مرض رباعية فالوت وعمليته بمضاعفاتها وتكاليفها

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021
مرض رباعية فالوت وعمليته بمضاعفاتها وتكاليفها
مقالات ذات صلة
بالون المعدة في السعودية بالميزات والعيوب والتكاليف
حقن البلازما للشعر في مصر ميزاتها وتكاليفها
أفضل خلطة لتبييض اليدين بمكونات وتكاليف ضئيلة

يعتبر مرض رباعية فالوت من الأمراض الخلقية التي تصيب الطفل عند الولادة، مما يؤثر على عملية نموه بشكل كبير، ولتجنب أي مضاعفات خطيرة يجب إجراء الجراحة المطلوبة للتخلص من العيوب التي يسببها رباعية فالوت، حيث يقوم الطبيب بتشخيص الحالة وتقرير الجراحة المناسبة للطفل حسب صحته ووضعه، في هذا المقال سنتعرف على مرض رباعية فالوت.

ما هو رباعي فالوت عند الأطفال؟

عيب خلقي يؤثر على تدفق الدم الطبيعي عبر القلب، ويحصل نتيجة عدم تشكل قلب الطفل بشكل صحيح أثناء وجوده في رحم الأم خلال الحمل، ويتضمن مرض رباعي فالوت مزيجاً من عدة عيوب تشمل [1] [2]:

  1. عيب الحاجز البطيني: عبارة عن ثقب في الجدار بين الحجرتين السفليتين أو البطينين للقلب.
  2. التضيق الرئوي: عبارة عن تضيق الصمام الرئوي والشريان الرئوي الرئيسي مما يؤدي إلى انسداد مسار تدفق الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي.
  3. تضخم الصمام الأبهر الذي يفتح على الشريان الأورطي.
  4. التضخم البطيني: يصبح الجدار العضلي للغرفة اليمنى السفلية للقلب (البطين الأيمن) سميكاً أكثر من المعتاد. 

وتؤدي هذه العيوب إلى تقليل تدفق الأوكسجين من الدم إلى باقي الجسم، كما تجعل بشرة الطفل ذات لون أزرق لأن دمه لا يحمل كمية كافية من الأوكسجين، مما يجعل لون الشفاه والجلد أزرق.

وليس هناك أسباب واضحة لهذه العيوب وعيوب القلب الخلقية الأخرى، ولكن قد تؤدي بعض الظروف أو العوامل التي تحدث أثناء الحمل إلى زيادة خطر إنجاب طفل مصاب برباعية فالوت والتي تشمل: 

  • الحصبة الألمانية والأمراض الفيروسية.
  • سوء التغذية.
  • الإفراط في تناول الكحول.
  • العمر (أكبر من 40).
  • داء السكري.
  • الوراثة: تلعب دوراً في التسبب في الإصابة برباعية فالوت. 

وبالنسبة لأعراض رباعي فالوت فقد يتعرض الطفل إلى نوبة تيت (Tet Spell) أي تحول لون جلده إلى الأزرق عند البكاء أو الرضاعة نتيجة انخفاض ​​مستوى الأوكسجين في الدم فجأة، كما تشمل الأعراض الأخرى:

  1. صعوبة في التنفس.
  2. التعب.
  3. لا يستجيب الطفل لصوت الوالدين وحتى عند القيام بلمسه.
  4. من الصعب إسكات الطفل وإرضائه.
  5. فقدان الوعي.

تكلفة عملية رباعي فالوت

تختلف تكلفة عملية رباعي فالوت من بلد إلى آخر، وذلك بحسب خبرة الطبيب وموقع المركز أو المستشفى الذي تجري فيه العملية، ولكن بشكل عام تتراوح التكلفة ما بين 9 آلاف إلى 30 ألف دولار، لكن هذه التكلفة قد تزيد أو تنخفض بحسب البلد الذي تجري فيه العملية وهذه أسعار بعض الدول [3]:

  • أميركا 30 ألف دولار.
  • ألمانيا 16 ألف دولار.
  • إسبانيا 14.5 ألف دولار.
  • كوريا الجنوبية 11 ألف دولار.
  • تركيا 9 آلاف دولار.

كم تستغرق عملية رباعي فالوت

تستغرق عملية رباعي فالوت عادةً من 5 إلى 6 ساعات، لكن إجراءات التحضير والانتهاء قد تجعلان المدة أكثر من ذلك فقد تصل إلى 8 ساعات.

مضاعفات عملية رباعية فالوت

تسبب عملية رباعية فالوت ظهور بعض المضاعفات، والتي قد تحصل بعد سنوات من العملية وخاصة في مرحلة المراهقة وما بعد مثل [2] [4]:

  1. تمدد الأوعية الدموية في البطين الأيمن.
  2. مرض القلب التاجي.
  3. تضيق فرع الشريان الرئوي.
  4. عدم انتظام ضربات القلب.

وبشكل عام تعتبر معدلات البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل للأشخاص الذين خضعوا لجراحة فالوت الرباعية مرتفعة، ولكن في بعض الأحيان قد يعاني الشخص البالغ الذي خضع لعملية لإصلاح رباعية فالوت من ارتشاح في الصمام الرئوي (ارتجاع الصمام الرئوي) وقد يحتاج إلى استبدال الصمام الرئوي في النهاية.

لذلك يحتاج الأشخاص المصابون برباعية فالوت إلى رعاية مدى الحياة بإشراف طبيب مختص لضمان نجاح الجراحة ومراقبة المضاعفات بشكل دائم.

علاج مرض رباعية فالوت

يعتمد علاج مرض رباعية فالوت على إجراء جراحة تصحيحية للطفل المصاب لمساعدته على العيش بشكل طبيعي، كون هذا المرض يؤثر على نمو الطفل، ويحدد الطبيب المختص توقيت الجراحة بناءً على حالة طفلك ووزنه ومدى شدة العيوب والأعراض، والهدف من الجراحة إصلاح العيوب الأربعة لرباعية فالو حتى يتمكن القلب من العمل بشكل طبيعي قدر الإمكان، مما يساعد على تحسين صحة الطفل ونوعية حياته بشكل كبير، وهناك عدة أنواع من الجراحة التي يمكن أن يقوم بها الطبيب لعلاج مرض رباعية فالوت ومنها:

إصلاح كامل داخل القلب: يتم إجراء جراحة لإصلاح رباعية فالوت لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين وللتأكد من تدفق الدم الغني بالأوكسجين والفقير منه إلى الأماكن الصحيحة، حيث يقوم الجراح بما يلي:

  1. توسيع الأوعية الدموية الرئوية الضيقة عبر توسيع الصمام الرئوي أو استبداله، ويتم توسيع الممر من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي مما يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الرئتين، ويسمح للدم بالحصول على ما يكفي من الأوكسجين لتلبية احتياجات الجسم.
  2. إغلاق عيب الحاجز البطيني (VSD) حيث يتم استخدام رقعة لتغطية الفتحة الموجودة في الحاجز، وهذا يمنع اختلاط الدم الغني بالأوكسجين والدم الذي يفتقر إلى الأوكسجين بين البطينين.

ويؤدي إصلاح هذين العيبين إلى علاج العيبين الآخرين، فعندما لا يضطر البطين الأيمن إلى العمل بجهد كبير لضخ الدم إلى الرئتين فإنه سيعود إلى سمكه الطبيعي، كما يعني إصلاح عيب الحاجز البطيني أن الدم الغني بالأوكسجين فقط سيتدفق من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي.

وعادة ما يشفى الشق الذي يقوم به الجراح للوصول إلى القلب خلال 6 أسابيع، وأثناء هذه الفترة يجب على الأهل الالتزام بتعليمات الطبيب حتى تجري عملية علاج رباعية فالوت بشكل ناجح.

جراحة مؤقتة: تتضمن إجراء جراحة مؤقتة للأطفال الذين أصيبوا برباعية فالوت، والتي تساعد على تحسين تدفق الدم إلى الرئتين، على أن يتم إجراء إصلاح كامل للعيوب الأربعة في وقت لاحق.

ومع ذلك تستخدم الجراحة المؤقتة لعلاج رباعية فالوت؛ للأطفال الذين يملكون جسداً ضعيفاً لا يساعد على إجراء إصلاح كامل لهذه العيوب، لذلك يتم إجراء جراحة مؤقتة لهؤلاء الأطفال تساعد على تحسين مستويات الأوكسجين في الدم، ثم يمنح الطفل وقتاً لينمو ويصبح قوياً بما يكفي لإجراء إصلاح كامل لعيوب رباعية فالوت.

في الجراحة المؤقتة يضع الجراح أنبوباً يسمى تحويلة بين شريان كبير متفرع من الشريان الأورطي والشريان الرئوي، ثم يتم خياطة أحد طرفي التحويلة في الشريان المتفرع من الشريان الأورطي، والطرف الآخر يتم خياطته بالشريان الرئوي.

وتخلق هذه التحويلة مساراً إضافياً للدم للانتقال إلى الرئتين للحصول على الأوكسجين، ويعطى الطفل أدوية معينة من قبل الطبيب لإبقاء التحويلة مفتوحة، على تتم إزالتها عندما يتم إصلاح عيوب قلب الطفل بشكل كامل كما تتم إيقاف الأدوية [2] [5].

في النهاية.. تعرفنا على مرض رباعية فالوت ومضاعفات عملية رباعية فالوت، إضافة إلى علاج مرض رباعية فالوت، الذي يعد من العيوب الخلقية التي يصاب بها الطفل خلال وجوده في رحم الأم وتؤثر على حياته بشكل كامل في حال عدم علاجه منذ الطفولة.

  1. "مقال رباعية فالو TOF عند الأطفال" ، المنشور على موقع cincinnatichildrens.org
  2. أ ب ت "مقال رباعية فالوت" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  3. "مقال تكلفة العلاج لرباعية فالوت في البلدان بالخارج" ، المنشور على موقع clinicsoncall.com/en
  4. "مقال رباعية فالو إصلاح" ، المنشور على موقع rwjbh.org
  5. "مقال رباعية فالوت" ، المنشور على موقع surgery.ucsf.edu