;

مقاضاة شركة أسترازينيكا: ما قصة جيمي سكوت؟

بدأ جيمي سكوت حربًا مع شركة أسترازينيكا الدوائية بسبب لقاح كورونا، فما هي قصته؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مايو 2024 آخر تحديث: منذ 3 أيام
مقاضاة شركة أسترازينيكا: ما قصة جيمي سكوت؟

تعرض جيمي سكوت لأعراض جانبية خطيرة، بعد تلقيه لقاح كورونا الذي طورته شركة أسترازينيكا، مما أدى لإصابته بتلف دماغي دائم. وقد رفع جيمي قضية ضد الشركة، لكونها بالغت في وصف فعالية المطعوم، وتغاضت تمامًا عن ذكر الأعراض الجانبية. وقد أقرت الشركة العملاقة مؤخرًا بوجود هذه الأعراض الجانبية، لكن بشكل نادر. 

ماذا حدث مع جيمي سكوت؟

قال جيمي أنه تلقى لقاح كورونا الذي طورته أسترازينيكا، لحماية كبار السن من الإصابة بالعدوى بسببه، وأنه لم يكن ليقبل بأخذه إن علم مسبقًا بوجود هذه الأعراض الجانبية الخطيرة. 

بعد تلقي الجرعة الأولى من مطعوم كورونا أسترازينيكا بعشرة أيام، استيقظ جيمي وهو يعاني من صداع شديد، وبدأت أعراض أخرى بالظهور مثل التقيؤ وتلعثم الكلام. تم نقل جيمي إلى المستشفى، وتم العثور على جلطة أوقفت التروية الدموية عن الدماغ، إضافةً إلى نزيف في الدماغ نفسه. 

خضع جيمي على إثرها لجراحة ثم دخل في غيبوبة لمدة شهر، واستيقظ بتأثيرات مدمرة. يعاني جيمي حاليًا من ضعف في الذاكرة، وضعف في العديد من القدرات العقلية مثل القراءة، والكتابة، والاستماع، والمحادثة، كما أصبح بصره ضعيفًا للغاية، وهو يعاني أيضًا من الإجهاد والألم بشكل دائم.  [1] 

أعراض جانبية خطيرة للقاح أسترازينيكا

أشخاص آخرون يقاضون أسترازينيكا

تم رفع 51 قضية مشابهة على شركة أسترازينيكا في المملكة المتحدة، وقد تم رفعها إما من قبل أشخاص عانوا من ذات الأعراض التي أصابت جيمي، أو عوائلهم، ويطالب كل منهم بتعويضات مالية ضخمة من الشركة، وذلك لأن اللقاح يسبب أعراضًا جانبية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.

لكن حدوث الأعراض الجانبية الخطيرة للقاحات كورونا أمر معروف من قبل، إذ رفعت لجنة الأمان لوكالة الأدوية الأوروبية (بالإنجليزية: The European Medicines Agency’s (EMA) safety committee) تقريرًا في عام 2021، يقر أن لقاح أسترازينيكا قد تسبب بحدوث تجلطات دموية في الدماغ، والبطن، والشرايين، إضافة إلى نقص في تعداد الصفائح الدموية. لكن تقرر توزيع اللقاح، وذلك لأن الفوائد المرجوة أكبر من المخاطر المحتملة. [2] [3] 

مقاضاة شركة أسترازينيكا للأدوية

اعتراف أسترازينيكا بوجود آثار جانبية خطيرة للقاح

اعترفت شركة أسترازينيكا رسميًا بوجود أعراض جانبية خطيرة للقاح الذي طورته، وقد أرفقت وثائق للمحكمة العليا، تؤكد أن اللقاح يسبب متلازمة تجلط الدم مع نقص الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Thrombosis with Thrombocytopenia Syndrome)، إلا أن حدوث هذا العرض الجانبي نادر، حسب تصريحات الشركة.

تتمثل متلازمة تجلط الدم مع نقص الصفائح الدموية بزيادة قابلية حدوث الخثرات الدموية، مع انخفاض في عدد الصفائح الدموية في الوقت ذاته. قد تسبب هذه المتلازمة العديد من الأعراض، مثل:  [2] [3]

  • الصداع الشديد.
  • تورم الساق.
  • ضيق التنفس.
  • اعتلال الأعصاب.

الخاتمة:

على الرغم من حدوث أعراض جانبية خطيرة للقاح أسترازينيكا، إلا أن هذه الأعراض نادرة للغاية، وقد اعترض الأشخاص الذين رفعوا القضايا ضد الشركة، على عدم معرفتهم بهذه الأعراض قبل تلقي المطعوم. من الضروري للشركات شرح هذه المخاطر حتى وإن كانت نادرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!