;

بالون المعدة في السعودية بالميزات والعيوب والتكاليف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 سبتمبر 2021
بالون المعدة في السعودية بالميزات والعيوب والتكاليف

بالون المعدة أحد الطرق الطبية المستخدمة للتخلص من الوزن الزائد، يمكنك التفكير بإجرائها إذا كان مؤشر كتلة جسمك (BMI) يتراوح بين 30 و 40، ولم تنفع طرق الرجيم والرياضة في إنقاص الوزن.

عمليات بالون المعدة في السعودية

عمليات بالون المعدة هي إجراء غير جراحي لفقدان الوزن، وكبسولة بالون المعدة هي جهاز يتم وضعه في معدتك ويشغل مساحة، ما يقلل شعورك بالجوع، ويساعدك على إنقاص الوزن من خلال تناول حجم طعام أقل، وجميع بالونات المعدة هي أجهزة مؤقتة - نضعها لمدة 6 أشهر تقريباً- ونخرجها مرة أخرى [1].

أنواع كبسولة بالون المعدة في السعودية

تستخدم في المركز الطبية والمشافي ثلاث أنواع من كبسولات بالون المعدة، وهي ذاتها التي وفقت عليها هناك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويتم وضعهم بدون جراحة. وهذه الأنواع هي [1]:

  • بالون المعدة أوربيرا (Orbera gastric balloon): بالون واحد يتم ملؤه بمحلول ملحي، يضعه لك الطبيب بعد تخديرك موضعياً، ثم يضع أنبوباً رفيعاً (قسطرة) في حلقك، مما يسمح بوضع البالون المفرغ من الهواء في معدتك. بمجرد أن يصبح في المكان الصحيح، يقوم الطبيب بنفخه بمحلول ملحي، ثم إزالة الأنبوب الرفيع. يبقى بالون أوربيرا لمدة 6 أشهر ، وتتم إزالته بطريقة مشابهة للطريقة التي وضع بها. من حيث الحجم، يبلغ حجم بالون أوربيرا المملوء حوالي 550 سم مكعب، أو حجم الجريب فروت.
  • بالون ريشيب (ReShape gastric balloon): نظام بالون مزدوج، يتم وضعه بنفس طريقة بالون أوربيرا، ولكن بدلاً من بالون واحد كبير، يضع الطبيب بالونين صغيرين متصلين ببعضهما البعض. بشكل عام، يبلغ حجم البالونين معاً حوالي 750-900 سم مكعب، لذا فهما يملآن قدراً أكبر من معدتك مقارنةً ببالون أوربيرا.
  • بالون المعدة اوبالون (Obalon gastric balloon): يختلف عن النوعين الآخرين، لأنه يتم ابتلاع أوبالون بدلاً من وضعه بالتنظير الداخلي. ليست هناك حاجة للتخدير أثناء عملية وضع هذا البالون، فهو نظام مكون من ثلاثة بالونات منفصلة، يمكنك ابتلاعها في العيادة في ثلاثة مواعيد منفصلة. بعد ابتلاع بالون أوبالون المفرغ في شكل حبة فيتامين، يتم نفخ البالون عبر القسطرة بالغاز أو محلول ملحي. في الزيارتين القادمتين، سيطلب منك الطبيب ابتلاع بالون أوبالون آخر ، وتضخيم كل منهما بنفس الطريقة. ستتم إزالة بالونات أوبالون الثلاثة في نفس الزيارة، بعد حوالي 6 أشهر من ابتلاع البالون الأول.

مميزات بالون المعدة في السعودية

إجراء بالون المعدة في السعودية يحقق لك الفوائد والميزات التالية [2] [3]:

  1. عملية غير جراحية.
  2. يمكنك العودة للمنزل في اليوم ذاته وتمارس نشاطك المعتاد في اليوم التالي.
  3. تساعدك على إنقاص الوزن.
  4. تقلل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالوزن التي قد تهدد الحياة، مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، وانقطاع النفس الانسدادي النومي، ومرض السكري من النوع 2، وغير الكحولي. مرض الكبد الدهني (NAFLD) أو التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH).
  5. بعد العملية يمكنك الاستمتاع بمزيد من الأنشطة التي لم يكن بإمكانك القيام بها من قبل.
  6. العملية متاح بأكثر من نوع لكبسولة بالون المعدة.
  7. كادر طبي متخصص ومميز لإجراء والإشراف على هذا النوع من العمليات.

عيوب بالون المعدة في السعودية

عيوب بالون المعدة في السعودية محدودة، تتلخص فيما يلي [2] [3]:

  • ارتفاع كلفة العملية.
  • ارتفاع تكاليف الإقامة وإذا كنت غير مقيم في السعودية.
  • ارتفاع تكاليف المعيشة في السعودية.
  • العملية هي إجراء مؤقت لإنقاص الوزن وليس دائم بالتالي قد تستعيد ما خسرته من وزن بعد إزالة البالون إذا لم تتبع نظام غذائي صحي.
  • يمكن أن يسبب التخدير والمنظار الداخلي المستخدم في إدخال البالون آثاراً جانبية مثل تقلصات المعدة والغثيان والقيء وعدم الراحة والارتجاع. في بعض الحالات، قد يعاني المرضى أيضاً من الانتفاخ وعسر الهضم والإسهال وآلام البطن أو الظهر وانتفاخ البطن والشعور بثقل في البطن. وهي آثار جانبية مؤقتة. 
  • في حالات نادرة جداً، يمكن للبالون أن ينكمش من تلقاء نفسه وينزلق إلى الأمعاء السفلية مما يسبب ذلك انسداد الأمعاء. إذا حدث هذا، فيجب إجراء عملية جراحية لإزالة البالون. من المضاعفات النادرة الأخرى، ولكن المحتملة، القرحة والانثقاب في جدار المعدة، والتي قد تحتاج إلى جراحة لعلاجها.

تكلفة بالون المعدة في السعودية

تختلف تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية باختلاف نوع كبسولة البالون المستخدم في العملية، وحجم السمنة التي لدى المريض، والمركز أو المستشفى الذي ستجري به العملية، وبشكلٍ عام تتراوح تكلفة عملية بالون المعدة في السعودية بين 4000 و7000 دولاراً أمريكياً شاملة كل تفاصيل العملية بدءاً من زراعة البالون وانتهاءً بإزالته [3]

أماكن تجري كبسولة بالون المعدة في السعودية

إذا قررت إجراء عملية بالون المعدة في السعودية، فلا داعي للقلق هناك الكثير من المراكز الطبية التي يمكنك إجراء لعملية بها وأبرزها [3]:

  1. مستشفى النخبة: يمكنك الاستعانة في هذه المستشفى بخبرة الدكتور محمد فؤاد الأحدب استشاري الجراحة العامة والمناظير والتي عمرها أكثر من 30 عاماً في المملكة العربية السعودية، يشغل منصب رئيس قسم الجراحة في مستشفى أطباء النخبة كما يقوم بإجراء العمليات بها. العنوان: مستشفى النخبة - شارع التحلية (الامير محمد بن عبد العزيز) مقابل مجمع لوكالايزر-الرياض.
  2. عيادة الدكتور أمجد كامل: الدكتور أمجد كامل هو استشاري في الطب الباطني وأمراض الجهاز الهضمي والمناظير، متخصص بالعمليات التجميلية للمعدة. العنوان: الدكتور أمجد كامل، عيادة سابا الطبية، شارع الستين، حي البوادي، جدة.
  3. مركز بدانة كلينيك: متخصص في جراحات البدانة المفرطة، يضم طاقم طبي مميز يشرف عليه ويرأسه الدكتور سلطان التمياط، وهذا المركز معتمد لدى الاتحاد العربي لجراحة البدانة كأول مركز في الشرق الأوسط حاصل على مركز التميز. العنوان: مستشفى المواساة – الدمام.
  4. مستشفى غسان فرعون: تأسس في عام 1969، تقدم أعلى معايير الجودة والرعاية الطبية الصحية والآمنة والمميزة في مجال خدمات طب تجميل. العنوان: شارع الأمير سلطان، حي الزهراء، الزهراء، جدة 23521.

ما هي نسبة نجاح عمليات بالون المعدة في السعودية؟

بالون المعدة إجراء آمن وفعال. تفقد النساء عادة حوالي 2 إلى 3 كيلوغرامات من وزن الجسم في الأسبوع الأول، بينما يفقد الرجال حوالي 4 إلى 7 كيلوغرامات. في المتوسط​​، يفقد المرضى حوالي 7٪ إلى 15٪ من وزنهم الزائد خلال الأشهر الستة التي يكون فيها بالون المعدة داخل معدتهم. يتراوح إجمالي فقدان الوزن بعد بالون المعدة من 30٪ إلى 47٪ [2].

بالون المعدة إجراء غير جراحي يضمن لك خسارة الوزن الزائد، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أن هذا الإجراء محدود مدته ستة أشهر، بعدها ستعود معدتك لحجمها الطبيعي، لذا كن حذراً عند تناول الطعام لأن العائق الذي كان يمنعك من تناول كميات كبيرة من الطعام قد زال بالتالي قد تصبح عرضة لاسترداد الوزن المفقود – لا سمح الله.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!