلق الأمر بالصحة النفسية خاصة أنها تؤثر على المزاج والعواطف، وهذه أهم فوائد كرة القدم النفسية [4]:

  • زيادة الثقة واحترام الذات: يساعد بناء القوة البدنية والقدرة على التحمل في تكوين الثقة بالنفس داخل الملعب وخارجه، ولا تؤثر الثقة واحترام الذات على الأداء الرياضي فحسب بل أيضاً على الأداء في المدرسة والحياة المهنية والحياة الأسرية والصداقات.
  • تقليل التوتر: كما هو الحال مع جميع أشكال التمرينات فإن هرمون الإندورفين (Endorphin) يمنح الجسم شعوراً جيداً بعد المباراة، فهو مخفض للتوتر والقلق.
  • تحسين الحالة المزاجية: لا تقتصر فوائد كرة القدم على تحسين الصحة البدنية فحسب، بل تساعد في تحسين الحالة المزاجية أيضاً، كون النشاط البدني يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية في الدماغ تسبب الشعور بالسعادة وتقلل الاكتئاب والقلق.

فوائد كرة القدم للعقل

تصل فوائد كرة القدم إلى الدماغ، حيث تساعد في علاج بعض المشاكل التي تصيب العقل وتسبب ضغطاً عليه، لذلك فلا تتردد في لعب كرة القدم حتى يحصل عقلك على العديد من الفوائد أهمها [5]:

  • تزيد من وظيفة الإدراكية: تساعد كرة القدم على زيادة مهارات التركيز والمثابرة والانضباط الذاتي؛ لأنها لعبة سريعة الإيقاع وتتطلب قرارات سريعة في الملعب.
  • فض النزاعات: إن كرة القدم بطبيعتها تنافسية حيث تتنافس الفرق ضد بعضها، ويكون هناك خلافات مع قرار الحكم أو اختلاف في الرأي حول تكتيكات الفريق، لذلك فإن معرفة التعامل مع هذه المواقف بشكل مناسب، والانتقال منها بشكل إيجابي هو فرصة كبيرة لتعلم كيفية إدارة المشاعر والسلوك وتنمية المرونة.
  • تجعلك كرة القدم أكثر ذكاءً: وجد الباحثون أن التمرينات الرياضية ومنها التي يمارسها الأشخاص عند لعب كرة القدم تساعد في تحسين القدرة على تدفق الدم إلى العقل، والذي يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين والالتهابات ويحفز نمو الخلايا، وعندما يزداد تدفق الدم إلى العقل يصبح من السهل دعم نمو خلايا الدماغ الجديدة والحفاظ عليها، وهذا من شأنه جعل معالجة المعلومات وتقديم الحلول أمراً سهلاً.
  • تقليل الإجهاد: يؤدي الإجهاد إلى تكوين هرمون الكورتيزول (Cortisol)، الذي يجعل من الصعب التفكير بشكل صحيح، وربط العلماء بين الكورتيزول والشعور بالقلق الذي يؤدي إلى استنفاد خلايا الدماغ، وللتخلص من إجهاد الجسم والعقل يجب ممارسة الرياضة ومنها كرة القدم بانتظام، مما يساهم في خفض مستويات الكورتيزول وبالتالي تقليل التوتر والقلق.

فوائد كرة القدم للأطفال

من الرياضات المحببة لدى الأطفال هي كرة القدم، فهي فرصة لهم لقضاء وقت الفراغ والتسلية كما تساهم في نمو جسم الطفل بشكل طبيعي وخاصة أنها تحقق العديد من الفوائد للأطفال منها [7] [6]:

  • تساعد في اللياقة والصحة: تنطوي كرة القدم على الكثير من الحركات والتمارين، والتي تساعد الأطفال في الحفاظ على لياقتهم البدنية وصحتهم من خلال تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والمرونة.
  • تطوير مهارات التواصل: خلال لعب كرة القدم تُسمع كلمات "مرر الكرة" أو "تسديد" والكثير من المحادثات الأخرى بين اللاعبين، كما يتم مناقشة تكتيكات وخطط اللعبة أو التحدث عن الفرق الأخرى، كل هذا يشجع على تطوير مهارات الاتصال لدى الطفل.
  • تعزيز مهارات الفريق والعمل الجماعي: تساعد كرة القدم الأطفال على تطوير مهاراتهم والعمل مع بعضهم البعض كفريق ناجح، وخلال ذلك يتعلم الأطفال من بعضهم ويستفيدون من خبرتهم كما يتقنون كيف يمكن أن يكونوا أكثر فعالية كوحدة جماعية.
  • تطوير مهارات الحركة الأساسية: يطور الأطفال مهاراتهم الحركية الأساسية بين سن الثالثة والسادسة وتشمل هذه المهارات الركض والركل والقفز، وجميعها موجودة بكرة القدم التي تمنحهم فرصة تطويرها.

فوائد كرة القدم للنساء

لم تعد كرة القدم حكراً على الرجال، بل دخلت النساء ميدان هذه الرياضة بقوة، حيث تعتبر كرة القدم من الرياضيات ذات الشعبية الكبيرة عند الفتيات في العديد من الدول، وخاصة أنها تعود على النساء بالعديد من الفوائد منها [8]:

  • زيادة صحة القلب والأوعية الدموية: أظهرت دراسة أجريت عام 2010 في الدنمارك، أن النساء اللواتي لعبن كرة القدم لمدة 14 أسبوعاً تحسنت لياقتهن القلبية بنسبة 15 %، خاصة وأن الجري على فترات في مباراة كرة القدم مفيد جداً لصحة القلب.
  • زيادة كتلة العضلات: بينت دراسة أجريت على سيدات لعبن كرة القدم لمدة ساعة واحدة مرتين أسبوعياً، ازدياد متوسط زيادة كتلة عضلات الساق 11٪ لدى النساء، كما ازداد عدد الشعيرات الدموية للألياف العضلية بنسبة 18٪ وارتفع نشاط إنزيمات استقلاب الجلوكوز والدهون بنسبة 11 و9٪ على التوالي.
  • زيادة كثافة العظام: تساعد كرة القدم على زيادة كثافة المعادن في عظام المرأة بمعدل 2 إلى 3 % بفضل التمارين والحركات الرياضية التي تنطوي عليها.
  • تقليل نسبة الدهون في الجسم: تفقد النساء اللواتي يلعبن كرة القدم دهوناً بنسبة جيدة، كون هذه الرياضة تعتمد على استخدام ألياف عضلية بطيئة وسريعة الارتعاش، حيث يؤدي التبديل الدائم بين هذه الألياف أثناء المباراة إلى زيادة حرق الدهون.
  • زيادة الثقة: إن بناء القوة البدنية والقدرة على التحمل يساعد على بناء الثقة لدى المرأة داخل وخارج الملعب، وهذا يجعل المرأة تتعامل مع حياتها ومسيرتها المهنية بشكل أكثر كفاءة.

    شاهدي أيضاً: فوائد النوم

في النهاية.. تعرفنا على فوائد كرة القدم للجسم وفوائد كرة القدم الاجتماعية والنفسية، إضافة إلى فوائد كرة القدم للعقل، حيث تعد كرة القدم رياضة مفيدة جداً للجسم كونها تتضمن ممارسة العديد من التمارين الرياضية.