المكياج الدائم

أنواع وميزات وعيوب المكياج الدائم

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 مايو 2020 آخر تحديث: السبت، 02 مايو 2020
المكياج الدائم
مقالات ذات صلة
تكبير الثدي بوصفات طبيعية
تكبير الصدر طبيعياً
شد الوجه بدون جراحة

إذا كنت تفكرين في تطبيق مكياج دائم، خذي بعض الوقت للنظر في الفوائد والمضاعفات المحتملة، على الرغم من أن المكياج الدائم قد يوفر لك الوقت، إلا أن هناك بعض المشاكل المرتبطة به، علاوة على ذلك، قد لا ترغبين دائماً في استخدام محدد العيون الأسود (Eyeliner)، وقد يكون من الصعب إزالته، في هذه المقالة سنعرف المزيد عن إجراء الماكياج الدائم.

ما هو المكياج الدائم؟

المكياج الدائم (الصبغ الجلدي، والصبغ الدقيق، والوشم التجميلي)، هو نوع من أنواع الوشم (تصبغ دائم للأدمة) تُدخل الإبرة حبراً ملوناً على بشرتك لتبدو كالكحل أو قلم الشفاه (الحمرا) أو الحاجبين أو أي مكياج آخر، خاصة للسيدات اللاتي الذين فقدن حواجبهن نتيجة الشيخوخة أو المرض، مثل داء الثعلبة أو بسبب العلاج الكيميائي أو الاضطرابات الوراثية، ويستخدم كذلك لإخفاء الندوب والبقع البيضاء في الجلد مثل البهاق، كما أن عمليات الوشم الدائم؛ تستخدم لاستعادة أو تحسين شكل هالة الثدي، بعد الخضوع لجراحة الثدي. [1]

هل يعتبر المكياج الدائم من أنواع الوشم؟

المكياج الدائم يتضمن بعض صفات الوشم، لكنه مختلف للغاية، يمكن فقط للمتخصصين بإجراء المكياج الدائم الدقيق على الوجه أن يقوموا به، ولا يمكن لفناني الوشم القيام بهذا الإجراء، حيث يتم تطبيق الوشم باستخدام آلة لفائف، ويستخدم الحبر والمواد الكيميائية مثل كبريتيد الزئبق والرصاص والكروم والنيكل والرماد وأكسيد الحديد، يصل الحبر المستخدم في الوشم إلى عمق الطبقة تحت جلد البشرة (الأدمة)، بينما يتم عمل الماكياج الدائم باستخدام آلة دوارة، أكثر نعومة وتستخدم إبرة أدق، يستخدم المكياج الدائم الصبغات مثل أكسيد الحديد، التي تعتبر أكثر الصبغات أماناً.

يخترق الماكياج الدائم الأدمة فقط، ويستخدم أطباء المكياج الدائم مواد التخدير الموضعية الفعالة التي لا يُسمح باستخدامها من قبل فناني الوشم. [2] [8]

هل يعتبر المكياج الدائم من أنواع الوشم؟

أنواع المكياج الدائم:

  • مكياج الشفاه الدائم: للاتي ترغبن في الحصول على شفاه أكثر تحديداً، وإضافة اللون على شفاههن أيضاً.
  • الأيلاينر: يحسن شكل العينين، ويقلل من تمدد الجلد على الجفن، بسبب تطبيق الكحل.
  • الحاجبين: يختلف الحاجب الدائم تماماً عن الميكروبلادينغ (تاتو الحواجب)، يستخدم الأول صبغات الوشم ليعطي شكل الحاجب، أما (microblading) فهو نوع حديث من وشم الحاجب، عبارة عن ضربات تشبه الشعر يعطي مظهر طبيعي، من خلال استخدام قلم رفيع للغاية، توضع الأصباغ بشكل فردي تحت الجلد، تتم هذه الإجراءات بشكل عام لأولئك الذين فقدوا شعرهم بسبب الشيخوخة أو المرض، مثل داء الثعلبة أو العلاج الكيميائي.
  • الرموش الدائمة: يعزز طول، وامتلاء، وتجعيد، وسمك الرموش الطبيعية، يمكن أن تتكون من شعر الحصان أو الشعر الصناعي أو الحرير، قد تتراوح أحجام التمديد من 6 مم إلى 17 مم، يتم تطبيق الرموش باستخدام غراء لاصق على خط الرموش، الغراء شبه الدائم لا يهيج ولا يضر الرموش الطبيعية. [7]

أنواع المكياج الدائم

مميزات المكياج الدائم:

الميزة الأكثر وضوحا للماكياج الدائم هو ضرورته لمن ليس لديها الوقت لتطبيق الماكياج وتحديثه طوال النهار والمساء، بسبب الالتزامات العديدة، واللاتي يرغبن في تعزيز مظهر ناعم وطبيعي أيضاً، وللذين لا يستطعن وضع مستحضرات التجميل التقليدية بسبب حساسية الجلد، وللمدربات في مختلف الأنشطة الرياضية، واللاتي يعانين من التعرق أو عدم القدرة على إعادة وضع مستحضرات التجميل، بحيث يفيد إجراء التجميل الدائم السيدات اللاتي تجدن صعوبة في تطبيق مستحضرات التجميل، مثل من يعانون من التهاب المفاصل، ومرض باركنسون، والتصلب، والناجيات من السكتة الدماغية. [3]

وهذه أهم ميزات المكياج الدائم، فمهما كانت السيدة مريضة أو لديها ظروف جسدية تمنعها من استخدام يديها لوضع المكياج، تستطيع مع ذلك الاحتفاظ بمظهر جميل وتتمتع بأنوثتها، بسبب إجراءات المكياج الدائم.

عيوب المكياج الدائم:

إذا كنت ترغبين في تغيير مظهر مكياجك كل بضعة أسابيع، فإن الماكياج الدائم ليس مناسباً لك، لأن هذا الوشم سوف يستمر لبقية حياتك، لذلك يجب أن تكوني متأكدة تماماً من أنك ترغبين به، كما يجب أن يطبق من قبل محترف متمكن لضمان الحصول على الشكل الذي تريدينه.

  • إحدى المشاكل الشائعة التي قد تتطور مع الوشم هي الرغبة في إزالته، يمكن أن تكون إزالة الوشم والماكياج الدائم صعبة للغاية، على الرغم من أن الوشم قد يكون مُرضياً في البداية، إلا أنه يتلاشى أحياناً.
  • سبب آخر لعدم الرضا هو أن جسم الإنسان يتغير بمرور الوقت، وتتغير الأنماط مع الزمن، الماكياج الدائم الذي قد يبدو ممتعاً عند تطبيقه لأول مرة قد يتعارض لاحقاً مع تغير لون البشرة وخطوط الوجه أو الجسم.

فكل السيدات اللاتي تخططن لإجراء جراحة تجميلية للوجه مستقبلاً؛ عليهن الحذر بأن مظهر مكياجهم الدائم قد يصبح مشوهاً، كما قد يصبح الوشم الذي بدى أنيقاً في الماضي؛ قديماً ومحرجاً في وقت لاحق.

بالنتيجة.. تغيير الوشم أو الماكياج الدائم ليس سهلاً مثل تغيير رأيك، وإن تكاليف المكياج الدائم عالية جداً، فهو ليس رخيصاً مثل مستحضرات التجميل، مهما كانت غالية الثمن! [4] [5]

نتائج المكياج الدائم:

يمكن أن تستمر نتائج الماكياج الدائم من 1 إلى 5 سنوات، وغالباً ما تصل إلى 10 سنوات، ويمكن أن تستمر النتائج مدى الحياة، أو قد تبدأ في التلاشي بمرور الوقت، مقدار الوقت المطلوب لذلك يعتمد على السيدة، والرعاية اللاحقة والاستشارات المنتظمة مع الطبيب أو الفنيين الذين طبقوا المكياج الدائم، وقد يتأثر جمال المكياج الدائم بعدة عوامل محتملة، بما في ذلك العوامل البيئية والإجرائية أو الفردية، وقد يتلاشى اللون بسبب التعرض للشمس، بحيث تدوم الحواجب الدقيقة لمدة سنة إلى سنتين لمعظم السيدات، قبل أن تحتاج إلى لمسة أخرى أو رتوش، كذلك الشفاه والكحل الدائم، فهذه تدوم من 3 إلى 5 سنوات. [7]

نتائج المكياج الدائم

مضاعفات المكياج الدائم:

  • الندوب: إذا كنت عرضة للإصابة بالندبات، فقد تتشكل الجدرة.
  • العدوى: يمكن أن تؤدي المعدات والإبر غير المعقمة إلى عدوى والتهابات، لذا عليك أن تكوني حذرة أين ومن سيقوم بإجراء المكياج الدائم على وجهك.
  • الأورام الحميدة: قد تتشكل بسبب الجسيمات الموجودة في الحبر (الصبغة) المستخدمة في المكياج الدائم.
  • مشاكل الإزالة: التأثيرات دائمة ولا يمكن إزالتها إلا بالليزر، وقد تكون إزالة المكياج الدائم أكثر تكلفة من القيام به في البداية.
  • ردود الفعل التحسسية: بحيث يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية للحبر المستخدم في الماكياج الدائم خطيرة.
  • تلاشي الأصباغ بمرور الوقت: الجلد عضو حي يتنفس، وتتغير البشرة وتتجدد بسرعة، مما يتطلب إجراء تعديلات (رتوش) للحفاظ على المظهر المطلوب.
  • قد تحصلين على نتائج غير مرغوب فيها: بقدر ما قد يوفر لك الماكياج الدائم الوقت، فقد لا تكون النتيجة كما تريين تماماً. [6]

أخيراً.. قبل اتخاذ القرار الكبير بشأن الماكياج الدائم، يجب عليكِ الأخذ بعين الاعتبار الإيجابيات والسلبيات، فقد تستيقظي ولا تعرفي نفسك في المرآة! فقرار إجراء المكياج الدائم يستحق أن تفكري به جيداً نظراً لأنه (دائم) خذي وقتك، وتحدثي إلى طبيب التجميل قبل أن تتخذي قرارك النهائي.

المصادر:

[1] مقال: "ماكياج دائم" منشور على موقع en.wikipedia.org

[2] مقال: “أسئلة وأجوبة عن الماكياج الدائم" منشور على موقع spcp.org

[3] مقال: “إيجابيات وسلبيات المكياج الدائم" منشور على موقع inlifehealthcare.com

 [4] مقال: " الوشم والماكياج الدائم: صحيفة وقائع" منشور على موقع fda.gov

[5] مقال: " المكياج الدائم: جيد أو سيء" منشور على موقع health24.com

[6] مقال: “ما هو المكياج الدائم؟" منشور على موقع permanently.ca

[7] مقال: " فرق بين حبر الوشم والماكياج الدائم" منشور على موقع academyofadvancedcosmetics.com