;

علاج جفاف العين مع الأسباب والمضاعفات

أسباب جفاف العين وطرق التشخيص والأعراض مع توضيح المضاعفات المحتملة، وأفضل قطرة لعلاج جفاف العين والعلاجات المنزلية والعلاج بالليزر.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
علاج جفاف العين مع الأسباب والمضاعفات

يعتبر جفاف العين من الأمراض الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص في العالم، والذي يلحق ضرراً كبيراً بالعين وخاصة في حال عدم علاجه بشكل فوري.

يحصل جفاف العين لعدم توفر الترطيب الكافي للعيون نتيجة العديد من الأسباب منها الأمراض والتقدم بالعمر، لكن في نفس الوقت هناك عدة طرق للسيطرة على الأعراض المزعجة لجفاف العين، في هذا المقال سنتعرف معاً على علاج جفاف العين.

جفاف العين

حالة شائعة تحدث عندما لا تتمكن الدموع من توفير الترطيب الكافي للعينين؛ مما يسبب جفافاً فيها، فالدموع ضرورية للحفاظ على صحة السطح الأمامي للعين ولتوفير رؤية واضحة، كما تقلل من خطر الإصابة بعدوى العين، وتزيل الأجسام الغريبة.

ويحدث جفاف العين نتيجة الكثير من الأسباب، مثل: بعض الأمراض والأدوية والجو العام، ويصاحب الإصابة بجفاف العين ظهور عدد من الأعراض منها الشعور بحرقة وعدم وضوح الرؤية وغير ذلك؛ مما يتطلب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.[1][2]

أسباب جفاف العين

يحصل جفاف العين نتيجة العديد من الأسباب منها:[3][4]

  • حصول خللل بنظام تدفق الدموع في العين.
  • مكيف الهواء أو السخان يسبب جفاف العين.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين.
  • المشاكل التي لا تسمح لجفونك بالانغلاق كما ينبغي.  
  • العدسات اللاصقة والتي تمتص الدموع في العين.
  • يتناقص إنتاج الدموع مع تقدم العمر. 
  • الأمراض التي تؤثر على قدرة العين على صنع الدموع، مثل متلازمة سجوجرن (اضطراب في الجهاز المناعي)، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الأوعية الدموية.
  • زيادة التبخر في الدموع يحصل نتيجة خلل وظيفي في غدة ميبوميان (بالإنجليزية: Meibomian) الموجودة في الجفن، وهي عبارة عن مجموعتين من الغدد الدهنية التي تبطن الجفون العلوية والسفلية، وهي تفرز الطبقة الخارجية الدهنية للغشاء المسيل للدموع ، وغالباً ما يحصل انسداد بهذه الغدد بسبب الالتهاب الناجم عن التهاب الجفن.

أعراض جفاف العين

يصاحب جفاف العين ظهور عددٍ من الأعراض نذك منها على سبيل التالي:[1][2][3]

  1. الإحساس بالوخز أو الحرقان أو الخدش في العين.
  2. الإحساس بوجود شيء في العين.
  3. صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة.
  4. عدم وضوح الرؤية أو إرهاق العين.
  5. حساسية العين للضوء.
  6. صعوبة القيادة ليلاً
  7. احمرار العين.

طرق تشخيص الجفاف بالعين

  1. فحص شامل للعين: يتضمن أسئلة عن تاريخك الطبي بشكل عام وصحة عينك.
  2. اختبار لقياس حجم الدموع: باستخدام اختبار شيرمر (بالإنجليزية: Schirmer)، الذي يتضمن وضع شرائح من الورق تحت الجفون السفلية، وبعد خمس دقائق يقيس الطبيب كمية الشرائح المبللة بالدموع، أو عبر اختبار "خيط الفينول الأحمر" الذي يتضمن وضع خيط مملوء بصبغة حساسة لدرجة الحموضة فوق الجفن السفلي، ويُبلل بالدموع لمدة 15 ثانية ثم يُقاس حجم الدموع.
  3. اختبار تحديد جودة الدموع: يبحث الطبيب عن أنماط تلطيخ القرنية ويقيس المدة التي تستغرقها الدموع قبل أن تتبخر.
  4. اختبار الأسمولية المسيل للدموع: يقيس هذا النوع من الاختبارات تكوين الجسيمات والماء في الدموع.[1][2][3]

مضاعفات جفاف العين

في حال عدم علاج جفاف العين يؤدي ذلك لبعض المضعفات مثل:[5]

  1. التهاب الملتحمة؛ والملتحمة هي الطبقة الصافية من الخلايا التي تغطي الجزء الأبيض من مقلة العين والسطح الداخلي للجفون.
  2. الإصابة بقرحة القرنية؛ وهي جرح مفتوح في القرنية.
  3. عدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة.
  4. صعوبة إبقاء العينين مفتوحتين.
  5. صعوبة القراءة أو القيادة.
  6. رؤية ضبابية.

أفضل قطرة لعلاج جفاف العين

تساعد العديد من القطرات على علاج جفاف العين منها:[6]

  • إشترى سيليوفيسك (بالإنجليزية: Refresh Celluvisc).
  • جينتال (بالإنجليزية: GenTeal Severe Dry Eye).
  • هايبوتيرز (بالإنجليزية: Hypotears).
  • ثيرا تيرز (بالإنجليزية: TheraTear).

فيتامين د لعلاج جفاف العين

ثبت أن مكملات فيتامين د (D) تحسن تأثير قطرات العين المرطبة التي تستخدم لعلاج جفاف العين، كما وجد أن تناول مكملات فيتامين د عن طريق الفم حسّن جودة الدموع وقلل أعراض جفاف العين؛ لذلك فإن فيتامين د يلعب دوراً في الحماية من تطور جفاف العين من خلال تحسين العوامل المرتبطة بغلاف الدموع الذي يغطي الجزء الأمامي من العين، كما يساعد في تقليل الالتهاب على سطح العين.[7][8]

علاج جفاف العين في المنزل

تتوفر العديد من الطرق لعلاج جفاف العين في المنزل منها:[9][10]  

  1. تغير البيئة المحيطة بك: تعد العوامل البيئية سبب شائع لجفاف العين؛ وبالتالي فإنه يجب تجنب دخان السجائر، والبقاء في المنزل عندما يكون الجو عاصفاً، وينصح  باستخدام النظارات لحماية عينيك من الرياح عند الانخراط في الأنشطة، مثل: ركوب الدراجة، أو التزلج، أو ركوب سيارة مكشوفة.
  2. غسل الجفون والرموش: استخدم الماء الدافئ وشامبو الأطفال، أو منظف الجفن الخالي من المواد الحافظة لتنظيف الجفون والرموش.
  3. إراحة العين: يؤدي الضوء المنبعث من شاشة الكمبيوتر والهاتف الذكي والتلفزيون بشكل مستمر لجفاف العين؛ لذا عليك إراحة عينيك بين وقت لآخر.
  4. النوم: تخفض وتجفف قلة النوم الدموع بالعينين؛ مما يتطلب منك الحصول على ساعات نوم كافية في بيئة مريحة.
  5. كما تستطيع علاج جفاف العين للأطفال باستخدام الطرق السابقة، إضافة إلى التقليل من وقت تعرضهم للأجهزة الذكية كون أغلب الأطفال يستخدمونها بكثرة.

علاج جفاف العين طبيعياً

من طرق علاج جفاف العين طبيعياً:[9][10][11]

  1. تناول الأحماض الدهنية: تخفف جفاف العين عن طريق تقليل التهاب العين؛ مما يسمح بإنتاج المزيد من الدموع وزيادة جودة الدموع، ومن الأحماض الدهنية التي يمكنك تناولها بذور الكتان المطحونة وزيت بذور الكتان، وزيت النخيل، وزيت الصويا، وبذور الشيا.
  2. الأسماك الدهنية: السلمون والتونة والسردين.
  3. تناول فيتامينات (أ,ب12,د): تساعد في علاج جفاف العين وخاصة أن نقص بعضها مثل فيتامين د يسبب الجفاف؛ مما يتطلب منك تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على هذه الفيتامينات الموجودة في الخضار والفواكه واللجوم ومنتجات الألبان.
  4. تجنب  الكحول: تناول من الكحول يسبب جفاف العين.
  5. علاج جفاف العين بزيت الزيتون: يحتوي على أحماض دهنية مثل حمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic) وحمض اللينوليك (بالإنجليزية: linoleic)، كما يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات؛ وبالتالي يساعد بترطيب وتجديد الرطوبة المفقودة في عينيك وتقليل التهيج والالتهاب؛ مما يجعله مناسباً لعلاج جفاف العين الحاد، ويمكنك استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على أطراف أصابعك، ثم تدليكها برفق على جفونك المغلقة لبضع دقائق، ولا تغسل الزيت واتركه حتى تمتصه بشرتك بشكل طبيعي.
  6. الإقلاع عن التدخين: يحتوي دخان السجائر على أكثر من 7000 مادة كيميائية يمكن أن تهيج العينين؛ مما يضاعف خطر الإصابة بجفاف العين، ويزيد من أعراضه فلا تترد بالابتعاد عن التدخين.
  7. شرب الماء: يعمل شرب كمية كافية من الماء على تليين العين مما يسمح لها بإنتاج الدموع، ويلجأ البعض لعلاج جفاف العين بماء زمزم لكن لم تجر أي دراسات علمية تؤكد فعالية ماء زمزم بذلك مما يتطلب إجراء بعض الاختبارات.
  8. علاج جفاف العين بالعسل: وجد الباحثون أن عسل مانوكا فعال لعلاج مجموعة من أمراض العين بما في ذلك تخفيف جفاف العين عن طريق خفض درجة الحموضة وتقليل فرط نمو البكتيريا والالتهابات؛ وبالتالي استقرار سطح العين، ويمكنك استخدامه بعد خلطه مع الماء الدافئ ووضعه على جفن العين المغلق ثم غسيل العين بالماء برفق.[11]

علاج جفاف العين بالليزر

يتم اللجوء إلى الليزز لعلاج جفاف العين الشديد، حيث يستخدم الطبيب جهاز يصدر ومضات من الضوء تعمل على رفع درجة حرارة الجلد في الجفون، مما يؤدي إلى تليين الزيت في غدد الميبوميان ويسمح بإزالة الإفرازات المسدودة، وبالتالي تحسين وظيفة غدد ميبوميان وعلاج جفاف العين، كما يعمل الليز على علاج نمو الأوعية الدموية غير الطبيعي حول الجفون نتيجة الالتهاب المزمن وتقليل مستويات السيتوكينات الالتهابية في الجفون، والسيتوكينات هي مواد كيميائية ينتجها الجسم وتسبب الالتهاب وبالتالي جفاف العين، وبعد زيارة الطبيب المختص وتشخيص الحالة يقرر إمكانية علاج جفاف العين بالليزر.[12]

الوقاية من جفاف العين

يمكنك الوقاية من جفاف العين بالطرق التالية:[7][4]

  • التقليل من القراءة ومشاهدة التلفزيون واستخدام الكمبيوتر باستمرار، والحصول على فترات راحة دائماً.
  • تجنب الأماكن التي يوجد فيها الكثير من الهواء، والتقليل من تعرضك للمراوح ومجففات الشعر.
  • ارتداء النظارات الشمسية عندما تكون بالخارج في الأيام العاصفة.
  • التقليل من البقاء بالقرب من أنظمة التدفئة المنزلية.
  •  استخدام قطرات العين والمراهم.
  • الابتعاد عن التدخين.

تعرفنا على علاج جفاف العين وأسبابه، وأعراض الجفاف بالعين، إضافة إلى طرق الوقاية من الإصابة بهذا الجفاف، حيث يعتبر من الأمراض التي تصيب العين بكثرة؛ مما يتطلب زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!