;

لون اللسان - ما الذي يكشفه عن صحتنا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أبريل 2022
لون اللسان - ما الذي يكشفه عن صحتنا؟

افتح فمك وقل "آآآآآه"، هذه عبارةٌ سمعناها كثيراً من قبل الطبيب، خاصة عندما كنا أطفالاً، هذا الطلب من الطبيب له أسباب وجيهة، فهو لا يفحص فقط ما إذا كان اللسان أو الحلق متورماً، بل ينتبه إلى لون اللسان، والذي يمكن أن يعطي معلوماتٍ مفيدة على حالتنا الصحية.

مؤخراً، قام مجموعة من العلماء الهنود بتطوير برنامج قادر على تشخيص بعض الأمراض ببساطة عن طريق تحليل صور اللسان.

يمكن أن تكون تغيرات لون اللسان ناجمة عن أسباب مختلفة، مثل نقص أحد الفيتامينات أو عدم نظافة الفم، لكن من الجيد الانتباه إلى صحتك، وإذا لاحظت تغيراً في مظهر أو لون لسانك، قم بزيارة الطبيب لإجراء فحص طبي.

دعونا نرى ما يمكن أن يشير له لون اللسان وما يمكن أن يخبرنا على حالتنا الصحية.

دلالات لون السان

اللسان الأسود

اللسان ذو البقع السوداء، وخاصة في الجزء المركزي منه، يمكن أن يكون علامة على انتشار البكتيريا والخميرة. الأسباب وراء ذلك عادةً هي الجفاف والأكل غير الصحي وعاداتٍ سيئة مثل الإفراط في شرب القهوة والتدخين، أيضاً، يمكن أن يؤدي عدم تنظيف الفم إلى تلون اللسان باللون الأسود.

اللسان الأصفر

كما في حالة اللسان الأسود، يمكن أن تكون البكتيريا المنتشرة على سطح اللسان سبباً في جعل لونه أصفر. الاختلاف هنا هو نوع البكتيريا. يمكن أن يتسبب التدخين أيضًا في اصفرار اللسان، والنصيحة هي الاهتمام بنظافة الفم.

اللسان الأبيض

يمكن أن يعود بياض اللسان إلى عدد من الأسباب المختلفة، أكرها شيوعاً هي:

الجفاف: من السهل علاج هذه المشكلة عن طريق شرب المزيد من الماء.

القلاع (داء المبيضات الفموي): عدوى يمكن أن تسبب تقرحات بيضاء تظهر على اللسان أو جدران الفم. يمكن أن يؤدي ضعف جهاز المناعة إلى جعلك أكثر عرضة لهذا النوع من العدوى، لهذا يكون الأطفال وكبار السن أكثر عرضة لها.

الصداف (Leukoplakia): الصداف أو الطلاوة البيضاء هي عبارة عن بقع بيضاء تظهر على الغشاء المُخاطِي للفم، يمكن أن تظهر عند الأشخاص الذين لديهم ردود فعل سلبية تجاه المهيجات ويستهلكون الكثير من الكحول والدخان. ربطت بعض الأبحاث الطلاوة البيضاء بمرض سرطان الفم.

اللسان الأحمر

قد يبدو اللسان الأحمر الغامق طبيعياً، لكن اللون الأحمر الغامق يمكن أن يكون مرتبطاً بالعديد من المشكلات الصحية، مثل تورم براعم التذوق.

الأسباب المحتملة لاحمرار اللسان هي:

نقص الفيتامينات والمعادن: يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك وفيتامين B12 في ظهور اللون الأحمر.

الحمى القرمزية: يمكن لعدوى بكتيرية مثل الحمى القرمزية أن تجعل لون لسانك أحمر غامق. غالباً ما يترافق ذلك مع ارتفاع في درجة الحرارة، لذا فإن النصيحة هي طلب الرعاية الصحية في أسرع وقت ممكن.

مرض كاواساكي (Kawasaki): يصيب هذا المرض الأطفال من سن الولادة إلى 5 سنوات، وقد يصيب أيضاً الأطفال الأكبر سناً أو المراهقين. يسبب هذا المرض التهاب الأوعية الدموية للمريض مما يؤدي أيضاً إلى تلون اللسان باللون الأحمر الفاتح.

اللسان البني

قد يشير لون اللسان البني إلى مرحلة مبكرة من سرطان الجلد تسمى الورم الميلانيني. لذلك، استشر طبيبكَ على الفور.

كيف تعتني بلسانك؟

اتبع هذه النصائح للعناية بلسانك:

  • توفق عن التدخين وتجنب كل منتجات التبغ.
  • توقف عن شرب للكحول.
  • تناول اللبن (الزبادي) أو المشروبات التي تحتوي على البروبيوتيك الطبيعي بانتظام.
  • نظف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل واستخدم الخيط بانتظام.
  • استخدم غسول فم خفيف.
  • اختر منتجات العناية بالفم عالية الجودة التي تناسب احتياجاتك.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!