;

وصفات سحور سريعة وصحية للأطفال

هل يخطط طفلك إلى تجربة الصيام؟ إليكِ وصفات سحور سريعة وصحية للأطفال.

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس 2023 آخر تحديث: السبت، 30 مارس 2024
وصفات سحور سريعة وصحية للأطفال

تعتبر وجبة السحور من الوجبات الأساسية التي يعتمد عليها الجسم، فإذا كان أطفالكِ يرغبون بتجربة الصيام فلا بد من الاهتمام بهذه الوجبة واختيارها بشكل جيد، اخترنا لكِ في هذا المقال وصفات سحور سريعة وصحية للأطفال.

وجبات سحور غنية بالبروتين للأطفال

يعد البروتين  حجر الأساس في بناء جسم صحي، فهو المسؤول عن توفير الأحماض الأمينية الأساسية التي تسمح للأطفال بالنمو والتطور، يشكّل البروتين جزءً من كل خلية في الجسم، ويدخل في عمليات بناء العضلات وإصلاح الأنسجة، وهو مسؤول بشكل مباشر عن صحة الشعر والبشرة والأظافر، علاوةً على ذلك فهو يساهم في الحفاظ على توازن الهرمونات وصحة الجهاز المناعي لدى طفلك، فلا بد من إضافة هذا العنصر إلى وجبات أطفالنا خصوصاً في رمضان، ويمكن إضافته كالآتي:[1][2]

مافن البيض بالخضار 

كل ما تحتاجينه في هذه الوصفة هو البيض، نوع من الخضار: مثل الكوسا أو البقدونس، دقيق الذرة، جبنة موزاريلا مبروشة أو جبنة شيدر.

  • المقادير:

بيضتان مخفوقتان.

نصف كوب كوسة أو البقدونس أو نوع مناسب من الخضار.

نصف كوب جبن موزاريلا أو جبن شيدر مبشور.

ربع كوب  من الدقيق.

  • الوصفة:

 يتم فرم الكوسا أو البقدونس بشكل ناعم، ثم تُضاف إلى مخفوق البيض، وبعد ذلك يُضاف إليها الدقيق، ويتم التقليب جيداً إلى أن يتجانس الخليط، وبعد ذلك يُضاف الخليط إلى قالب الكب كيك المدهون جيداً بالزيت ويتم وضعه في الفرن إلى أن ينضج.

  • السعرات الحرارية:

تمتاز هذه الوصفة بالسعرات الحرارية القليلة والقيمة الغذائية العالية، لذا فهي مثالية لتقديمها لأطفال لوجبة السحور في رمضان، حيث تحتوي قطعتان من مافن البيض 73 سعرة حرارية ، منها  5 غرام من الكربوهيدرات، و من 5 غرام من البروتين و 3 غرام من الألياف، كما تمتاز بقلة الدهون الكلية المشبعة وغير المشبعة.

شوفان مع الزبادي والتوت

تمتاز هذه الوصفة بالطعم اللذيذ وسرعة التحضير مع إمكانية تحضيرها في وقت مسبق وحفظها في البراد، لذلك فهي مثال لاختيارها لطفلك عند وجبة السحور، ويمكن تحضيرها كالتالي:

  • المقادير:

نصف كوب من اللبن العادي أو اللبن اليوناني.

ملعقتان كبيرتان من الشوفان المطحون

ملعقتان صغيرتان من بذور الشيا 

رشة قرفة

رشة فانيلا

أي نوع من أنواع الفاكهة، مثل: الفراولة أو التوت.

محلي اختياري

  • الوصفة: 

تخلط المقادير معاً، ثم توضع في برطمانات أو أوعية زجاجية ويتم إضافة الفاكهة على سطح الخليط، يمكن وضعها في البراد، وتقديمها باردة على السحور إلى جانب مشروبهم المفضل.

  • السعرات الحرارية:

تعد سعرات هذه الوجبة مناسبة جداً، إذ تحتوي على 105  سعرة حرارية: منها: 13 غرام من الكربوهيدرات، و4 غرام من البروتين ، كما تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين أ.

وجبات سحور غنية بالألياف للأطفال

لا يمكن الاستغناء عن الألياف الغذائية عند التفكير في إعداد وجبات صحية، لا سيما إذا كانت وجبة سحور صحية للأطفال، إذ تعتبر الألياف عاملاً مهماً يساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يساعد في توازن مستويات السكر في الدم وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، لذا اخترنا لك وجبات سحور غنية بالألياف لتقديمها لطفلك على السحور في رمضان، وهي كالتالي:[3][4]

سلطة التفاح والموز

يمكن تقديم سلطة التفاح كوجبة سريعة لطفلك، إذ تمتاز بالمحتوى الغني بالألياف، كما يمكن تناولها مع زبدة الفول السوداني، ويمكن تحضيرها بسهولة كالآتي:

  • المقادير:

حبة من التفاح

حبة من الموز

1.5 جرام من زبدة الفول السوداني

  • الوصفة:

يتم تقطيع الفواكه وخلطها معاً، ثم يتم إضافة الفول السوادني على السطح.

  • السعرات الحرارية:

تحتوي هذه الوصفة على 150 سعرة حرارية، لكنها غنية بالألياف وتختلف السعرات حسب حجم الفاكهة التي يتم اختيارها.

سموثي الفراولة والأناناس 

تمتاز هذه الوصفة بسهولة التحضير والطعم اللذيذ، ويمكن تحضيرها كالتالي:

  • المقادير:

كوب من الفراولة المجمدة.

كوب من  الأناناس المفروم الطازج.

نصف كوب من حليب اللوز المبرد غير المحلى.

  • الوصفة

تخلط جميع المكونات معاً في الخلاط، وبذلك تكون جاهزة للتقديم.

  • السعرات الحرارية:

تحتوي على 255 سعرة حرارية، منها 6 غرام من البروتين، و 39 من الكربوهيدرات التي  تتضمن الألياف.

أطعمة يجب تجنبها عند السحور للأطفال

عند تحضير السحور لطفلك هناك مجموعة من المأكولات التي يجب تجنبها لتأثيرها على جودة الصيام، وهي كالتالي:[5]

  • الأطعمة المالحة، وذلك لأن الملح يميل إلى تحفيز العطش، لذا يجب الابتعاد عنه أو التقليل منه لتجنب العطش في اليوم التالي.
  • الأطعمة المقلية، بالإضافة إلى أضرار الأطعمة المقلية التي عادةً ما تكون غنية بالكوليسترول والدهون، فهي تحفز عملية العطش أيضاً.
  • الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة، تعتبر الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة مثل الحلويات والمعجنات والكرواسان  من الخيارات السيئة، لأنها عالية بالسعرات وفقيرة بالمغذيات، وتوفر الطاقة الجسم لفترات محدودة جداً.

نصائح لسحور صحي للأطفال

عند تحضير وجبات السحور للأطفال يجب مراعاة أسس الغذاء الصحي والتغذية السليمة، لأن النظام الغذائي يؤثر على صحة طفلك بشكل أساسي، لذا لا بد من أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:[6]

  • إضافة الفواكه والخضار لوجبات السحور، فهي غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات الأساسية.
  • استخدام منتجات الألبان قليلة الدهون، أو استخدام الألبان كاملة الدسم باعتدال.
  • إدخال الكربوهيدرات الصحية، مثل الحبوب الكاملة والشوفان والابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة مثل المعجنات.

ختاماً، نلاحظ أن تحضير وجبات السحور للأطفال يمكن أن يتم بسهولة وسرعة، لكن لا بد من الانتباه إلى القيمة الغذائية التي تحملها تلك الوجبات، لضمان جاهزية طفلك للصيام بشكل صحي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!