فوائد السمك في رمضان والأضرار المحتملة لتناوله

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021
فوائد السمك في رمضان والأضرار المحتملة لتناوله
مقالات ذات صلة
عصير البرتقال
فوائد شرب بيكربونات الصوديوم للصحة والجسم
فوائد الريحان وأنواعه المتعددة

يحتوي السمك على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، أهمها فيتامينات (أ – د)، وكذلك فيتامين (ب6)، حيث تساعد هذه العناصر على تقوية الجهاز العصبي وعضلة القلب كما أنها سهلة الهضم الأمر الذي يجعلك تتجنب الشعور بالخمول والكسل ولاسيما في شهر رمضان.

يحاول هذا المقال تسليط الضوء على الفوائد العامة للسمك، كما يتطرق إلى الفوائد وأهم النصائح المتعلقة بتناول السمك في شهر رمضان الفضيل، فضلاً عن الأضرار المحتملة لتناول السمك في رمضان.

فوائد تناول السمك العامة

السمك هو أحد مصادر البروتين الأكثر فائدة، بالتالي يجب تضمينه في النظام الغذائي ويعود ذلك لمجموعة من الأسباب أهمها [1]:

-1 يقلل تناول السمك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: وفقاً لدراسةٍ نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، يرتبط تناول السمك بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية القاتلة والشاملة. إذ تحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 الدهنية الصحية للقلب والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتساعد في حماية القلب ودرء الأمراض المزمنة.

2- يقلل تناول السمك من خطر الإصابة بمرض الزهايمر: يُعتبر السمك أيضاً عنصراً غذائياً أساسياً للدماغ. وفقاً لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، ارتبط الاستهلاك المعتدل للمأكولات البحرية بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث وجدت الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون الأسماك بانتظام لديهم المزيد من المادة الرمادية في الدماغ، مما يقلل من انكماش الدماغ وتدهوره.

3- السمك مصدر غني بفيتامين د: تحتوي الأسماك على نسبة عالية من فيتامين (د).

4- يساعد تناول السمك على تحسين الرؤية وصحة العين.

5- يساعد السمك على خفض نسبة الكوليسترول: حيث أشارت أبحاث المركز الطبي بجامعة بايلور الأمريكية إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (المعروف أيضاً باسم الكوليسترول "السيئ") في الجسم.

6- تناول السمك مفيد في تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي (مرض التهابي مزمن يؤثر على ما هو أكثر من المفاصل فقد يدمر هذا المرض مجموعة واسعة من أجهزة الجسم).

فوائد تناول السمك في رمضان

إن تناول السمك في شهر رمضان له العديد من الفوائد أهمها [2]:

1-السمك غني بالبروتين والحديد وفيتامين د والأميغا 3.

2- يمكن أن يساعد تناول السمك على النوم بشكل أفضل: إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فإن تناول المزيد من الأسماك يساعد على حل المشكلة، وهو أمر هام جداً في شهر رمضان.

3- إن تناول السمك ولاسيما المشوي والمطهو على البخار يمنح شعوراً بالشبع لفترة طويلة لكونه غني بالبروتين ما يعني أن الجسم يحتاج لوقت طويل لهضمه.

4- يعزز تناول السمك صحة الدماغ ويمكن أن يساعد في تخفيف الاكتئاب.

نصائح تناول السمك في رمضان

يعدُّ السمك وكما ورد آنفاً غذاءً صحياً. إذ إن تناوله بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والاكتئاب، ولكن هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بالاعتبار عند تناول السمك لا سيما خلال شهر رمضان ومن أهم هذه النصائح [3]:

1-نوع السمك: هناك أنواع عديدة من الأسماك، ولكل منها سمات غذائية مختلفة، ولكن يفضل تناول الأسماك الدهنية وهذا ما توصي به جمعية القلب الأمريكية، حيث تُعرف الأسماك الدهنية بأنها مصدر غني لاثنين من أهم أنواع الأحماض الدهنية وهما EPA3 وDHA هذه الاحماض الدهنية هي دهون جيدة على عكس الدهون المشبعة المضرة الموجودة في اللحوم؛ ومن أهم الأسماك الدهنية: سمك السلمون – التراوت- التونة الطازجة – السردين – سمك الرنكة.

-2 طريقة الطهي: إذ إن الخبراء ينصحون عند تناول السمك بطهيه بطريقة صحية كالشوي أو السلق مثلاً، مع تقليل كمية البهار والملح المضافة إليه، إذ أن تناول السمك المشوي أو المطهو على البخار وحتى المسلوق وليس المقلي يمنح شعوراً بالشبع لفترة طويلة لكونه غني بالبروتين، حيث يحتاج الجسم لوقت طويل لهضمه.

أضرار محتملة لتناول السمك في رمضان

في حين أن تناول الأسماك في رمضان له فوائد غذائية عديدة، إلا أن تناول السمك ينطوي أيضاً على أضرار محتملة يجب أخذها بالاعتبار ومن أهم هذه الأضرار [4]:

1- يمكن للأسماك أن تأخذ مواد كيميائية ضارة من الماء والطعام الذي تأكله. حيث يمكن أن تتراكم المواد الكيميائية مثل الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور في السمك بمرور الوقت وتنتقل إليك بتناول السمك الملوث.

2- يمكن أن تؤذي المستويات العالية من الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور الدماغ والجهاز العصبي.

3- يمكن أن يكون الزئبق ضاراً بشكل خاص بالأجنة والرضع والأطفال لأن أجسامهم لا تزال في طور النمو. وهو سم عصبي قد يخترق المشيمة ويؤثر على نمو الجنين. كما ربطت دراسات عديدة بين التلوث الغذائي بالزئبق وبين السرطان ومرض السكري وأمراض القلب.

4- يمكن أن تسبب مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور (صنف من المركبات الكيميائية وهي من الملوثات العضوية الثابتة)، والتي يحتوي السمك على نسبةٍ عالية منها السرطان، فضلاً عن الآثار الصحية الضارة الأخرى.

بالمحصلة يُعد السمك من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين حيث أنه يتميز بمذاقه الطيب، وينصح الخبراء بعدم التخلي عن تناول السمك في رمضان، وتناول السمك المشوي أو المطهو على البخار وحتى المسلوق وليس المقلي يمنح شعوراً بالشبع لفترة طويلة، كما يساعد على خسارة الوزن لأنه بديل صحي عن اللحوم الحمراء وغني بالأحماض الدهنية الأساسية، أي أن الصائم يحصل على ما يحتاجه من مواد غذائية ضرورية، ويشعر بالشبع وعليه يتمكن من خسارة الوزن من دون حرمان نفسه من الأطعمة أو حتى الشعور بالجوع.