تفتيح الإبط وطرق معالجة فرط التصبغ تحت الإبطين

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 سبتمبر 2021
تفتيح الإبط وطرق معالجة فرط التصبغ تحت الإبطين
مقالات ذات صلة
الشبه للإبط
أسباب ألم تحت الإبط
تبييض الإبط في ثلاثة أيام: بالكريمات أو بالليزر أو بالخلطات الطبيعية

التهاب الجلد يؤدي إلى فرط في إنتاج الميلانين، يعرف باسم فرط التصبغ والأكزيما ويصيب ذوي البشرة الداكنة بشكل خاص، وبسبب احتكاك الثياب واستخدام منتجات العناية بالبشرة ومزيلات العرق.

خلطة تفتيح الإبط:

هناك مواد طبيعية موجودة لديكِ في المطبخ، أو يمكنك الحصول عليها من أي متجر، حيث يمكنك صنع خلطات سهلة الصنع والإستخدام، ومن هذه الخلطات: [1] [2]

  1. خل التفاح: يحتوي الخل على اللاكتيك وهو غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ويمتلك الخل خصائص قابضة تفتح المسام وتقلل السواد، يمكنك وضع قطنة مبللة بخل التفاح تحت الإبطين لمدة 10 دقائق، ثم شطف المنطقة بالماء.
  2. جل الصبار: أو الألوفيرا، ويتميز بإحتوائه على مواد مضادة للبكتريا، فقط قومي باستخراج الجل من ورقة الصبار وضعيه تحت الإبط لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء.
  3. صودا الخبز والليمون: تمتلك صودا الخبز خصائص مقشرة وتفتح البقع الداكنة، ويعتبر الليمون مطهراً طبيعياً وهو عامل تبيض مهم، لذا قومي بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم دلكي المزيج على منطقة الإبط، بعدها اغسليها جيداً بالماء الفاتر، يمكنك القيام بهذه الخطوة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.
  4. السكر وزيت الزيتون: السكر مقشر طبيعي، ويمتلك زيت الزيتون مواد من مغذيات ومرطبات للبشرة، اخلطي ملعقة من السكر وزيت الزيتون ودلكي الابطين بهذا المزيج واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء.
  5. الخيار: غني بالفيتامينات والمعادن ويمتلك خصائص مبيضة، ابرشي ثمرة الخيار وقومي باستخراج العصير بقطعة قطن، ودلكي منطقة الإبطين لمدة ربع ساعة وثم قومي بشطفها بالماء.
  6. عصير البطاطا: يفيد البطاطا بعلاج البقع والتصبغ، فقط استخرجي عصير البطاطا ببرش حبة، ثم ضعي العصير مباشرة تحت الإبط وترك العصير لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء.

تفتيح الإبط بالنشا:

تؤدي الحلاقة ومزيلات العرق المختلفة وكثرة التعرق إلى اسمرار الإبط، النشا أو طحين الذرة يحتوي على فيتامينات تقلل البقع الداكنة، ووجود الأحماض الأمينية في النشا يحافظ على صحة الجلد، يعتبر مقشر لخلايا الجلد الميتة، نقدم لكي أفضل خلطات النشا لتفتيح الإبطين: [3]

  • النشا وعصير الليمون: فقط تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من النشا أو طحين الذرة و ملعقة عصير ليمون وملعقة من الزبادي، إخلطي المكونات جيداً، دلكي منطقة الإبطين بهذا المزيج، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه جيداً بالماء الفاتر.
  • النشا والحليب: ملعقة كبيرة من النشا، ملعقة صغيرة من الحليب البودرة، نصف ملعقة عسل، امزجي المكونات جيداً، ثم ضعي المزيج على منطقة الإبطين دعيه يجف لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه جيداً بالماء الفاتر.
  • كرري هذه الخلطات ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً لتري النتائج الرائعة.

تفتيح الإبط بالليزر:

سبب التصبغات والبقع الداكنة في منطقة الإبطين هو الأكزيما أو احتكاك الثياب الضيقة، والاستخدام المنتظم للمرطبات والحرص على ارتداء الثياب الملائمة؛ له دور في التخفيف منها، قد لا تؤثر بعض العلاجات الموضعية على هذه البقع بشكل جذري أو تكون هذه التصبغات في طبقات الجلد الغميقة، لذا يتم اللجوء إلى العلاج بالليزر، حيث تعمل أشعة الليزر على تكسير الميلانين ( وهو المسؤؤل عن إعطاء البشرة والشعر اللون) [4].

ولتفتيح الإبط بالضوء النبضي المكثف (IPL)، يستخدم نطاق واسع من الطول الموجي لعلاج الجلد ،يتم وضع مادة هلامية على الجلد (جل)، وينبعث وميض من الضوء الساطع أثناء العلاج، كأنه شريط مطاطي يتكسر على الجلد، قد تشعرين بوخز دافئ غير مؤلم.

ومن الممكن أن تظهر النتائج وتزداد درجة التحسن بعد حوالي 6 أسابيع، وذلك يعتمد على عمق ولون الجلد وشدة التصبغ.

تفتيح الإبط في العيادات:

إن التصبغ واللون الداكن تحت الإبطين نتيجة تراكم الجلد الميت، وهذه المنطقة تبقى دون تهوية مما يجعل الجلد غير قادر على التنفس وتبقى المسام مغلقة، لذا من الأفضل تقشير هذه المنطقة باستمرار، وقد لا تجدي الطرق المنزلية والخلطات الطبيعية التي تصنعيها من المواد المتوفرة في المنزل نفعاً، لذا قد يكون اللجوء إلى الطبيب المتخصص للعلاج في العيادة أمر لا بد منه حيث ممكن أن يصف لك طبيب الجلدية بعد فحص المنطقة:

  • بعض العلاجات الموضعية، مثل حمض الكوجيك، والنياسيناميد والتريتينوين والكورتيكوستيرويدات والهيدروكينون.
  • التقشير الكيميائي.

تفتيح الإبط في أسبوع:

إن أي ضرر في الجلد حتى لو كان ضرراً طفيفاً في طبقات الجلد السطحية، قد يحتاج إلى مدة لا تقل عن عشرة أيام للعودة إلى حاله الطبيعي.

لذا فمن المستحيل علاج الضرر خلال أسبوع واحد وبهذه السرعة، ولكن مهما كان الضرر أو الحرق أو التصبغ مؤثراً على الجلد، فلا بد من أن يزول أو تسطيعي على الأقل التخفيف من مؤثراته قدر الإمكان فقط من خلال الوقاية واتباع خطوات بسيطة وسهلة وقليلة التكاليف نوعاً ما وإضافتها على روتينك الأسبوعي وستلاحظين الفرق والتحسن من أول أسبوع.

تفتيح الإبط بعد الولادة:

إن كلف الحمل هو أكثر الأشياء التي تعاني منها المرأة  أثناء الحمل وبعد الولادة، حيث يفرز الجسم مادة الميلانين بكثرة.

فتظهر البقع الداكنة في الوجه والعنق وتحت الإبطين، وتصبغ الإبطين وفرط تصبغهما أمر شائع، يختفي في بعض الأحيان من تلقاء نفسه بعد الولادة بفترة قصيرة.

ولكن قد يستمر لدى بعض الأمهات وخاصة  اللاتي تعانين من التصبغ خارج فترة الحمل، لذا [5]:

  • تجنبي الملابس الضيقة: وخاصة على منطقة الإبط، حيث إن الملابس الفضفاضة والمريحة تجنبك إحتكاك القماش بالإبط، مما يؤدي إلى تهيج الجلد وتغير لونه.
  • طرق إزالة الشعر في منطقة الإبط: قد تكون الطريقة المتبعة في إزالة الشعر مثل الشفرة أو الشمع أو غيرها من الطرق التي تسبب تهيج أو حساسية المنطقة، لذا اتبعي الطريقة الملائمة لبشرتك.
  • استخدمي المستحضرات ومزيلات العرق المناسبة لبشرتك: لأن البشرة تحت الإبطين حساسة والجلد بكون رقيق في هذه المنطقة، وحاولي ترطيب هذه المنطقة دوماً، مع محاولة تهويتها قدر الإمكان.

ختاماً.. لا تجعلي التصبغ تحت الإبطين يقيدك في اختيار الملابس، أو يحرمك من اتباع الستايلات الجديدة ومواكبة الموضة، فقط عليكِ اتباع طرق بسيطة وسهلة وطبيعية للعناية بهذه المنطقة، وخاصة إذا كانت أسباب التصبغ واضحة، ولا ضير من اتباع إرشادات طبيب الجلدية وخاصة عند مواجهة أي مشكلة مستعصية.