;

الإبر الصينية لعلاج الاكتئاب بالفوائد والآثار الجانبية

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023

منذ حوالي 3000 عام، استخدم ممارسو الطب الصيني التقليدي الوخز بالإبر لعلاج مختلف الحالات الطبية، حتى أن بعض الأشخاص يتجهون إلى الوخز بالإبر لعلاج مشاكل صحتهم العقلية، بما في ذلك الاكتئاب، بالنسبة لأولئك الذين لم يتحسنوا مع طرق العلاج المنتظمة، قد تكون الإبر الصينية علاجاً بديلاً مفيداً، إليك ما تحتاج لمعرفته حول الإبر الصينية لعلاج الاكتئاب.

ما هي الإبر الصينية

في الوخز بالإبر، يتم إدخال إبر فولاذية رفيعة، بعرض شعرة الإنسان، في أجزاء معينة من الجسم، يعتمد مكان إدخال الإبر على المشكلة الصحية التي يتم علاجها، تتضمن بعض المشكلات الصحية التي يتم علاجها باستخدام الإبر الصينية ما يلي: [1]  

في الطب الصيني التقليدي، يُعتقد أن الجسم لديه تدفق للطاقة، الذي ينظم صحتك، إذا تعطل التدفق، ستشعر بالمرض، إن وضع الإبر على نقاط معينة، تسمى خطوط الطول، يعيد توازن تدفق الطاقة ويحسن صحتك.

الإبر الصينية والاكتئاب

هناك القليل من الدراسات البحثية حول الإبر الصينية لعلاج الاكتئاب، لذلك من الصعب قياس فوائد العلاج بدقة، الشيء الذي يحد من البحث في الوخز بالإبر كطريقة علاج هو أنه من الصعب خلق حالة تحكم، يعرف الممارسون والمرضى ما إذا كانوا يخضعون للعلاج أو يتلقونه، على الرغم من هذه القيود، هناك بعض الأبحاث التي تدعم فعالية الإبر الصينية كعلاج للاكتئاب والأعراض ذات الصلة، لكن لوحظ التالي: [1]

انخفاض في شدة الاكتئاب

في دراسة الوخز بالإبر لمدة 8 أسابيع على 151 رجلاً وامرأة، وجد الباحثون أن أعراض الاكتئاب تحسنت بشكل ملحوظ، أولئك الذين تلقوا الوخز بالإبر، تحسنوا أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك وفي دراسة أخرى، وجد أن للوخز بالإبر تأثيرات مماثلة مقارنة بالعقار المضاد للاكتئاب فلوكستين في أولئك الذين يعانون من اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية.

انخفاض عدد نوبات الصداع النصفي

يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب والصداع النصفي، حيث وجد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي أو أنواع الصداع الشديدة الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بثلاث مرات، مقارنة بمن لا يعانون من الصداع، كما وجدت دراسة استمرت 24 أسبوعاً أن الأشخاص الذين تلقوا علاجات الوخز بالإبر يعانون من نوبات صداع نصفي أقل تكراراً من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

تقليل أعراض الاكتئاب أثناء الحمل

ما يصل إلى 14% من النساء الحوامل قد يعانين من الاكتئاب، يمكن أن يكون للاكتئاب أثناء الحمل مخاطر لكل من الأم والطفل، قد تشعر بعض النساء الحوامل بالقلق من تناول مضادات الاكتئاب ويبحثن عن علاجات بديلة لاكتئابهن، قد يكون للوخز بالإبر تأثير على الاكتئاب أثناء الحمل، في إحدى الدراسات، تلقت النساء الحوامل المصابات بالاكتئاب الإبر الصينية للاكتئاب لمدة 8 أسابيع، تلقت مجموعة أخرى من النساء الحوامل الإبر الصينية لأغراض مختلفة وتلقت مجموعة ثالثة تدليكاً قبل الولادة، النساء اللواتي تلقين العلاج بالإبر الخاصة بالاكتئاب كان لديهن انخفاض أكبر في أعراض الاكتئاب مقارنة بأولئك الذين تلقوا العلاجات الأخرى.

الآثار الجانبية للإبر الصينية لعلاج الاكتئاب

الإبر الصينية لعلاج الاكتئاب آمنة لمعظم الناس ونادراً ما تسبب أي آثار جانبية خطيرة، حتى الآثار الجانبية الخفيفة غير معتادة، عند حدوث آثار جانبية، فإنها تشمل التالي: [2]  

  • حكة في منطقة العلاج.
  • رد فعل تحسسي للإبر.
  • وجع.
  • نزيف من مكان الإبرة.
  • كدمات حول مكان الإبرة.
  • ارتعاش العضلات.
  • الشعور بالتعب.
  • النعاس.

كانت هناك حالات أدى فيها الوخز بالإبر إلى إصابة العمود الفقري والتهاب ومشاكل في الجهاز التنفسي أو القلب، يُعتقد أن الخطر الأكبر المتعلق بالوخز بالإبر يأتي من استخدامها بأسلوب غير لائق، هذا هو السبب في أنه يجب عليك استخدام الممارسين المدربين والمعتمدين فقط.

أشياء يجب مراعاتها في جلسات الإبر الصينية

مخاطر الإبر الصينية منخفضة بشكل عام ولكن من المهم الذهاب إلى ممارس معتمد، سيتم تدريب أخصائيين الوخز بالإبر المعتمدين على الأساليب المناسبة وتقليل خطر الإصابة، لذلك إليك الأشياء التي يجب مراعاتها في جلسة الإبر الصينية: [1]

  • يجب أن يستخدم الشخص المسؤول حزمة جديدة من الإبر المعقمة في موعدك، يجب عليهم أيضاً مسح جميع مواقع الثقوب بالكحول قبل إدخال أي إبر.
  • يستخدم معظم أخصائيين الوخز بالإبر إبراً تستخدم لمرة واحدة، لذا فإن خطر الإصابة بالعدوى منخفض جداً، تتطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تكون إبر الوخز بالإبر من الفولاذ المقاوم للصدأ وصلبة ومعقمة وغير سامة.
  • إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ البحث عن أخصائي الوخز بالإبر، فيمكنك أن تطلب من طبيبك تقديم توصيات، يمكنك أيضاً مراجعة لجنة الاعتماد الوطنية للوخز بالإبر للممارسين في منطقتك.
  • تأكد من التحقق مما إذا كان التأمين الخاص بك يغطي الوخز بالإبر أو أنه يمكنك تغطية التكاليف قبل أن تبدأ أي علاجات بالوخز بالإبر.

ختاماً، ربما تكون الإبر الصينية لعلاج الاكتئاب هي الحل، إن كنت قد جربت كل شيء وما زلت في صراع مع هذا الوحش المُسمى بالاكتئاب، لذا استشر طبيبك واعرف المزيد عن الإبر الصينية لعلاج الاكتئاب فربما تكون هي الحل الأمثل لحالتك لتتوقف معاناتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!