كل شيء عن تطعيم الشهرين للأطفال

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 07 نوفمبر 2021
كل شيء عن تطعيم الشهرين للأطفال
مقالات ذات صلة
تطعيم شلل الأطفال
تطعيم الالتهاب السحائي
مطاعيم الأطفال

التطعيم يحمي الأطفال من الأمراض المختلفة. بعض هذه الأمراض خطيرة جدًا مثل شلل الأطفال والحصبة والسعال الديكي وغيرها. واللقاحات مثل جميع الأدوية، يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى بعض الآثار الجانبية.

يحمي تطعيم الشهرين الطفل من العديد من الأمراض الخطيرة ويعرف أيضًا باسم خماسي التكافؤ.

ما هو تطعيم الشهرين

يتكون تطعيم الشهرين (اللقاح خماسي التكافؤ) أو كما يسميه البعض تطعيمة الشهرين من خمس لقاحات هي: الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي والتهاب الكبد B والمستدمية النزلية. وهو يحمي جسم الطفل من التهاب الكبد B والحصبة والسعال الديكي والدفتيريا والأنفلونزا الموسمية والتهاب السحايا والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن وشلل الأطفال. يتم حقن اللقاح في الجزء الخارجي من فخذ الطفل، كما يتم إعطاء لقاح شلل الأطفال عن طريق الفم.

يصاب بعض الأطفال بالحمى والألم والاحمرار في موقع الحقن بعد تلقي تطعيم الشهرين، وقد يحتاجون إلى رعاية. يعد الألم والحمى والآثار الجانبية الأخرى للقاح الذي تصيب الطفل الذي يبلغ من العمر شهرين أمرًا طبيعيًا وآمنًا لدى معظم الأطفال، وتكون الآثار الجانبية الخطرة نادرة.

إذا كنت قلقًا أيضًا بشأن رد الفعل وعدم الراحة لجسم طفلك بعد حقن اللقاحات المختلفة وتبحث عن بعض النصائح والإرشادات البسيطة لإدارة الألم في جسم طفلك بعد أخذ تطعيم الشهرين، سوف نقدم لك في هذا المقال بعض التدابير التي ستساعدك.

تطعيم الشهرين كم إبرة؟ 4 إبر فقط وقطرات شلل الأطفال عن طريق الفم.

آلية عمل تطعيم الشهرين عند الرضع

تُصنع اللقاحات من بكتيريا أو فيروسات ضعيفة أو ميتة تسبب أمراضًا معينة. عندما يتم حقن هذه اللقاحات أو تناولها، يبدأ جهاز المناعة في الجسم في إنتاج الأجسام المضادة ويهاجم تلك الفيروسات والبكتيريا التي تم حقنها. تظل هذه الأجسام المضادة نشطة بشكل دائم في الجسم ومستعدة لمحاربة المرض.

أنواع لقاحات الشهرين

لقاح DTAP لعمر الشهرين

لحماية الجسم من الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي، يتم إعطاء اللقاح للطفل على ست مراحل. المرحلة الأولى من الحقن تكون بعمر الشهرين.

لقاح التهاب الكبد B

لقاح التهاب الكبد B هو أحد لقاحات الأطفال، وتعطى الجرعة الأولى عند الولادة والجرعة الثانية في عمر الشهرين. يحمي لقاح التهاب الكبد B طفلك من فيروس التهاب الكبد B، والذي يمكن أن يتسبب في تلف الكبد حتى الموت.

لقاح HIB أو ما يعرف باسم المستدمية النزلية من النوع B

يستخدم هذا اللقاح للحماية من المستدمية النزلية من النوع B، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والتهاب لسان المزمار، وذلك عدة مرات كل شهرين، يتم إعطاؤه كجزء من لقاح الخمس جرعات في عمر الشهرين ثم في عمر الأربعة أشهر وستة أشهر وبين 12 و 15 شهرًا.

لقاح PVC لعمر الشهرين

يحمي هذا اللقاح جسم الطفل من الأمراض التي تسببها المكورات الرئوية. تشمل الأمراض التي تسببها المكورات الرئوية التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب وعدوى مجرى الدم والتهابات الأذن.

لقاح IPV و OPV

يحتوي لقاح شلل الأطفال الفموي، المعروف باسم قطرة شلل الأطفال أو OPV، على فيروس حي ضعيف. لقاح شلل الأطفال الفموي فعال للغاية في بناء المناعة ضد فيروس شلل الأطفال.

ومع ذلك، فقد أدى تلقيه في حالات نادرة إلى الإصابة بالشلل. لكن الشكل القابل للحقن من اللقاح، أو IPV، يحتوي على الفيروس المعطل، أو ما يسمى بشلل الأطفال المقتول.

يُعطى لقاح شلل الأطفال عادةً للأطفال في عمر أربعة أشهر، ويُعطى الطفل قطرة فم لشلل الأطفال.

مواعيد تطعيم الشهرين ضد شلل الأطفال عن طريق الفم:

  • عند الولادة
  • بعمر شهرين
  • بعمر أربعة أشهر
  • بعمر ستة أشهر
  • بعمر 18 شهرا
  • بين السنة الرابعة والسادسة من العمر

شاهدي أيضاً: تطعيم شلل الأطفال

مضاعفات تطعيم الشهرين والتدابير اللاحقة

عادة ما يعاني الطفل بعد التطعيم الشهرين من آثار جانبية خفيفة وقصيرة المدى وتؤثر على حوالي نصف الأطفال. يختلف مدى هذه الآثار الجانبية من طفل لآخر، وتزداد عند بعض الأطفال وتقل عند البعض الآخر. تشمل أعراض ما بعد تطعيم الشهرين بع مما يلي:

حمى خفيفة بعد التطعيم

عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر، يجب ألا تتجاوز الحمى 38.3 درجة مئوية، وعند الأطفال بين 3 و 6 أشهر يجب ألا تتجاوز 38.8 درجة مئوية. راجع طبيبك في حال ارتفاع حرارة الطفل بعد تطعيم الشهرين أكثر من ذلك.

عند معظم الأطفال، تستمر الحمى والألم الناتج عن اللقاح لمدة أقصاها 3 - 4 أيام وغالبًا ما تنخفض بعد 24 ساعة.

عدم سخونة الطفل بعد تطعيم الشهرين لا يعني أنه لم يستفد من التطعيم، فالحمى تحدث عند معظم الأطفال وليس جميعهم.

يمكنك استخدام عقار الأسيتامينوفين لتخفيف الحمى بعد إعطاء تطعيم الشهرين للطفل. يمكن تناول الأسيتامينوفين كل 4 - 6 ساعات ليصل إلى 5 مرات في كل 24 ساعة. تختلف جرعة الأسيتامينوفين باختلاف وزن الطفل.

كما عليك تقديم الكثير من السوائل لطفلك، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الحمى بعد تطعيم عمر الشهرين

حساسية واحمرار وألم في مكان الحقن

قد يعاني الطفل بعد التطعيم الشهرين أيضًا من رد فعل تحسسي يحدث على شكل تورم وألم في موقع الحقن، وكذلك يمكن تيبس العضلات في موقع الحقن، وأحيانًا أضرار طفيفة في أنسجة موقع الحقن. يمكن تخفيف ألم تطعيم الشهرين من خلال الفرك البسيط، وغالبًا لا تطلب ذلك معالجة خاصة وتزول من تلقاء نفسها.

تصلب مكان حقن اللقاح

في بعض الأحيان، يمكن أن تتصلب العضلة بعد التطعيم، وعادة ما يزول لتصلب هذا بعد عدة أيام من التطعيم. يمكنك استخدام كمادة باردة (كمادات تطعيمة الشهرين) كل ساعتين لمدة 15 دقيقة لتقليل فرصة التصلب والشفاء. سوف يساعد استخدام الكمادات الباردة لمدة تصل إلى يومين بعد التطعيم في تقليل التصلب الناجم عن حقن تطعيم الشهرين.

تشمل الآثار الجانبية لتطعيم الشهرين الأقل شيوعًا ما يلي:

إذا واجه طفلك أيًا من أعراض ما بعد تطعيم الشهرين المذكورة أعلاه لفترة طويلة، يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال على الفور.

ماذا أفعل بعد تطعيم الشهرين

في الفترة الأولى لتلقي اللقاح خماسي التكافؤ هي بعمر الشهرين، يظهر على بعض الأطفال ردود الفعل التالية:

  • ارتفاع حرارة الطفل بعد تطعيم الشهرين فوق 40 درجة في غضون 48 ساعة بعد التطعيم
  • تشنجات خلال 72 ساعة بعد التطعيم
  • البكاء المستمر لأكثر من 3 ساعات خلال 48 ساعة بعد التطعيم
  • التوتر في غضون 48 ساعة من التطعيم يشمل ذلك فقدان قوة العضلات، والشحوب، أو ظهور الكدمات في وجه الطفل خلال 48 ساعة من التطعيم.

لا يمنع أي مما سبق تلقي الجرعة التالية من لقاح السعال الديكي، وهو اللقاح الثلاثي والخماسي.

إن عانى الطفل من مضاعفات بعد 7 أيام بعد تطعيم الشهرين (خاصة إذا لم يكن هناك سبب آخر معروف)، يُحظر أخذ الجرعة التالية من اللقاحات. يجب إعطاء اللقاحات بالتشاور مع أخصائي.

الحساسية المفرطة (التأق) هي نوع آخر من ردود الفعل التحسسية بعد التطعيم. تشمل التفاعلات التأقية الحكة وضيق التنفس والحمى وتورم الوجه أو الجسم كله وانخفاض ضغط الدم. يحدث هذا التفاعل عادة بعد نصف ساعة من إعطاء تطعيم الشهرين. إن ظهور أعراض رد الفعل التأقي يعني أن عليك استشارة الطبيب.

نصائح حول لقاح شلل الأطفال لعمر الشهرين:

  • لا تقومي بالتوقف عن إرضاع طفلك من الثدي لمن أجل لقاح شلل الأطفال الفموي.
  • إذا تقيأ الطفل بعد أقل من 30 دقيقة من تلقي قطرات شلل الأطفال، يجب إعطاء القطرات مرة أخرى.
  • إذا كان الطفل الذي يتلقى لقاح شلل الأطفال الفموي مصابًا بالإسهال، فيجب أن يحصل على جرعة الإضافية مرة أخرى في أقل من شهر.

موانع لقاح شلل الأطفال الفموي

في الحالات التالية، يحظر أخذ لقاح شلل الأطفال الفموي ويجب استخدام لقاح شلل الأطفال عن طريق الحقن:

  • إذا كان يعاني من فيروس نقص المناعة البشرية
  • إذا كان يعاني من ضعف المناعة الشديد
  • الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين يعالجون بأدوية العلاج الكيميائى أو الكورتيكوستيرويدات
  • مرضى اللوكيميا أو الأورام اللمفاوية أو أنواع السرطان الأخرى
  • الأطفال الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي
  • وجود شخص في المنزل مصاب بمرض نقص المناعة

تطعيم الشهرين آمن ولا يشكل أي خطورة على الطفل، كل الأطفال في العالم يحصلون على هذا التطعيم، هذا يساعد في حمايتهم من أمراض خطيرة قد تؤدي إلى موتهم في حال عدم تلقي اللقاح.