;

بوتكس لعلاج فرط العرق - كل ما تود معرفته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يناير 2022
بوتكس لعلاج فرط العرق - كل ما تود معرفته

التعرق من الأحداث الطبيعية والمفيدة في جسم الإنسان. يعتبر التعرق من أكثر ردود الفعل الطبيعية لجسمنا حيث يتسبب في إفراز مواد غير ضرورية ويعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، وقد تتغير درجة حرارة أجسام الأشخاص لأسباب مختلفة ويزداد التعرق، ويمكن أن يعاني البعض من التعرق المفرط.

يُعد فرط نشاط الجهاز العصبي أو الضغط العاطفي أو الحركة والنشاط أو الحمى أو العدوى أو المشكلات الوراثية أو تناول بعض الأدوية من العوامل المهمة التي تسبب التعرق المفرط لدى الأشخاص.

على الرغم من أن التعرق عملية طبيعية في الجسم، إلا أن التعرق المفرط يمكن أن يسبب عددًا من المشاكل. على سبيل المثال، يشعر الشخص بالحرج في تعاملاته الاجتماعية، فسرعان ما تنبعث رائحة العرق من جسده، وتتبلل ملابسه وتتسبب في ظهور بقع على الثياب. أيضًا، إذا تعرض الإنسان لتعرق في اليدين، فإنه يبلل أي جهاز عند لمسه، وإذا كان يعاني من التعرق الشديد في القدمين، فإنه يلاحظ رائحة القدمين الكريهة بسرعة كبيرة. وبعض الأشخاص يعانون من التعرق المفرط، حتى أثناء النوم وعندما لا يقومون بأي نشاط بدني.

بالطبع لا أحد يحب أن يشعر بالحرج من فرط التعرق في الجسم وتدني احترام الذات، ولهذا يبحث الناس عن حلول لمعالجة مشكلة التعرق حتى يتمكنوا من السيطرة عليها. من بين هذه الحلول المتاحة هناك بوتكس لعلاج فرط العرق.

أنواع فرط التعرق

التعرق الزائد في الطب يسمى "فرط التعرق" وينقسم إلى فئتين، الأولي والثانوي، حيث تختلف شدة ومدى التعرق. في فرط التعرق الأولي، الذي يحدث منذ الطفولة أو المراهقة لسبب ما مثل القلق والإثارة الأطعمة والتدخين، كلها أسباب يمكن أن تؤدي إلى تفاقمه. نتيجة لهذا المشكلة، تتعرق أجزاء معينة من الجسم، مثل اليدين أو القدمين أو الإبطين أو الوجه بشكل مفرط.

لكن في حالة فرط التعرق الثانوي، يقوم الشخص بطرد كمية كبيرة من الماء من الجسم كله على شكل عرق، إلى جانب الأملاح والمواد الأساسية من الجسم، وتتسبب هذه الرطوبة الزائدة في نمو البكتيريا والفطريات عديمة الفائدة على سطح الجسم. ويجب معالجته في أسرع وقت ممكن.

بوتكس لعلاج فرط العرق وتأثيره

تعد حقن البوتوكس طرقًا فعالة لعلاج التعرق المفرط. في هذه الأيام، تعد حقن بوتكس لعلاج فرط العرق واحدة من أكثر العلاجات فعالية وشعبية والتي يجب أن تكون على دراية بها. ربما كنت تعرف استخدام تركيبة البوتوكس للتجميل وتجديد شباب البشرة فقط، لكن يستخدم البوتوكس لعلاج فرط العرق أيضًا وتخفيف حدة التعرق غير الطبيعي.

تأثير البوتوكس في علاج التعرق الزائد

بدأ استخدام مادة البوتوكس لعلاج التعرق الزائد في عام 2004. تقع الغدد العرقية في جسم الإنسان في مناطق مثل الإبطين وراحة اليد وباطن القدمين وأجزاء أخرى يتم تحفيزها وتنشيطها بواسطة الإشارات العصبية.

بوتكس لعلاج فرط العرق يتم حقنه بكميات صغيرة في مكان التعرق، مثل الإبطين أو راحة اليد، تعمل حقن البوتوكس على منع إشارات التحفيز العصبي مؤقتًا، وبالتالي منع التعرق المفرط وفقدان أملاح الجسم.

تستخدم إبر دقيقة جدًا في حقن مادة البوتوكس في أي جزء من الجسم. يرتبط هذا الإجراء بأقل قدر من الألم ولا يتطلب عادة تخديرًا. تعتبر حقن البوتوكس سريعة للغاية وفعالة للغاية في علاج التعرق المفرط. هذه الطريقة من أكثر العلاجات أمانًا للتعرق المفرط.

يمكن عمل حقن البوتوكس لعلاج التعرق الشديد في عيادات الجلد والجمال المتخصصة أو عيادات الأطباء؛ ولكن يجب أن يتم ذلك من قبل طبيب ماهر وذو خبرة. عادةً ما تستمر كل جلسة علاج بالبوتوكس لمدة 3 - 6 أشهر، ولحل مشكلة التعرق المفرط تمامًا، يجب تكرار هذا الإجراء مرة أخرى تحت إشراف الطبيب للحصول على النتيجة المرجوة. لا ينصح بحقن البوتوكس لمن تقل أعمارهم عن 21 عامًا ويجب أن يكون عمرهم أكبر من 18 عامًا ويجب أن يوافق عليه الطبيب من الناحية الصحية حتى يمكن حقن تركيبة البوتوكس لعلاج مشكلة التعرق لديه.

كيف يتم استخدام حقن البوتوكس لعلاج فرط العرق في الجسم؟

بعد أن يقترح طبيبك بوتكس لعلاج فرط العرق الذي تعاني منه، حدد موعدًا في عيادة طبيبك أو عيادة التجميل. أثناء جلسة العلاج، يتم وضع محلول على الجلد لتحديد الجزء الأكثر تعرقًا من الجسم. ثم، من أجل راحتك، يتم استخدام بعض التخدير الموضعي لأجزاء مثل اليدين أو القدمين أو الإبط. ثم يتم حقن البوتوكس في جسمك بإبر رفيعة جدًا. أسهل وأشهر مكان لحقن البوتوكس هو تحت الإبط. ولكن يمكن أيضًا إجراؤه لمناطق أخرى من الجسم مثل الذراعين والساقين والجبهة. تعتمد جرعة حقن البوتوكس على حالة المريض وتختلف من شخص لآخر.

تستغرق حقن البوتوكس في مناطق مثل الإبط ما بين 10 و 30 دقيقة، لكن الحقن في الجبهة أو الساقين ينتهي بشكل أسرع. من مزايا علاج البوتوكس للتعرق المفرط أنه ليست هناك حاجة لدخول المستشفى والرعاية بعد الجراحة، ويمكن للكثير من الناس العودة إلى العمل والمنزل. بعد 3 إلى 7 أيام من حقن البوتوكس، يظهر انخفاض واضح في التعرق في الجسم.

هل لحقن البوتوكس آثار جانبية؟

ليس لحقن البوتوكس أي آثار جانبية، لكن قد يشعر الشخص بوخز بعد جلسة العلاج. يمكن تخفيف هذا الإحساس بالحرقان وعدم الراحة باستخدام كريمات التخدير مثل الليدوكائين أو الإكسيليفون. كما أن استخدام كمادات ثلجية على الجلد يقلل الالتهاب وعدم الراحة. بالنسبة للأشخاص الذين يخافون من الإبر، يوصى بتناول المهدئات والأسيتامينوفين قبل الذهاب إلى العيادة بساعة واحدة.

لأن بوتكس لعلاج فرط العرق يقلل من نشاط العضلات والغدد، فقد تعاني من التعب وضعف العضلات بعد الحقن. إذا كنت تعاني من ضعف العضلات والاضطرابات العصبية، فتأكد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب.

حقن بوتكس لعلاج فرط العرق يمكنها حل المشكلة وبعدها تستطيع ممارسة أنشطتك اليومية مثل العمل أو التمرين أو المشي والاستمتاع دون أن يعرق جسمك كثيرًا. بعد أسبوع واحد من حقن البوتوكس، يمكنك أن ترى بوضوح تأثير هذه الطريقة، لكن تذكر القيام بذلك مرة أو مرتين في السنة، وفقًا لإرشادات طبيبك، حتى تكون حقن بوتكس لعلاج فرط العرق فعالة.