استخدامات دواء زوفيراكس وآثاره الجانبية

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أكتوبر 2020
استخدامات دواء زوفيراكس وآثاره الجانبية
مقالات ذات صلة
ماهو العلاج المائي
كل ما تريد معرفته عن دواء فلاجيل
دواء ميرزاجن مضاد الاكتئاب

عند الشعور بأي مرض مؤلم جداً أو أي أعراض غير مريحة يلجأ البعض لأخذ دواء من دون الاستشارة الطبية، لذلك من الأفضل عند تناولك لأي دواء قراءة الوصفة الطبية وآثارها الجانبية، وخاصة الأدوية التي تتعلق بالالتهابات المزمنة التي تسببها الفيروسات ومن هذه الأدوية زوفيراكس الذي سنتعرف على آثاره الجانبية في هذا المقال.

ما هو زوفيراكس؟

زوفيراكس هو عبارة عن دواء مضاد للفيروسات، يبطئ نمو وانتشار فيروس الهربس (التقرحات) في الجسم، كما أنه يستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها أنواع معينة من الفيروسات مثل: الهربس التناسلي، قروح البرد حول الفم، الجدري المائي، القوباء المنطقية (من الأمراض الجلدية غير المعدية). [1]

شاهدي أيضاً: دواء بانتوبرازول

استخدامات زوفيراكس:

يعتبر زوفيراكس مضاد للفيروسات فقط، فهو ليس علاجاً لهذه الفيروسات، أي من الممكن أن تستمر هذه الفيروسات التي سببت الالتهابات في العيش في جسم الانسان، وتوجد العديد من الاستخدامات لزوفيراكس ومنها [1] :

  • يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، ويمنع تكون القروح الجديدة.
  • قد يساعد زوفيراكس في تقليل الألم بعد التئام القروح.
  • يمكن أن يقلل زوفيراكس من خطر انتشار الفيروس في كامل الجسم والتسبب في المزيد من الالتهابات الخطيرة، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

كيف استخدم دواء (Zovirax

توجد العديد من الطرق لأخد دواء زوفيراكس ومنها [1] :

  1. خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام، من مرتين إلى خمس مرات في اليوم حسب توجيهات طبيبك، مع شرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.
  2. إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، عليك رجّ الزجاجة جيداً قبل كل جرعة، كما يجب عليك قياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس (ملعقة خاصة)، مع الانتباه أنه لا يجب عليك استخدام ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.
  3. عليك عدم التأخر بالعلاج، حيث إن هذا الدواء (زوفيراكس) يعمل بشكل أفضل عند ظهور أول علامة على تفشي المرض لكن مع الأخذ بعين الاعتبار توجيهات الطبيب.
  4. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج، وعند الأطفال تعتمد الجرعة على الوزن.
  5. خذ هذا الدواء (زوفيراكس) على فترات متباعدة بشكل متساو لمساعدتك على التذكر أي خذه في نفس الأوقات يومياً، حيث يساعدك هذا على الاحتفاظ بكمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت.
  6. استمر في تناول هذا الدواء حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل، كما يجب عليك ألا تغير جرعتك وعدم تخطي أي جرعات أو أن توقف هذا الدواء مبكراً دون موافقة طبيبك.

ما هي الحالات التي يجب عدم تناول زوفيراكس فيها؟

هناك العديد من الحالات التي يجب علينا اتباعها قبل أخذ دواء زوفيراكس ومنها [2] :

  • يجب ألا تتناول زوفيراكس إذا كان لديك حساسية من مكونات الدواء مثل الأسيكلوفير أو فالاسيكلوفير (فالتريكس).
  • عليك إخبار طبيبك ان كان لديك أي أمراض أخرى قبل تناول دواء زوفيراكس للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك مثل: مرض كلوي، أو ضعف في الجهاز المناعي، كي تتجنب أي آثار جانبية.
  • لا ينبغي إعطاء زوفيراكس لطفل يقل عمره عن سنتين.
  • يتوجب عليك إخبار طبيبك في حال وجود حمل أو إن كنت مرضعاً، فقد لا يكون من الآمن الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء.

ما هي الآثار الجانبية لدواء زوفيراكس؟

هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر عليك عند تناولك زوفيراكس نتيجة رد فعل تحسسي، لذلك يجب عليك عند ظهور أحد الأعراض التالية استشارة طبيبك مباشرةً [2] :

  • تورم في وجهك أو في الشفتين أو في الحلق.
  • كدمات أو نزيف أو بقع أرجوانية أو حمراء تحت جلدك.
  • تغييرات في السلوك.
  • الارتباك والهلوسة.
  • صعوبة في التبول أو عدمه.
  • تورم في قدميك أو كاحليك.
  • الشعور بالتعب أو ضيق التنفس.
  • مشاكل الكلى.

وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لزوفيراكس أيضاً:

ما هي الأدوية الأخرى التي تتفاعل مع دواء (Zovirax

يمكن أن يضر زوفيراكس، خاصةً إذا كنت تستخدم بعض الأدوية التالية:

للعدوى أو السرطان أو هشاشة العظام أو رفض زرع الأعضاء أو اضطرابات الأمعاء أو الألم أو التهاب المفاصل (بما في ذلك الأسبرين وتيلينول وأدفيل وأليف).

فإن ذلك يمكن أن يشكل خطر على حياتك لأن الزوفيراكس يمكن أن يتفاعل مع أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية، لذا يجب عليك إخبار طبيبك عن جميع أدويتك أو أي دواء تبدأ أو تتوقف عن أخذه.

نصائح أخذ دواء زوفيراكس:

توجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها عند أخذ دواء زوفيراكس ومنها [2] :

  1. اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق وصفة الدواء، واقرأ جميع أدلة الأدوية أو التعليمات الموجودة على الوصفة، وفي حال لم تفهم التعليمات اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  2. اتبع تعليمات وصفة الطبيب بدقة.
  3. ابدأ بتناول زوفيراكس في أسرع وقت ممكن بعد ظهور الأعراض لأول مرة (مثل الوخز، والحرقان، والبثور).
  4. عليك رجّ الزجاجة قبل قياس الجرعة باستخدام حقنة الجرعات المرفقة، أو استخدام جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).
  5. اشرب الكثير من الماء والسوائل أثناء تناول (Zovirax) للحفاظ على عمل كليتيك بشكل صحيح.
  6. تعتمد جرعات زوفيراكس على الوزن خاصة عند الأطفال والمراهقين، حيث من الممكن أن تتغير احتياجات جرعتك في حالة زيادة الوزن أو فقدانه.
  7. استخدم هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة، لأن تخطي الجرعات قد يؤدى إلى زيادة خطر أن يصبح الفيروس مقاوماً للأدوية.
  8. قم بتخزين زوفيراكس في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة.

وفي النهاية... تعرفنا على زوفيراكس وعلى الآثار الجانبية لهذا الدواء، لذلك يجب عليك حفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال وعدم مشاركة الأدوية الموصوفة لك مع أي أحد، وعليك استخدام زوفيراكس بعد استشارة الطبيب.