;

٣ قواعد لبناء عادات صحية جديدة والحفاظ عليها في المستقبل

٣ قواعد لبناء عادات صحية جديدة والحفاظ عليها في المستقبل

  • EmanMSaadبواسطة: EmanMSaad تاريخ النشر: الجمعة، 07 أبريل 2023
٣ قواعد لبناء عادات صحية جديدة والحفاظ عليها في المستقبل

إن تعديل نمط الحياة يعد بمثابة خط الدفاع الأول أمام العديد من الأمراض المزمنة، مثل: ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وغيرهما، ولكن يجد الكثيرون صعوبة في تغيير عاداتهم اليومية. فالأمر لا يقتصر على القيام ببعض السلوكيات الصحية مثل تناول الأطعمة المفيدة وممارسة الرياضة، ولكن التحدي الحقيقي هو تحويل هذه السلوكيات إلى عادات طويلة الأمد.

في هذا المقال ستتعرف على ثلاث قواعد رئيسة لاكتساب عادات جديدة تساعدك على الوصول لأهدافك الصحية مهما كانت تبدو صعبة وغير ممكنة.

القاعدة الأولى: ابدأ بخطوات صغيرة

حاول أن تحدد خطوة واحدة صغيرة يسهل عليك القيام بها بدلًا من محاولة إحداث تغييرات جذرية على حياتك اليومية. فمثلًا، يمكنك البدء بالمشي مع صديق لمدة عشر دقائق يوميًا وبمجرد أن يتحول هذا السلوك إلى عادة يمكنك زيادة مدة النشاط تدريجيًا.

كذلك الأمر حين تبدأ في اتباع نظامًا غذائيًا يختلف عما قد اعتدت عليه، يفضّل أن تدخل تعديلًا واحدًا في البداية ثم تبني على ذلك في المستقبل. 

القاعدة الثانية: الاستمرارية

٣ قواعد لبناء عادات صحية جديدة والحفاظ عليها في المستقبل

الاستمرارية هي مفتاح التغيير، فالقيام بأي سلوك جديد لن يتحول إلى عادة إلا عندما تلتزم به لفترة من الزمن كافية لتحويله إلى فعل لا إرادي لا يستغرق أي مجهود أو ترتيب مسبق.

 يقول الكاتب”جيمس كلير” في كتابه “العادات الذرية”: “إن السر وراء الحصول على نتائج دائمة هو عدم التوقّف عن إجراء التحسينات. فستندهش مما يمكنك بناؤه إذا لم تتوقف وحسب.” ومن النصائح التي يقدمها الكاتب لتسهيل هذه المهمة أن تجعل الفعل الذي ترغب القيام به سهلًا محببًا للنفس، مثل تحضير الطعام الصحي مسبقًا وجعله غني بالألوان والنكهات التي تشجعك على تناوله. كذلك يمكنك أن تربط هذا السلوك الجديد بعادة موجودة بالفعل مثل القيام بتمارين رياضية خفيفة قبل تناول وجبة الإفطار مباشرة.

القاعدة الثالثة: النظام الداعم

إن وجود أشخاص يدعمونك في رحلتك نحو الأفضل هو أمر في غاية الأهمية، لا سيما إذا كانوا يشاركونك نفس أهدافك. عندما تحيط نفسك بأشخاص داعمين فإن قدرتك على الالتزام بالتعديلات الجديدة تزداد بشكل ملحوظ. إذا كنت لا تجد ممن حولك من يمكنك مشاركته أهدافك والخطوات التي تنوي اتباعها لتحقيق هذه الأهداف، يمكنك الاستعانة بالتطبيقات الإلكترونية التي تساعدك على تتبع تقدّمك وتقدم لك الدعم الذي تحتاجه.

ملخص المقال

اكتساب عادة جديدة هي عملية تحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود. عندما تقوم بخطوات صغيرة باستمرار وتحصل على الدعم الذي تحتاجه أثناء رحلتك، فستحقق هدفك بسهولة ويسر، وستكون هذه العادات جزء من حياتك. تذكر أن تتحلّى بالصبر والمثابرة، وأن تستمتع برحلتك نحو الأفضل.

The post ٣ قواعد لبناء عادات صحية جديدة والحفاظ عليها في المستقبل first appeared on Jalees.

The post ٣ قواعد لبناء عادات صحية جديدة والحفاظ عليها في المستقبل appeared first on Jalees.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    EmanMSaad

    الكاتب EmanMSaad

    صيدلانية متخصصة في التثقيف الصحي والعلوم السلوكية

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!