;

فوائد البلح الأصفر

فوائد البلح الأصفر للجسم وفوائده على الريق مع أهمية تناوله للتخسيس وأثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى فوائده للرجال ولمرضى السكر.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
فوائد البلح الأصفر

البلح الأصفر غني بالعناصر الغذائية وله نكهة تشبه إلى حد بعيد الكراميل أو السكر البني، إنه هش جداً ومتأخر النضج وثماره هي الأصغر من بين أنواع التمور، له قشرة صلبة يتحول لونها إلى العنبري.

فوائدالبلح الأصفر هي محور حديثنا في هذا المقال، حيث نتناول مميزات ناوله عن الرغبة في التخسيس أو أثناء فترة الحمل، هذا بالإضافة إلى فوائد البلح الأصفر للرجال ولمرضى السكري.

فوائد البلح الأصفر للجسم

عندما يصبح البلح الأصفر جاهزاً للقطاف يصبح قشر الثمار ذهبي اللون، وتكون مقرمشة عندما تكون صفراء ولينة المضغ، طعمها لذيذ في كلا الحالتين، سميت هذه التمور باسم الرياح العربية المعروفة باسم "بارح"، والجزء الداخلي من هذه التمور سلس على المضغ والبلع.يحتوي البلح الأصفر على فوائد عديدة ومنها:[1]

  1. البلح غني بالبوتاسيوم: تحتوي 100 جرام من البلح الأصفر على نسبة 16٪ من البوتاسيوم، وهو يعتبر أحد أفضل مصادر البوتاسيوم المهم في الحفاظ على صحة القلب، من خلال استقرار مستويات الصوديوم في الجسم التي تنظم ضغط الدم.
  2. البلح مفيد لصحة العظام: يحتوي التمر على المغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والمعادن الضرورية لكثافة العظام الصحية، والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العظام المرتبطة بالعمر، مثل هشاشة العظام، كما توفر أنواع التمر بالعموم المنغنيز والنحاس والزنك والحديد.
  3. صحة الجهاز الهضمي: تمنع الألياف في البلح الأصفر الإصابة بالإمساك والتهاب القولون والبواسير، ويدعم تناول التمور بالعموم نمو البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي والقولون؛ مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم بشكل كامل.
  4. الحد من الحساسية: يعتبر البلح الأصفر من الأطعمة القليلة التي تحتوي على الكبريت العضوي، والذي ثبت أنه يقلل من أعراض الحساسية ويقي من الحساسية الموسمية أيضاً.

فوائد البلح الأصفر على الريق

إن تناول البلح الأصفر في الصباح على معدة فارغة له فوائد عديدة مثل: [2]

  • يحسن تناول البلح الأصفر الرؤية والسمع، وتساهم المواد الموجودة في البلح الأصفر في الترطيب اللازم للعين والوقاية من مرض جريفز أيضاً (تضخم الغدة الدرقية).
  • يحد تناول التمور عموماً من الشعور بالقلق، والتخلص من التعب والإرهاق، فهي مصدراً للفيتامينات والمعادن والطاقة.
  • يحتوي البلح الأصفر على الألياف المفيدة فيمنع الإمساك والتحكم في معدل السكر الطبيعي في الدم.
  • التخلص من الطفيليات وتقوية عضلة القلب وتطهير الكبد والكلى.
  • يستخدم كمسكن طبيعي.

فوائد البلح الأصفر للتخسيس

قد يعمل تناول البلح الأصفر على الحد من زيادة الوزن، ويحسن عملية الهضم التي تؤثر بشكل مباشر في المحافظة على الوزن الصحي:[3]

  1. يوفر البلح الأصفر طاقة فورية: معظم السعرات الحرارية في التمر من الكربوهيدرات، إنه غذاء طاقة متوسط الكثافة، ويوفر الكميات المناسبة من الجلوكوز والفركتوز والسكروز التي تعطي طاقة فورية.
  2. يحتوي على نسبة عالية من الألياف: يحتوي على الكمية المناسبة من الألياف الغذائية التي تجعلنا نشعر بالشبع؛ وبالتالي تبطيئ عملية الهضم ومنع ارتفاع معدل السكر في الدم بعد تناول الطعام.
  3. البلح الأصفر مصدر غني للفيتامينات: يعتبر بمثابة مكمل غذائي مثالي في الصباح، وتحتوي كل حصة على فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين ج، وفيتامين ك بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى، ويعتبر من أفضل مصادر الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، ويحتوي على جميع فيتامينات ب الكاملة، وكمية وفيرة من المكملات الغذائية النباتية مثل: الكاروتينات والفلافونويد بكثرة.
  4. غني بالبروتينات: البلح الأصفر ذو قيمة غذائية عالية، فمن المستحسن دمجه في النظام الغذائي لأنه غني بالبروتينات التي تحتاج طاقة للهضم، بحيث تكون الفترة الانتقالية للبروتينات في الأمعاء الغليظة أطول؛ مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
  5. يقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكر: فهو حلو بشكل طبيعي؛ لذلك يمكنك الاستمتاع بطعمه والتخلص من الأطعمة السكرية.. بالتالي إنقاص الوزن بسبب تناول الحلويات.
  6. البلح بديل صحي للمحليات الصناعية: البلح الأصفر هو مُحلي قوي، يعطي نفس القدر من الحلاوة دون إضافة سعرات حرارية من السكر الأبيض مثلاً، ويحتوي على نسبة عالية من السكر والألياف بشكل طبيعي، وله نكهة مميزة تشبه الكراميل كما ذكرنا في بداية مقالنا.
  7. نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة: يرتبط الالتهاب بالسمنة، ومقاومة الأنسولين، ومرض السكري، وأمراض الكبد وما إلى ذلك، ونظراً لأن التمر بمختلف أنواع يحتوي على الكمية المناسبة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، فمن خلال تناولها يمكنك تقليل الالتهاب؛ وبالتالي تقليل فرص زيادة الوزن.

فوائد البلح الأصفر للحامل

فيما يلي بعض الفوائد لتناول البلح الأصفر أثناء الحمل:[4]

  1. يوفر الطاقة: إن استهلاك حفنة من البلح الأصفر كل يوم سيوفر السكريات المطلوبة، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى التي تحدثنا عنها أعلاه.
  2. يخفف تناول البلح الأصفر من الإمساك: فهو مصدر غني بالألياف؛ يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد على تخفيف الإمساك المرتبط بالحمل؛ ويجعل البطن ممتلئة فيخفف الشعور بالجوع،؛ ويقلل تناول التمور عموماً من مستويات الكوليسترول الضار، وتساعد التمور في الحفاظ على وزن صحي للحامل.
  3. تنتج البروتينات في البلح الأصفر الأحماض الأمينية: يمكن أن يوفر البلح كمية من البروتينات في النظام الغذائي، وهو أمر ضروري لبناء الأحماض الأمينية اللازمة لنمو جسم الجنين والمحافظة على صحة الحامل.
  4. يساعد في منع العيوب الخلقية: مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يمنع العيوب الخلقية المتعلقة بالدماغ والحبل الشوكي.
  5. يعزز تناول البلح خلال الحمل والإرضاع فيتامين (K) للطفل: يولد الأطفال بفيتامين ك المنخفض وهو مهم لأنه يساعد في عملية تخثر الدماء كذلك نمو العظام، فإذا تناولت الأم البلح الأصفر أثناء الحمل وخلال الإرضاع الطبيعي؛ سيحصل الرضيع على كمية مناسبة من هذا الفيتامين من خلال حليب الأم.
  6. يحتوي التمر عموماً على الحديد: الذي يساعد في الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل، ويحافظ الحديد على الهيموجلوبين في الجسم ويقوي مناعة الجسم ومناعة طفلك بعد الولادة.

فوائد البلح الأصفر للرجال

وبحسب نتائج دراسات الباحثين حول فوائد البلح للرجال: [2]

  1. فإن البلح الأصفر بشكل عام له تأثير إيجابي على الجسم، ويقوي صحة الرجال؛ وبالتالي يؤثر بشكل غير مباشر على القدرة البدنية لدى الرجل.
  2. يساعد في جعل الجسم أكثر مقاومة للإجهاد ويساعدك تناول البلح الأصفر على احتمال الضغوط الجسدية والنفسية بسهولة أكبر.
  3. لا غنى عن تناول التمور والبلح الأصفر للرجال الذين يعانون من مشاكل في كمية السائل المنوي أو مشكلات العجز الجنسي، وعلى وجه الخصوص، تلك التي نتجت عن اضطراب في الجهاز العصبي.

فوائد البلح الأصفر لمرضى السكري

يحتوي البلح الأصفر على تأثير أوضح وأقل على معدل السكر الطبيعي في الدم من التمر المجفف؛ مما يعني أن للبلح تأثير أكثر اعتدالاً على معدل السكر في الدم:[5]

  1. للبلح الأصفر مؤشر جلايسيمي منخفض وصحي: يوصى بالبلح الأصفر لمرضى السكر لأن لديه مؤشر جلايسيمي (مؤشر نسبة السكر في الدم) صحي للغاية، بحيث لا تؤثر كمية قليلة من التمر على معدل السكر والأنسولين لدى مرضى السكري.
  2. يحتوي البلح الأصفر على الجلوكوز والفركتوز: الجلوكوز والفركتوز هما أبسط أشكال السكريات الموجودة في أجسامنا والتي توفر طاقة فورية، إذا تناول مريض السكري بضع حبات من البلح الأصفر خلال النهار أو أثناء التمرين مثلاً، فإنه يحصل على دفعة فورية من الطاقة والقدرة على التحمل، لهذا السبب.
  3. البلح الأصفر مصدر للتغذية وخالٍ من الدهون: لا يحتوي على كولسترول ويحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الأساسية، مثل: فيتامين ب المركب، و فيتامين أ، والحديد، والكالسيوم، والنحاس، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يحتوي على السيلينيوم الذي يقوي المناعة ويمنع السرطان.
  4. يحتوي البلح الأصفر على ألياف غذائية: يحتوي حوالي 100 جرام من البلح الأصفر على ما يقرب من 8 جرامات من الألياف، ومعظم الألياف الموجودة في التمر غير قابلة للذوبان، تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والتحكم في معدل السكر في الدم، والمساعدة في إنقاص الوزن.

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو حساساً للأطعمة السكرية، فإن البلح الأصفر يوفر خياراً جيداً للوجبات الخفيفة، ويعزز مستويات طاقة أكثر إيجابية وتحكماً في الشهية بين الوجبات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!