لقاح استرا زينيكا الكويت

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 19 فبراير 2021
لقاح استرا زينيكا الكويت
مقالات ذات صلة
الفرق بين لقاح فايزر وأسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا فعاليته وأعراضه الجانبية
لقاح أسترازينيكا أعراض جانبية وتعليق الاستخدام

هل سمعت عن لقاح استر زينيكا؟ هو أحد اللقاحات التي تم تطويرها للتصدي لفيروس كورونا، وقد استوردته الكويت لتطعيم مواطنيها ضد كورونا، ولإثبات سلامة اللقاح، تلقى رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح هو اللقاح.. سنتعرف في هذا المقال على لقاح استرا زينيكا الكويت بالتفصيل.

لقاح استرا زينيكا الكويت الجديد

لقاح استرا زينيكا هو اللقاح الذي طورته الشركة البريطانية السويدية وجامعة أكسفورد البريطانية، للتحصين ضد فيروس كورونا، وحصل اللقاح على موافقة مجلس الصحة في مجلس التعاون الخليجي، والوكالة الأوروبية للأدوية (EMA)، ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، ومعهد المصل الهندي (SII)، ومنظمة الصحة العالمية [1].

لقاح استرا زينيكا في الكويت

سمحت الكويت باستخدام لقاح استرا زينيكا في حالات الطوارئ لحماية الناس من فيروس كورونا الجديد، حيث قال الوكيل المساعد للرقابة الدوائية والغذائية الدكتور عبدالله البدر في بيان صحفي إن التفويض صدر بعد اجراء تقييم شامل لسلامة اللقاح وفعاليته وجودته، مشيراً إلى أن الوزارة نجحت في الحصول على دفعة أولية من اللقاح [1].

كيف يعمل لقاح استرا زينيكا الكويت؟

لقاح استرا زينيكا مصنوع من نسخة ضعيفة من فيروس البرد الشائع (المعروف باسم الفيروس الغدي) من الشمبانزي. تم تعديله ليبدو أقرب إلى فيروس كورونا - على الرغم من أنه لا يمكن أن يسبب المرض، وبمجرد حقنه، فإنه يعلم جهاز المناعة في الجسم كيفية محاربة الفيروس الحقيقي، إذا احتاج إلى ذلك [1].

فعالية لقاح استرا زينيكا الكويت

أوصت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي (EMA) بترخيص لقاح فيروس كورونا من استرا زينيكا للبالغين من جميع الأعمار، مؤكدةً أنه سيكون آمناً لكبار السن أيضاً، وتصل فعالية اللقاح بحسب تصريح لرئيس هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي إيمير كوك إلى 60 % في مختلف التجارب السريرية [1].

من يمكنه الحصول على لقاح استرا زينيكا الكويت؟

توصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء لقاح استرا زينيكا المضاد لفيروس كورونا للفئات التالية [2]:

  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مصاحبة تم تحديدها على أنها تزيد من خطر الإصابة بـ COVID-19  الشديد منها: على سبيل المثال السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي والسكري.
  • مرضى فيروس نقص المناعة البشرية أو أمراض المناعة الذاتية أو الذين يعانون من نقص المناعة: فعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لهؤلاء المرضى فقد يتم تطعيم الأشخاص في هذه الفئة بعد تلقي المعلومات والاستشارة.
  • النساء المرضعات: يمكنهم تلقي لقاح استرا زينيكا دون الحاجة لإيقاف الرضاعة الطبيعية.

هل يمكن إعطاء لقاح استرا زينيكا الكويت للمصابين في الماضي بفيروس كورونا؟

يمكن إعطاء لقاح استرا زينيكا للأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19 في الماضي، لكن يجب تأجيل تطعيمهم ضد كورونا لمدة تصل إلى ستة أشهر [2].

هل يجب تطعيم الحامل بلقاح استرا زينيكا الكويت؟

لا توجد دراسات كافية لتقييم سلامة إعطاء لقاح استرا زينيكا المضاد لفيروس كورونا للحامل، لذا قد تتلقى المرأة الحامل اللقاح إذا كانت فائدة تطعيم المرأة الحامل تفوق مخاطر اللقاح المحتملة [2].

من هم الأشخاص الذين يجب عدم إعطائهم لقاح استرا زينيكا الكويت؟

لا ينصح بإعطاء لقاح استرا زينيكا للفئات التالية [2]:

  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة تجاه أي من مكونات اللقاح عدم تناوله.
  • الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً في انتظار نتائج المزيد من الدراسات.

ما هي الجرعة الموصى بها من لقاح استرا زينيكا الكويت؟

الجرعة الموصى بها هي جرعتان تعطى عن طريق الحقن العضلي (0.5 مل لكل منهما) بفاصل 8 إلى 12 أسبوعاً [2].

الآثار الجانبية للقاح استرا زينيكا الكويت

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل يسبب لقاح استرا زينيكا آثاراً جانبية؟ في الواقع نعم، قد يسبب لقاح استرا زينيكا الحساسية حيث سيعاني 11 شخص من أصل مليون متلقي لهذا اللقاح من الحساسية، وإذا كنت من هؤلاء فسيخبرك الطبيب بما عليك فعله بعد تلقي اللقاح [3] .

الآثار الجانبية الشائعة للقاح استرا زينيكا الكويت

إضافةً للحساسية، تشمل الآثار الجانبية الشائعة للقاح استرا زينيكا بعد تلقيه ما يلي [3]:

  • ألم، دفء، احمرار، حكة، تورم أو كدمات في مكان الحقن.
  • الشعور بتوعك بشكل عام.
  • الشعور بالتعب.
  • قشعريرة أو الشعور بالحمى.
  • صداع الرأس.
  • الشعور بالغثيان.
  • آلام المفاصل أو آلام العضلات.

الآثار الجانبية الأقل شيوعاً للقاح استرا زينيكا الكويت

تشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعاً بعد تلقي لقاح استرا زينيكا والتي لا تزال محتملة هي [3]:

آثار جانبية لا يسببها لقاح استرا زينيكا الكويت

يمكنك الاطمئنان بأن تلقيك للقاح استرا زينيكا في الكويت لن يسبب لك الآثار الجانبية التالية [3]:

  • الشلل: لا يسبب لقاح استرا زينيكا الشلل، لذلك يمكنك تلقيه بأمان.
  • العقم: تلقيك لقاح استرا زينيكا لا يسبب لك العقم على الإطلاق، لذا يمكنك تلقي اللقاح وأنت على ثقة من أن قدرتك على الإنجاب لن تتراجع بسبب تلقيك لقاح استرا زينيكا.

سعر لقاح استرا زينيكا الكويت

استبعدت الكويت فرض رسوم على الوافدين مقابل تلقيهم كوفيد استرا زينيكا المضاد لفيروس كورونا على الرغم من إعطاء الشرائح المستهدفة والكويتيين الأولوية في تلقي لقاحات كورونا، بالتالي فلقاح استرا زينيكا الكويت مجاني لا يتطلب منك دفع أي مبلغ مالي لتلقيه [4].

تخزين لقاح استرا زينيكا الكويت

على عكس لقاح فايزر الذي يجب حفظه في درجة حرارة شديدة البرودة (-70 درجة مئوية)، يمكن تخزين لقاح استرا زينيكا في ثلاجة عادية، وهذا يجعل توزيع جرعات اللقاح أسهل بكثير [5].

هل يحمي لقاح استرا زينيكا الكويت من المتغيرات الجديدة؟

تشير دراسة أجريت في جنوب إفريقيا، التي استندت إلى حوالي 2000 شاب حصلوا على لقاح استرا زينيكا، إلى أن اللقاح يوفر حماية محدودة ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي انتشرت في جنوب أفريقيا إذا كانت الأعراض خفيفة ومتوسطة، حيث تشير النتائج المبكرة من جنوب إفريقيا إلى أن اللقاح قد يحتاج إلى التحديث ليكون أكثر ملاءمة وتحصيناً ضد السلالات الجديدة من فيروس كورونا [5].

لقاح استرا زينيكا الكويت لقاح فعّال ضد فيروس كورونا لكنه أقل فاعلية من لقاحات كورونا الأخرى كلقاح سبوتنيك في ولقاح فايزر، والكويت لديها عدة أنواع من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من بينها لقاح استرا زينيكا لذا يمكنك استشارة الطبيب كي ينصحك باللقاح المناسب لك.