أسباب الهالات السوداء وعلاج الهالات السوداء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020
أسباب الهالات السوداء وعلاج الهالات السوداء
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار الهايفو
الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم

هل تعاني من الهالات السوداء حول عينيك؟ ماذا تعرف عن أسباب ظهور الهالات السوداء وعلاجها؟ سنتعرف في هذا المقال على تعريف الهالات السوداء، وأسباب ظهورها وعلاج الهالات السوداء.

ما هي الهالات السوداء؟

تحدث الهالات السوداء تحت عينيك عندما يكون لون الجلد تحت كلتا العينين أغمق، وهي تختلف عن الكدمات حول عين واحدة من إصابة أو احمرار وتورم في عين واحدة بسبب عدوى، وهي غالباً ما تكون الهالات السوداء مصحوبة بانتفاخات تجعلك تبدو أكبر سناً [1]و [2].

أسباب ظهور الهالات السوداء

تقف العديد من الأسباب وراء ظهور الهالات السوداء حول العينين، وهذه الأسباب هي [2]و [3]:

1. التعب والإعياء:

يمكن أن يتسبب النوم الزائد أو الإرهاق الشديد أو السهر لساعات طويلة في تكوين الهالات السوداء.

2. العمر:

الشيخوخة هي سبب شائع آخر لتلك الهالات السوداء تحت عينيك، فمع تقدمك في السن، تصبح بشرتك أرق، وتفقد الدهون والكولاجين اللازمين للحفاظ على مرونة بشرتك، فتصبح الأوعية الدموية الداكنة الموجودة تحت جلدك أكثر وضوحاً فتصبح المنطقة الموجودة أسفل عينيك داكنة أكثر.

إجهاد العين: التحديق في التلفاز أو شاشة الكمبيوتر يمكن أن يسبب إجهاداً كبيراً لعينيك، بالتالي تضخم الأوعية الدموية حول عينيك. نتيجة لذلك، يمكن أن يصبح الجلد المحيط بعينيك أغمق.

3. الحساسية:

إذا كنت تعاني من الحساسية وجفاف العين فقد تكون السبب في ظهور الهالات السوداء، فعندما يكون لديك رد فعل تحسسي، يفرز جسمك الهستامين كرد فعل ضد البكتيريا الضارة، ما يجعلك تشعر بالحكة والاحمرار وانتفاخ العينين إضافةً إلى تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد.

4. جفاف العينين:

الجفاف سبب شائع للهالات السوداء تحت العينين، عندما لا يحصل جسمك على الكمية المناسبة من الماء، يصبح الجلد تحت عينيك باهتاً وتبدو عيناك غائرتين.

5. التعرض المفرط للشمس:

يمكن أن يتسبب التعرّض المفرط للشمس في زيادة إفراز جسمك للميلانين، مما يؤدي إلى تشكل الهالات السوداء.

6. علم الوراثة:

قد يكون سبب معاناتك من الهالات السوداء تحت العين بسبب العوامل الوراثية، أي أن يكون أفراد عائلتك قد أصيبوا به في مرحلة من مراحل حياتهم.

7. نقص التغذية:

يمكن أن يكون سبب الهالات السوداء حول العينين هو سوء التغذية. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومغذي مليء بالفيتامينات مثل A و C و K و E والمغذيات في التخلص من الهالات السوداء.

8. التدخين والكحول:

قد تعاني من الهالات السوداء بسبب التدخين وشرب الكحول.

9. التغيرات الهرمونية:

يخضع الجلد لدى الناس في كثير من التغييرات خلال مرحلة الحمل والحيض، مما يتسبب في تشكل الهالات السوداء العينين.

علاقة الهالات السوداء بالأمراض

قد تكون الهالات السوداء علامة على الإصابة بالأمراض التالية [3]:

  • فقر الدم: يعد نقص الحديد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للهالات السوداء التي لا يمكن تفسيرها في كثير من الحالات، والتي يمكن علاجها عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نظامك الغذائي.
  • أمراض الكبد: تشير الهالات السوداء إلى خلل في وظائف الكبد بسبب أمراض الكبد المختلفة. مثال على مرض الكبد هذا هو التهاب الكبد.

علاج الهالات السوداء

يمكن علاج الهالات السوداء في المنزل أو علاجها طبياً، وسنتعرف عليهما بالتفصيل فيما يلي [2]و [3]و [4]:

1. علاج الهالات السوداء في المنزل:

يعتمد علاج الهالات السوداء في العين على السبب الأساسي. ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في إدارة هذه الحالة. تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • وضع كمادة باردة على الهالات السوداء: يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تقليل التورم وتقليص الأوعية الدموية المتوسعة، مما يقلل من ظهور الانتفاخ ويساعد في القضاء على الهالات السوداء.

لف بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة وضعها على عينيك. أو رطب منشفة بالماء البارد ووضعها على الجلد تحت عينيك لمدة 20 دقيقة.

  • النوم الجيد: يمكن أن يساعد النوم الجيد لسبع أو ثماني ساعات في تقليل ظهور الهالات السوداء.
  • رفع الرأس: قد تكون طريقة نومك أحد أسباب الهالات السوداء، لذا ارفع رأسك ببعض الوسائد لمنع تجمع السوائل تحت عينيك، وبالتالي تخفيف الهالات السوداء.
  • أكياس الشاي: يمكن أن يؤدي وضع أكياس الشاي البارد على عينيك إلى تحسين مظهرهما، حيث يحتوي الشاي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقليص الأوعية الدموية وتقليل احتباس السوائل تحت الجلد.

انقع كيسين من الشاي الأسود أو الأخضر في ماء ساخن لمدة خمس دقائق، ثم ضعهما في الثلاجة لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم ضعهما على عينيك المغلقتين لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم أزلهما واشطف عينيك بالماء البارد.

  • المكياج: صحيح أن المكياج ومستحضرات التجميل لا يعالجان الهالات السوداء، إلا أنهما يمكنهما المساعدة في إخفائها، حيث يمكن أن يغطي خافي العيوب العلامات الداكنة بحيث تنسجم مع لون بشرتك الطبيعي.
  • منتجات العناية بالبشرة المضادة للأكسدة: قد تساعد كريمات الوجه ومنتجات تحت العين التي تحتوي على مضادات الأكسدة في تقليل ظهور الهالات السوداء.

2. العلاجات الطبية للهالات السوداء:

للحصول على حل دائم وأكثر فعالية، تتوفر بعض العلاجات الطبية لتقليل ظهور الهالات السوداء. تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • كريمات موضعية: يمكن أن تساعد كريمات التبييض في تقليل فرط التصبغ، مثل: هيدروكينون، تريتينوين.
  • حمض كوجيك: علاج فعال في علاج الهالات السوداء، وهو منتج طبيعي يأتي من نوعين من الفطريات.
  • غسول فيتامين ج (C) الموضعي: يمكنك وضعه على الهالات السوداء لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • التقشير الكيميائي: يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي، باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي، في تقليل الهالات السوداء تحت العينين.
  • العلاج بالليزر: قد يكون علاج فعال للهالات السوداء.
  • العلاج بالفيلر: إذا تسبب ترقق الجلد أو فقدان الأنسجة الدهنية في ظهور الهالات السوداء تحت العينين، فقد يكون الفيلر خياراً محتملاً.
  • الجراحة: يمكن لنوع من الجراحة يسمى رأب الجفن التخلص من الهالات السوداء الناتجة عن رواسب الدهون أو الجلد الزائد حول منطقة العين.

الهالات السوداء أسبابها كثيرة متعددة ومتنوعة ويمكن علاجها منزلياً وطبياً، لذا إذا كنت تعاني من الهالات السوداء فلا تقلق فهي قابلة للعلاج.