كلف الحمل وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يوليو 2020
كلف الحمل وطرق علاجه
مقالات ذات صلة
تعرفوا على خلطات صودا الخبز للوجه والشعر وتبييض الأسنان
فوائد وخلطات الترمس للجسم والبشرة والشعر
وصفات للشعر الجاف

تطرأ العديد من التغيرات على بشرة المرأة الحامل خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه التغيرات هو كلف الحمل، والذي يعد مشكلة مؤرقة بالنسبة للكثيرات، فما هو كلف الحمل وطرق علاجه؟

كلف الحمل

كلف الحمل هو أحد المشاكل الجلدية شائعة الظهور لدى الكثير من السيدات ويمكن أن تظهر لبعض الرجال، وهو عبارة عن بقع بنية اللون تكون أغمق من لون الجلد الطبيعي، وتظهر هذه البقع بشكل كبير في مناطق معينة من الجسم مثل الجبين، والخدود، والذقن والأنف، كما أنه يمكن أن يظهر على اليدين والرقبة ومنطقة الصدر.

أسباب كلف الحمل

الكلف مشكلة غير مقتصرة فقط على المرأة الحامل، بل له العديد من الأسباب، والتي تشمل:

  • تغير في الهرمونات والذي يحدث بالأغلب خلال الحمل.
  • حدوث خلل في الخلايا الصبغية، مما يؤدي إلى إنتاج نسبة عالية من صبغة الميلانين، ويعد الأشخاص أصحاب البشرة السمراء هم الأكثر عرضة لمثل هذه الحالة كون نسبة صبغة الميلانين أعلى.
  • التعرض لأشعة الشمس المباشرة لوقت مطول.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • العلاج الهرموني.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة ذات الجودة الرديئة والرخيصة والتي تهيج الجلد.
  • العوامل الوراثية والتاريخ العائلي مع الكلف.

طرق علاج كلف الحمل في المنزل

هناك العديد من العلاجات التي يمكن لأي امرأة اتباعها في المنزل بدءً من العلاجات الطبية وصولاً إلى العلاجات الطبيعية والخلطات، والتي تتلخص بما يلي:

  • التريتينوين والستيروئيدات القشرية

تساعد هذه العلاجات في تفتيح لون البشرة وتوحيده وبالتالي التخلص من مشكلة الكلف بشكل سهل وسريع، ويمكن أن يصف الطبيب علاج آخر يحتوي على التريتينوين أو كورتيكوستيرويد وغيرها بحسب الحالة.

  • علاج الهيدروكينون

لعله من أشهر العلاجات الطبية المستخدمة لعلاج الكلف، يأتي على شكل كريم ولوشن وجل وسائل، ويمكن استخدامه دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، ويعتبر هذا العلاج من العلاجات التي تحتوي على نسبة أقل من الهيدروكينون بالمقارنة مع الأدوية الأخرى.

  • عصير الليمون

لطالما تم استخدام عصير الليمون لتفتيح البشرة والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة الموجودة فيها، ويستخدم عن طريق عصر الليمون الطازج، ومن ثم تطبيقه بشكل مباشر على أماكن الكلف بواسطة قطعة من القطن، ويترك حتى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ، مع ضرورة تطبيقه مرتين في اليوم.

يحتوي خل التفاح على أنواع معينة من الأحماض التي تساعد على تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع والشوائل الموجودة فيها، ويتم استخدامه عن طريق خلطه بكمية متساوية من الماء، ومن ثم تطبيقه على أماكن الكلف بواسطة قطعة من القطن، ويترك حتى يجف قبل أن يشطف المكان بالماء الدافئ، ويطبق كل يوم مرة واحدة.

  • الكركم والحليب

الكركم أحد مضادات الأكسدة الممتازة التي يعتمدها الهنود في خلطات العناية بالبشرة منذ القدم، وخصوصاً أنه يقلل من إنتاج مادة الميلانين في البشرة، وبالتالي سيخفف مظهر الكلف بشكل كبير، وبالنسبة للحليب فهو غني بالمعادن والفيتامينات، كما أنه مقشر طبيعي للبشرة، ويتم استخدامهم عن طريق خلط 5 ملعقة كبيرة من الكركم مع 10 ملعقة كبيرة من الحليب و1 ملعقة كبيرة من دقيق الحمص، وبعد الحصول على عجينة متماسكة، يتم توزيع الخليط على البشرة ويترك مدة 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء جيداً، وتكرر الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

  • عصير البصل

البصل علاج مثالي لتغير لون البشرة ولعلاج التصبغات والبقع التي تظهر عليها بفضل مادة الكبريت التي يحتويها، ويتم استخدامه عن طريق تقشيره وبرشه وتصفيته للحصول على عصير صافٍ، ثم خلطه مع القليل من خل التفاح، بعدها يوزع على البشرة بطريقة التربيت بواسطة قطعة من القطن، ويترك 20 دقيقة ثم يشطف جيداً، ويكرر العلاج مرتين في اليوم.

  • جل الألوفيرا

جل الألوفيرا أيضاً أحد العلاجات الطبيعية غير المكلفة والتي تساعد في علاج كلف الحمل وإزالة الجلد الميت من على البشرة، واستخدامه سهل جداً يتم عن طريق استخلاص جل الألوفيرا الطازج من الورقة، ومن ثم تدليك المنطقة المصابة بها لدقائق، بعدها يترك حتى تمتصه البشرة تماماً، ويشطف أخيراً بالماء الدافئ، ويكرر العلاج مرتين في اليوم حتى يزول الكلف بشكل كامل.

  • دقيق الشوفان

يمنح الشوفان البشرة تقشيراً لطيفاً رائعاً، ويساعد في الحفاظ على جمال وإشراقة البشرة، إذ يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع 1 ملعقة من العسل و1 ملعقة كبيرة من الحليب، وبعد خلطها جميعها تطبق على البشرة لمدة 20 دقيقة، ومن ثم يغسل الوجه ويجفف جيداً، وتكرر العملية من مرتين إلى ثلاثة خلال الأسبوع.

  • اللوز

اللوز غني بنسب عالية من البروتين، والبروتين مثالي لتفتيح لون البشرة والتخلص من الكلف والبقع الموجودة فيها، كما أنه يحتوي أيضاً على فيتامين إي الذي يخلص من اغمقاق البشرة، ويتم خلط 1 ملعقة صغيرة من اللوز البودرة مع مقدار مناسب من العسل حتى يتم الحصول على عجينة ناعمة، بعدها تطبق على أماكن الكلف وتفرك بحركات دائرية، وبعد مرور 30 دقيقة تشطف بالماء الدافئ، وتكرر العملية 4 مرات في الأسبوع.

  • الفجل

يمكن أيضاً اللجوء إلى الفجل لتفتيح البشرة وعلاج مشكلة كلف الحمل، حيث يتم تقطيع الفجل إلى شرائح رقيقة، وتطبيقه مباشرة على مكان الكلف، ويترك حتى تمتصه البشرة، بعدها يشطف المكان بالماء الدافئ، ويتم تكرار العلاج مرة واحدة في الأسبوع فقط.

  • البابايا

تكمن فاعلية البابايا في إنزيم البابايين الذي يقشر الجلد ويزيل الجلد الميت والأوساخ والبقع والشوائب، ويتم إضافة 2 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى 1/2 كوب من البابايا المهروسة، بعدها يطبق الخليط على المناطق المصابة بالكلف، ويترك لحوالي 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ، ويكرر العلاج مرة واحدة في الأسبوع فقط حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا