ما هي الثآليل الشائعة؟ وكيف يتم تشخيصها وعلاجها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 يونيو 2021
ما هي الثآليل الشائعة؟ وكيف يتم تشخيصها وعلاجها؟
مقالات ذات صلة
إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على علاج جديد لمرض الزهايمر
حساسية البنسلين أعراضه واختباره وعلاجاته
أسباب حبوب العين وطرق علاجها

الثآليل الشائعة هي عبارة عن بروزات جلدية تظهر في مناطق مختلفة من الجسم نتيجة الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). يصاب البشر بهذه الثآليل منذ عشرات آلاف السنين، حيث تمكن العلماء من إثبات وجودها على مومياوات تعود لأكثر من 3 آلاف سنة، كما تحدث عنها الكاتب الإنكليزي الشهير ويليم شكسبير.

في معظم الحالات، لا تكون الثآليل خطيرة ولا تسبب أي مشكلة صحية أو ضرر، لكن شكلها قد يكون مزعجاً ويمكن أن تسبب الإحراج، خاصةً إلى تشكلت في أماكن ظاهرة من الجسم، كما يمكن أن تسبب الألم.

معلومات عن الثآليل الشائعة

هناك أكثر من 100 سلالة معروفة من فيروس الورم الحليمي البشري، جميع هذه السلالات في حال الإصابة بها يمكن أن تسبب ظهور الثآليل، ومعظم هذه الثآليل تكون غير ضارة وتظهر فقط على اليدين والقدمين، إلا أن بعض السلالات الفيروسية تؤدي لظهور الثآليل على الأعضاء التناسلية أو حولها أو في داخلها.

عند النساء، يمكن أن يؤدي تشكل الثآليل التناسلية في النهاية إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم، الذي يعتبر من الأمراض الخطيرة والقاتلة. لهذا السبب، ينبغي زيارة الطبيب على الفور إذا كنت تظن أنك تعاني من الثآليل التناسلية.

ما هي أنواع الثآليل؟

هناك خمسة أنواع من الثآليل. يظهر كل نوع على جزء معين من الجسم وله شكل ومظهر مميز:

الثآليل الشائعة

تظهر هذه الثآليل على اليدين والقدمين، وقد تظهر أيضاً في أماكن أخرى من الجسم، تكون مستديرة تشبه البثور، ذات لون رمادي أو لون يختلف عن لون الجلد المحيط بها.

الثآليل الأخمصية

نظهر هذ الثآليل في باطن القدمين. وهي على عكس الثآليل الأخرى، تنمو داخل الجلد وليس خارجه. يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني منها إذا لاحظت ثقب صغير في أسفل قدمك وحوله الجلد يكون متصلباً. هذه الثآليل قد تسبب الألم أو الانزعاج عند المشي.

الثآليل المسطحة

تظهر هذه الثآليل على الذراعين أو الفخذين أو الوجه، ويكون حجمها صغيراً وذات قمة مسطحة كما لو أنه تم كشطها، لونها يكون وردي أو بني أو مائل للأصفر قليلاً.

الثآليل الخيطية

تظهر هذه الثآليل حول الفم أو الأنف، وفي بعض الأحيان، تظهر على الرقبة وتحت الذقن. تتميز بصغر حجمها، وهي تشبه الزوائد الجلدية، ويكون لونها مماثل للون البشرة.

ثآليل الأظافر

تظهر حول الظفر في اليدين والقدمين. ويمكن أن تسبب الألم أو تعيق نمو الظفر.

أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالثآليل هم الأطفال في سن المدرسة، وتحديداً الفئة العمرية بين 10 - 15 سنة.

أكثر أنواع الثآليل شيوعاً هي الثآليل الشائعة التي تظهر على اليدين والقدمين. تليها الثآليل الأخمصية ثم الثآليل المسطحة. في حين تكون الثآليل التناسلية أو الشرجية نادره للغاية.

ما هو سبب ظهور الثآليل الشائعة؟

كما قلنا أعلاه، السبب الرئيسي لظهور الثآليل الشائعة هي العدوى بإحدى سلالات فيروس الورم الحليمي البشري، هذا الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق ملامسة ثآليل شخص مصاب.

هناك حالة يقوم من خلالها الشخص بنقل العدوى داخل جسمه من مكان إلى آخر، تعرف هذه الحالة باسم "النقل الذاتي"، وذلك حين تتلامس منطقة مصابة بالثآليل مع منطقة غير مصابة ما يؤدي إلى ظهور الثآليل في المناطق غير المصابة.

عوامل الخطر التي تزيد من احتمال ظهور الثآليل هي:

  • وجود مشكلة جلدية يعاني منها الشخص وتساعد على دخول الفيروسات إلى الجسم مثل الجروح.
  • ضعف جهاز المناعة وعدم قدرته على مقاومة العدوى.
  • استخدام أدوات الآخرين مثل المناشف والأغطية وأدوات العناية بالأظافر.

أعراض الثآليل الشائعة

تظهر الثآليل على شكل بروزات أو نتوءات في الجلد عادة ما تكون مختلفة في حجمها وذات شكلٍ دائري غير منتظم، تظهر هذه النتوءات على الأصابع وحول الأظافر، ويمكن أن تسبب الألم عند الضغط عليها.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

إذا ظهرت الثآليل على الوجه أو على أجزاء حساسة من الجسم مثل الجهاز التناسلي أو الفم أو الأنف.

  • إذا لاحظت نزيف دموي أو خروج سائل من الثآليل.
  • إذا تغير لون الثآليل.
  • إذا كانت تسبب الألم.
  • إذا ظهرت الثآليل وكنت تعاني من ضعف جهاز المناعة أو مرض السكري أو عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

كيف يقوم الطبيب بتشخيص الثآليل الشائعة؟

من أجل تشخيص الثآليل الشائعة، يقوم الطبيب بإجراء فحص جلدي، في معظم الحالات، يستطيع الطبيب تحديد نوع الثآليل وتشخيص الحالة من خلال النظر، وفي حال شك الطبيب بأي شيء آخر، فإنه قد يطلب أخذ عينة من هذه الثآليل لتحليلها واستبعاد الأمراض الأخرى التي قد يعاني منها المريض.

هل من الممكن علاج الثآليل الشائعة في المنزل؟

في معظم الحالات، تختفي الثآليل دون الحاجة لأي علاج، إذا كنت تعاني منها وتشعر بعدم الراحة والانزعاج من مظهرها، يمكنك تجربة العلاجات التي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية.

لكن قبل أن تجرب أحد هذه العلاجات، عليك أن تعرف بعض الأمور الهامة وهي:

  • الثآليل يمكن أن تنتقل إلى أي شخص أخر فهي معدية، لهذا السبب، لا تسمح لأي شخص بأن يلمسها.
  • إذا كنت مصاباً بمرض السكري، فلا تقوم بمعالجة الثآليل ألا تحت أشراف الطبيب. لأن مرض السكري يمكن أن يسبب فقدان الإحساس في قدميك ما يجعلك تؤذيها دون أن تشعر بذلك.
  • إذا كنت تعاني من الثآليل في منطقة الوجه أو أي جزء حساس من جسمك مثل الأعضاء التناسلية أو الفم أو الأنف، عليك استشارة الطبيب وعدم تجربة العلاجات الذاتية.

العلاجات التي يمكن استخدامها هي:

علاجات التجميد

يمكن شراء هذه العلاجات من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية، وهي تتكون من ثنائي ميثيل الأثير والبروبان، حيث ترش على الثآليل تؤدي إلى موت الخلايا في الطبقة السطحية منها، وتساعد في إزالتها بسرعة، لكنها لا تقدر على أزالتها جميعاً.

حمض السالسيليك

يستخدم هذا العلاج بشكل يومي لمدة عدة أسابيع، ويمكن زيادة فعاليته من خلال نقع الثآليل بالماء لمده 15 دقيقة قبل تطبيقه.

الشريط اللاصق

هذا العلاج بسيط للغاية، ويتضمن تغطية الثآليل بأي شريط لاصق لبضعة أيام ثم يتم نقعها ثم فركها لإزالة الجلد الميت. قد تكون هناك حاجة لتكرار هذا العلاج عدة مرات حتى تختفي الثآليل بشكلٍ نهائي.

كيف يقوم الطبيب بعلاج الثآليل؟

كما قلنا أعلاه، معظم الثآليل الشائعة لا تحتاج إلى علاج وتزول من تلقاء نفسها بعد فترة من الزمن، ويمكن أن تساعد العلاجات التي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية في إزالتها.

لكن إذا لم تستجب الثآليل للعلاجات تلك، يمكن أن يجرب الطبيب عدة خيارات لمساعدتك، لهذا السبب أنصحك بزيارة الطبيب لعلاجها إذا استمرت لفترة طويلة أو إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري.

النيتروجين السائل

قد يقوم الطبيب بتجميد الثآليل باستخدام النيتروجين السائل، هذا العلاج يمكن أن يسبب بعض الألم لكنه فعال وينجح في معظم الحالات ويؤدي إلى إزالة الثآليل خلال أسبوع تقريبًا.

الجراحة

إذا لم تستجب الثآليل في أي من العلاجات السابقة، يمكن اللجوء إلى الجراحة لإزالتها، حيث يتم تخديرك ثم إزالة الثآليل بمشرط جراحي أو حرقها بالكهرباء. هذه الطريقة مضمونة تماماً وتنجح دائماً، لكنها يمكن أن تترك ندوباً.

كيف يمكن الوقاية من الثآليل الشائعة؟

صحيح أنه من الممكن علاج معظم أنواع الثآليل الشائعة، إلا أنها يمكن أن تعود وتتشكل من جديد في نفس المكان أو في أي مكان أخر من الجسم، لهذا السبب، من الضروري اتخاذ الإجراءات التي تضمن عدم تشكلها والوقاية منها.

من أجل تجنب ظهور الثآليل الشائعة، ننصحك بما يلي:

  • الاهتمام بنظافة الجلد وعلاج أي مشكلة جلدية تعاني منها إذا كانت هذه المشكلة تشكل طريقاً لدخول الفيروسات والعوامل الممرضة إلى داخل الجسم.
  • لا تستخدم أدوات الآخرين مثل المناشف وأدوات العناية بالأظافر وأغطية السرير، ولا تسمح لأحد باستخدام أدواتك الخاصة.
  • عليك ارتداء النعال في قدمك عندما تكون في حمام السباحة أو صالة الألعاب الرياضية لمنع انتقال العدوى لك.