;

لذاكرة حادة كالسيف... 7 قواعد يكشفها لك طبيب أعصاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023
لذاكرة حادة كالسيف... 7 قواعد يكشفها لك طبيب أعصاب

يحتاج دماغك إلى تمرين يومي، مثل أي جزء آخر من جسدك، يمكن أن يؤدي إهمال صحة الدماغ لأن يصبح عرضة للإصابة بأمراض الدماغ التنكسية مثل مرض ألزهايمر وأنواع أخرى من الخرف.

الدكتور ريتشارد ريستاك، بصفته طبيب أعصاب ومؤلف 20 كتابًا عن الدماغ البشري، أمضى عقودًا في توجيه المرضى الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة من خلال عادات وتمارين تقوية الدماغ والتي يمارس هو الكثير منها أيضًا. فيما يلي سبع قواعد كشفها لنا، للحفاظ على دماغه وذاكرته حادة، حتى وهو في عمر 81 عامًا.

7 قواعد للحفاظ على حدة الذاكرة

اختر الخيال عندما تستطيع

يمكنك تعلم الكثير من الأعمال الواقعية، لكنها غالبًا ما يتم تنظيمها بناءً على الاهتمامات الشخصية والإلمام السابق بالموضوع. من ناحية أخرى، يتطلب الخيال أن تشغل ذاكرتك وتفكر في مجموعة متنوعة من التفاصيل والشخصيات.

حيث أكد الدكتور ريتشارد ريستاك، أنه لاحظ خلال سنوات عمله كطبيب نفسي عصبي أن الأشخاص المصابين بالخرف المبكر، كواحدة من أولى علامات المرض، أنهم غالبًا ما يتوقفون عن قراءة الروايات.

لا تترك عمل فني يمر دون اختبار ذاكرتك

مثل النظر إلى لوحة، ثم ابدأ بدراسة التفاصيل باهتمام. ثم صِف اللوحة وأنت تنظر بعيدًا عنها. ويمكنك القيام بذلك من خلال أي قطعة فنية لتقوية ذاكرتك.

حافظ على أخد قيلولة لمدة أقل من 90 دقيقة

تدوم القيلولة في أي مكان من 30 دقيقة إلى ساعة ونصف، بين الساعة 1:00 مساءً. حتى الساعة 4:00 مساءً، فقد ثبت أنها تزيد من استدعاء المعلومات المشفرة. وجدت العديد من الدراسات أيضًا أن القيلولة يمكن أن تعوض قلة النوم في الليل. إذا كنت تعاني من الأرق، فإن قيلولة في منتصف الظهيرة يمكن أن تعزز أداء الذاكرة.

ممارسة الألعاب العقلية

هناك العديد من الألعاب العقلية التي يمكنك ممارستها، تعتبر لعبة الشطرنج رائعة في تشغيل الذاكرة، لأنه من أجل القيام بعمل جيد، عليك تقييم الألعاب السابقة، مع مراعاة العواقب المستقبلية لقراراتك في الماضي والحاضر.

تناول أطعمة تعزز صحة الدماغ

هناك العديد من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ، وأهمها التوت والفاصوليا والفواكه والخضروات بألوان مختلفة والبروتينات الخالية من الدهون والبروتينات النباتية والمكسرات والأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة الغنية بالأوميغا ومنتجات الألبان والبهارات.

كما وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن فلافونويد الكاكاو، المكونات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة، يمكن أن تعزز الذاكرة العرضية لدى البالغين الأصحاء.

استخدم الصور للأشياء التي يصعب تذكرها

اعتد على تحويل أي شيء تجد صعوبة في تذكره إلى صورة برية أو غريبة أو بطريقة أخرى تلفت الانتباه، بحيث تربط اسمه في المرة القادمة بهذه الصورة التي ارتبطت به، فيمكنك تذكره.

النشاط البدني

وجدت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت على 82872 متطوعًا أن المشاركين الذين يبلغون 80 عامًا أو أكثر والذين يمارسون نشاطًا بدنيًا متوسطًا إلى مرتفع كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف، مقارنةً بالبالغين غير النشطين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و69 عامًا. كما تم ربط الأعمال المنزلية بارتفاع درجات الانتباه والذاكرة وتحسين الوظائف الحسية والحركية لدى كبار السن. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!