;

شركة يابانية تبتكر دواء لإنبات أسنان جديدة

أحدث الابتكارات في عالم طب الأسنان: دواء يساعد في تسريع نمو الأسنان وتحفيز عملية إنبات الأسنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 16 أكتوبر 2023
شركة يابانية تبتكر دواء لإنبات أسنان جديدة

تعد الأسنان جزءاً أساسياً من صحة الفم وجماله، ولكن قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في نموها بشكل صحيح. هل سبق وتساءلت عن وجود دواء يمكن أن يساعد في تحفيز نمو الأسنان؟ في هذا المقال، ستكتشف أحد الأدوية الفعالة التي تساهم في تحسين هذه العملية بطريقة آمنة وفعالة.
بدأت القصة في اليابان، في مدينة أوساكا تحديداً، حيث يقوم فريق من العلماء بقيادة شركة يابانية ناشئة في مجال الصناعات الدوائية على تطوير دواء لتحفيز نمو الأسنان الجديدة، وهو ما سيكون الأول من نوعه على مستوى العالم، بهدف طرحه في الأسواق بحلول عام 2030 تقريباً.
توريجم بيوفارما، التي يتم تمويلها من قبل جامعة كيوتو، من المتوقع أن تباشر التجارب السريرية على البالغين الأصحاء في يوليو 2024 تقريباً للتحقق من سلامة الدواء، بعد أن نجح الفريق في تحفيز نمو الأسنان الجديدة في الفئران خلال عام 2018.
على الرغم من أن معظم الأشخاص يمتلكون ما يعرف ببراعم الأسنان، والتي تحمل الإمكانية لتطورها وتحولها إلى أسنان جديدة، إلا أن هذه البراعم عادةً ما تتوقف عن التطور وتختفي تباعاً.
استخدم الفريق دواءً مضاداً يعمل على تثبيط البروتين الذي يعيق نمو الأسنان. ويتمثل عمل هذا الدواء في تحفيز نمو هذه البراعم.
كما قام الفريق في عام 2018 بإعطاء الدواء للحيوانات، والتي تمتلك كل منها الأسنان اللبنية والدائمة تماماً مثل الإنسان، مما أسفر عن نمو أسنان جديدة.
ويعتزم الفريق إجراء تجربة سريرية للدواء اعتبارًا من عام 2025 على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و ستة أعوام والذين يعانون من حالة تسمى الأندونتيا (بالإنجليزية: Anodontia)، والتي تتسبب في فقدان بعض أو كل الأسنان الدائمة. حيث سيتم حقن الأطفال بجرعة واحدة لتحفيز نمو الأسنان.

وهناك أيضًا آمال في استخدام هذا الدواء في المستقبل للبالغين الذين فقدوا أسنانهم بسبب تسوسها.
قال كاتسو تاكاهاشي، المؤسس المشارك لشركة توريجم بيوفارما ورئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى كيتانو في أوساكا: "فقدان الأسنان لدى الطفل يمكن أن يؤثر في تطور عظم الفك، ونأمل أن يكون الدواء مفتاحًا لحل تلك المشاكل".
ختاماً، يبدو أن هناك فرصة تلوح في أفق عالم الأسنان، فإذا تمت الموافقة عليه، فسيكون له تأثير إيجابي كبير على صحة وجمال الأسنان. نتطلع بتفاؤل إلى المستقبل والفوائد التي سيجلبها هذا الاكتشاف للمجتمع الطبي والمرضى.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!