كريم جليسوليد

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يناير 2021 آخر تحديث: السبت، 30 يناير 2021
كريم جليسوليد
مقالات ذات صلة
كريم كاب واستخداماته المميزة
أفضل كريم مرطب للوجه والمناسب لبشرتك
فوائد زيت السمسم للشعر

كريم جليسوليد هو مستحضر يستخدم للعناية بالبشرة حيث يحافظ على بشرتك لتبدو أكثر نعومة وجمالاً، كما أنه يحمي البشرة من الجفاف ويساعد على التئام الجروح الصغيرة.

وفي هذا المقال سنتعرف على استخدامات كريم جليسوليد بشكل موسع لكل منطقة في جسمك.

ماهو كريم جليسوليد؟

يتكون كريم جليسوليد من مكونين أساسيين هما: الجلسرين والألانتوين، حيث يحتوي كريم جليسوليد على نسبة 50% من الجلسرين المشتق من الزيوت النباتية أو الدهون الحيوانية، والذي يساعد على ترطيب البشرة.

أما الآلانتوين المعروف أيضاً باسم ألانتوينات ثنائي هيدروكسي الألومنيوم، هو مستخلص من نبات السنفيتون، موطن آسيا وأوروبا حيث المناخ المعتدل، وهو ذو قيمة كبيرة بفضل خصائصه الغذائية والمطرية، حيث يساعد  على تهدئة وتنعيم البشرة.

كريم جليسوليد الأصلي:

يحتوي كريم جليسوليد الأصلي على نسبة قليلة من الجلسرين بالإضافة إلى مكون ألانتوين، ويعمل على العناية بالبشرة الجافة وتحسينها بشكل كبير، ولكي تميز بين الجليسوليد الأصلي والتقليد للحصول على فائدة أكبر يمكنك ذلك من خلال الانتباه إلى هذه الملاحظات [1]:

  • الجليسوليد الأصلي مناسب للبشرة الحساسة.
  • الجليسوليد الأصلي لا يحتوي على العطور والزيوت المعدنية.
  • الجليسوليد الأصلي لا يحتوي مواد حافظة مثل البارابين التي لها آثار جانبية، قد تكون مخاطر صحية تصل للإصابة بالسرطانات.
  • الجليسوليد الأصلي ذو قوام هلامي يشبه المرهم أو الفازلين، بينما الجليسوليد التقليدي تكون تركيبته أخف.
  • الجليسوليد الأصلي لونه أبيض ناصع.

كريم جليسوليد للوجه:

الجليسوليد آمن الاستخدام للوجه وهو صديق للبشرة كما يلي [2] [3]:

  1. يمكنك استخدام كريم جليسوليد للوجه حيث يساعد الجلسرين الموجود فيه على ترطيب البشرة وتنعيمها، كما يمكنك استخدامه للوجه بشكل يومي حيث يعمل على تقشير خلايا البشرة الميتة والاحتفاظ بالمزيد من الماء، بالتالي الحصول على بشرة أنعم.
  2. يعزز الألانتوين الموجود في كريم جليسوليد نمو الخلايا والتئام الجروح بسبب تركيبته غير الدهنية التي تتغلغل في البشرة وتدوم لساعات طويلة.
  3. كريم جليسوليد مع الجلسرين والألانتوين مصمم لعلاج البشرة الحساسة والمجهدة والمتضررة، حيث أن الجلسرين المستخدم في الجليسوليد يحافظ على نضارة ومرونة خلايا الوجه، ويعيد الجمال الطبيعي للبشرة مع تنعيمها.
  4. يحتوي الجلسرين الموجود في كريم جليسوليد على خصائص مضادة للميكروبات، التي تحمي البشرة من العوامل الخارجية كالغبار.

كريم جليسوليد لليدين:

من الجيد استخدام كريم جليسوليد لليدين للأسباب التالية [4] [5]:

  1. كريم الجليسوليد يناسب جميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة نظراً لعدم احتوائه على زيوت معدنية أو بارابين أو مواد أي مواد حافظة مضرة بالبشرة، كما أنه لا يحتوي على أي مواد تسبب التهيج والحساسية للجلد مثل العطور أو الألوان.
  2. يمكنك استخدام كريم الجليسوليد على اليدين بعد غسلهما حيث يعمل على ترطيب اليدين وإعطائهما ملمساً ناعماً وذلك لاحتوائه على الجلسرين، عن طريق طبقة واقية خفيفة تحمي البشرة لساعات طويلة، وتوفر لبشرتك الرطوبة المهدئة للمساعدة في إصلاح البشرة الأكثر جفافاً.
  3. يعمل كريم الجليسوليد على تخفيف الحساسية الناتجة عن الأكزيما والصدفية وجفاف الجلد نتيجة العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
  4. يساعد الجلسرين الداخل في تركيب جليسوليد على تسريع عمليات التئام الجروح، كما يوفر الحماية للجلد بسبب بعض التهيجات في البشرة .

كريم جليسوليد للتبييض:

يشتهر الجلسرين الموجود في كريم جليسوليد بقدرته على ترطيب البشرة وحمايتها. وعلى الرغم من أنه ليس معروفاً بشكل عام باسم مبيض البشرة، لكن هناك القليل من الأبحاث تدعم استخدامه لهذا الغرض.

البعض ممن استخدموا الجلسرين ذكروا أن له تأثيرات مبيّضة، وذلك يعود للخصائص الموجودة في الجلسيرين والتي تؤدي لتقشير البشرة عند استخدامه بشكل موضعي.

حيث يمكن لخصائص الجلسرين أن تزيد ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد وتجعلها أكثر نعومة ما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وبالتالي تفتيح البشرة الباهتة والتقليل من الندبات والبقع والحصول على لون متجانس [3].

كريم جليسوليد للبشرة الدهنية:

يمكن لأصحاب البشرة الدهنية استخدام الجليسوليد للأسباب التالية [6]:

  1. يعد الجلسرين الداخل في تركيب جليسوليد مفيداً جداً للبشرة الدهنية لأنه يسحب الماء من الهواء إلى بشرتك لترطيبها دون جعلها دهنية، وهذا هو سبب وجود الجلسرين في الكثير من المرطبات الخالية من الزيوت.
  2. تعمل المواد المرطبة في الجلسرين أيضاً على حبس الرطوبة في بشرتك للحفاظ عليها مرنة.
  3. تستفيد البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب والالتهابات من خصائص الجلسرين المهدئة للبشرة.

كريم جليسوليد للمنطقة الحساسة:

لا ضير في استخدام كريم جليسوليد للمناطق الحساسة في الجسم كونه يناسب الجسم كاملاً، كما يلي [7]:

  1. يتكون كريم جليسوليد من مستخلصات طبيعية نشطة تخفف مع الاستخدام من ظهور البقع الداكنة التي تظهر في بعض المناطق الحساسة ما يجعلها أكثر حيوية ونعومة.
  2. يغذي كريم جليسوليد البشرة في الجسم والمناطق الحساسة فيه ويقلل تهيجها ويعزز ترطيبها الطبيعي.
  3. يستخدم كريم جليسوليد على الجسم بدءاً من اليدين والقدمين حتى الجسم بالكامل فيعمل على تخليصه من جفاف البشرة والتشققات.

كريم جليسوليد للحامل:

مستحضرات الترطيب والتجميل لا تكون خاضعة للتصنيف من قبل منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية غالباً، فلا توجد إحصائيات وأبحاث موثقة يمكننا الاستناد عليها بشكل قاطع.

إلا أنه يتم استخدام الجلسرين الداخل في تركيب جليسوليد من قبل المرأة الحامل بأكثر من طريقة مثل كريم موضعي أو قطرة عينية أو عن طريق الفم أو كتحاميل.

 مع ذلك لا يمكننا اعتماد كريم جليسوليد للمرأة الحامل لعدم الحصول على مصادر طبية توثق أمان الاعتماد على كريم جليسوليد للمرأة الحامل. [8]

أخيراً.. تعرفنا في هذا المقال على كريم جليسوليد للوجه واليدين وللمرأة الحامل لكن إن كنت تعانين من حكة أو طفح جلدي أو أي اضطرابات جلدية أخرى، أو إذا كانت بشرتك شديدة الحساسية عليك الاتصال بطبيب مختص في الأمراض الجلدية أولاً قبل استخدام أي كريم من كريمات العناية بالبشرة.