;

صيام الماء لخسارة الوزن: كم ينحف وهل هو آمن؟

تعرف على طريقة اتباع صيام الماء لخسارة الوزن، ومدته ومدى أمانه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 مارس 2024
صيام الماء لخسارة الوزن: كم ينحف وهل هو آمن؟

إن الصيام وسيلة أو طريقة يمارسها البشر منذ آلاف السنين يتم فيها الحد من تناول الطعام والشراب خلال فترات معينة.

وصيام الماء هو نوع من أنواع الصيام يتم فيه الامتناع عن تناول أي شيء ما عدا الماء، أي أن الصائم يعتمد على شرب الماء فقط لفترة زمنية معينة، وقد أصبح هذا الصيام أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، كطريقة سريعة لفقدان الوزن.

وقد أظهرت الدراسات أن صيام الماء يمكن أن يكون له فوائد صحية عديدة، على سبيل المثال قد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ويحفز الالتهام الذاتي (وهي عملية يقوم بها الجسم ليتخلص من الخلايا القديمة والتالفة وإعادة بناء خلايا جديدة قوية وسليمة).

ومع ذلك فإن الدراسات والأبحاث على صيام الماء محدودة للغاية، علاوة على ذلك فإنه قد يسبب العديد من المخاطر الصحية وقد لا يناسب الجميع.

ما هو صيام الماء؟

تدوم معظم فترات صيام الماء من 24 إلى 72 ساعة، ولكن يجب ألا يدوم صيام الماء لفترة أطول من ذلك دون إشراف طبي.

وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الناس يقومون بصيام الماء.

  • أسباب دينية أو روحية.
  • لتخفيف الوزن.
  • من أجل إزالة السموم.
  • لجني الفوائد الصحية.
  • من أجل التحضير لإجراء طبي ما.

وفي الواقع ربطت العديد من الدراسات صيام الماء ببعض الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكري. وقد يؤدي صيام الماء أيضًا إلى تعزيز الالتهام الذاتي، وهي عملية تتفكك فيها خلايا الجسم ويعاد تدوير الأجزاء القديمة من الخلايا التي يحتمل أن تشكل خطراً على صحة الجسم.

وقد تم وضع بعض الأنظمة الغذائية الشعبية، مثل تطهير الليمون للتخلص من السموم على غرار صيام الماء، حيث يتيح لك تطهير الليمون التخلص من السموم، فما عليك سوى شرب مزيج من عصير الليمون والماء وشراب القيقب والفلفل الحار عدة مرات يوميًا لمدة تصل إلى 7 أيام.

ومع ذلك فإن صيام الماء ينطوي على العديد من المخاطر ويمكن أن يكون خطيرًا جدًا إذا تم اتباعه لفترة طويلة.

الخلاصة: إن صيام الماء هو نوع من الصيام لا يُسمح لك خلاله بتناول أي شيء باستثناء الماء. له بعض الفوائد مثل انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهام الذاتي، ولكنه قد يسبب أيضًا العديد من المخاطر لبعض الأشخاص.

كيفية القيام بصيام الماء

لا توجد إرشادات علمية حول كيفية بدء صيام الماء، ومع ذلك يجب على عدة مجموعات من الناس عدم اتباع صيام الماء دون إشراف طبي، وهذا يشمل الأشخاص المصابين بالنقرس والسكري (كلا النوعين 1 و2) واضطرابات الأكل وكبار السن والنساء الحوامل والأطفال.

فإذا لم تكن قد قمت بصيام الماء من قبل، فمن الأفضل قضاء 3-4 أيام في تحضير جسمك ليصبح بلا طعام، فيمكنك القيام بذلك عن طريق تناول أجزاء أصغر في كل وجبة أو عن طريق الامتناع عن الأكل لجزء من اليوم.

صيام الماء (24-72 ساعة)

أثناء صيام الماء لا يُسمح لك بتناول أو شرب أي شيء غير الماء، حيث يشرب معظم الناس لترين إلى ثلاث لترات من الماء يوميًا أثناء القيام بصيام الماء.

يستمر صيام الماء لمدة 24-72 ساعة، ولكن يجب عدم الصيام لفترة أطول من ذلك دون إشراف طبي بسبب المخاطر الصحية المحتملة جراء ذلك. وقد يشعر بعض الناس بالضعف أو الدوار أثناء صيام الماء، لذلك يجب عليهم تجنب تشغيل الآلات الثقيلة والقيادة لتجنب التسبب في وقوع الحوادث.

وبعد انتهاء فترة صيام الماء يجب أن تقاوم رغبتك في تناول الوجبات الدسمة، وذلك لأن تناول وجبة كبيرة بعد الصيام قد يسبب أعراضًا غير مريحة، وبدلًا من ذلك حاول أن تفطر فطوراً خفيفاً مع كمية قليلة من العصير، كما يمكن أن تتناول وجبات صغيرة قليلة الدسم، وبعد ذلك يمكنك البدء في تناول وجبات أكبر على مدار اليوم حيث ستشعر براحة أكبر.

تعد مرحلة ما بعد الصيام مهمة بشكل خاص بعد الصيام الأطول، هذا لأنك قد تكون معرضًا لخطر متلازمة إعادة التغذية، وهي حالة خطرة حيث يخضع الجسم لتغيرات سريعة في مستويات السوائل والشوارد، وتستمر هذه المرحلة عادة يومًا واحدًا ولكن الأشخاص الذين يصومون لمدة 3 أيام أو أكثر قد يحتاجون إلى ما يصل إلى 3 أيام قبل أن يشعروا بالراحة في تناول وجبات أكبر.

الخلاصة: عادة ما يستمر صيام الماء من 24 إلى 72 ساعة ويتبعه مرحلة ما بعد الصيام، فإذا كنت جديدًا في صيام الماء فلا بد من قضاء 3 إلى 4 أيام في تحضير جسمك ليكون بدون طعام عن طريق تقليل كمية الوجبات أو الصيام لجزء من اليوم.

فوائد صيام الماء

ربطت كل من الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان صيام الماء بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لصيام الماء.

1- يعزز عملية الالتهام الذاتي

إن الالتهام الذاتي عملية يتم فيها تكسير الأجزاء القديمة من خلاياك وإعادة تدويرها كما شرحنا سابقاً، وتشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الالتهام الذاتي قد يساعد في الحماية من أمراض مثل السرطان والزهايمر وأمراض القلب، على سبيل المثال قد يمنع الالتهام الذاتي تراكم الأجزاء التالفة من خلاياك لأن تراكمها عامل رئيسي في ظهور العديد من أنواع السرطان، وقد يساعد هذا في منع الخلايا السرطانية من التكاثر والنمو.

كما وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن صيام الماء يساعد في تعزيز الالتهام الذاتي، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا أن الالتهام الذاتي قد يساعد في تحسين الصحة وإطالة العمر.

ولكن مع ذلك هناك عدد قليل جدًا من الدراسات حول صيام الماء والالتهام الذاتي والوقاية من الأمراض، وهناك حاجة إلى المزيد من البحث قبل التوصية به لتعزيز الالتهام الذاتي.

2- يساعد في خفض ضغط الدم

تظهر الأبحاث أن صيام الماء الأطول تحت إشراف طبي قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم على خفض ضغط الدم، ففي إحدى الدراسات صام 68 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم لمدة 14 يومًا تقريبًا تحت إشراف طبي، وفي نهاية الصيام وجد 82٪ من الأشخاص أن ضغط الدم ينخفض ​​إلى مستويات صحية (120/80 ملم زئبق أو أقل)، بالإضافة إلى ذلك كان متوسط ​​الانخفاض في ضغط الدم 20 ملم زئبقي للضغط الانقباضي (القيمة العليا) و7 ملم زئبقي للانبساطي (القيمة الأقل) وهذا أمر هام للغاية.

وفي دراسة أخرى صام 174 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم بمعدل 10-11 يومًا، وفي نهاية الصيام حقق 90٪ من الأشخاص ضغط دم أقل من 140/90 مم زئبق وهي الحدود المستخدمة لتشخيص ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك كان متوسط ​​الانخفاض في ضغط الدم الانقباضي (القيمة العليا) 37 ملم زئبقي.

ولكن لسوء الحظ لم توضح أي دراسات العلاقة بين صيام الماء قصير المدى (24-72 ساعة) وضغط الدم.

 دايت في رمضان

شاهدي أيضاً: دايت في رمضان

3- يحسن حساسية الأنسولين Insulin)) واللبتين Leptin))

الأنسولين واللبتين هرمونان مهمان يؤثران على التمثيل الغذائي في الجسم، يساعد الأنسولين الجسم على تخزين العناصر الغذائية من مجرى الدم، بينما يساعد اللبتين الجسم على الشعور بالشبع.

وقد أظهرت الأبحاث أن صيام الماء يمكن أن يجعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين واللبتين، فإن زيادة الحساسية تجعل هذه الهرمونات أكثر فعالية. على سبيل المثال كونك أكثر حساسية للأنسولين يعني أن جسمك أكثر كفاءة في خفض مستويات السكر في الدم. وفي الوقت نفسه يمكن أن يساعد كونك أكثر حساسية للّبتين جسمك في معالجة إشارات الجوع بشكل أكثر كفاءة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسمنة.

4- يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة

هناك بعض الأدلة على أن صيام الماء قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب. ففي إحدى الدراسات اتبع 30 شخصاً من البالغين الأصحاء صيام الماء لمدة 24 ساعة، وبعد الصيام انخفضت لديهم بشكل ملحوظ مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم وهما عاملان أساسيان من العوامل التي تشكل خطراً على القلب.

كما وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن صيام الماء قد يحمي القلب من التلف الناتج عن الجذور الحرة (الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف أجزاء من الخلايا، ومن المعروف أنها تلعب دورًا في العديد من الأمراض المزمنة). علاوة على ذلك وجدت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن صيام الماء قد يثبط الجينات التي تساعد الخلايا السرطانية على النمو، وقد يحسن أيضًا من آثار العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

ولكن عزيزي القارئ ضع في اعتبارك أن عددًا قليلاً فقط من الدراسات حللت آثار صيام الماء على البشر، فهناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر قبل تقديم التوصيات.

الخلاصة: تظهر الأبحاث أن صيام الماء قد يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ويعزز الالتهام الذاتي، ولكن ومع ذلك فإن معظم الأبحاث هي من الدراسات الحيوانية أو قصيرة المدى، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل التوصية به.

أضرار صيام الماء

على الرغم من أن صيام الماء قد يكون له بعض الفوائد إلّا أنه قد يكون له بعض المخاطر الصحية أيضاً، وفيما يلي بعض مخاطر صيام الماء.

1- قد يؤدي إلى فقدان خاطئ للوزن

إن صيام الماء يقيد ويخفض السعرات الحرارية لذلك سيفقد الصائم الكثير من الوزن بسرعة، وقد أظهرت الأبحاث أنك قد تفقد ما يصل إلى 2 رطل (0.9 كجم) كل يوم إذا قمت بصيام الماء لمدة 24 إلى 72 ساعة، ولكن لسوء الحظ قد يؤثر الوزن الكبير الذي ستفقده على الكتلة العضلية، أي ستفقد الكثير من الدهون والشحوم ولكنك أيضاً ستفقد جزءاً كبيراً من كتلك العضلية وهذا غير محبذ.

2- قد يؤدي إلى الجفاف

على الرغم من أن الأمر يبدو غريباً إلّا أن صيام الماء قد يجعلك تصاب بالجفاف، وذلك لأن ما يقرب من 20-30٪ من استهلاكك اليومي من الماء يأتي من الأطعمة التي تتناولها، فإذا كنت تشرب نفس الكمية من الماء ولكنك لا تتناول الأطعمة فقد لا تحصل على كمية كافية من الماء .

تشمل أعراض الجفاف الدوخة والغثيان والصداع والإمساك وانخفاض ضغط الدم وانخفاض النشاط والإنتاجية، ولتتجنب الجفاف قد تحتاج إلى شرب كمية ماء أكثر من المعتاد.

3- قد يسبب انخفاض ضغط الدم الانتصابي

يعتبر انخفاض ضغط الدم الانتصابي شائعًا بين الأشخاص الذين يصومون بشكل عام ويُعرَّف انخفاض الضغط الانتصابي بأنه انخفاض في ضغط الدم يحدث عندما تقف فجأة ويمكن أن يجعلك تشعر بالدوار والغثيان وقد تكون معرضاً لخطر الإغماء. فإذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم الانتصابي أثناء الصيام فقد تحتاج إلى تجنب القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة، لأن الشعور بالدوخة وخطر الإغماء قد يؤدي إلى وقوع حوادث. فإذا واجهت هذه الأعراض أثناء صيام الماء، فقد لا يناسبك هذا النوع من الصيام.

4- قد يؤدي صيام الماء إلى تفاقم العديد من الحالات المرضية

على الرغم من أن صيام الماء قصير نسبيًا إلّا أن هناك بعض الحالات المرضية التي قد تتفاقم بسبب صيام الماء، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحالات المرضية التالية عدم تطبيق صيام الماء دون استشارة طبية.

  • النقرس، قد يؤدي صيام الماء إلى زيادة إنتاج حمض البول أو ما يسمى حمض اليوريك، وهو عامل خطر لهجمات النقرس.
  • داء السكري، قد يزيد صيام الماء من مخاطر الآثار الجانبية الضارة في مرض السكري من النوع 1 والنوع 2.
  • اضطرابات الأكل، هناك بعض الأدلة على أن الصيام قد يسبب اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي، وخاصة عند المراهقين.

الخلاصة: على الرغم من أن صيام الماء قد يكون له بعض الفوائد الصحية، إلّا أنه قد يسبب بعض المخاطر، فقد يجعلك صيام الماء عرضة لفقدان العضلات والجفاف وتغيرات ضغط الدم ومجموعة متنوعة من الحالات الصحية الأخرى.

هل سيساعدك صيام الماء على إنقاص وزنك؟

مثل أنواع الصيام الأخرى، يمكن أن يساعدك صيام الماء على إنقاص الوزن، ومع ذلك فإنه يأتي مع الكثير من المخاطر الصحية، فإذا كنت تريد أن تجني فوائد الصيام ولكن تريد أيضًا إنقاص وزنك، فإن الصوم المتقطع وصوم اليوم البديل ربما تكون طرقاً أكثر فعالية، حيث توفر هذه الطرق من الصيام فوائد صحية مماثلة ولكن يمكن اتباعها لفترات أطول، لأنها تسمح لك بتناول الطعام، مما يقلل من مخاطر نقص العناصر الغذائية.

الخلاصة: يمكن أن يساعدك صيام الماء على إنقاص وزنك، لكن الأنواع الأخرى من الصيام يمكن أن توفر لك فوائد صحية بالإضافة إلى فقدان الوزن وبمخاطر أقل.

وفي نهاية المقال يمكن القول بأن صيام الماء هو وسيلة شائعة للصيام وقد يكون لها بعض الفوائد الصحية، ومع ذلك فقد لوحظت معظم الفوائد الصحية لصيام الماء في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ولكن ربما لا تنطبق هذه الفوائد على البشر، وقد يسبب صيام الماء أيضًا العديد من المخاطر خاصةً إذا كنت تصوم لمدة تزيد عن 3 أيام، أو إذا كنت تعاني من حالات مرضية مثل النقرس أو مرض السكري.

عزيزي القارئ إذا كنت تريد جني الفوائد الصحية للصيام، جرب طرقًا أكثر أمانًا مثل الصيام المتقطع أو صيام اليوم البديل، لأن هذه الطرق للصيام تسمح لك بتناول بعض الطعام، مما يسهل عليك اتباعها على المدى الطويل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!