رجيم الماء: منافعه وأضراره

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مارس 2020 آخر تحديث: الإثنين، 09 مارس 2020
رجيم الماء
مقالات ذات صلة
أسباب حساسية السكر وأعراضها وطرق علاجها
الفرق بين النباتيين ومتبعي النظام النباتي
هل يجب عليك أن تجرب الحمية الكيتونية

إن الحصول على عدد سعرات حرارية منخفض للغاية يُعد قاعدة من أبرز القواعد التي يؤمن بها معظم الناس حول العالم بهدف فقدان الوزن، من هنا جاءت فكرة رجيم الماء الذي يعتمد على شرب كميات كبيرة من الماء وهو مشروب خالي من السعرات الحرارية والاعتماد عليه لسد الشهية:

ما هو رجيم الماء؟

هو أحد الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات والتي تعتمد على شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم وقبل تناول الوجبات، بهدف قطع الشهية وزيادة حرق الدهون في الجسم، وفي مثل هذه الأنظمة لا يتجاوز عدد السعرات الحرارية 800-1500 سعرة يوميًا حسب ما ورد في الموقع الطبي webmd، ولا تناسب هذه الأنظمة جميع الأشخاص لذا لا يمكن اعتبارها آمنة بشكل عام، ولكن في الحالات التي يتجاوز فيها مؤشر كتلة الجسم 30 تكون آمنة للتطبيق تحت إشراف طبي، كما لا يُنصح برجيم الماء للحوامل أو المرضعات أو الأطفال دون سن 18، وكذلك الذين تزيد عمرهم على 50 عام، ويمكن أن يحسن رجيم الماء الحالات الطبية المرتبطة بالسمنة مثل السكري وضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، ولكنها غير مناسبة على المدى الطويل.

ما هو رجيم الماء؟

نظام رجيم الماء لمدة أسبوع:

فيما يلي توضيح لكيفية تطبيق رجيم الماء على مدار أيام الأسبوع وهناك نوعين من رجيم الماء الأول يعتمد على تكرار الطعام يوميًا، أما الثاني فهو يشمل برنامجاً متغيراً من يوم لآخر خلال الأسبوع:

1- برنامج رجيم الماء المتغير:

  • الإفطار: شرب 8 أكواب من الماء على مدار اليوم مع الحرص على شرب كوبين منها عند الاستيقاظ والانتظار مدة نصف ساعة إلى 45 دقيقة قبل الإفطار، تناول شريحة خبز أسمر أو توست مع 2 بيضة مسلوقة وحبة برتقال.
  • سناك: شرب كوب من الماء مع تناول حبة خضار مثل الخيار أو الخس، ويمكن تناول حبة فاكهة كالتفاح.
  • الغداء: شرب كوب من الماء ومن ثم تناول قطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك مع طبق سلطة، يمكن تناول الخضار مطبوخة أيضًا.
  • سناك: كوب ماء مع ثمرة فاكهة.
  • العشاء: فاكهة (يمكن أن تكون برتقال أو كيوي) مع كوب حليب خالي الدسم أو علبة لبن زبادي خالي الدسم أيضًا.

نظام رجيم الماء لمدة أسبوع

2- برنامج رجيم الماء لأسبوع:

  • اليوم الأول: شرب كوب من الماء الفاتر عند الاستيقاظ، وبعدها بساعة يتم تناول بياض بيضتين مسلوقتين مع شريحة توست، قبل الغداء بنصف ساعة يجب شرب كوبين من الماء، بحيث يتم تناول قطعة من الدجاج أو شريحة من اللحم مع شريحة توست وشوربة خضار خالية من مكعبات الماجي، بعد الغداء مسموح سناك قطعة فاكهة واحدة، أما العشاء يتكون من كوب عصير برتقال مع زبادي منزوع الدسم.
  • اليوم الثاني: شرب كوب من الماء الدافئ عند الاستيقاظ ثم تناول الفطور المكون من بياض بيضتين مسلوقتين وكوب من الحليب خالي الدسم بعد الماء بساعة، وقبل الغداء شرب كوب ماء دافئ ثم تناول شريحة توست وربع دجاجة( منزوعة الجلد) وطبق من السلطة وآخر من شوربة الخضار، بعد الغداء يمكن شرب عصير برتقال دون سكر او مُحلى بالعسل، أما العشاء فهو مكوّن من قطعة فاكهة مع كوب من الحليب خالي الدسم.
  • اليوم الثالث: كوب ماء دافئ عند الاستيقاظ ثم تناول الفطور بعد ساعة، والذي يتكون من شريحة توست مع قطعة واحدة من جبنة القريش، من الضروري شرب 3 أكواب ماء دافئ مع ملعقة من العسل قبل الغداء، الذي يتكون من قطعة سمك مع طبق من الأرز وطبق سلطة، وبعد مرور 3 ساعات على الغداء يجب شرب كوب من الماء الدافئ، أما العشاء في هذا اليوم فهو عبارة عن شريحة توست مع 3 ملاعق فول (مع القليل من عصير الليمون) أو بيضة مسلوقة.
  • اليوم الرابع: كوب ماء دافئ عند الاستيقاظ، ثم تناول 3 ملاعق فول بالليمون بعد ساعة، شرب كوبان من الماء قبل الغداء الذي يتكون من 3 قطع سمك مشوية مع 3 ملاعق من الأرز مع طبق سلطة، أما العشاء فيجب أن يبدأ بكوب ماء دافئ ومن ثم تناول حبتين من الفاكهة مع لبن زبادي منزوع الدسم.
  • اليوم الخامس: كوب من الماء الدافئ عند الاستيقاظ وقبل الإفطار بساعة، بحيث يكون الإفطار عبارة عن 3 أكواب ماء دافئ مع شريحة توست وقطعة جبنة بيضاء خالية الدسم، مع كوب من الشاي بالحليب الخالي من السكر، وقبل الغداء يجب شرب 3 أكواب من الماء الدافئ، أما الغداء فهو 3 قطع من اللحم المشوي أو المسلوق مع شوربة اللحم، وعند العشاء يجب شرب كوبين من الماء الدافئ مع كوب حليب خالي من الدسم.
  • اليوم السادس: بعد كوب الماء الدافئ بساعة يجب شرب 4 أكواب أخرى من الماء الدافئ، مع 3 ملاعق فول بالليمون وشريحة توست وكوب من الشاي بحليب وخالي من السكر، وقبل الغداء يجب شرب 4 أكواب من الماء الدافئ ومن ثم تناول 4 قطع من الكبد المشوي مع طبق سلطة وشريحة توست، عند العشاء يتم تناول قطعة من الجبنة خالية الدسم مع شريحة توست وعصير طبيعي.
  • اليوم السابع: شرب 3 أكواب ماء دافئ على الريق، ثم تناول قطعة من الجبن منزوع الدسم وشريحة توست، قبل الغداء شرب 3 أكواب ماء دافئ مع عسل، أما الغداء فهو عبارة عن ربع رغيف عادي مع 3 ملاعق من الأرز و3 قطع سمك مشوي بالإضافة إلى طبق سلطة خضراء، وعند العشاء يمكن تناول 2 من الرغيف العادي وقطعتين من الجبنة مع كوب عصير برتقال طبيعي بدون سكر.

فعالية رجيم الماء:

يعتمد فقدان الوزن على حرق سعرات حرارية أكثر من المستهلكة أو التي تدخل إلى الجسم، لذا تعتبر عملية خسارة الوزن معادلة والسعرات الحرارية واحدة من عناصرها الأساسية، وعلى الرغم من بساطة الفكرة إلا أن تنفيذها يكون صعبًا في كثير من الأحيان حسب ما أشار إليه موقع جامعة الطب الشهيرة mayoclinic، إذ يؤكد على ضرورة الاستعانة بطبيب مختص لتجنب المخاطر، حيث أن فعالية الرجيم ستختلف من جسم إلى آخر ولكن بشكل عام يُعتقد بأن إتباع هذا النظام يمكن أن يسبب فقدان ما يقارب 5 كيلو غرامات في الأسبوع الواحد.

مخاطر وأضرار رجيم الماء

مخاطر رجيم الماء:

وفقًا لموقع Healthline الطبي فإن التقليل من السعرات الحرارية والذي يكون حادًا في رجيم الماء يسبب أضرارًا صحية عديدة:

  • يثبط التمثيل الغذائي المعروفة بعمليات الأيض في الجسم: قد يسبب تقليل السعرات الحرارية بطء في عمليات الأيض، والمشكلة تكمن في استمرار هذا البطء لمدة طويلة حتى بعد التوقف عن الرجيم.
  • يسبب التعب والإرهاق ونقص في العناصر الغذائية: يمكن أن يسبب هذا النظام نقص حاد في بعض المعادن والفيتامينات والبروتينات الضرورية لصحة الجسم ولأداء وظائف الجسم.
  • ضعف المناعة: يمكن أن تضعف المناعة مع انخفاض السعرات الحرارية والذي ينتج عنه ضعف الجسم في مواجهة العدوى، بحيث يصبح أكثر عرضة للأمراض والفيروسات.
  • ضعف العظام: ترتبط العظام بمستويات الهرمونات في الجسم والتي تتأثر بالعناصر الغذائية وانخفاض السعرات الحرارية، إذ أن انخفاض مستوى هذه الهرمونات يؤدي إلى ضعف تكوين العظام وهشاشتها.
  • يؤثر سلبًا على الخصوبة: خاصة عند النساء التي تعتمد عملية الإباضة عندهن على مستويات الهرمونات في الجسم، لأن نقص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية سيقلل من مستوى هذه الهرمونات، وقد يؤثر ذلك على انتظام دورات الحيض أيضًا.

رجيم الماء يعتمد على عدد سعرات حرارية منخفض جدًا مما يجعل فقدان الوزن سريع عند تطبيقه، إلا أن هناك مخاطر عديدة عند إتباع نظام قليل السعرات، وبالتالي فمن الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في تطبيق هذه الأنظمة الغذائية لتفادي أي خطر يمكن أن تسببه للجسم.