;

هل يوجد لحوم مصنعة آمنة على الصحة؟

أضرار اللحوم المصنعة مثل النقانق على الصحة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
هل يوجد لحوم مصنعة آمنة على الصحة؟

يعتمد عالم صناعة الغذاء على اللحوم المصنعة حيث تقوم مطاعم الوجبات الجاهزة السريعة مثل البرجر باستخدام اللحوم المصنعة، وكذلك مطاعم الدجاج مثل الناجتس، وتشكل الأطعمة مثل النقانق والبيبروني إضافة رئيسية إلى العديد من الأطباق لكن جميع هذه اللحوم المصنعة قد تؤدي إلى مشكلات وأمراض صحية شديدة الخطورة لذلك تحذر منظمة الصحة العالمية من تناولها.

ما هي اللحوم المصنعة؟

اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تم تعديلها إما لإطالة مدة صلاحيتها أو لتحسين مذاقها مثل تخميرها أو معالجتها أو تدخينها، وتشمل اللحوم المصنعة أيضًا إضافات المواد الحافظة الكيميائية إليها.

عادةً ما يكون الغرض من اللحوم المصنعة هو تعزيز نكهتها أو زيادة مدة صلاحيتها مع ذلك فمن الشائع أن يضيف المصنعون مواد كيميائية ومواد حافظة لابتكار منتجات ذات مذاق مختلف، وتؤدي تلك المواد الكيميائية إلى عدة أضرار بل وتجرد اللحوم من قيمتها الغذائية، وتشمل اللحوم المصنعة ما يلي:

  • اللحم المقدد
  • لحوم البقر المجففة
  • اللحوم المعلبة
  • نقانق
  • بيبروني
  • السجق
  • لحم مدخن.[1]

ما هي أفضل أنواع اللحوم المصنعة؟

بعض اللحوم المصنعة لها مخاطر صحية أكبر من غيرها اعتمادًا على نوع اللحوم ودرجة المعالجة، ونظرًا لأن اللحوم الحمراء لها بالفعل نتائج صحية سلبية أكثر بكثير من الأسماك أو الدجاج فإن نسختها المصنعة غالبًا ما تعتبر أسوأ من النسخة المصنعة للعديد من اللحوم الأخرى، لكن الخبراء يؤكدون أنه لا يوجد بحث يظهر بشكل قاطع أن أي لحوم مصنعة خالية من المخاوف الصحية بل يحذرون من تناولها بكافة أنواعها.[1]

أضرار اللحوم المصنعة على الصحة

يؤدي تناول اللحوم المصنعة إلى بعض الأضرار الصحية خاصة عند الإفراط في تناولها، وأبرزها ما يلي:[2]

مرض السكر

لا يؤدي تناول اللحوم المصنعة إلى الإصابة بمرض السكري مباشرة لكنها تعرضك لنسبة خطر أكبر من الشخص الذي لا يأكل اللحوم المصنعة.

مرض السكري هو ضعف قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين والاستجابة له، ونتيجة لذلك يعاني المرضى من ارتفاع مستويات الجلوكوز ومعدل الأيض غير الطبيعي، وهناك الكثير من العوامل التي تلعب دورًا قبل أن يصاب الشخص بمرض السكري، لكن يمكن تغيير بعض العادات الصحية الخاطئة لحماية الجسم من السكري منها التوقف عن تناول اللحوم المصنعة.

زيادة ضغط الدم

ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتجنب الخيارات الغذائية مثل اللحوم المصنعة، وذلك لأن هذه العناصر مليئة بالدهون غير الصحية والسكر، كما تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة.

خطر الإصابة بأمراض القلب

اللحوم المصنعة قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة وخطيرة من الملح، والنترات، والدهون غير الصحية، والتي تؤدي جميعها إلى تصلب الشرايين.

يجب على المرضى المعرضين بالفعل لخطر الإصابة بأمراض القلب تجنب اللحوم المصنعة بشكل عام، واختيار البدائل الخالية من الدهون التي تحتوي على الدهون الصحية مثل السلمون والتونة وصدر الدجاج.

سرطان الأمعاء

الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة قد يعرض الشخص لخطر الإصابة بسرطان القولون، والرابط الرئيسي بين اللحوم المصنعة والسرطان هو مادة النتريت الحافظة للأغذية.

النتريت هو نفس المادة الكيميائية التي قد تجدها في السجائر، والمياه الملوثة، والأطعمة المخللة، حاول تجنبها قدر الإمكان لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

زيادة الوزن

تحتوي اللحوم المصنعة على الكثير من الدهون غير الصحية المسؤولة عن زيادة الوزن، ولتجنب هذه المشكلة يجب تجنب تناول اللحوم المصنعة واستبدالها بخيارات صحية مثل اللحوم الطبيعية، كما يؤدي تناولها باستمرار إلى الاعتماد عليها لسهولة تحضيرها.

ما هي كمية اللحوم المصنعة الآمنة للأكل؟

تحتوي اللحوم المصنعة على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة تؤدي إلى عدة أضرار صحية، ولا يمكن استبدال اللحوم الطازجة بغيرها من اللحوم المصنعة لذلك لا يُنصح بتناولها على الإطلاق خاصة إذا كنت تضيفها إلى طعامك يوميً مثل البيبروني، والنقانق لأنها في نهاية الأمر لا توفر لك قيمة غذائية كما لا تجل محل اللحوم الطبيعية.

إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو عوامل خطر الإصابة بالسكري أو السمنة أو مرض الضغط عليك تجنب اللحوم المصنعة، كما لا يُنصح بأن يتناولها الأطفال.[3]

تحتوي اللحوم المصنعة على العديد من الأضرار الصحية إذا تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وتعمل على زيادة الوزن.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!