;

مزلقات طبيعية لعلاقة جنسية مريحة وآمنة

هل تعاني من آلام أثناء الجماع ولم تعد المرطبات تصلح؟ تعرف على مزلقات حميمية طبيعية وعلاقة جنسية آمنة.

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 25 مارس 2024

يفضل كثير من الأزواج استخدام مزلقات حميمية وبعضهم يركز أكثر على اختيار المزلقات الطبيعية وتجنب استخدام مواد قاسية أو غير آمنة على المناطق الحساسة مثل البطانة المهبلية أو العضو الذكري؛ من أجل تحسين العلاقة الجنسية بين الزوجين، تعرف على أفضل مزلقات طبيعية للعلاقة الزوجية الناجحة والمريحة.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة.

ما هي المزلقات الحميمية

المزلقات الحميمية -أو كما تسمى المزلقات الجنسية- مادة تستخدم لترطيب العضو الذكري أو ترطيب المهبل من أجل تخفيف آلام الاحتكاك أثناء ممارسة الجماع من أجل الاستمتاع بهذه العلاقة، وتستخدم عندما تجف إفرازات المهبل؛ نتيجة الحمل أو الرضاعة أو انقطاع الطمث أو استخدام أدوية موانع الحمل.[1] 

افضل المزلقات الطبيعية

أفضل المزلقات الطبيعية للعلاقة الحميمة

يستخدم الناس انواع مزلقات طبيعية لتخفيف الانزعاج والجفاف أثناء الجماع، وتعتبر المزلقات الأكثر أماناً وفعالية تلك التي لها خصائص مماثلة للإفرازات المهبلية الطبيعية وقد تشمل مزلقات طبيعيه بعض مما يلي: [1]

  1. بياض البيض: أفاد بعض الناس باستخدام بياض البيض كمزلق أو مادة تشحيم طبيعية على الرغم من أن بياض البيض قد يشبه الإفرازات المهبلية أثناء فترة الإباضة، إلا أن الأطباء لا ينصحون باستخدامها في المهبل لأن سلامتها غير مدروسة.
  2. الصبار: تحتوي العديد من مزلقات حميمية تجارية على الصبار الذي هو منتج طبيعي استخدمه الناس لعدة قرون، وهو شائع كطريقة لتهدئة البشرة المصابة بحروق الشمس، ويستخدم بعض الأشخاص أيضاً منتجات الألوفيرا كمزلق طبيعي للرجال؛ لكن يمنع استخدامها أثناء فترة الحمل؛ لأنها قد تسبب تقلصات الرحم.
  3. الزيوت: بحثت العديد من الدراسات التي أجريت في أفريقيا عن المواد المنزلية المختلفة التي يستخدمها الناس لترطيب للمهبل، حيث أفاد الناس باستخدام زيت الأطفال والزيوت النباتية واستخدام زيت جوز الهند كمزلق وغيرها من المنتجات القائمة على الزيت، لكن من الممكن أن تتسبب المنتجات الزيتية في إتلاف الواقي الذكري، مما يزيد من خطر انتقال الأمراض المنقولة جنسياً (STIs) أو حتى الحمل.
  4. الزبدة أو المارجرين: نظراً لأنها تشبه الزيوت الأخرى أو المنتجات ذات القوام الزيتي؛ فإن الزبدة والسمن قد تتلفان الواقي الذكري.
  5. الزبادي: أبلغ بعض الأشخاص عن استخدام الزبادي في المهبل كمزلق طبيعي للجماع أو علاج لعدوى الخميرة؛ إذ يحتوي الزبادي الخالي من النكهات والسكر على البروبيوتيك الذي يعتقد الناس أنه يمكن أن يساعد في تكوين بكتيرية طبيعية في المهبل، لكن حقيقةً لا يوجد دراسة تدعم هذه المقولات؛ لذلك تجنبي إدخال اللبن في المهبل.

مزلقات طبيعية لعلاقة جنسية مريحة وآمنة

المنتجات التجارية المصنعة كمزلقات طبيعية لعلاقة الحميمية

يوجد بعض المنتجات التجارية المصنعة من مواد طبيعية والتي تستخدم كمزلقات جنسية وتشمل: [1]

  1. كادابرا الصبار: كادابرا (بالإنجليزية: Aloe Cadabra) منتج قائم على الألوفيرا، يسوقه المنتجون على أنه منتج طبيعي، ومع ذلك فإن مكوناته تشمل حمض الستريك الذي يوازن الأس الهيدروجيني للمنتج لتقليد حموضة المهبل وسوربات البوتاسيوم وبنزوات الصوديوم وهم مواد كيميائية تعمل كمواد حافظة.
  2. جل سليكويد اورجانيكس الطبيعي: (الاسم التجاري: Sl Liquid) منتج آخر طبيعي يعتمد على الألوفيرا.
  3. مزلق أورجانيك جلايد: تتكون تركيبة زيوت مزلقة من أورجانيك جلايد من زيوت مختلفة، بما في ذلك زيت الزيتون وأي منتج زيتي قد يتلف الواقي الذكري.
  4. أوبرلوب: (بالإنجليزية: Uberlube) عبارة عن مادة تشحيم شخصية يمكن للناس استخدامها لتخفيف الانزعاج أثناء ممارسة الجنس تركيبته تعتمد على السيليكون.

أفضل أنواع المزلقات الطبيعية

في حال كنت على عجلة من أمرك واحتجت المزلقات بسرعة دون الذهاب للسوق فقد تفيدك المزلقات الجنسية الطبيعية لتجنب جفاف المهبل، وإليك افضل انواع الزيوت للعلاقه الزوجيه: [2]

  1. زيت اللوز الحلو: يرطب البشرة الحساسة ويلطفها كما أن رائحته رائعة وآمنة للأكل؛ لذا فهو افضل زيت للعلاقة الزوجية كما أنه لا داعي للقلق بشأن إعادة وضعه لأنه لا يزول بسهولة، بالمقابل لا ينبغي استخدام زيت اللوز مع الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس وهذا صحيح بالنسبة لجميع الزيوت والمزلقات التي أساسها الزيت والتي يمكن أن تتسبب في إتلاف الواقي الذكري.
  2. زيت جوز الهند الطازج: أحد خيارات التشحيم الشائعة التي تصنعها بنفسك فهو لذيذ ورائع للترطيب، وتمتصه بشرتك ويكون استعمال زيت جوز الهند كمزلق من النوع غير المكرر أو البكر أفضل اختيار طبيعي بالكامل، في ذات الوقت فإنه يمكن أن يلطخ الأغطية والملابس كذلك يجب تجنب استخدام زيت جوز الهند كمزلق مع الواقي الذكري.
  3. زيت الأفوكادو: زيت للعلاقة الزوجية يتميز بأنه سلس ويمكن أن يستمر لفترة طويلة، وليس له طعم أو رائحة لكن يجب ألا تستخدم هذا الزيت إذا كنت تستخدم الواقي الذكري.
  4. زيت الزيتون: بديل شائع يمكنك أن تجده في مطبخك بسهولة مثل الزيوت الطبيعية الأخرى، ويمكن أن يكون زيت الزيتون رائعاً لإضافة الرطوبة وتقليل الاحتكاك، كما يجب تجنب استخدامه مع الواقي الذكري.

افضل انواع الزيوت للعلاقه الزوجيه

أضرار زيت جونسون للعضو الذكري

عندما يتعلق الأمر بالمزلقات، عليك تجنب أي مادة تحتوي على البترول أو الزيوت المعدنية كأساس، وهذا يشمل زيت الأطفال، حيث يزيد زيت الأطفال مثل زيت جونسون من فرص الإصابة بعدوى مثل التهاب المهبل البكتيري، بالإضافة إلى ذلك فإنه يصعب غسله ولا يمكن استخدامه مع الواقي الذكري أو الألعاب الجنسية. [2][3]

أضرار زيت جوز الهند كمزلق

بالطبع ستجد بعض المخاطر المرتبطة باستخدام زيت جوز الهند كمزلق يجب مراعاتها قبل إضافته إلى روتينك وهي:[4]

  1. يضعف الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس وقد يسبب تمزقه.
  2. قد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المهبل.
  3. يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي فإذا كنت تعاني من الحساسية وتناول زيت جوز الهند، فقد يسبب لك الغثيان، أو التقيؤ، أو القشعريرة، أو الأكزيما، أو الإسهال.

استخدام زيت جوز الهند كمزلق

أسوأ المزلقات الجنسية الطبيعية

قبل أن تشعر بالحماس وتبدأ في البحث بالمنزل عن مزلقات يجب عليك الانتباه ومعرفة أسوأ المزلقات الجنسية الطبيعية التي تضم بعض العناصر وتشمل:  [1] [2] [5]

  1. الجليسرين: تكمن خطورة استخدام الجلسرين في المهبل في أنه منتج ثانوي للسكر، إذ يجذب السكر الخميرة ويمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة.
  2. الجل النفطي: يوصي الأطباء بتجنب استخدام الفازلين كمواد تشحيم لأن زيوته يمكن أن تلحق الضرر بالواقي الذكري. 
  3. البارابين: مستحضرات التجميل والأطعمة والمنتجات الصيدلانية تحتوي على البارابين، ويوجد قلة من الناس لديهم حساسية من البارابين، وقد أكد الباحثون انخفاض الحساسية لديهم ومع ذلك فإن البارابين عبارة عن مواد كيميائية معطلة للغدد الصماء.
  4. الخضار والكانولا والزيوت المكررة الأخرى: لا يمكنك فقط الحصول على أي زيت من مطبخك لاستخدامه كمزلق حيث تمر زيوت الطهي المكررة والمهدرجة مثل الزيت النباتي وزيت الكانولا بمعالجة ثقيلة تتضمن التسخين والتبييض والعلاجات الكيميائية. 

لهذا السبب تميل نصائح الطهي الصحي إلى التوصية باستخدام الزيوت غير المكررة مثل زيت الزيتون البكر؛ وبالتالي الزيوت المكررة ليست طبيعية تماماً ويمكن أن تلطخ الملاءات وتترك بقايا على جسمك؛ وبالتالي قد يؤدي التراكم في منطقة مثل المهبل إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.[1][2]

يوصي بعض الناس بأخذ زيوت التشحيم عن طريق إضافة زيت أساسي لرائحة لطيفة، لكن هذا يعني أنك تستخدم الزيوت الأساسية داخل جسمك الذي بدوره سيمتص هذه المواد المطبقة على مناطق مثل الفم والمهبل، لكن لسوء الحظ لا يتم تنظيم الزيوت الأساسية بشكل ثابت بما يكفي للاستخدام الداخلي؛ لذا تأكد من تخفيف الزيوت الأساسية عن طريق مزجها بزيت ناقل مثل جوز الهند.[1][2]

نصائح لاختيار أنواع المزلقات المناسبة

بداية إن أفضل طريقة لاختيار المزلق المناسب هو استشارة طبيبك ليخبرك عما يناسبك وحتى لو كنت تفكر باستخدام المواد الطبيعية لا يعني مجرد كون المنتج طبيعياً أنه آمن تماماً بالنسبة لك؛ لذا إليك بعض النصائح: [2]

  1. تأكد من تجنب المكونات التي لديك أو لشريكك حساسية منها.
  2. جرّب اختبار التحسس البسيط هذا قبل استخدام أي مزلق جديد:
  • اغسل ذراعك بصابون غير معطر، واتركها حتى تجف.
  • ضع بضع قطرات من المزلق على بقعة صغيرة من الجلد مثل الجزء الداخلي من الكوع.
  • قم بتغطية المنطقة بضمادة وانتظر 24 ساعة ثم انزع الضمادة.
  • لا تستخدم المزلق إذا لاحظت رد فعل مثل الاحمرار أو التورم أو الحكة أو البثور على الجلد.
  • إذا بدأت بمشاهدة رد فعل قبل مرور 24 ساعة، اغسل المنطقة على الفور بالصابون والماء الدافئ.
  • احذر من أي أعراض غير مرغوب فيها.

أسئلة شائعة حول أفضل مزلق طبيعي

ماذا نستخدم لتسهيل العلاقة الزوجية؟

تستخدم المزلقات الحميمية التي من الممكن أن تكون طبيعية أو تجارية مصنعة وذلك لتسهيل الجماع وإنجاحه.[1][2][3][4]

 أين يوضع المزلق؟

في المهبل أو على المهبل حتى يدخل مع العضو الذكري أثناء الإيلاج.[1][2][3][4] 

هل المزلق يزيد الشهوه عند النساء؟

نعم لأنه ببساطة يزيل أي شعور بالألم عند الجماع.[1][2][3][4] 

ما هي المزلقات المناسبة للجماع؟

المزلقات الطبيعية مثل الصبار وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند..لكن يشترط عدم استخدامها مع الواقي الذكري لأنها تتلفه.[1][2][3][4] 

المزلقات الطبيعية لا تعتبر آمنة بالكامل ما لم تستشر طبيبك أو تستخدمها بالشكل الصحيح لذا فكن حذراً من استخدام أي مواد حتى لو كانت تجربة شخصية للآخرين لأنك غيرهم وقد ينتج تحسس من تلك المواد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!