;

علاج الزكام بسرعة بخيارات وتدابير سريعة

يمكن السيطرة على أعراض الزكام ونزلات البرد بسرعة من خلال تناول العسل ومرق العظام ومكملات فيتامين ج والزنك وتنظيف الأنف والتزام الراحة.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 22 يناير 2024
علاج الزكام بسرعة بخيارات وتدابير سريعة

الزكام ونزلات البرد هي من أمراض الشتاء الأكثر شيوعاً حول العالم، يصاب بها الملايين سنوياً حول العالم، ويعتقد أن الزكام يصيب جميع سكان الأرض مرة واحدة على الأقل في حياتهم، وقد يصيب نفس الشخص كل عام في موسم الشتاء، ويتضاعف هذا العدد عند الأطفال الصغار، كما يمكن أن تصاب بنزلات البرد في أي وقت آخر من السنة كالخريف والربيع.

لا يوجد حالياً علاج معروف للقضاء على الزكام ونزلات البرد بشكل نهائي، لكن هناك العديد من الخيارات السريعة التي تسمح بإخفاء الأعراض أو تخفيفها، وإزالة الألم المرافق للزكام إن وجد، وتجعلك تشعر بالراحة.

أهم أعراض الزكام ونزلات البرد

عادةً ما تمتد الأعراض من 10-14 يوماً، لكن ذروتها من 2-3 أيام حسب جمعية الرئة الأمريكية، وعادةً ما تشمل الأعراض التالي: [1][2]

  • احتقان الأنف الداخلي.
  • زيادة الدمع في العيون.
  • العطس.
  • انسداد الأنف.
  • سيلان الأنف.
  • تقرحات الفم.
  • كحة وسعال.

ملاحظة: كما يمكن أن يعاني المصابون من الحمى لكنها أقل شيوعاً، وهي أكثر شيوعاً عند المصابين بالإنفلونزا، حيث عادةً ما تكون أعراض الإنفلونزا أكثر شدة وتستمر لفترات أطول، وقد تشمل في بعض الأحيان فقدان حاسة الشم وضغط في الوجه والأذنين.[1][2]

علاج الزكام بسرعة بدون دواء

لا يمكن علاج نزلات البرد في المنزل بشكل كامل، لكن قد تساعد بعض التدابير المنزلية والمكملات الغذائية، في تخفيف الأعراض أو إخفائها خلال 24 - 48 ساعة من بداية الشعور بالأعراض، ويمكن أن تشعر بأنك قد شفيت تماماً من المرض، وأهم هذه التدابير:[1][2]

  1. شرب الكثير من السوائل: أهم خطواتك لطرد نزلات البرد هو الحفاظ على جسمك، فقط تجنب المشروبات السكرية ومشتقات الحليب، واختر الماء الدافئ أو بالليمون أو بعض أنواع شاي الأعشاب، مثل: الميرمية، والزنجبيل، وشاي البابونج وجذر العرق سوس، وذلك لتهدئة الأعراض، كما تخفف من التهاب الحلق، كذلك يمكن للشاي الأخضر وشاي الكركم أن تساعد في تقليل التهابات الأغشية المخاطية.
  2. تناول الإشنسا (عشبة القنفذية التي تحارب الالتهابات): وهي مكمل عشبي علاجي، يمكن أن يقلل مدة الإصابة بنزلة البرد إلى أقل من 48 ساعة.
  3. زيادة جرعات فيتامين ج اليومية: فيتامين ج هو أحد أشهر الفيتامينات المقاومة لنزلات البرد؛ لذا عند شعورك بعلامات الإصابة بالزكام، احرص على زيادة استهلاكك من فيتامين ج عن طريق زيادة المأكولات الحاوية عليه، مثل: الفلفل الأحمر، والتوت، والحمضيات، بالإضافة إلى خضار البروكلي، كما يمكن الحصول عليه من المكملات الحاوية عليه.
  4. احصل على فيتامين د: يمكن لتناول فيتامين د بشكل كاف؛ الوقاية من نزلات البرد وتقليل الأعراض المرافقة للزكام.
  5. تناول  الزنك عند الأطفال: فيما مضى كان الجدل حول فوائد الزنك لنزلات البرد مختلطة، ومكملات الزنك تفيد في  التقليل من نزلات البرد عند الأطفال دون سن العاشرة بنسبة 53%.
  6. غلي بعض العظام: العظام مخازن للعناصر الغذائية وخاصة الجيلاتين والكولاجين ومجموعة من الفيتامينات والمعادن، قد يساعدك مغلي شوربة العظام في سرعة الشفاء من أعراض البرد، ويمكن إضافة فصوص الثوم للاستفادة من خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا ونزلات البرد، ويمكن إضافة بعض الفلفل الحار للمرق كمزيل للاحتقان، والقليل من الكركم والقرفة وبعض الزنجبيل للمساعدة في علاج الالتهاب.
  7. استخدم المستحضر العشبي بيلارغونيوم: يمكن لهذا العلاج العشبي أن يخفف التهاب الجهاز التنفسي، والحلق، وتخفيف أعراض البرد والأنفلونزا العامة، يمكنك البدء بهذا المكمل عند ظهور أولى علامات العدوى.
  8. تناول العسل: إن شرب العسل شفاء، فهو قد يكون ذي فعالية عالية في علاج حالات الزكام ونزلات البرد، وغالباً ما يحقق العسل نتائج أفضل عند استعماله مع الأطفال.

أدوية الزكام ونزلات البرد 

بالإضافة إلى أن العلاجات الطبيعية قد توفر قدراً كافياً من الراحة ودورها في تقليل أعراض الإصابة، يمكنك أيضاً الاستعانة ببعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، للمساهمة في تقليص مدة الإصابة، والتقليل مما تبقى من الأعراض:[1][3][4]

  1. مسكنات الألم ومضادات الاحتقان: يمكنك استخدام بعض مسكنات الألم ومضادات الستيرويدية مثل: الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، لعلاج الأوجاع والحمى.
  2. استخدام بخاخات الأنف: يمكنك استخدام البخاخات الخاصة لفتح المجاري التنفسية في الأنف باعتدال والتخفيف من الاحتقانات في الجيوب الأنفية.
  3. استخدام مضادات الهيستامين: يمكن أن تخفف سيلان الأنف، كما تمنع المواد الكيميائية التي تسبب العطس، وقد تزيد فعاليتها عند استخدامها مع مزيل الاحتقان.
  4. مرهم المنثول: يمكن لدهن كمية بسيطة من مرهم المنثول والذي يحتوي على الأوكالبتوس والكافور، المساعدة في تخفيف انسداد الأنف، لتأثيره المهيج على الغشاء المخاطي داخل الأنف.
  5. طاردات البلغم: في حال وجود بلغم في رئتيك، يمكنك استخدام أحد المقشعات للمساعدة في طرد البلغم، واستشر الطبيب في حال وجود بلغم عند الأطفال، لإرشادك إلى الإجراء المناسب.
  6. تجنب المضادات الحيوية: لا تساعد المضادات الحيوية في حالات الإصابة والعدوى الفيروسية، على العكس من ذلك ستقلل من مناعة جسمك عند الالتهاب البكتيري في المستقبل، خاصة عند استخدام المضادات الحيوية دون داعٍ.

نصائح للتخلص من الزكام بسرعة

عند إصابتك بالزكام ونزلات البرد، بالإضافة إلى تناول ما يساعد من مواد وعلاجات طبيعية، ومجموعة الأدوية التي يمكن استخدامها دون وصفة طبية، يمكنك أيضاً القيام بعدة إجراءات ينصح بها المختصون، للتخلص من الزكام في وقت قياسي، أهمها: [1] [2] [3] [4]

  1. البقاء في المنزل: سيشحن ذلك طاقة جسمك، ويبقيك دافئاً، ويحمي الآخرين من العدوى.
  2. النوم: أخلد إلى النوم مبكراً، وخذ قيلولة خلال النهار، يساعد النوم على تعزيز جهاز المناعة، وشحن الطاقة، ومقاومة الأمراض.
  3. الغرغرة بالماء الدافئ والملح: تساعد الغرغرة على ترطيب الحلق، يمكن للغرغرة عدة مرات بالماء والملح الصخري من تهدئة التهاب الحلق وتقليل التهيج والتورم.
  4. خذ حماماً ساخناً مع البخار: تساعد الرطوبة الكثيفة على تسهيل عملية التنفس؛ مما يقلل من الاحتقان، ويساعد الماء الساخن على الراحة والاسترخاء للجسم والعضلات.
  5. تنظيف الأنف: يمكن لنفث الأنف بالطريقة الصحيحة أن يساهم في تحسين التنفس وتخفيف الاحتقان، وذلك بنفث كل فتحة على حد من خلال إغلاق الفتحة الأخرى، والنفخ بلطف، لمنع التأثير على الأذنين واحتقانهما.
  6. الحفاظ على رطوبة الغرفة: يمكن لمرطب جيد عند استخدامه في هواء الغرفة، أن يحسن من الجو ويجعله ملائماً لتخفيف الأعراض، كما يمكنك وضع بعض أوراق الكينا أو الغار في ماء ساخن فوق الموقد لتنبعث الرطوبة والرائحة المنعشة في المكان.

يوجد أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي قد تسبب نزلات البرد والزكام، من الصعب علاجها نهائياً، يمكن لعدة خطوات منزلية أن تؤمن راحة جيدة من أعراض الإصابة بالزكام ونزلات البرد خلال وقت قصير.