الجنسنج الأحمر استعمالاته وفوائده وسعره

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 ديسمبر 2021
الجنسنج الأحمر استعمالاته وفوائده وسعره
مقالات ذات صلة
فوائد الجنسنج للجسم
فوائد قشر الرمان واستعمالاته
فوائد عشبة الجنسنج للجسم وكيفية شربه

غالباً ما يشار إلى الجنسنج الأحمر على أنه ملك جميع الأعشاب وقد وجد أنه عامل واعد لتحسين الصحة العامة، يشتهر الجنسنج أيضاً بأنه مثير للشهوة الجنسية ويستخدم لعلاج الضعف الجنسي وكذلك لتعزيز السلوك الجنسي في الممارسات الطبية الصينية التقليدية، إليك كل ما تريد معرفته عن الجنسنج الأحمر في هذا المقال.

ما هو الجنسنج الأحمر

الجنسنج الأحمر هو علاج عشبي كوري، يستخدم على نطاق واسع لعلاج عدد من الحالات، بما في ذلك الضعف الجنسي، الجنسنج الأحمر هو أقدم أشكال العشب ولا يتم حصاده حتى يبلغ عمر النبات 6 سنوات على الأقل، يبلغ عمر الجنسنج الطازج 4 سنوات أو أقل والنبتة لها جذر له سيقان تشبه جسم الانسان وذراعان ورجلين، يمكن للممارسين ومصنعي المكملات العشبية تحضير الجنسنج الأحمر كشاي أو في شكل حبوب للبيع. [1]

شاهدي أيضاً: أضرار الجنسنج

طريقة استعمال الجنسنج الأحمر

خذ هذا المنتج عن طريق الفم إذا كان في شكل حبوب، حسب التوجيهات واتبع كل التعليمات المكتوبة على المنتج، تعتمد الجرعة على حالة استخدام المنتج ونوع الجنسنج وإذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي، نظراً لأن الجنسنج قد يسبب مشاكل في النوم، فلا تأخذه بالقرب من وقت النوم.

لا ينبغي استخدام الجنسنج لفترات طويلة، لا ينبغي استخدام الجنسنج الآسيوي لأكثر من 3 أشهر في المرة الواحدة ولا ينبغي استخدام الجنسنج السيبيري لأكثر من شهرين في المرة الواحدة، على الرغم من استخدام بعض المنتجات لمدة تصل إلى 4 أشهر، اسأل طبيبك أو الصيدلي عن مزيد من التفاصيل حول منتجك وكيفية استخدامه بأمان، إذا استمرت حالتك أو ساءت أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة طبية خطيرة، فاطلب العناية الطبية على الفور. [2]

فوائد الجنسنج الأحمر

فيما يلي 7 فوائد صحية قائمة على الأدلة للجنسنج الأحمر: [3]

1. مضادات أكسدة قوية قد تقلل الالتهاب

الجنسنج له خصائص مفيدة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، أظهرت بعض الدراسات أن مستخلصات الجنسنج ومركبات الجينسنوسيد يمكن أن تمنع الالتهاب وتزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الخلايا، على سبيل المثال، وجدت دراسة أن مستخلص الجنسنج الأحمر الكوري قلل من الالتهاب وحسن نشاط مضادات الأكسدة في الأشخاص المصابين بالأكزيما.

2. دعم وظائف الدماغ

يمكن أن يساعد الجنسنج في تحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة والسلوك والمزاج، تظهر بعض الدراسات التي أجريت، أن مكونات الجنسنج، مثل الجينسنوسيدات ومركب K، يمكن أن تحمي الدماغ من التلف، من الممكن أن يساعد الجنسنج الخلايا على امتصاص السكر في الدم، مما قد يعزز الأداء ويقلل من التعب العقلي ومع ذلك، ليس من الواضح لماذا كانت الجرعة الأقل أكثر فعالية من الجرعة الأعلى.

3. يمكن أن يحسن ضعف الانتصاب

أظهرت الأبحاث أن الجنسنج قد يكون بديلاً مفيداً لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، حيث يبدو أن المركبات الموجودة فيه قد تحمي من الإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية والأنسجة في القضيب وتساعد على استعادة الوظيفة الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن الجنسنج قد يعزز إنتاج أكسيد النيتريك وهو مركب يحسن استرخاء العضلات في القضيب ويزيد الدورة الدموية.

4. تعزيز جهاز المناعة

قد يقوي الجنسنج جهاز المناعة، حيث ركزت بعض الدراسات التي تستكشف آثاره على جهاز المناعة على مرضى السرطان الذين يخضعون للجراحة أو العلاج الكيميائي، تابعت إحدى الدراسات 39 شخصاً كانوا يتعافون من جراحة سرطان المعدة وعلاجهم بـ 5400 ملغ من الجنسنج يومياً لمدة عامين ومن المثير للاهتمام، أن هؤلاء الأشخاص لديهم تحسن كبير في وظائف المناعة وتكرار أقل للأعراض.

5. فوائد محتملة ضد السرطان

قد يكون الجنسنج مفيداً في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لقد ثبت أن الجينسنوسيدات الموجودة في هذه العشبة تساعد في تقليل الالتهاب وتوفر الحماية المضادة للأكسدة، دورة الخلية هي العملية التي من خلالها تنمو الخلايا وتنقسم بشكل طبيعي، يمكن أن تفيد الجينسنوسيدات هذه الدورة عن طريق منع إنتاج الخلايا غير الطبيعية ونموها، قد يساعد الجنسنج أيضاً في تحسين صحة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي وتقليل الآثار الجانبية وتعزيز تأثير بعض الأدوية العلاجية.

6. يحارب التعب ويزيد من مستويات الطاقة

لقد ثبت أن الجنسنج يساعد في محاربة التعب وتعزيز الطاقة، حيث ربطت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات بعض مكونات الجنسنج، مثل السكريات المتعددة وقلة الببتيدات، مع انخفاض الإجهاد التأكسدي وزيادة إنتاج الطاقة في الخلايا، مما قد يساعد في مكافحة التعب.

7. المساعدة في خفض نسبة السكر في الدم

يبدو أن الجنسنج مفيد في السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به، لقد ثبت أن الجنسنج الأمريكي والآسيوي يحسن وظيفة خلايا البنكرياس ويعزز إنتاج الأنسولين ويعزز امتصاص السكر في الدم في الأنسجة، علاوة على ذلك، تظهر الدراسات أن مستخلصات الجنسنج تساعد من خلال توفير الحماية المضادة للأكسدة التي تقلل الجذور الحرة في خلايا مرضى السكري.

فوائد الجنسنج الأحمر الكوري للنساء

تعاني العديد من النساء أيضاً من انخفاض في الوظيفة الجنسية أثناء انقطاع الطمث، كشفت دراسة قديمة عن تأثيرات الجنسنج الأحمر الكوري على النساء بعد انقطاع الطمث، في الدراسة، تم إعطاء 32 امرأة إما ثلاث كبسولات يومياً من الجنسنج أو دواء وهمي، أولئك الذين تلقوا المكمل قد تحسن الأداء الجنسي دون أي آثار جانبية، خلص الباحثون إلى أن الجنسنج الأحمر قد يحسن الوظيفة الجنسية لدى النساء، كما وجدت دراسة أجريت عام 2020 على النساء في فترة انقطاع الطمث أن الجنسنج لم يخفف إحصائياً أعراض انقطاع الطمث، لكنه حسن الأداء الجنسي لهؤلاء النساء. [4]

فوائد الجنسنج الأحمر الكوري للرجال

يمكن أن يكون الجنسنج الأحمر الكوري مفيد للرجال للأسباب التالية: [5]

الأداء الجنسي

  • الانتصاب: عادة ما يتم تناول الجنسنج بمفرده أو مع تركيبة عشبية لتحسين الأداء الجنسي في الممارسات الطبية الصينية التقليدية، تم تقييم الآثار المفيدة علمياً وتأكيدها في التجارب السريرية العشوائية، على سبيل المثال، في دراسة وجد 45 رجلاً يعانون من ضعف الانتصاب المعتدل إلى الشديد تحسناً في درجاتهم على أداء الانتصاب والرضا الجنسي بعد العلاج بثلاث مرات بجرعات يومية من 900 ملغ من الجنسنج الأحمر الكوري لمدة 8 أسابيع .
  • الرغبة الجنسية: تكشف الدراسات التي أُجريت على القوارض أن كلاً من الجنسنج الآسيوي والجنسنج الأمريكي، يمكن أن يسهل السلوك الجماعي، يوضح العلاج اليومي للجنسنج الآسيوي أو الجينسنوسيد، زيادة تعتمد على الجرعة في التركيب والدخول ولعق القضيب في الفئران التي تتعرض للإناث الشبقة، لم يتم ملاحظتها في الفئران التي عولجت بالجنسينوسايد.

إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها

  • عدد الحيوانات المنوية وحركتها: تم نشر الدليل الأولي على أن الجنسنج قد يكون له تأثيرات إيجابية على تكوين الحيوانات المنوية لأول مرة في عام 1977، هنا تم إثبات أن التأثير التحفيزي لمستخلصات الجنسنج على تخليق الحمض النووي والبروتين في خصيتي الجرذان، حيث أظهرت الجرذان المعالجة بالجنسنج زيادة في معدل تكوين الحيوانات المنوية.
  • الحفاظ على الحيوانات المنوية: تم العثور على الجنسنج أيضاً للمساعدة في الحفاظ على الحيوانات المنوية التي يتم قذفها، لقد ثبت أن عدد الحيوانات المنوية التي تم تحضينها بمستخلص الجنسنج كان أعلى بكثير.

سعر الجنسنج الأحمر

يختلف سعر الجنسنج الأحمر من مكان إلى آخر ومن مستورد إلى آخر وبناءً على جودة الجنسنج الأحمر وإن كان أصلي أم لا، لكن قد يصل سعره على سبيل المثال في المملكة العربية السعودية إلي 54 ريال سعودي.

ختاماً، الجنسنج هو مكمل عشبي تم استخدامه لقرون في الطب الصيني، يوصف عادة بتأثيراته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد أيضاً في تنظيم مستويات السكر في الدم وله فوائد لبعض أنواع السرطان، علاوة على ذلك، قد يقوي جهاز المناعة ويعزز وظائف المخ ويحارب التعب ويحسن أعراض ضعف الانتصاب، يمكن استخدامه نيئاً أو مطهواً على البخار ويمكن أيضاً إضافته بسهولة إلى نظامك الغذائي من خلال كبسولة أو مسحوق، سواء كنت ترغب في تحسين حالة معينة أو مجرد تعزيز صحتك، فإن الجنسنج يستحق التجربة بالتأكيد.