;

ماذا يقول شكل جسمك عن صحتك

شكل الجيم قد يكون مؤشراً على حالتك الصحية والأمراض التي تعاني منها

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 25 مارس 2024
ماذا يقول شكل جسمك عن صحتك

العديد من الأشياء في جسم الإنسان قد تكون مؤشراً على حالته الصحية مثل الأسنان، والشعر، والأظفار وغيرها، ويعد شكل الجسم وتوزيع الدهون في مناطق محددة مؤشراً أيضاً على حالة الجسم الصحية، وقد يكون في كثير من الأحيان إنذار للأمراض التي قد يُصاب بها الشخص مع ذلك جميع أشكال الجسم مُعرضة للخطر في حال زيادة الوزن، لنتعرف فيما يلي على ماذا يقول شكل جسمك عن صحتك.

شكل التفاح

يتميز شكل جسم التفاحة بوزن كبير حول البطن، وجزء سفلي أصغر حجماً، ونحيف، ويعد الأكثر شيوعاً لدى الرجال، ويعد الأخطر على الصحة من شكل الكمثرى.

أخطار شكل التفاح

يتعرض الأشخاص من شكل جسم التفاح لتخزين الكثير من الدهون غير الصحية الحشوية التي تتراكم في أعماق جدران البطن، والمعدة، والأمعاء، وتؤدي تلك الدهون الحشوية إلى ارتفاع مستويات الأنسولين، وينتج الجسم المزيد من الأنسولين الذي لا يحتاج إليه مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وهي السبب لمتلازمة التمثيل الغذائي التي قد تؤدي إلى أمراض مثل:

  • السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ارتفاع الكوليسترول الضار.
  • السكتة الدماغية.
  • السمنة وزيادة الوزن المفرطة.  

نصائح لجسم شكل التفاح

  • اتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي على السكر، والكربوهيدرات مثل الطحين الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطا التي تعمل على رفع مستويات السكر في الدم.
  • تناول حصص كبيرة من الفواكه والخضراوات، وتقليل تناول البروتين الدهني.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يومياً مثل تمارين تقوية البطن لشد العضلات وتصغير حجم البطن.[1][2][3]

ماذا يقول شكل جسمك عن صحتك

شكل الكمثرى

شكل الكمثرى هو الشكل الأكثر شيوعاً لدى السيدات، ويتميز بزيادة الوزن في الفخذين والوركين، بينما الجزء العلوي من الجسم أكثر نحافة.

أخطار شكل الكمثرى

الأشخاص من شكل الكمثرى ممن يعانون من زيادة الوزن لديهم أخطار أعلى للإصابة بدوالي الساقين، بجانب هشاشة العظام في الوركين والركبتين حيث يقوم الوزن الزائد الكبير بالضغط على الساقين.

نصائح لشكل الكمثرى

يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضار، والفاكهة، والبروتين قليل الدسم، وممارسة الرياضة بانتظام في حماية الجسم من المشكلات، ويوصى الأشخاص من فئة جسم الكمثرى بممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف الجزء السفلي من الجسم مثل المشي المنتظم لمدة 30 دقيقة في اليوم أو ركوب الدراجات.[1][2][3]ماذا يقول شكل جسمك عن صحتك

شكل المثلث المقلوب

يتميز شكل المثلث المقلوب بزيادة الوزن في الجزء العلوي من الجسم خاصة الصدر والأكتاف.

أخطار شكل المثلث المقلوب

شكل الجسم المثلث المقلوب يجعله أكثر عرضة لبعض المشكلات الصحية خاصة آلام الظهر، والرقبة، والأكتاف، ثم أن بعض الحالات قد تقوم بعمليات تصغير الثدي حيث تؤدي زيادة حجم الثدي إلى مزيد من الألم في الظهر.

نصائح لشكل المثلث المقلوب

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف الجزء السفلي مثل القرفصاء.
  • تمارين تقوية الظهر، والرقبة.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو الجلوس لفترات طويلة لعدم إجهاد الظهر، والرقبة.
  • راقب مؤشر كتلة الجسم باستمرار حتى تحمي نفسك من السمنة، وزيادة الوزن.[1][3]

ماذا يقول شكل جسمك عن صحتك

شكل المسطرة

شكل المسطرة يبدو وكأنه نحيف للغاية لكن إذا زاد الوزن يصبح أكثر عرضة لأخطار الأمراض مثل السمنة، ومرض السكري من النوع الثاني. 

أخطار شكل المسطرة

يجد الأشخاص من جسم المسطرة صعوبة في زيادة الوزن، إلا أنهم قد يتعرضون لزيادة دهون الجسم دون ملاحظتها بالتالي الإصابة بأمراض القلب، والسكري وغيرها، وتعاني المرأة من مشكلات خاصة مثل مشكلات الدورة الشهرية، وسوء التغذية، ومشكلات في الحمل. [1][3]

ماذا يقول شكل جسمك عن صحتك

شكل الساعة الرملية

شكل الساعة الرملية الشهير يتميز بخصر محدد وصغير، وجزء علوي يتناسب حجمه مع الجزء السفلي للجسم.

أخطار شكل الساعة الرملية

مشكلات شكل الساعة الرملية هي صعوبة اكتشاف زيادة الوزن لأن الدهون تتوزع على الجزء العلوي والسفلي بطريقة متساوية لذلك يُنصح بكشف مؤشر كتلة الجسم بانتظام، بجانب قياس الوزن،إذا إذا كان مؤشر كتلة الجسم 25 أو أعلى فهم معرضون للخطر.

نصائح لشكل الساعة الرملية

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف الجسم بأكمله، وعدم التركيز على منطقة واحدة فقط.
  • تناول طعام غني بالألياف مثل الخضراوات، والفاكهة للحفاظ على الوزن المثالي.[1][3]

ماذا يقول شكل جسمك عن صحتك

شكل الجسم يعد وسيلة ومؤشر لمعرفة حالتك الصحية، وتغيرات أسلوب الحياة التي يجب اتباعها مثل ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نمط غذائي صحي غني بالألياف، والبروتين، وقليل الكربوهيدرات، والأطعمة المصنعة. في حال لاحظت زيادة كبيرة في الوزن يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب، ووضع خطة صحية لإنقاصه. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!