;

الفوبيا بأنواعها مع التشخيص والأعراض والعلاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 10 نوفمبر 2022
الفوبيا بأنواعها مع التشخيص والأعراض والعلاج

الفوبيا هو نوع من اضطرابات القلق التي تجعل الفرد يعاني من خوف شديد وغير منطقي من موقف أو كائن حي أو مكان أو شيء ما، إليك كل ما تريد معرفته عن الفوبيا في هذا المقال.

ما هي الفوبيا؟

الفوبيا هي رد فعل، عبارة عن خوف مفرط وغير عقلاني، إذا كنت تعاني من الفوبيا، فقد تشعر بإحساس عميق بالفزع أو الذعر عندما تواجه مصدر خوفك، يمكن أن يكون الخوف من مكان أو موقف أو شيء معين، على عكس اضطرابات القلق العامة.

عادة ما يرتبط الرهاب بشيء محدد ويمكن أن يتراوح تأثير الرهاب من الإزعاج إلى التوقف عن بعض الممارسات، غالباً ما يدرك الأشخاص المصابون بالرهاب أن خوفهم غير منطقي، لكنهم غير قادرين على فعل أي شيء حيال ذلك، كما يمكن أن تتداخل هذه المخاوف مع العمل والمدرسة والعلاقات الشخصية. [1]

أنواع الفوبيا

قد يعاني بعض الأشخاص من عدة أنواع من الفوبيا، يمكن تصنيفها على نطاق واسع إلى مجموعتين: [2]

  • الفوبيا المحددة

هذه هي الفوبيا من كائن أو موقف معين، مثل العناكب أو الطيران، غالباً ما تتطور في مرحلة الطفولة أو المراهقة، بالنسبة لبعض الناس، قد يصبحون أقل حدة مع تقدمهم في السن، بعض أنواع الفوبيا المحددة الشائعة هي كالتالي:

  1. فوبيا الحيوانات: مثل الكلاب أو الحشرات أو الأفاعي أو القوارض.
  2. فوبيا البيئة الطبيعية: مثل المرتفعات أو الماء أو الظلام أو العواصف أو الجراثيم.
  3. الفوبيا الظرفية: مثل الطيران أو الذهاب إلى طبيب الأسنان أو الأنفاق أو المساحات الصغيرة أو السلالم المتحركة.
  4. الفوبيا القائمة على الجسم: مثل الدم أو القيء أو الحقن أو الاختناق أو الإجراءات الطبية أو الولادة.
  5. الفوبيا الجنسية: مثل الأفعال الجنسية أو الخوف من العري.
  6. أنواع الرهاب الأخرى: مثل بعض الأطعمة أو الأشياء.
  • الفوبيا المعقدة

تميل الفوبيا المعقدة إلى أن يكون لها تأثير مدمر أو ساحق على حياتك أكثر من أنواع الفوبيا المحددة، حيث تميل إلى التطور عندما تكون بالغًا، اثنان من أكثر أنواع الرهاب المعقدة شيوعاً هما:

  1. الفوبيا الاجتماعية: إذا كنت تعاني من الرهاب الاجتماعي، فسوف تشعر بإحساس بالخوف الشديد في المواقف الاجتماعية، سوف تحاول في كثير من الأحيان تجنبها، قد تقلق بشأن حدث اجتماعي قبل حدوثه وأثناء ذلك وبعده، يُعرف أيضاً باسم القلق الاجتماعي أو اضطراب القلق الاجتماعي، قد تقلق بشأن هذه المواقف الاجتماعية لأنك تخشى أن يحكم الآخرون عليك بشكل سلبي أو ربما تخشى أن تسيء للآخرين بشيء تقوله أو تفعله، قد تقلق أيضًا بشأن ملاحظة الآخرين أنك قلق، يمكن أن يؤثر الرهاب الاجتماعي بشكل كبير على حياتك اليومية.
  2. فوبيا الخلاء: يعتقد الكثير من الناس أن رهاب الخلاء هو الخوف من الأماكن المفتوحة، لكنه أكثر تعقيداً من هذا، الخوف من الأماكن المكشوفة هو الشعور بالقلق من التواجد في أماكن أو مواقف، قد يكون من الصعب الخروج منها أو قد يكون محرجاً للخروج منها أو قد لا تتمكن من الحصول على المساعدة إذا أصبت بنوبة هلع، من المحتمل أن تواجه مستويات عالية من القلق بشأن المواقف اليومية، يمكنك أيضاً محاولة تجنب هذه المواقف.

أسباب الفوبيا

هناك عدة أسباب للإصابة بالفوبيا، أشهرها الأسباب التالية: [1]

  • يمكن أن تسبب العوامل الوراثية والبيئية الفوبيا، الأطفال الذين لديهم قريب مصاب باضطراب القلق معرضون لخطر الإصابة بالفوبيا.
  • يمكن أن تؤدي الأحداث المؤلمة، إلى الإصابة بالفوبيا.
  • يمكن أن يكون التعرض للأماكن الضيقة والارتفاعات الشديدة ولدغات الحيوانات أو الحشرات كلها مصادر للفوبيا.
  • غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أو مخاوف صحية مستمرة من الفوبيا.
  • هناك نسبة عالية من الأشخاص الذين يصابون بالفوبيا، يكون ذلك بعد إصابات الدماغ الرضحية.
  • كما يرتبط تعاطي المخدرات والاكتئاب أيضاً بالفوبيا.

تشخيص وأعراض الفوبيا

يعاني الشخص المصاب بالفوبيا من الأعراض التالية، إنها شائعة في غالبية أنواع الرهاب: [3]

  1. إحساس بالقلق لا يمكن السيطرة عليه عند التعرض لمصدر الخوف.
  2. الشعور بضرورة تجنب مصدر هذا الخوف بأي ثمن.
  3. عدم القدرة على التعامل بشكل صحيح عند التعرض لمصدر الخوف.
  4. الاعتراف بأن الخوف غير منطقي وغير معقول ومبالغ فيه، مصحوباً بعدم القدرة على التحكم في المشاعر.

كما يمكن أن تشمل الآثار الجسدية لهذه الأحاسيس ما يلي: [3]

  1. التعرق.
  2. التنفس غير الطبيعي.
  3. تسارع ضربات القلب.
  4. الارتجاف.
  5. الهبات الساخنة أو القشعريرة.
  6. إحساس بالاختناق.
  7. آلام أو ضيق في الصدر.
  8. شعور غريب في المعدة.
  9. فم جاف.
  10. الارتباك.
  11. الغثيان.
  12. دوخة.
  13. صداع الرأس.

علاج الفوبيا

الفوبيا قابلة للعلاج بشكل كبير والأشخاص المصابون بها يكونون دائماً على دراية باضطرابهم، هذا يساعد في تشخيصها، يعد التحدث إلى طبيب نفسي خطوة أولى مفيدة في علاج الرهاب الذي تم تحديده بالفعل، إذا كان الرهاب لا يسبب مشاكل خطيرة، فإن معظم الناس يجدون أن تجنب مصدر خوفهم ببساطة يساعدهم على البقاء تحت السيطرة، لن يسعى الكثير من الأشخاص المصابين بالفوبيا إلى العلاج لأن هذه المخاوف غالبًا ما يمكن التحكم فيها.

لا يمكن تجنب مسببات بعض أنواع الرهاب، كما هو الحال غالباً مع الرهاب المعقد، في هذه الحالات، يمكن أن يكون التحدث إلى أخصائي الصحة العقلية هو الخطوة الأولى للشفاء، يمكن علاج معظم حالات الرهاب بالعلاج المناسب، لا يوجد علاج واحد يصلح لكل شخص مصاب بالرهاب، يجب أن يكون العلاج مُخصصاً للفرد نفسه ومناسباً لحالته وقد يوصي الطبيب أو الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي بالعلاج السلوكي أو الأدوية أو مزيج من الاثنين معاً، يهدف العلاج إلى تقليل أعراض الخوف والقلق ومساعدة الأشخاص على إدارة ردود أفعالهم تجاه موضوع الفوبيا، عادة ما يتم علاج الفوبيا بالطرق التالية: [3]

الأدوية لعلاج الفوبيا

الأدوية التالية فعالة في علاج الفوبيا: 

  • حاصرات بيتا: يمكن أن تساعد هذه في تقليل العلامات الجسدية للقلق التي يمكن أن تصاحب الفوبيا، قد تشمل الآثار الجانبية اضطراب المعدة والتعب والأرق وبرودة الأصابع.
  • مضادات الاكتئاب: عادة ما توصف مثبطات امتصاص السيروتونين للأشخاص الذين يعانون من الفوبيا، أنها تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ وهذا يمكن أن يؤدي إلى مزاج أفضل، كما قد تسبب مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية في البداية الغثيان ومشاكل النوم والصداع.
  • مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI) للفوبيا الاجتماعية: قد يضطر الأفراد الذين يخضعون لـ MAOI إلى تجنب أنواع معينة من الطعام، قد تشمل الآثار الجانبية في البداية الدوخة واضطراب المعدة والأرق والصداع.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA): مثل كلوميبرامين أو أنافرانيل، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية النعاس وعدم وضوح الرؤية والإمساك وصعوبة التبول وعدم انتظام ضربات القلب وجفاف الفم والرعشة.
  • المهدئات: البنزوديازيبينات هي مثال على المهدئات التي قد توصف للرهاب، قد تساعد هذه في تقليل أعراض القلق، لا ينبغي إعطاء المهدئات للأشخاص الذين لديهم تاريخ من إدمان الكحول.

العلاج السلوكي لعلاج الفوبيا

يوجد عدد من الخيارات العلاجية لعلاج الفوبيا، بإزالة التحسس أو العلاج بالتعرض، حيث يمكن أن يساعد ذلك الأشخاص الذين يعانون من الرهاب على تغيير استجابتهم لمصدر الخوف، حيث يتعرضون تدريجياً لسبب رهابهم عبر سلسلة من الخطوات المتصاعدة.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يساعد الطبيب أو المعالج أو المستشار الشخص المصاب بالفوبيا على تعلم طرق مختلفة لفهم مصدر رهابه والتفاعل معه، هذا يمكن أن يجعل التأقلم أسهل والأهم من ذلك، أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يعلم الشخص الذي يعاني من الفوبيا أن يتحكم في مشاعره وأفكاره.

ختاماً، إذا كنت تعاني من الفوبيا، فمن من المهم أن تبحث عن العلاج، قد يكون التغلب على الفوبيا أمراً صعباً، لكن هناك أمل، من خلال العلاج المناسب، يمكنك تعلم كيفية إدارة مخاوفك والعيش حياة منتجة ومُرضية، لذا لا تتردد في استشارة طبيب في أقرب وقت ممكن.

  1. أ ب "مقال الرهاب" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. "مقال الرهاب" ، المنشور على موقع mind.org.uk
  3. أ ب ت "مقال كل ما تحتاج لمعرفته حول الرهاب" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!