;

علماء يتوصلون لطريقة اكتشاف علامات الخرف قبل 9 سنوات من تشخيصه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
علماء يتوصلون لطريقة اكتشاف علامات الخرف قبل 9 سنوات من تشخيصه

الخرف من الأمراض المنتشرة بين كبار السن وتكمن خطورتها في عدم اكتشافها مبكراً، لكن توصلت دراسة جديدة إلى أنه من الممكن اكتشاف علامات الخرف قبل تسع سنوات من تشخيصه رسميًا.

حسب الدراسة، يمكن فحص الأشخاص المعرضين للخطر في المستقبل للمساعدة في تحديد أولئك الذين يمكن أن يستفيدوا من التدخلات المبكرة أو أولئك المناسبين للتجارب السريرية للعلاجات الجديدة.

وقال مؤلف الدراسة "عندما نظرنا إلى تاريخ المرضى ، أصبح من الواضح أنهم كانوا يظهرون بعض الضعف الإدراكي قبل عدة سنوات من ظهور أعراضهم بشكل كافٍ للحث على التشخيص" وأضاف "غالبًا ما كانت الإعاقات طفيفة، ولكن عبر عدد من جوانب الإدراك. هذه خطوة نحو قدرتنا على فحص الأشخاص المعرضين لخطر أكبر، على سبيل المثال، الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو من لا يمارسون ما يكفي من التمرين والتدخل في مرحلة مبكرة لمساعدتهم على تقليل المخاطر".

في الدراسة، حلل الباحثون البيانات وحددوا أشياء مثل عدم القدرة على حل المشكلات واسترجاع الأرقام باعتبارهما من العلامات المبكرة التي يمكن أن يصاب بها المرضى بالخرف. ومع ذلك، قال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور تيم ريتمان "لا ينبغي أن يشعر الناس بالقلق المفرط إذا، على سبيل المثال، لم يجيدوا تذكر الأرقام". وأضاف "حتى بعض الأفراد الأصحاء سيحرزون نتائج أفضل أو أسوأ بشكل طبيعي من أقرانهم. لكننا نشجع أي شخص لديه أي مخاوف أو يلاحظ أن ذاكرته أو تذكره يزداد سوءًا للتحدث إلى طبيبه العام".

وفقًا للإندبندنت، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين واصلوا تطوير مرض ألزهايمر سجلوا درجات أقل مقارنة بالأفراد الأصحاء عندما يتعلق الأمر بمهام حل المشكلات وأوقات رد الفعل وتذكر قوائم الأرقام. اكتشف الباحثون أن هذا هو الحال أيضًا للأشخاص الذين أصيبوا بنوع نادر من الخرف يعرف باسم الخرف الجبهي الصدغي.

قال ديفيد توماس، رئيس قسم السياسة في مركز أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة "من الواضح بشكل متزايد أن أفضل فرصة للتأثير على مسار الأمراض التي تسبب الخرف تكمن في التدخل في مراحلها الأولى". وأضاف "لا تقدم الخدمات الصحية بشكل روتيني الاختبارات اللازمة لاكتشاف التغيرات في وظائف المخ التي تحدث قبل ملاحظة الأعراض، مثل تلك التي ألمحت إليها هذه الدراسة".

يوجد حاليًا عدد قليل جدًا من العلاجات الفعالة للخرف. يعتقد الخبراء أن هذا يرجع جزئيًا إلى أنه غالبًا ما يتم تشخيص الحالة بمجرد ظهور الأعراض، في حين أن المشكلات الأساسية قد تكون قد بدأت قبل سنوات. قد يكون هذا أيضًا لأنه حتى الآن، لم يكن من الواضح ما إذا كان من الممكن اكتشاف التغيرات في وظائف المخ قبل ظهور الأعراض. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!