عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (Human papillomavirus) (HPV)

أسباب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وأعراض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 16 يوليو 2020
عدوى فيروس الورم الحليمي البشري (Human papillomavirus) (HPV)
مقالات ذات صلة
ما هو مرض العضال؟
طريقة تحليل (CBC) وتحليل (CBC) للحامل
كل ما تريدين معرفته عن هرمون التستوستيرون

هل سمعت عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟ هل أصبت به أنت أو أحد أفراد عائلتك؟ هل تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري السرطان؟ سنتعرف في هذا المقال على مفهوم عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وأسباب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري وأعراض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

ما هي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟

يعرف فيروس الورم الحليمي البشري باللغة الإنجليزية باسم (Human papillomavirus) واختصاره (HPV) وهو العدوى الفيروسية الأكثر شيوعاً في الجهاز التناسلي، يصاب معظم النساء والرجال النشطين جنسياً بالعدوى في مرحلة ما من حياتهم وقد يصاب البعض بفيروس الورم الحليمي البشري بشكل متكرر [1].

شاهدي أيضاً: فيروس الروتا

أنواع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

تنقسم أنواع فيروس الورم الحليمي البشري إلى مجموعتين هما [2]:

  • فيروس الورم الحليمي البشري منخفض المخاطر: في الغالب لا يسبب أي مرض، ومع ذلك، يمكن أن تسبب بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة المخاطر الثآليل على أو حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج أو الفم أو الحلق.
  • فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة: يمكن أن تسبب عدة أنواع من السرطان، هناك حوالي 14 نوعاً من فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة.

أسباب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

تحدث عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عندما يدخل الفيروس جسمك، ويتم ذلك من خلال الطرق التالية [3]:

  • قطع أو كشط أو تمزق صغير في جلدك.
  • ملامسة الجلد للجلد.
  • الجماع.
  • الجنس الشرجي.
  • التلامس الجلدي في المنطقة التناسلية.
  • الفم.
  • إذا كنت حاملاً ومصابة بعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري ولديك ثآليل تناسلية، فقد تنتقل العدوى إلى جنينك.

عوامل الخطر لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري

توجد عوامل خطر عديدة تزيد احتمال إصابتك بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري وهذه العوامل هي [3]:

  • عدد الشركاء الجنسيين: إذا كان لديك أكثر من شريك جنسي فأنت أكثر عرضة للإصابة فيروس الورم الحليمي البشري، فكلما زاد عدد شركائك الجنسيين كلما زادت احتمالية إصابتك بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، كما أن ممارسة الجنس مع شريك لديه شركاء جنسيين متعددين يزيد من خطر إصابتك بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.
  • العمر: يختلف العمر الذي قد تصاب به بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري بحسب نوع الثآليل، حيث تحدث الثآليل الشائعة في الغالب عند الأطفال، بينما تحدث الثآليل التناسلية في أغلب الأحيان عند المراهقين والشباب.
  • ضعف الجهاز المناعي: إذا كان جهازك المناعي ضعيفاً فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وقد يضعف جهازك المناعي بسبب فيروس نقص المناعة البشرية /الإيدز/ أو عن طريق الأدوية المثبطة للجهاز المناعي التي يصفها الطبيب بعد عمليات زرع الأعضاء.
  • الجلد المتعب والتالف: إذا كانت في جلدك مناطق مصابة أو مثقوبة أو مجروحة فأنت أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري وظهور الثآليل الشائعة.
  • جهة اتصال شخصية: إذا لمست ثآليل شخص ما أو لم ترتدي قفازات ووسائل الحماية قبل الاتصال بالأسطح التي تعرضت لفيروس الورم الحليمي البشري -مثل الحمامات العامة أو حمامات السباحة -إلى زيادة خطر إصابتك بفيروس الورم الحليمي البشري.

أعراض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

في معظم الحالات، ينجح جهازك المناعي في الجسم بمواجهة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري قبل أن تخلق الثآليل، ولكن عندما تظهر الثآليل، فإنها تختلف في شكلها اعتماداً على نوع فيروس الورم الحليمي البشري الذي قد تُصاب به وأنواع الثآليل هي [3]:

  • الثآليل التناسلية (Genital warts): تظهر الثآليل التناسلية كآفات مسطحة أو نتوءات صغيرة تشبه القرنبيط أو نتوءات جذعية صغيرة، وتظهر الثآليل التناسلية عند النساء غالباً على الفرج ويمكن أن تظهر قرب فتحة الشرج أو على عنق الرحم أو في المهبل، أما عند الرجال المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري، فتظهر الثآليل التناسلية على القضيب وكيس الصفن أو حول فتحة الشرج، نادراً ما تسبب الثآليل التناسلية الانزعاج أو الألم، لكنها تسبب حكة.
  • الثآليل الشائعة (Common warts): تظهر الثآليل الشائعة على شكل نتوءات قاسية ومرتفعة تظهر على اليدين والأصابع، وتكون الثآليل الشائعة في معظم الحالات ذات مظهر مزعج وغير مقوب، وتكون مؤلمة أو عرضة للإصابة أو النزيف.
  • الثآليل الأخمصية (Plantar warts): تظهر الثآليل الأخمصية على كعب قدمك، وهي عبارة عن أورام صلبة وحبيبية الملمس، وقد تسبب الثآليل الأخمصية عدم الراحة.
  • الثآليل المسطحة (Flat warts): يمكن أن تظهر الثآليل المسطحة في أي مكان، وعلى وجه الأطفال، وعلى لحية الرجال، وعلى ساقي النساء، والثآليل المسطحة هي عبارة آفات مسطحة ومرتفعة قليلاً.

مضاعفات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري

قد تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري إذا بقيت من دون علاج المضاعفات التالية [3]:

  • آفات الجهاز التنفسي الفموي والعلوي: حيث تسبب بعض أنواع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري آفات على لسانك أو اللوزتين أو داخل الحنجرة والأنف أو ارتخاء الفك أو الحنك.
  • السرطان: يمكن أن تسبب سلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري أنواع مختلفة من السطران مثل: سرطان عنق الرحم، وسرطانات الفم والبلعوم وسرطان الشرج، وكذلك سرطان القضيب وسرطان المهبل وسرطان الفرج.

كيف يسبب فيروس الورم الحليمي البشري السرطان؟

عند إصابتك بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة، فسيدخل فيروس الورم الحليمي البشري ويتداخل مع الطرق التي تتواصل بها الخلايا السليمة مع بعضها البعض، مما يتسبب في تكاثر  الخلايا المصابة وتضعفها بطريقة غير مضبوطة وخارجة عن سيطرة جسمك، حيث عادةً ما يتم التعرف على هذه الخلايا المصابة والتحكم فيها من قبل جهازك المناعي، ومع ذلك، تبقى الخلايا المصابة في بعض الأحيان وتستمر في النمو ، مما يشكل في النهاية منطقة من الخلايا السرطانية، وفي حال تأخر اكتشافها وإذا لم يتم علاجها، يمكن أن تصبح سرطاناً [2].

شاهدي أيضاً: فيروس الإيبولا

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري مرضٌ معدٍ، لذا عليك الحذر من أن تصاب بالعدوى، وإذا كانت لديك ثآليل من أي نوع فيحبذ مراجعة الطبيب لمعرفة إن كانت هذه الثآليل هي عدوى فيروس الورم الحليمي البشري أم لا فهناك أنواع قد تسبب السرطان – لا سمح الله-لذا درهم وقاية خير من قنطار علاج.

المراجع والمصادر

[1] مقال عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، منشور في موقع who.int.

[2] مقال فيروس الورم الحليمي البشري والسرطان، منشور في موقع cancer.gov.

[3] مقال عدوى فيروس الورم الحليمي البشري: الأسباب والأعراض، منشور في موقع mayoclinic.org.