علاج خشونة اليدين

علاج خشونة اليدين باستخدام الأعشاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو 2020
علاج خشونة اليدين
مقالات ذات صلة
حب الشباب.. أسبابه ومعالجته
حب الشباب، أسبابه وكيفية التعامل معه
فوائد زيت اللوز الحلو للشعر والبشرة

إذا كانت يديك جافة، فمن المؤكد أنك ستعرفين شعور عدم الارتياح بسبب شكلهما، قد يكون سبب جفاف اليدين عوامل مختلفة، مثل مهن بعض الأفراد، ويمكن أن يكون الطقس المتغير هو السبب، مع المعرفة والعلاجات الصحيحة، يمكنك أن تجعل يديك أكثر سلاسة ونعومة، في هذه المقالة، سوف نتعرف على أسباب جفاف اليدين وما يمكنك القيام به لعلاج خشونة اليدين.

أسباب خشونة اليدين:

إن الطبقة الخارجية من الجلد على ظهر اليدين رقيقة ومعرضة لتأثيرات التلوث وتغيرات الطقس، ويحتفظ الجلد بالرطوبة وتجديد نفسه بشكل طبيعي، لكن هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تتلف هذه الطبقة تدريجياً، بحيث لا يمكن للجلد أن يحتفظ بالرطوبة، مثل: [1]

  • التغيرات المناخية: تسبب جفاف اليدين، خاصةً الطقس البارد، وانخفاض الرطوبة في الهواء الذي يسحب الرطوبة من الجلد.
  • ظروف العمل: قد يلاحظ الأشخاص الذين لديهم وظائف تتطلب غسل اليدين بشكل مكثف، مثل الممرضات أو الأطباء أو المعلمين، جفاف اليدين، وقد يتعرض عمال المصانع أو مصففي الشعر بشكل روتيني للمواد الكيميائية أو المهيجات القاسية الأخرى، فيؤدي ذلك إلى خشونة اليدين.
  • حالات طبية: إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية، مثل مرض السكري أو الذئبة، تنخفض الدورة الدموية في اليدين، فيتسبب في تهيج أيديهم بسهولة أكبر، وتسبب حالات التهاب الجلد مثل الأكزيما والصدفية، جفاف اليدين وتقشير الجلد وتشققه.
  • الصابون: الاستخدام المفرط للصابون يبطئ العملية الطبيعية لإصلاح البشرة ويؤدي إلى الجفاف والتشقق.

علاج خشونة اليدين:

إذا كنت تعاني من خشونة اليدين الدائمة، جربي هذه الطرق لتجديد شباب البشرة المرهقة، وجعلها أكثر راحة: [2] [3]

  • ارتداء القفازات عند العمل: يؤدي التعرض المطول للماء إلى تجفيف اليدين لأنه يغسل الزيوت الطبيعية في الجلد، حيث توفر القفازات طبقة من الحماية للمساعدة على منع جفاف اليدين، تجنبي الفينيل (وهو نوع من البلاستيك مصنوع من الإيثيلين الموجود في النفط الخام) والكلور (الموجود في الملح العادي)، فهي مواد تجعل الجلد أكثر جفافاً، واستخدمي قفازات القطن والجلد، كما ارتداء القفازات في الطقس البارد يحمي الجلد من الجفاف أيضاً.
  • اشربي الكثير من الماء: يحتاج الجسم إلى 8 أكواب يومياً للبقاء رطباً، وتجنبي الكحول فهو يجفف بشرتك.
  • تجنبي الماء الساخن على يديك: يجرد الماء الساخن الجلد زيوته الطبيعية ويجفف اليدين والأصابع، ويجعل يديك حمراء اللون، بسبب توسع الأوعية الدموية أسفل سطح الجلد، وتفتح الشعيرات الدموية، ويتدفق المزيد من الدم إلى يديك، مما يؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل، كما عليك الابتعاد عن مجففات اليدين بالهواء الساخن أيضاً.
  • استخدمي صابوناً جيداً: ابحثي عن صابون اليد الذي يحتوي على الصبار والزيوت النباتية والأفوكادو أو زبدة الكاكاو، يمكن أن يساعد الصابون بفيتامين (E) وزيت الجوجوبا في الحماية من أمراض الجلد الجافة أيضاً، مثل الأكزيما، وإذا لم تكوني بحاجة إلى غسل يديك لأغراض صحية، فعليك استخدام صابون أو معقم سائل لطيف بدون ماء.
  • استخدمي واقي الشمس: تجفف الشمس البشرة وتتلفها، يحمي الواقي الشمسي بشرتك من الغبار ومن أضرار أشعة الشمس، ويحتوي على مرطبات الجلد التي تنعم البشرة.
  • رطبي يديك: رطبي يديك بعد كل غسلة، جربي زيت جوز الهند للجسم، يمتصه الجلد بسهولة ويهدئ البشرة، يحتوي على الأحماض الدهنية، ضعيه مباشرة على الجلد وارتدِ القفازات للحصول على أفضل النتائج.
  • تقشير اليدين: إن الجلد على ظهر اليدين رقيق وهش، ومعرض للتلف، جربي عمل مقشر من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند والسكر، وافركي يديك لإزالة الجلد الميت، ومن ثم رطبي يديك.
  • قللي التوتر: يمكن أن يساعد تقليل الإجهاد الشخص المصاب بالأكزيما على تجنب جفاف اليدين.

علاج خشونة اليدين بالأعشاب:

اليدين الجافتين ليس مشكلة خطيرة للغاية، ولكن الحكة والقشور يمكن أن تكون مزعجة، هناك بعض الأعشاب لمعالجة جفاف اليدين، مثل: [4] [5]

  • الصبار: مستخلصات الصبار (الألوافيرا) غنية بالعديد من السكريات التي يمكن أن تساعد في ترطيب بشرتك، استخرجي ملعقة كبيرة من الجل من ورقة الصبار، اخلطي الجل وضعيه على يديك، اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه، استخدميه مرة أو مرتين في اليوم.
  • دقيق الشوفان: يرطب البشرة ويسد المسام، ويساعد في تخفيف جفاف الجلد، مما يجعل يديك أكثر نعومة مع كل استخدام، أضيفي نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف، اخلطي جيداً وضعيه على يديك، اتركيه لمدة 10-15 دقيقة قبل الشطف، ضعيه مرة يومياً.
  • الزعفران: يستخدم الزعفران على نطاق واسع في الطب التقليدي لاستعادة نضارة البشرة الطبيعية، له تأثير مرطب على البشرة ويزيل الضرر الذي يلحق الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية للشمس، انقعي خيوط الزعفران في الحليب لمدة ساعتين، صفي الحليب وضعيه على المناطق المدبوغة، واغسليه بالماء العادي بعد 10-15 دقيقة، قومي بذلك مرة أو مرتين أسبوعياً.

خلطات ترطيب اليدين شديدة الجفاف:

يؤدي الجفاف والتشقق واستجابة البشرة للمواد الكيميائية إلى خشونة اليدين، إذا كنت ترغبين في جعل بشرتك ناعمة مثل بشرة الطفل، فهناك علاجات منزلية سهلة يمكنك تجربتها بنفسك، مثل: [3]

  • الليمون والطماطم وزيت الزيتون: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم في تجديد بشرتك، ويحميها زيت الزيتون والليمون من أضرار الشيخوخة، مما يحافظ على طبيعة يديك المرنة، امزجي عصير نصف ليمونة وزيت الزيتون وشريحة طماطم، وضعيه على يديك واشطفيها بعد 10 دقائق.
  • زيت الزيتون والسكر: يرطب زيت الزيتون البشرة، ضعي زيت الزيتون والسكر في راحة يدك، ثم افركي يديك معاً لعدة دقائق، مع التأكد من تغطية جميع بشرتك، واشطفيها بالماء برفق.
  • الجلسرين وماء الورد والليمون: اخلطي ملعقة كبيرة من الجلسرين وكمية متساوية من ماء الورد، وأضيفي القليل من عصير الليمون الطازج، وضعيه على يديك وافركي يديكِ معاً، جففي يديك بمنشفة ناعمة.
  • صفار البيض: غني بالليسيثين، وهو مادة مطرية تساعد على ترطيب البشرة، أضيفي ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق اللوز وبضع قطرات من ماء الورد إلى صفار البيض، افركي يديك جيداً لمدة 10 دقائق، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، اشطفي يديك بالماء والصابون المعتدل للقضاء على رائحة البيض، استخدميه 3-4 مرات في الأسبوع.
  • اصنعي كريم من الزبدة وزيت اللوز: يساعد فيتامين (E) الموجود في زيت اللوز على شفاء الجلد المتشقق وتقليل التجاعيد، امزجي ملعقتين من الزبدة وملعقة من زيت اللوز، وافركي الكريم جيداً في يديك، دعي الخليط على يديك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اشطفيه في ماء فاتر.
  • الليمون والسكر: خذي نصف شريحة من الليمون، ضعي عليها القليل من السكر، اعصري شريحة الليمون المحلاة في يدك حتى يذوب السكر تماماً، وافركي يديك جيداً، يساعد الليمون أيضاً على تخليص يديك من الروائح الكريهة، مثل الثوم أو السمك.
  • مقشر باستخدام زيت جوز الهند: ضعي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء صغير، أضيفي ملعقتين كبيرتين من العسل واخلطيهم جيداً، في وعاء ثاني، اخلطي ربع كوب من ملح البحر مع ربع كوب سكر، أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى الخليط الجاف حتى يصبح قوامه رملياً ورطباً قليلاً، امزجي خليط الملح مع مزيج الزيت والعسل، ثم افركي يديك جيداً، واشطفيه بالماء الدافئ، وجففي يديك بلطف بمنشفة، استخدميه مرة أو مرتين بالأسبوع.

وأخيراً إن استعادة نعومة الشباب ليديك ليست صعبة كما تبدو، باستخدام هذه العلاجات المنزلية للأيدي الناعمة التي يسهل تنفيذها، يمكنك دمجها في روتينك اليومي للعناية بالبشرة والبدء في رؤية التأثيرات في غضون أيام قليلة.

المصادر:

[1] مقال: "كيفية شفاء ومنع جفاف اليدين" منشور على موقع healthline.com

[2] مقال: “10 حلول للأيدي الخشنة والجافة والمجهدة" منشور على موقع annmariegianni.com

[3] مقال: "كيف تجعل يديك ناعمة مثل الطفل" منشور على موقع wikihow.com

[4] مقال: "العلاجات المنزلية لجعل يديك ناعمة" منشور على موقع stylecraze.com

[5] مقال: "كيفية إزالة السمار من اليدين" منشور على موقع stylecraze.com