فوائد عسل مانوكا للرجال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد عسل مانوكا للرجال
مقالات ذات صلة
عسل مانوكا فوائده وطرق استخدامه
فوائد عسل السدر
العسل الملكي، فوائد العسل الملكي ومحاذير العسل الملكي

ينتج النحل عسل مانوكا من شجيرة مانوكا في نيوزيلندا، ويعتبر أحد أكثر أشكال العسل الفريدة والغنية بالفائدة في العالم. هناك العديد من فوائد عسل مانوكا، لكنه محبوب بشكل أساسي لخصائصه المضادة للبكتيريا، التي يقال إنها تشفي التهاب الحلق، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، وتعالج الالتهابات.. لكن سنتعرف فيما يلي على فوائد عسل مانوكا للرجال بالتفصيل.

القيمة الغذائية لعسل مانوكا

تحتوي حصة واحدة 100 غرام من عسل مانوكا الأصلي على العناصر الغذائية التالية [1]:

فوائد عسل مانوكا للرجال

فيما يلي سنتحدث عن أهم فوائد عسل مانوكا للرجال، فعسل مانوكا ليس مجرد نوع من أنواع العسل، لأن تناوله بانتظام يحقق لك الفوائد الصحية العديدة [2] [3].

1. يساعد عسل مانوكا على التئام الجروح

مثل أنواع العسل الأخرى، يمكن أن يساعد عسل مانوكا في التئام الجروح، للأسباب التالية:

  1. خصائص عسل مانوكا الحمضية: حيث تتراوح درجة حموضة عسل مانوكا بين 3.2 و 4.5، وهذه الخصائص الحمضية تعزز الشفاء وتمنع الحموضة الإنزيمات التي تكسر البروتينات والببتيدات التي يحتاجها الجسم لإصلاح نفسه.
  2. التركيز العالي للسكر في عسل مانوكا: يساعد التركيز العالي للسكر في عسل مانوكا على حماية الجروح.
  3. عسل مانوكا قليل الرطوبة: لذا فهو يسحب السوائل من الجرح ويسرع عملية التئام الجروح وشفائها.
  4.  يسحب عسل مانوكا الماء من خلايا البكتيريا الغازية: حيث تحتاج البكتيريا إلى الماء لتنمو وتعيش، لذا فسحب الماء من البكتيريا الغازية سيقتلها.

يمكنك استخدام عسل مانوكا لعلاج الجروح من خلال ما يلي:

  1. وضع عسل مانوكا على ضمادة.
  2. ضع الضمادة على الجرح.
  3.  تجنب وضع عسل مانوكا مباشرة على الجرح.
  4. قد تحتاج إلى تغيير الضمادة بشكل متكرر. وذلك لأن التسرب المفرط من الجرح يمكن أن يخفف من العسل ويقلل من آثاره،
  5. قد يساعد استخدام ضمادة محكمة الغلق أو مقاومة للماء في منع عسل مانوكا من الانتشار خارج منطقة الضمادات.

2. عسل مانوكا غني بمضادات الفيروسات

يمتاز عسل مانوكا بأنه غني بمضادات الفيروسات مثل بيروكسيد الهيدروجين ما يجعله بمثابة مضاد حيوي طبيعي، يقتل الجراثيم، ويقوم عسل مانوكا بمهاجمة الجراثيم بمادة تسمى ميثيل جليوكسال (MGO). توجد هذه المادة في رحيق بعض نباتات مانوكا، وهي تساعد في التئام الجروح الطفيفة والمزمنة.

لهذا السبب، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على ضمادات مملوءة بعسل مانوكا للمبيعات التي لا تستلزم وصفة طبية والمبيعات التي تصرف بوصفة طبية، لذا فكلما زاد الميثيل جليوكسال الموجود في عسل مانوكا، زادت خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا.

3. يساعد عسل مانوكا في تعزيز المناعة ومكافحة العدوى

إذا كنت تعاني من ضعف جهازك المناعي وتريد تقويته، ووقاية نفسك من الإصابة بالعدوى ومضاعفاتها، كل ما عليك فعله هو تناول عسل مانوكا، بسبب مستويات السكر في عسل مانوكا التي يمكن أن تقلل البكتيريا المسببة للعدوى، إضافةً لذلك عسل مانوكا غني بمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا التي تساعد جهاز المناعة.

4. يعالج عسل مانوكا التهاب الحلق

إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق، فحاول تناول نصف ملعقة أو ملعقة كبيرة من عسل مانوكا كل يوم.

5. يعالج عسل مانوكا للجلد والبشرة

يساعد عسل مانوكا في علاج حب الشباب ويقلل الالتهاب والتهيج المرتبط بحب الشباب، ويقلل احمرار وتقشر الجلد لغناه بمضادات الالتهابات. للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  1. ضع عسل مانوكا مباشرة على الجلد.
  2. تأكد من تغطية المنطقة المصابة بطبقة رقيقة من العسل.
  3. اترك هذا القناع لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  4. قد تحصل على نتائج أفضل إذا تركت القناع لمدة ساعة أو أكثر.

6. يعالج عسل مانوكا الأكزيما

يمكنك استخدام عسل مانوكا لتهدئة الأكزيما، كل ما عليك فعله هو مزج أجزاء متساوية من عسل مانوكا وزيت الزيتون. يوصى بوضع الخليط ثلاث مرات في اليوم.

7. يعزز عسل مانوكا الطاقة

إذا كنت تشعر بالخمول وتريد زيادة طاقة جسمك، عليك تناول ملعقة صغيرة من عسل مانوكا فهو مليء بالسكر ويمنح جسمك الكثير من الطاقة طوال اليوم.

كما يمكن أن يساعدك عسل مانوكا في إعطائك دفعة طبيعية من الطاقة قبل أداء التمارين الرياضية.

8. يحسن عسل مانوكا الهضم

يمكن لتناول عسل مانوكا بانتظام أن يعزز صحة جهازك الهضمي، ويسهل الهضم ويحسن حركة الأمعاء إذا كنت تعاني من عسر الهضم والإمساك. لجني الفوائد الهضمية لعسل مانوكا، يمكنك تناوله وفق ما يلي:

  1. تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين منه كل يوم. يمكنك تناوله مباشرة أو إضافته إلى طعامك.
  2. ادهن عل مانوكا على شريحة من الخبز المحمص من الحبوب الكاملة.
  3. أضف عسل مانوكا للزبادي.
  4. يمكن لشاربي الشاي إضافة ملعقة من عسل مانوكا إلى فنجانهم الصباحي.

9. يساهم عسل مانوكا في إنقاص الوزن

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد وتريد التخلص منه كل ما عليك فعله هو تناول عسل مانوكا الذي يعد بديلاً للسكريات المكررة، ويقلل من وزنك، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم بالتالي تقل الدهون المتراكمة في جسمك.

10. يساعدك عسل مانوكا على النوم الصحي والهني

فتناول ملعقة صغيرة من عسل مانوكا قبل النوم سيطلق الجليكوجين والميلاتونين اللذين يساعدانك على النوم الصحي وزيادة ساعات النوم.

فوائد عسل مانوكا للرجال للعقم

إذا كنت تعاني من العقم، فيمكنك تناول عسل مانوكا فهو قد يساهم مع علاجات العقم الطبية في زيادة الخصوبة لغناه بمضادات الأكسدة المعززة للصحة والتي قد تمنع تلف الحيوانات المنوية وتزيد من صحة الحيوانات المنوية. يمكنك مثلاً وضع العسل على كعك الشوفان المغذي [4].

فوائد عسل مانوكا للرجال للجنس

يساعد عسل مانوكا في تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل، فمن خلال تناوله بانتظام يعزز عسل مانوكا الرغبة الجنسية ويساعد على زيادة مدة الانتصاب [5].

فوائد عسل مانوكا للرجال للانتصاب

يعالج عسل مانوكا ضعف الانتصاب عند الرجال، كما يساعد عسل مانوكا في ترميم القضيب بعد استصال الأورام الحميدة في حال عانيت منها – لا سمح الله- ، وذلك لغنى عسل مانوكا بمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا، كما أن عسل مانوكا يعزز تدفق الدورة الدموية إلى القضيب مما يساعده على الانتصاب أثناء ممارسة الجماع [5].

عسل مانوكا كنزٌ من الفوائد الصحية للإنسان بشكل عام وللرجال بشكلٍ خاص، لذا احرص على تناوله بانتظام كي تحقق أقصى فائدة منها.