;

لقاح كوفيد 19 تساؤلات وشكوك ومخاوف

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021

هناك تساؤلات وشكوك حول لقاح كوفيد 19، على الرغم من أن هناك أكثر من 150 شخصاً تلقوا لقاح كورونا حول العالم، إلا أن الشكوك والتخوفات لازالت موجودة لدى البعض حول تلقي اللقاح، إضافة إلى أن 45% من السكان في دولة الإمارات، تلقوا اللقاح ، لذلك لا بد من التعرف على أهمية اللقاح وإزالة الشكوك والتساؤلات والتي يجيب عنها الدكتور عامر حلباوي، استشاري أمراض الباطنة بدولة دبي.

ما هي التأثيرات الجانبية بعد لقاح كورونا

ألم خفيف في مكان الحقنة

ارتفاع بسيط في درجة الحرارة

تعب وآلم عضلية خفيفة

ويفضل الحصول على أدوية الباراسيتامول والأيبو بروفن بالتناوب كل 6 ساعات بعد الحصول على اللقاح من أجل التخفيف من الألم الناتجة عن اللقاح، خاصة أن  كثيرمن الأعراض تكون أشد عند البعض خاصة بعد الجرعة الثانية.

تأثير لقاح كورونا علي المتحور الجديد للفيروس

لم يتعرف العلماء حتى الآن عن درجة المناعة التي تمنحها هذه اللقاحات، ومن الممكن الحصول عليها سنويا مثل لقاح إنفلونزا، إضافة إلى أن العلماء لا يعلموا مدى تأثير هذه اللقاحات علي المتحور الجديد من فيروس كورونا التي بدأت تظهر هذا يعني إنه من الممكن الحصول علي جرعة إضافية في السنوات المقبلة.

هل من الضروري أخذ اللقاح بعد إصابتي بفيروس كورونا

الإصابة بـ "فيروس كورونا" لا تسبب مناعة طويلة ودائمة إنما تسبب المناعة لعدة أشهر فقط من 3 إلى 6 أشهر ويختلف ذلك من شخص إلى آخر إضافة إلى حجم الإصابة بكورونا، ومن الممكن التأكد عن طريق إجراء فحص دم وقياس الأجسام المضادة في الجسم يوجد بعض المرضى أصيبوا مرتين والمتوقع حدوث مناعة أقوى عند الحصول على اللقاح.

متى استطيع أخذ اللقاح بعد التعافي من كوفيد 19

بصورة عامة إذا كانت خالية من أي أعراض بعد الإًصابة من فيروس كورونا بأسبوعين من الممكن الحصول علي اللقاح وفي بعض الأحيان يتطلب الانتظار 3 أشهر بسبب وجود مناعة لدى الشخص المتعافي من فيروس كورونا، ولا يوجد أي موانع من الانتظار قليلاً ثم الحصول علي اللقاح.

هل يسبب لقاح كورونا الإًصابة بالفيروس   

جميع لقاحات كورونا كوفيد 19 لا تسبب الإصابة بالفيروس كما شيع البعض، لانها لا تحتوي على أي جزء حي من الفيروس ولكن المعروف أن لقاح كورونا يصيب الأشخاص ببعض التأثيرات الجانبية، من بينها الصداع أو السخونية أو الألم في العضلات لمدة يومين أو 3 أيام بعد أخذ اللقاح وهذه التأُثيرات نتيجة لتنشيط وتفاعل جهاز المناعة بعد الحصول على اللقاح ولكن لابد الحذر بعد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح من الإصابة بكوفيد 19 لأنه لا توجد مناعة جيدة بعد الجرعة الأولى للوقاية من الإصابة.

لماذا يصاب البعض بالفيروس بعد لقاح كورونا 

هذا يعني أن هناك احتمال أن يكون الشخص الذي تلقي لقاح كورونا في حضانة الفيروس ولم تظهر عليه أي أعراض من 10 إلى 15 يوم ومن الممكن أن تظهر الأعراض بعد أيام من الحصول علي لقاح ويعتقد البعض أن الإصابة نابعة من اللقاح ولكن في واقع الأمر أن الشخص التقط العدوى قبل الحصول علي اللقاح.

ما الفرق بين أعراض الإصابة بكورونا أو التأثيرات الجانبية للقاح

أحيانا من الصعب تفريق بينهم ولكن التأثيرات الجانبية تزول بعد 3 أيام فقط، وفي حال استمرار الأعراض أكثر من 3 أيام أو زيادة الأعراض مع مرور الأيام في هذه الحالة يفضل التأكد من عدم الإصابة بفيروس كورونا وذلك عن طريق إجراء مسحة للتأكد من عدم الإصابة

موقف مرضى السكر والضغط من أخذ لقاح كورونا

هذه لأمراض تجعلك الأكثر عرضة وإصابة لفيروس كورونا واللقاح لا يؤثر علي الضغط أو السكر في الدم

موقف مرضى حساسية الأدوية أو حساسية الطعام من لقاح كورونا

في حال وجود حساسية شديدة لا بد من استشارة الطبيب قبل أخذ اللقاح ، ومن الضروري مراقبة المريض بعد الحصول علي لقاح كورونا.

هل يمكني أخذ اللقاح ولدي أعراض الأنفلونزا

من المفضل أخذ اللقاح في صحة جيدة خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة ولا يوجد مانع من وجود أعراض خفيفة ولكن لا بد من التأكد من عدم الإصابة بفيروس كورونا.

هل يسبب لقاح كورونا عقم للنساء

حسب الدراسات التجريبية عن لقاح كورونا اللقاح لا يسبب العقم حيث تم الحمل على اللقاح لأكثر من سيدة حول العالم.

موقف أصحاب الأمراض المناعية من لقاح كورونا

الأمراض المناعية كسرطان الثدي أو جلطة القلب، من المفضل استشتارة طبيب ولكن بشكل عام لا يوجد خطورة من أخذ اللقاح لهؤلاء المرضى.

هل لقاح كوفيد 19 ليس آمن

هذا خطأ لأن معظم الدراسات الطبية التي أجريت أكدت أنه آمن، ولكن لا يسمح للنساء الحوامل الاشتراك بالدراسات التجرييبة، خوفا من التأثيرات السلبية عن الأجنة وهذا السبب يفضل عدم إعطاء المرأة اللقاح في الرضاعة.

هل يؤثر اللقاح علي مسحة كورونا إيجابية

جميع اللقاحات لا تجعل مسحة كورونا من الأنف إيجابية لانها لا تحتوي أجزاء حية من الفيروس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!