;

أنواع البطيخ ونصائح عند شراء البطيخ الأحمر

أنواع البطيخ وطريقة شراء بطيخة حمراء و فوائد تناوله وغيرها من المعلومات الأخرى عن هذه الفاكهة اللذيذة بأنواعها المختلفة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 17 أغسطس 2023

يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه انتشاراً بين الناس وخاصة في فصل الصيف، كونه غنياً بالماء ويعطي شعوراً منعشاً عند تناوله، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء تترواح بين 90 – 95 %، فضلاً عن مذاقه الحلو، كما يحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى العديد من المركبات التي تحقق عدداً من الفوائد الصحية.

ويعتقد معظم الناس أن للبطيخ نوعاً أو نوعين فقط، في حين أن له عشرات الأنواع، لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على أنواع البطيخ، بالإضافة إلى معرفة فوائد البطيخ وطريقة شراء البطيخ الأحمر.

أنواع البطيخ

يمكن أن تجد العشرات من أنواع البطيخ المختلفة، سنقدم لك أبرزها: [1]

بطيخ كريمزون سويت

يستغرق هذا النوع حوالي 80 – 85 يوماً حتى ينضج، ويحظى بشعبية كبيرة خاصة على الصعيد التجاري، لأن له قوام صلب ومذاق حلو، فيمكن شحنه بسهولة كبيرة، ولا يحتاج تخزينه إلا لظروف باردة نسبياً، وتصل مدة التخزين حتى 3 أسابيع، ويتراوح وزن الثمار الناضجة منه 7 – 10 كيلو غرام، وهي بيضوية الشكل مخططة باللون الأخضر الفاتح والغامق.[1]

بطيخ ملك القلوب

أحد أنواع البطيخ الخالية من البذور، يحتاج 85 يوماً حتى ينضج، لهذا يعد نوعاً قصير الموسم إلى حد ما، ومناسب بشكل خاص للنمو في المناخات الباردة حيث لا تمتد الأشهر الدافئة لفترات طويلة، وتزن الحبة الواحدة منه ما بين 6 – 8 كيلو غرام.

تحتاج زراعته إلى مساحات كبيرة؛ لذا تأكد من وجود مسافة 8 – 10 أقدام بين كل بذرة، ويتطلب تلقيحه بنبات بطيخ آخر؛ لذلك لا يمكن زراعتها بمفردها، كما أنه يحتاج إلى الكثير من الشمس، وأن تبقى تربته رطبة باستمرار خاصة عندما تهزهر.[1]

البطيخ المليونير

نوع هجين خالي من البذور يستغرق حوالي 90 يومًا للنضج، وتتراوح وزن كل حبة منه بين 7 - 10 كيلو غرامات، تتميز قشرته باللون الأخضر الداكن المتين مع خطوط صفراء وخضراء صغيرة، أما النسيج الداخلي فيه فهو أحمر صلب ويحتوي على بذور بيضاء ناعمة وغير مكتملة النمو وصالحة للأكل، ويحظى هذا النوع بشعبية كبيرة في التجارة بسبب إنتاجه لكميات كبيرة وسهولة شحنه.[1]

بطيخ إستريلا

بطيخ بيضوي الشكل، قشرته سمكية ذات خطوط خضراء داكنة وفاتحة، قوامه الداخلي صلب أحمر اللون، تزن الواحدة الناضجة من هذا النوع من 10 – 13 كيلو غرام، وتحتاج ما بين 85 – 90 يوم حتى تنضج.[1]

بطيخ القمر والنجوم

تأتي تسمية هذا البطيخ من قشرته الخارجية، حيث تكون خضراء داكنة وعليها بقع صفراء اللون تبدو مثل السماء في الليل، وتكون إما مستديرة أو بيضوية الشكل، وتزن الحبة الوحدة منها حوالي 10 كيلو غرام، وتحتوي على الكثير من البذور السوداء.[1]

بطيخ النمر

يسمى بهذا الاسم نظراً للخطوط المشابهة لفرو النمور الصغيرة الموجودة على قشرته الخارجية، ويتميز بقوام داخلي أحمر حلو المذاق، يزن هذا النوع عادة ما يتراوح بين 3- 4 كيلو غرامات، ويستغرق حوالي 90 يوماً لينضج تماماً، ويجب عدم زراعته حتى يتلاشى خطر الصقيع بشكل كامل.[1]

بطيخ النزهة

تم تسمية هذا النوع البطيخ بناءً على حجمه الكبير، ويُعتبر مثالياً لتلبية احتياجات جميع أفراد العائلة في نزهتهم، وهو يتميز بشكله التقليدي الجذاب، ويمكن أن يتراوح وزنه بين 9-20 كيلوغرام.[1]

البطيخ البرتقالي والأصفر

تفتقر هذه السلالة من البطيخ إلى مادة اللايكوبين؛ وبالتالي يُعتبر ذلك النوع من البطيخ أقل فائدةً بين أصناف البطيخ المختلفة. يتوفر هذا النوع في نموذجَيْن: الأول يحتوي على بذور، والثاني خالٍ من البذور. كما يمكن أن يكون شكله دائرياً أو بيضوياً، ويتراوح وزنه بين 4 -13 كيلوغرام.[1]

البطيخ الأسود

البطيخ الأسود هو واحد من أندر وأغلى أنواع البطيخ في العالم. يتميز بقشرة صلبة ذات لون أسود تماماً، خالية من البقع أو الخطوط. وما يميزه أيضًا هو عدم وجود بذور في داخله. يتمتع بقوام أحمر مقرمش ومذاق حلو وشهي، وتزن كل حبة بين 8 -11 كيلوغراماً وتتراوح تكلفتها بين 100 و250 دولار أمريكي.[1]

طريقة شراء بطيخة حمراء

نصائح لشراء البطيخ

يمكن وصف طريقة محددة لشراء البطيخ التي تضمن أن يكون لديك بطيخة حمراء وذات مذاق حلو بنسبة 80%. فيما يلي سأشرح لك الخطوات التالية للشراء:[1]

  1. ابحث عن بطيخة ذات لون أخضر داكن أو أسود قليلًا على الجانب الخارجي، ينبغي ألا تكون هناك ندوب كبيرة أو شروخ على القشرة.

  2.  قم بفحص البطيخة عن قرب، يجب أن تكون البطيخة متماسكة وثقيلة باليد، قم بدق البطيخة بأطراف أصابعك لسماع صوتٍ مجهول، وهو إشارة جيدة على نضجها.

  3. تفحص الندوب البيضاء الصغيرة أو النقاط على الجانب السفلي من البطيخة، إذا كانت تلك الندوب غائرة وصغيرة الحجم، فهي علامة على نضج البطيخة.

  4. اقرع على البطيخة برفق، إذا سمعت صوتاً هامساً وعميقاً، فهذا يشير إلى أن البطيخة طرية وناضجة.

  5. قم بتفحص القشرة بعناية، يجب أن تكون قشرة البطيخة ملساء وخالية من البقع البنية أو البقع الثقيلة.

  6. اقترب من البطيخة وابحث عن الرائحة، يجب أن تنبعث منها رائحة منعشة وحلوة.

نصائح أخرى عند شراء البطيخ

  1. يجب أن تكون الخطوط الخارجية للبطيخة بارزة.
  2. لا تشتري بطيخة يقل وزنها عن 5 كيلو غرام.
  3. يجب أن يتناسب حجم البطيخة مع وزنها.
  4. اشتري البطيخة الأثقل في الحجم لأنها ستكون الأفضل.
  5. يفضل انتقاء البطيخ الذي تكون الخطوط البيضاء عليه مائلة للاصفرار.

فوائد البطيخ

يساهم تناول البطيخ في تحقيق مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية للجسم، وهي:[2]

  1. يساعد البطيخ على إنقاص الوزن: قد يسهم في فقدان الوزن، حيث يعزز الشبع ويعتبر خياراً منخفض السعرات الحرارية. بالتالي، يُعَدّ البطيخ فاكهة مفيدة للتخلص من الدهون وتحقيق فقدان الوزن، وخاصة عند تناوله قبل وجبات الطعام.
  2. ترطيب الجسم: فالبطيخ يحتوي على حوالي 95% ماء؛ وبالتالي يساعد على بقاء الجسم مرتوياً، خاصة خلال درجات الحرارة المرتفعة.
  3. البطيخ يقي من السرطان: يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وهو مضاد أكسدة يقي من السرطان عن طريق حماية الحمض النووي من التلف، ووقف نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى تحفيز الإنزيمات التي تدمر مسببات السرطان.
  4. خفض ضغط الدم: يحتوي كل كوب من البطيخ على 170 ميلليغرام من البوتاسيوم، وهو معدن يساهم بشكل فعاّل في خفض تأثير الصوديوم على ضغط الدم.
  5. البطيخ جيد للتمارين الرياضية: يساهم تناول البطيخ قبل التمرين بساعة في خفض احتمال الشعور بألم في العضلات وتعزيز الدورة الدموية.
  6. يحمي البطيخ من أمراض القلب: من خلال تقليل مستويات الكولسترول في الدم، يُنظَر إلى البطيخ على أنه عامل وقائي يحدّ من خطر انسداد الشرايين؛ وبالتالي يحمي الشخص من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  7. بذور البطيخ مفيدة لصحة الجسم: تحتوي البذور على البروتينات، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والدهون الأحادية غير المشبعة؛ لذا يمكنك الاستفادة منها من خلال رشها بالقليل من زيت الزيتون وتحميصها في الفرن على حرارة 176 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.
  8. البطيخ يعزز عمل الأمعاء: يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. نظراً لارتفاع نسبة الماء به، فإنه يساهم في ترطيب الأمعاء وتنعيمها؛ مما يؤدي إلى عملية هضم منتظمة وسلسة.
  9. البطيخ يحمي البصر: يساهم مركب الليكوبين أيضاً بالحد من خطر التنكس البقعي، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج.

إن لهذه الفاكهة يوماً عالمياً خاصاً بها، يسمى اليوم العالمي للبطيخ، يصادف في 3 آب/ أغسطس من كل عام، تعتبر العديد من الدول والشعوب البطيخ مناسبة للاحتفال بها، حيث يتم تناوله بأساليب وطرق متنوعة.