;

علاج سرطان الثدي النقيلي مع أعراضه والتشخيص

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
علاج سرطان الثدي النقيلي مع أعراضه والتشخيص

سرطان الثدي النقيلي هو في الأساس سرطان الثدي في المرحلة الرابعة، كما يُشار إليه أيضاً باسم سرطان الثدي المتقدم، سرطان الثدي النقيلي هو سرطان الثدي الذي انتشر إلى جزء آخر من الجسم وغالباً ما يكون الكبد أو الدماغ أو العظام أو الرئتين، حيث يمكن للخلايا السرطانية أن تنفصل عن الورم الأصلي في الثدي وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي وهو عبارة عن شبكة كبيرة من العقد والأوعية التي تعمل على إزالة البكتيريا والفيروسات ومنتجات النفايات الخلوية.

ما هو سرطان الثدي النقيلي؟

عندما يقتصر سرطان الثدي على الثدي أو مناطق العقد الليمفاوية القريبة، يطلق عليه المرحلة المبكرة أو المتقدمة محلياً، عندما ينتشر سرطان الثدي إلى منطقة أبعد من حيث بدأ إلى جزء آخر من الجسم، يقول الأطباء أن السرطان قد "انتشر" ويسمون منطقة الانتشار "ورم خبيث" أو يستخدمون صيغة الجمع "النقائل" إذا انتشر السرطان إلى أكثر من منطقة واحدة، حيث يسمى هذا المرض بسرطان الثدي النقيلي.

اسم آخر لسرطان الثدي النقيلي هو "المرحلة الرابعة من سرطان الثدي" إذا كان قد انتشر بالفعل خارج الثدي والغدد الليمفاوية القريبة في وقت تشخيص السرطان الأصلي وقد يسمي الأطباء أيضاً سرطان الثدي النقيلي "سرطان الثدي المتقدم" ومع ذلك، لا ينبغي الخلط بين هذا المصطلح و"سرطان الثدي المتقدم محلياً" وهو سرطان الثدي الذي انتشر إلى الأنسجة القريبة أو العقد الليمفاوية ولكن ليس إلى أجزاء أخرى من الجسم. [1]

أعراض سرطان الثدي النقيلي

قد تختلف أعراض سرطان الثدي النقيلي عن أعراض سرطان الثدي في مراحله المبكرة ولكن ليس دائماً، في بعض الأحيان، لا توجد أعراض على الإطلاق، لكن يجب عليك دائماً التحدث مع طبيبك إذا واجهت أي علامات أو أعراض جديدة ولكن إليك بعض العلامات الأكثر شيوعاً لانتشار سرطان الثدي [2]:

  • ألم العظام أو كسور العظام بسبب انتشار الخلايا السرطانية إلى العظام أو النخاع الشوكي.
  • صداع أو دوار عندما ينتشر السرطان إلى الدماغ.
  • ضيق في التنفس أو ألم في الصدر ناتج عن سرطان الرئة.
  • اليرقان أو تورم المعدة.

قد تختلف أعراض ورم خبيث لسرطان الثدي أيضاً اعتماداً على مكان انتشار السرطان في الجسم، على سبيل المثال [2]:

  1. إذا تأثر الثدي أو جدار الصدر، فقد تشمل الأعراض الألم أو إفرازات من الحلمة أو كتلة أو سماكة في الثدي أو الإبط.
  2. إذا انتشر السرطان إلى العظام، فقد تشمل الأعراض الألم أو الكسور أو انخفاض اليقظة بسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم.
  3. إذا انتشر السرطان إلى الرئتين، فقد تشمل الأعراض ضيق التنفس أو صعوبة التنفس أو السعال أو ألم الصدر أو التعب.
  4. إذا انتشر السرطان إلى الكبد، فقد تشمل الأعراض الغثيان والتعب وتورم القدمين واليدين أو اصفرار الجلد.
  5. إذا انتشر السرطان إلى الجهاز العصبي المركزي والذي يشمل الدماغ أو النخاع الشوكي، فقد تشمل الأعراض الألم وفقدان الذاكرة والصداع وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وصعوبة الحركة.

تشخيص سرطان الثدي النقيلي

يعد الحصول على صورة واضحة عن مكان انتشار سرطان الثدي أمراً ضرورياً لإنشاء خطة علاج مخصصة، من المرجح أن يستخدم فريق الرعاية الخاص بك مجموعة من الاختبارات والأدوات التالية لتشخيص سرطان الثدي الموضعي والمتقدم [2]:

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية: باستخدام تقنية التصوير هذه، تنشئ الموجات فوق الصوتية، صورة للمناطق الداخلية من الجسم.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): ينتج عن هذا الإجراء صور مفصلة باستخدام المجالات المغناطيسية وموجات الراديو.
  • دراسات كيمياء الدم: يتم أخذ عينة دم لقياس كميات بعض المواد التي تفرزها أعضائك وأنسجتك، قد تكون كمية أكبر أو أقل من مادة معينة علامة على المرض.
  • خزعة الثدي: الخزعة هي إزالة الخلايا أو الأنسجة حتى يتمكن أخصائي علم الأمراض من رؤيتها من خلال المجهر ومن المحتمل أن يتم تأكيد التشخيص الأصلي لسرطان الثدي بواسطة الخزعة.

أدوات إضافية لتشخيص سرطان الثدي المتقدم [2]:

  1. خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة: يزيل هذا الإجراء خلايا العقدة الليمفاوية الحارسة أثناء الجراحة للفحص، عندما ينتشر سرطان الثدي، غالباً ما يتجه أولاً إلى العقد الليمفاوية.
  2. تصوير الصدر بالأشعة السينية: قد تساعد هذه الصورة التفصيلية للصدر الأطباء في معرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العظام.
  3. التصوير المقطعي المحوسب (CT): المعروف أيضاً باسم التصوير المقطعي المحوسب (CAT)، يأخذ هذا الإجراء صوراً مفصلة للمناطق الداخلية من الجسم باستخدام جهاز كمبيوتر متصل بجهاز الأشعة السينية، يمكن استخدام الصبغة لمساعدة الأعضاء على الظهور بشكل أكثر وضوحاً في الصور.
  4. فحص العظام: يبحث هذا الإجراء عن نقائل العظام أو الخلايا السرطانية التي انتشرت في العظام، يتم حقن كمية صغيرة من المواد المشعة في الدم، ثم يتم الكشف عنها بواسطة الماسح الضوئي.
  5. فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET): يعد فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أداة تصوير مفصلة تستخدم عقاراً مشعاً، يُعرف باسم التتبع، للبحث عن الخلايا السرطانية داخل جسمك.

علاج سرطان الثدي النقيلي

بعد تشخيص سرطان الثدي النقيلي، من المفيد أن تأخذين كل الوقت الذي تحتاجينه لجمع المعلومات واتخاذ القرارات بشأن علاجك، تعرفي على المتخصصين الطبيين الذين قد يشاركون في رعايتك وخيارات العلاج والاختبارات الجينية وأخذ استراحة من العلاج والمزيد في السطور التالية [3]:

1. الجراحة في سرطان الثدي النقيلي:

يوصي الأطباء أحياناً بإجراء جراحة لسرطان الثدي النقيلي للوقاية، على سبيل المثال، من كسر العظام أو انسداد الخلايا السرطانية في الكبد.

2. العلاج الكيميائي لسرطان الثدي النقيلي:

يستخدم العلاج الكيميائي في علاج سرطان الثدي النقيلي لإتلاف أو تدمير الخلايا السرطانية قدر الإمكان.

3. العلاج إشعاعي لسرطان الثدي النقيلي:

قد يقترح طبيبك العلاج الإشعاعي إذا كنت تعاني من أعراض، لأسباب مثل تخفيف الألم والسيطرة على السرطان في منطقة معينة.

4. العلاج الهرموني لسرطان الثدي النقيلي:

تُستخدم أدوية العلاج الهرموني للمساعدة في تقليص أو إبطاء نمو سرطان الثدي النقيلي الإيجابي لمستقبلات الهرمونات.

5. العلاج الموجه لسرطان الثدي النقيلي:

تستهدف العلاجات الموجهة خصائص معينة للخلايا السرطانية، مثل البروتين الذي يسمح للخلايا السرطانية بالنمو بطريقة سريعة أو غير طبيعية.

6. فيديو الفحص الجيني وسرطان الثدي النقيلي:

تناقش مستشارة وراثية معتمدة فوائد الاستشارة الوراثية والاختبارات الجينية للأشخاص المصابين بسرطان الثدي النقيلي وتشارك امرأة مصابة بسرطان الثدي النقيلي سبب اختيارها الخضوع للاستشارة الوراثية.

7. الطب التكميلي والشمولي وسرطان الثدي النقيلي:

يمكن أن تساعد الممارسات مثل الوخز بالإبر والتدليك والتنويم المغناطيسي والتأمل واليوجا في تخفيف أعراض سرطان الثدي النقيلي وتقليل الآثار الجانبية للعلاج وتحسين نوعية الحياة.

8. التجارب السريرية لسرطان الثدي النقيلي:

تعتبر التجارب السريرية لسرطان الثدي النقيلي خطوة مهمة في اكتشاف علاجات جديدة وتحسين مستوى الرعاية، يمكنهم أيضًا مساعدة المرضى المؤهلين في تلقي علاجات جديدة.

9. أخذ استراحة من علاج سرطان الثدي النقيلي:

يقرر العديد من الأشخاص المصابين بسرطان الثدي النقيلي في وقت ما التوقف عن العلاج وذلك في حالات معينة وحسب رؤية الطبيب.

ختاماً، يمكن أن يكون تشخيص سرطان الثدي النقيلي أمراً صعباً جسدياً وعاطفياً، لذلك سيساعدك كثيراً، إيجاد طرق للتعايش مع سرطان الثدي النقيلي، بما في ذلك مواجهة المخاوف والحصول على الدعم العاطفي في هذه المرحلة الصعبة.

  1. "مقال مقدمة عن سرطان الثدي النقيلي" ، المنشور على موقع cancer.net
  2. أ ب ت ث "مقال سرطان الثدي النقيلي" ، المنشور على موقع cancercenter.com
  3. "مقال سرطان الثدي المنتشر" ، المنشور على موقع breastcancer.org