;

كارن وازن تكشف بجرأة عن مرضها وتوجه رسالة دعم للمصابين بالبهاق

المؤثرة اللبنانية كارن وازن تكشف عن رحلتها مع مرض البهاق.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 يونيو 2023 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
كارن وازن تكشف بجرأة عن مرضها وتوجه رسالة دعم للمصابين بالبهاق

تعد اللبنانية كارن وازن من أبرز المؤثرات العربيات على الساحة، واستحقت لقب المؤثرة ليس فقط لأسلوب حياتها وأناقتها بل تعكس كارن وازن الحياة الحقيقية بإيجابياتها وسلبياتها، وتمنح الألولوية لعائلتها وأطفالها، ولم تنجرف يوماً وراء أشياء وصيحات أو قضايا لا تشبهها لذلك تحتل مكانة خاصة وفريدة من نوعها في قلوب متابعيها. 

تدرك كارن وازن تأثيرها على يقرب من 8 ملايين متابع، وشهرتها كسفيرة لأكبر علامات الموضة العالمية لذلك تتخذ من انستغرام منصة للتوعية بقضايا ومشكلات صحية تعاني منها، ولم تخجل أو تتردد في مشاركتها لعل ما تفعله ينقذ حياة أخرى، ويدعم غيرها من السيدات.

رسالة جريئة إلى المرأة

بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض البهاق شاركت كارن وازن عدة صور، ومقطع فيديو علقت عليه قائلة "نحن مميزون"، وتظهر الصور إصابة كارن وازن بالبهاق حيث أبرزت إصابتها في العنق، وحول العين، واليدين.

كما كشفت في مقطع الفيديو بجرأة عن طبيعة جسمها في رسالة دعم لكل امرأة عليها ألا تخجل أو تُخفي حقيقتها خاصة في عالم المؤثرات ومدونات الموضة اللاتي يستخدمن فلاتر الصور، ومئات الحيل لتعديلها حتى تصل إلى درجة مثالية غير واقعية لكن كارن وازن شاركت فيديو يكشف عن ثنايا البطن، وعلامات التمدد، والشعر الأبيض، والبهاق، والأظافر الضعيفة، وعلقت قائلة "كونك جميلاً لا يعني أنك بلا عيوب، أنت مميز".

إصابة كارن وازن بالبهاق

الإصابة بالبهاق

كشفت كارن وازن منذ سنوات عن إصابتها بالبهاق، وشاركت متابعيها في مفاجأة كانت حديث متابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت كارن وازن " اليوم بيصادف اليوم العالمي للبهاق. سنتين تقريباً، اكتشفت إنو عندي وكان شي ما بعرف عنو أبداً، بعدو مش معروف، كان في كتير تفاصيل مشهورة وهالشي خوفني كتير"، وأضافت "صرت كل يوم إطلّع حتى شوف إذا هالبقعة حتى وصلت لمرحلة مش بس تقبلتا بحبّو وبعتبرو بيعبّر عني، البهاق بالنسبة إلي هو كمان شكل من أشكال الجمال، شي فريد من نوعو، وقطعة من حالي".

على مدار السنوات تشاركنا كارن وازن رحلتها مع مرض البهاق، وكشفت أنها شعرت بالخوف من مشاركة المرض مع الآخرين خوفاً من إصدار الأحكام عليها أو الشفقة أو ما قد يراه البعض رغبة للحصول على الاهتمام والاضواء، لكن نظراً لوجود شريحة واسعة من الأشخاص الذين يعانون مثلها مع البهاق مما يؤثر على ثقتهم بنفسهم بالتالي يشعرون بالخجل والقهر قررت مشاركة رحلتها مع المرض، وقالت كارن وازن "لهؤلاء أكتب لهم هذا التعليق فإن قدرتي على التخفيف ولو بقليل من مآساتهم يشعرني بالسعادة".

ما هو البهاق؟

البهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) هو حالة جلدية يحدث فيها فقدان للصبغة (اللون) من مناطق الجلد مما يؤدي إلى الإصابة ببقع بيضاء غير متساوية لا تحتوي على صبغة على الجلد، ولا يؤدي إلى تغيرات أخرى على الجلد، ويكون البهاق أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة بسبب تباين البقع البيضاء مع البشرة الداكنة. 

يحدث البهاق عندما تدمر الخلايا المناعية الخلايا التي تصنع الصباغ البني، ويُعتقد أن هذا التدمير ناتج عن مشكلة في المناعة الذاتية حيث يحدث اضطراب المناعة الذاتية عندما يقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة وتدمير أنسجة الجسم السليمة.

قد يظهر البهاق في أي عمر مثلما حدث مع المؤثرة اللبنانية كارن وازن، وغالبًا ما يصيب البهاق الوجه، والمرفقين، والركبتين، وظهر اليدين، والقدمين، والأعضاء التناسلية.

يمكن لأي شخص أن يصاب بالبهاق في أي عمر لكن 95٪ من المصابين بالبهاق يصابون بالحالة قبل بلوغهم سن الأربعين، كما يمكن أن يؤثر على أي شخص بغض النظر عن لون بشرته أو أصله العرقي، ويعد البهاق أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي أو أمراض المناعة الذاتية الأخرى.[1][2]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!