;

العلاقة بين الثألول التناسلي وعدوى الفيروس الحليمي البشري

ما هي العلاقة بين الثألول التناسلي والعدوى بالفيروس الحليمي البشري؟ نتعرف على أنواع HPV، وكيفية العلاج ووسائل الوقاية.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 17 يوليو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023
العلاقة بين الثألول التناسلي وعدوى الفيروس الحليمي البشري

هل سمعت عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟ هل أصبت به أنت أو أحد أفراد عائلتك؟ هل تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري السرطان؟ سنتعرف في هذا المقال على مفهوم هذه العدوى وأسباب الإصابة بها، كما نتطرق إلى ما تسببه من ظهور الثآليل في أي منطقة من الجسم، ومنها الثألول التناسلي.

ما هي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

يعرف فيروس الورم الحليمي البشري باللغة الإنجليزية باسم (Human papillomavirus) واختصاره (بالإنجليزية: HPV) وهو العدوى الفيروسية الأكثر شيوعاً في الجهاز التناسلي والتي تسبب الإصابة بما يطلق عليه الثألول التناسلي، يصاب معظم النساء والرجال النشطين جنسياً بالعدوى في مرحلة ما من حياتهم، وقد يصاب البعض بهذا الفيروس بشكل متكرر.[1]  

الثألول التناسلي

  1. الثآلول التناسلي هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتسبب نمو زوائد صغيرة على أو حول منطقة الأعضاء التناسلية.
  2. يكون لونها بيجاويا أو ورديا، وتظهر عادةً على شكل خراجات صغيرة أو بقع مسطحة.
  3. ينتج عن العدوى بفيروس الثأليل التناسلي بشري (HPV) الذي يتسبب في تضخم الجلد.
  4. يعتبر الثآلول التناسلي أحد أكثر الأمراض التي تنتقل جنسياً شيوعاً في العالم.
  5. يشمل الأشخاص الذين يعانون من الثآليل التناسلية الذكور والإناث على حد سواء
  6. يمكن أن تظهر الأعراض بعد فترة قد تستغرق عدة أسابيع أو حتى أشهر من التعرض لفيروس الثأليل التناسلي.
  7. يعتبر الاكتشاف المبكر والعلاج المناسب أمراً مهماً للتحكم في هذه العدوى.
  8. يجب على الأفراد الذين يُشتبه بإصابتهم بالعدوى أن يستشيروا الطبيب لتقييم الحالة والحصول على العلاج الملائم.
  9. يتضمن العلاج بشكل عام تجميد الثآليل المتراكمة، أو استخدام المواد الكيميائية الموضعية، أو إزالتها بواسطة عملية جراحية بسيطة.
  10. يجب التوعية وتشجيع المجتمع على اتباع الممارسات الجنسية الآمنة للوقاية من الثآليل التناسلي.
  11. يشمل ذلك استخدام واقي الذكري أثناء الجنس وتجنب الاتصال الجنسي مع الشركاء الغير معروفين.
  12. يحتاج الأفراد إلى تنشيط اللقاح ضد فیروس الثؤلول التناسلي البشري لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.[1][2][3]

أنواع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

تنقسم أنواع هذا الفيروس إلى مجموعتين هما:[2]

  1. فيروس الورم الحليمي البشري منخفض المخاطر: في الغالب لا يسبب أي مرض، ومع ذلك، يمكن أن تسبب بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة المخاطر الثآليل على أو حول الأعضاء التناسلية، أو فتحة الشرج، أو الفم، أو الحلق.
  2. فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة: يمكن أن تسبب عدة أنواع من السرطان، هناك حوالي 14 نوعاً من فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة.

أسباب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

تحدث العدوى عندما يدخل الفيروس جسمك، ويتم ذلك من خلال الطرق التالية:[3]

  • قطع أو كشط أو تمزق صغير في جلدك.
  • التلامس الجلدي في المنطقة التناسلية.
  • ملامسة الجلد للجلد.
  • ممارسة الجماع، أو الجنس الفموي.
  • الجنس الشرجي.
  • الفم.

ملاحظة: إذا كنت حاملاً ومصابة بعدوى بالفيروس الحليمي البشري ولديك ثآليل تناسلية، فقد تنتقل العدوى إلى جنينك.[3]

عوامل الخطر لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري

توجد عوامل خطر عديدة تزيد احتمال إصابتك بالعدوى، و نذكر من تلك العوامل التالي:[3]

  1. عدد الشركاء الجنسيين: إذا كان لديك أكثر من شريك جنسي فأنت أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، فكلما زاد عدد شركائك الجنسيين كلما زادت احتمالية إصابتك بالعدوى، كما أن ممارسة الجنس مع شريك لديه شركاء جنسيين متعددين يزيد من خطر إصابتك بالعدوى أيضاً.
  2. العمر: يختلف العمر الذي قد تصاب به بالعدوى بحسب نوع الثآليل، حيث تحدث الثآليل الشائعة في الغالب عند الأطفال، بينما تحدث الثآليل التناسلية في أغلب الأحيان عند المراهقين والشباب.
  3. ضعف الجهاز المناعي: إذا كان جهازك المناعي ضعيفاً فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وقد يضعف جهازك المناعي بسبب فيروس نقص المناعة البشرية /مرض الإيدز/ أو عن طريق الأدوية المثبطة للجهاز المناعي التي يصفها الطبيب بعد عمليات زرع الأعضاء.
  4. الجلد المتعب والتالف: إذا كانت في جلدك مناطق مصابة، أو مثقوبة، أو مجروحة فأنت أكثر عرضة للإصابة وظهور الثآليل الشائعة.
  5. جهة اتصال شخصية: إذا لمست ثآليل شخص ما أو لم ترتدي قفازات ووسائل الحماية قبل الاتصال بالأسطح التي تعرضت لفيروس الورم الحليمي البشري -مثل الحمامات العامة أو حمامات السباحة - فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة.

أعراض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

في معظم الحالات، ينجح جهازك المناعي في الجسم بمواجهة عدوى هذا النوع من الفيروسات قبل أن تخلق الثآليل، ولكن عندما تظهر الثآليل، فإنها تختلف في شكلها اعتماداً على نوع الفيروس الحليمي البشري الذي قد تُصاب به وأنواع الثآليل هي:[3]

  1. الثآليل التناسلية (بالإنجليزية: Genital warts): تظهر الثآليل التناسلية كآفات مسطحة أو نتوءات صغيرة تشبه القرنبيط أو نتوءات جذعية صغيرة، وتظهر الثآليل التناسلية عند النساء غالباً على الفرج، ويمكن أن تظهر قرب فتحة الشرج، أو على عنق الرحم، أو في المهبل، أما عند الرجال المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري، فتظهر الثآليل التناسلية على القضيب، وكيس الصفن، أو حول فتحة الشرج، ونادراً ما تسبب الثآليل التناسلية الانزعاج أو الألم، لكنها تسبب حكة.
  2. الثآليل الشائعة (بالإنجليزية: Common warts): تظهر الثآليل الشائعة على شكل نتوءات قاسية ومرتفعة تظهر على اليدين والأصابع، وتكون الثآليل الشائعة في معظم الحالات ذات مظهر مزعج وغير مقوب، وتكون مؤلمة أو عرضة للإصابة أو النزيف.
  3. الثآليل الأخمصية (بالإنجليزية: Plantar warts): تظهر الثآليل الأخمصية على كعب قدمك، وهي عبارة عن أورام صلبة وحبيبية الملمس، وقد تسبب الثآليل الأخمصية عدم الراحة.
  4. الثآليل المسطحة (بالإنجليزية: Flat warts): يمكن أن تظهر الثآليل المسطحة في أي مكان، وعلى وجه الأطفال، وعلى لحية الرجال، وعلى ساقي النساء، والثآليل المسطحة هي عبارة آفات مسطحة ومرتفعة قليلاً.

مضاعفات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

قد تسبب العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري إذا بقيت من دون علاج المضاعفات التالية:[3]

  1. آفات الجهاز التنفسي الفموي والعلوي: حيث تسبب بعض أنواع العدوى آفات على لسانك، أو اللوزتين، أو داخل الحنجرة، والأنف، أو ارتخاء الفك، أو الحنك.
  2. السرطان: يمكن أن تسبب سلالات معينة من الفيروس الحليمي البشري أنواع مختلفة من السطران مثل: سرطان عنق الرحم، وسرطانات الفم والبلعوم، وسرطان الشرج، وكذلك سرطان القضيب، وسرطان المهبل، وسرطان الفرج.

كيف يسبب فيروس الورم الحليمي البشري السرطان

عند إصابتك بعدوى (HPV) عالي الخطورة، فسيدخل هذا الفيروس ويتداخل مع الطرق التي تتواصل بها الخلايا السليمة مع بعضها البعض؛ مما يتسبب في تكاثر  الخلايا المصابة وتضعفها بطريقة غير مضبوطة وخارجة عن سيطرة جسمك، حيث عادةً ما يتم التعرف على هذه الخلايا المصابة والتحكم فيها من قبل جهازك المناعي، ومع ذلك، تبقى الخلايا المصابة في بعض الأحيان وتستمر في النمو؛ مما يشكل في النهاية منطقة من الخلايا السرطانية، وفي حال تأخر اكتشافها وإذا لم يتم علاجها، يمكن أن تصبح سرطاناً.[2]

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري مرضٌ معدٍ؛ لذا عليك الحذر من أن تصاب بالعدوى، وإذا كانت لديك ثألول تناسلي أو ثآليل من أي نوع فيفضل مراجعة الطبيب لمعرفة إن كانت هذه الثآليل هي عدوى (HPV) أم لا، فهناك أنواع قد تسبب السرطان – لا سمح الله-لذا درهم وقاية خير من قنطار علاج.