;

لقاحات جديدة لمواجهة المتحور إيريس

تطوير لقاحات جديدة لمواجهة انتشار متحور إيريس.

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2023 آخر تحديث: السبت، 30 سبتمبر 2023
لقاحات جديدة لمواجهة المتحور إيريس

كشفت شركة فايزر يوم الخميس عن نتائج واعدة إيجابية بشأن تطوير لقاحها لكوفيد -19 في مواجهة المتحور الجديد إيريس (EG.5) حيث تقوم بتحديث اللقاح واختبار فعاليته ضد السلالات الناشئة مما أدى إلى تحييد المتحور الجديد إيريس في تجارب أجريت على الفئران.

لقاح ضد المتحور الجديد

تعاونت شركة فايزر مع شريكتها الألمانية"بيونتيك"بجانب صانعي لقاحات كوفيد- 19 الآخرين "نوفافاكس" و"موديرنا" لتطوير نسخة لقاح تستهدف المتحور الفرعي إكس بي بي 1.5  XBB .1.5)).

يعد المتحور الجديد الذي يُطلق عليه اسم إيريس (Eris) مشابه للمتحور الفرعي إكس بي بي 1.5، وهو أيضا سلالة فرعية من المتحور أوميكرون الذي لا يزال مهيمنًا على الإصابات.

تمثل إصابات المتحور الجديد إيريس حوالي أكثر من 17% من حالات كوفيد-19 في الولايات المتحدة، كما تم اكتشاف إيريس أيضًا في اليابان، وكندا، والصين، وكوريا الجنوبية، وعدة دول أخرى.

من المرجح أن توفر اللقاحات الجديدة الحماية ضد إيريس لأن السلالة لها تركيب جيني مشابه جدًا لإكس بي بي 1.5 XBB .1.5)) لكن الفرق الرئيسي هو أن إيريس يحمل طفرة إضافية في الأحماض الأمينية، مما قد يجعل السلالة أكثر قدرة قليلاً على تجنب المناعة من العدوى السابقة أو التطعيم. 

تنتظر الشركات الثلاث موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على لقاحاتها بعد التطوير مما يعني أن تلك اللقاحات لن تكون متاحة للجمهور لمدة شهر أو أكثر.

صنفت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا الشهر المتحور الجديد إيريس على أنه "متحور مثير للاهتمام" مما يعني أنه ستتم مراقبته بحثًا عن الطفرات التي قد تجعله أكثر خطورة.

مع ذلك يقول الخبراء إن إيريس لا يبدو أنه يشكل تهديدًا كبيرًا أو على الأقل ليس أكثر من أي من متحورات أوميكرون الأخرى المنتشرة حاليًا، ولا يتوقعون أيضًا أنه قد يتسبب في موجة ضخمة من حالات الإصابة بكوفيد مثل السلالات الأخرى الأشد خطورة في السنوات السابقة.[1][2]

ما هو المتحور إيريس؟

تتحور الفيروسات وينتج عنها سلالات جديدة لذلك كان من المتوقع ظهور سلالة جديدة أخرى من (SARS-CoV-2) وهو الفيروس الذي يسبب كوفيد- 19 وتبدأ في الانتشار، ومؤخراً ظهرت السلالة الجديدة إي جي. 5 (EG.5) والتي يُطلق عليها أيضاً المتحور إيريس الذي ينحدر من سلالة أوميكرون، وأصبح اليوم السبب وراء نسبة كبيرة من الإصابات.

لا يختلف إي جي 5 (إيريس) كثيرًا عن السلالات الحديثة الأخرى حيث تم رصده لأول مرة في فبراير وهو ينحدر من أوميكرون الذي ظهر لأول مرة في نوفمبر 2021، وكان لديه العديد من المتغيرات الفرعية الأشد خطورة مع ذلك لدى المتحور إيريس طفرة جديدة واحدة في البروتين الشائك، وهو الجزء الذي يسهل دخول الفيروس إلى الخلية مما يمكنه من مقاومة بعض المناعة المكتسبة بعد الإصابة بالكوفيد أو التطعيم.[3]

أعراض المتحور إيريس

أعراض المتحور إيريس مثل سلالات أوميكرون الأخرى حيث تصيب الجهاز التنفسي العلوي مما يؤدي إلى سيلان الأنف، والتهاب الحلق، وأعراض أخرى شبيهة بالبرد على عكس أعراض الجهاز التنفسي السفلي. 

يعد الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر أو الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف هم الأكثر عرضة لخطر انتقال الفيروس إلى الجهاز التنفسي السفلي مما يتسبب في مرض شديد.[3]

الوقاية من المتحور إيريس

بالتزامن مع تطوير اللقاحات المضادة للمتحور الجديد إيريس (إي جي 5) يجب اتخاذ كافة الإجراءات الاحتياطية للحماية من إصابات المتحور إيريس خاصة إذا كنت معرضًا لخطر أكبر للإصابة بأعراض أكثر حدة لأنك تبلغ من العمر 50 عامًا أو أكثر أو تعاني نقص المناعة أو تعاني حالات صحية مزمنة مثل السمنة أو اضطراب الانسداد الرئوي المزمن أو أمراض القلب وغيرها.

للحماية من الإصابة بالمتحور إيريس عليك اتباع الإرشادات الوقائية مثل تجنب الأشخاص المرضى، وارتداء الكمامات في الأماكن الضيقة المزدحمة، واستشارة الطبيب لتلقي اللقاحات اللازمة.[3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!